تصميم موقع تجاري ونصائح مهمة تجعله أنجح!

سبتمبر 26, 21

تصميم موقع تجاري من الأهمية بمكان في عالمنا الرقمي حاليا لتحقق المشاريع التجارية أهدافها وأكثر وهو ما يدفع التجار للاهتمام بتحويل تجارتهم للإنترنت.

تصميم موقع تجاري خطوة ضرورية لتجارتك مهما كانت صغيرة أو محلية، إذ تشير التقديرات إلى أن 72٪ من المستهلكين يبحثون على الإنترنت لمعرفة المتاجر المحلية حولهم وما تقدمه وبين كل حوالي عشرة مستخدمين بحثوا من المتوقع أن يقوم حوالي 8 أشخاص باستفسار حول الشراء، وفي هذا المقال أعددنا لك دليلا كاملا لتصميم موقع إلكتروني تجاري من الصفر وحتى النجاح به.

فوائد تصميم موقع إلكتروني تجاري

فوائد تصميم موقع تجاري

أول ما يفكر الناس اليوم في شيء، يبحثون عنه على محركات البحث لإرضاء حاجتهم إلى المعرفة أو الشراء أو غير ذلك وعدم وجود موقع لك على الإنترنت يفقدك عملاؤك من حولك وعملاء تستطيع الوصول إليهم من أي مكان ولأي مكان وفي أي وقت، فإذا كنت مترددا في جدوى تصميم موقع تجاري فإليك عددا من العوامل التي تدفعك إلى تصميم موقع تجاري:

1. وصول أعلى

تصميم موقع تجاري يسمح لمتجرك أن يكون مفتوحا على العالم، يستطيع أي شخص من أي دولة حرفيا أن يدخل إليه ما دام معه الإنترنت، وبالتالي يختصر تصميم موقع تجاري حواجز الزمان والمكان وبالتالي تعطي لنفسك فرصة لجذب عدد أكبر من العملاء بفضل محركات بحث جوجل، والتي تمكن عددا أكبر من العملاء من العثور عليك بوضع كلمات رئيسية قد يبحثون عنها، فإذا أراد شخص ما شراء غرفة نوم فأول ما سيبحث سيبحث في جوجل ليقوم بالاختيار من المتجر قبل أن يشتري.

2. تكلفته قليلة

مقارنة بالوصول العالي الذي يحققه لك تصميم موقع تجاري، فإن تكلفته ليست شيئا يعتبر لو وضعناه في ميزان مع  كما ذكرنا في النقطة السابقة ، فبمجرد تصميم الموقع تستطيع الوصول به وعرض منتجاتك لأي شخص على أي بقعة أرض من العالم وفي أي وقت، أما المتجر على الأرض فمكلف ويحتاج إلى توظيف وإيجار وتكاليف أخرى.

وقد صار الآن تصميم موقع تجاري لك أسهل وأوفر باستخدام منصة ويلت، حيث يمكنك تصميم موقعك ومتجرك الإلكتروني بنفسك في 5 دقائق فقط ودون حاجة إلى تعلم البرمجة.

3. فرص أعلى للشراكة

من خلال تصميم موقع تجاري، أنت لن تصل فقط إلى العملاء، بل كذلك إلى الشركاء، الذين تعرض لهم على الموقع فرص التعاون معك والتشبيك لتنمية تجاراتك أو لخدمة عملاءك إضافة إلى أن قسم التوظيف في موقعك يسمح لزوار الموقع ممن يرون انفسهم أهل لتنمية أعمالك وتحقيق أهدافك أن يتواصلوا معك، وبهذه الطريقة أنت توفر وقتا وجهدا كبيرا في البحث عمن يحبون التعاون معك بأكثر من طريقة.

4- الحصول على عملاء جدد

بفضل الوصول العالي لموقعك، فتصميم موقع تجاري يجدد لموقعك العملاء باستمرار نظرا لأن كل من يبحث على الإنترنت سيجدك أولا أمامه وتبدأ علاقته مع علامتك التجارية، فالموقع بمثابة إعلان شفوي لك على محركات البحث تتحدث لكل من يبحث عن منتجك.

5. مزيد من الثقة

قبل أن يذهب العملاء إلى متجرك على الأرض، يبحثون في موقعك أو متجرك الإلكتروني، فإذا لم يكن لديك موقعا أو متجرا  فأنت في ورطة، وإذا كان الموقع سيئا فهذذه ورطة أكبر، حيث صار جزء من الاحترافية اليوم أن تمتلك معظم المتاجر الكبرى الآن موقعًا إلكترونيًا يعرضون فيه منتجاتهم ويخبرون عملاءهم ويبنون معهم ثقة وعلاقة طويلة الأمد.

وتكتمل الثقة لخدماتك ومنتجاتك بعرض آراء للعملاء الذين جربوها بالفعل وهو ما يكسر حاجز الخوف ويجعل العملاء يقبلون على الشراء دون خوف من أن المنتج سيكون أقل من توقعاتهم.

6.مفتوح دائما

تصميم موقع تجاري يسمح لمنتجاتك أن تكون معروضة للعملاء الباحثين عنها على مدار السنة كل يوم ليلا ونهارا، فالمتجر أو الموقع الإلكتروني يكون مفتوحا طيلة اليوم دون حاجة لتوظيف شخص يتابع من يدخل الموقع، فالعملية أوتوماتيكية، فإذا لم يكن للعميل متسع من الوقت ليزورك بإمكانه أن يراك على الموقع في الوقت الذي يحب دون خوف من أنه سيجد الموقع مغلقا.

7. بناء علامتك التجارية

جانب آخر مهم في تصميم موقع تجاري وهو أن الموقع يعرض علامتك التجارية، يميزها ويبنيها في أذهان العملاء بداية من تصميم المحتوى مرورا بأرشفة ما تقوم به وتقدمه إضافة إلى عبارات الحث على اتخاذ إجراء تجاه العروض التي يحبها عملاؤك.

8. زيادة البيع

يساعدك تصميم موقع تجاري في زيادة مبيعاتك، لأنك أولا تمنح منتجاتك الفرصة لجعلها مرئية أولا ودائمًا، وهو ما يتيح لهم قضاء وقت أكبر في رؤية ما يريدونه وتذكيرهم بسلات التسوق المتروكة خلفهم، وهو ما يوسع دائرة البيع لك ويسحب مخزونك أولا بأول وفي أسرع فرصة.

9. الإعلانات أوفر لك

الإعلانات على الإنترنت أسهل وأوفر، إضافة إلى سهولة استخدامها لصالحك باستهداف أكبر وأدق لعدد كبير من الناس، على خلاف الإعلانات التقليدية التي لا تستطيع تتبعها أو تعديلها أو التأكد ممن دخل منها، إضافة إلى المبالغ المالية الكبرى التي تدفعها في مثل تلك الإعلانات التقليدية.

10- فرصة للتوسع محليا وعالميا

كماذ سبق وذكرنا، فإن تصميم موقع تجاري يجعلك تهزم عامل الزمان والمكان، لذا لو كنت ترغب في توسيع نطاق عملك، الموقع الإلكتروني لمنتجاتك هو أوفضل وسيلة لذلك ما دام الموقع مصمما على نحو ودود يرضي المستخدمين، وبالتالي الموقع فرصة لك للتوسع محليا وعالميا.

ما الذي تحتاجه لتبدأ؟

قبل أن تحكم على صعوبة تصميم موقع تجاري، فالأمر لم يعد بهذا التعقيد مع ويلت حيث يمكنك في 3 خطوات فقط أن تنتقل إلى عالم التجارة عبر الإنترنت بمتجر إلكتروني ناجح، وهذه هي الخطوات الثلاثة البسيطة:

 أولا: التسجيل مع ويلت

أول الخطوات للدخول إلى عالم التجارة على الإنترنت هي إنشاء حساب على منصة ويلت، أو بإدخال عنوان بريدك الإلكتروني وكلمة المرور لو كان لديك بالفعل حساب، وبعد تأكيد حسابك تكون بهذا انضممت إلى منصة ويلت لبناء المواقع والمتاجر الإلكترونية.

ثانيا: إدخال معلومات نشاط شركتك التجاري

وهي المعلومات الأساسية حول نشاطك التجاري أو تخصص المتجر والعملة التي سيتم التواصل بها وسيتم إدخالها أوتوماتيكيا في المتجر الإلكتروني الخاص بك وتستطيع التعديل فيها كيف ومتى شئت.

ثالثا: متجرك جاهز املأه وعدله

بعد إدخال معلومات نشاطك التجاري تكون بهذا حصلت على متجر إلكتروني للترويج لمنتجاتك والبيع، متجر إلكتروني كامل تستطيع فيه البيع بلا حدود وإضافة ما تريد من منتجات وبسهولة، املأ المتجر لعملاءك بالمنتجات والمعلومات التي تشجعهم على الشراء وسوّق له لجذب عدد أكبر من العملاء.

كيف تصمم موقع تجاري؟

 

  1.  حدد الهدف منه:

     

    من المهم أن تحدد الهدف من تصميم موقع تجاري لخدماتك ومنتجاتك، حيث يمكن أن تتراوح أهداف الموقع بين:

    – تغطية أخبار شركتك وتجارتك.

    – جذب المزيد من الزوار وتحويلهم إلى عملاء محتملين.

    – تقديم منتجاتك للعملاء

    – المزج بين أكثر من هدف

    وعلى كل حال، لا يهم ما هو هدفك ولكن المهم أن يكون واضحا لك ما تريده من الموقع لأن هذا سيؤثر في تصميمه بشكل اساسي، وضع في اعتبارك إمكانية التطوير والتوسع بشكل دائم ما دمت تنمو.

2. تصميم الموقع:

 

لو كنت على وشك البدء في تصميم موقع تجاري، فقد يكون هذا من أجل:

  • أن لديك نشاط تجاري قائم بالفعل ولكن لم يكن له موقع.
  • أنك قديم في السوق ولكن تحتاج إلى تجديد الموقع.
  • أنك بدأت للتو مشروعك التجاري وتحتاج إلى تجهيز موقع للتسويق لمشروعك الناشئ.

ومهما كان وضعك الحالي، فمن المهم أن تبدأ في تصميم متجرك وصفحاته وبمجرد تحديد الهدف من الموقع التجاري وتصميمه بنفسك في ويلت، تستطيع أن تبدأ في الخطوة التالية.

3. تحديد الكلمات الرئيسية:

مهما كان الهدف من موقعك التجاري، وقبل أن تباشر في وضع محتوى الموقع، مهم أن تحدد الكلمات الرئيسية المفتاحية لتقوم بتحسين محركات البحث من خلالها، وهذا سيساعدك في الظهور أولا وبالتالي جذب عملاء أكثر وتحقيق هدفك أيا كان.

4. هيكلة المحتوى:

بعد أن اتضح لك ما يبحث عنه العملاء، من المهم أن تقوم بتضمين الكلمات الرئيسية تلك في هيكل المحتوى الخاص بك، خصوصا صفحات المعلومات المتعلقة بك، ومن المهم لك ألا تقوم بحشو الكلمات الرئيسية بل وضعها بشكل طبيعي وبلغة بسيطة تؤدي معنى.

5. اختيار الصور والوسائط:

بعد وضع المحتوى وتهيئته خصوصا لو كان المحتوى به وصف للمنتجات المختلفة، يأتي الوقت لتزيين موقعك بالصور وإبهار عملائك بصور منتجاتك الاحترافية لأن هذه الصور هي ما تخبرهم بشراء المنتج أو العزوف عنه تماما، والأمر لا يتوقف على الصور بل يشمل أيضا عدد من الوسائط المختلفة التي يمكن أن تقوم بتضمينها في موقعك.

6. وضع المنتجات:

المنتجات هي الهدف الأخير من وجود الموقع، عليك أن تقدمها بعوامل جذب بصري وتقديم محتوى واصف لها لتضمن عدم انزعاج العميل من قلة  المعلومات أو تفاجئه من عدم مطابقة الوصف للسلعة التي طلبها.

7. ابدأ في التسويق:

بمجرد أن يكون الموقع جاهزًا، وخصوصا لو كانت هذه أول مرة لك، سوف تحتاج إلى وضع خطة أولا وميزانية ثانيا للتسويق للموقع، والتسويق قد يكون بطرق مختلفة، إما عبر إعلانات الدفع لكل نقرة أو عبر الإعلان على وسائل التواصل الاجتماعي أو عبر البريد الإلكتروني.

نصائح تجعل موقعك التجاري أنجح

اهتم بصفحتك الرئيسية

بصفتها تشكل انطباع الزوار الأول عن موقعك، تعد الصفحة الرئيسية هي الأهم في موقعك لأنها أول شيء يراه الزائر منك، والتي من خلالها تتشكل كيمياء العلاقة بينك وبين العميل ويصله ما إذا كنت تفهمه أم لا!

ادعُ الزوار لاتخاذ إجراء

من المهم أن تجذب زوارك بدعوتهم بمحتوى يحثهم على اتخاذ إجراء معين تريده منهم، حيث تعد هذه الدعوة لاتخاذ إجراء هي الحلقة الأخيرة في دائرة المحتوى، حيث تعرف هذه العبارات طريقها إلى قلب الزائر وتهديه إلى المطلوب منه.

اعرض معلومات اتصالك جيدًا

أنت لا تريد أن يشعر مستخدم متجرك بالإحباط صحيح؟ حيث يحبط المستخدم لو لم يجد معلومات اتصالك سريعا أو إذا عانى للوصول إليها، وبالتالي عدم إدراج معلومات الاتصال أو إدراجها في مكان مختبئ بالموقع ليس مجرد خطأ في تصميم الموقع بل هو شيء خارج المنطق لأن الوظيفة الأساسية للموقع أن يكون جسرا للعميل إليك.

وضّح منتجاتك

بمجرد لفت انتباه زوارك من خلال صفحتك الرئيسية، الخطوة التالية لعميلك هي التمرير والتقليب في الموقع للتعمق في فهم المنتجات والخدمات التي تقدمها لحل مشاكله.

اعتمد على الصور عالية الجودة فقط

لا نبالغ كل مرة حين نقول إن الصورة بألف كلمة، بل إن أهمية الصور وقيمتها صارت أكبر من ذي قبل في عصر يتسم بالإفراط في تداول الصور واستخدامها، والصورة إما أن تجذب الزائر لموقعك لو كانت واضحة وعالية الجودة وجذابة وإما أن تطرده إلى الأبد من الموقع.

تأكد من تجاوب الموقع مع الجوّال

إذا كنت تريد أن يكون تصميم موقع تجاري قوي لنشاطك ستحتاج إلى تهيئة الموقع لكافة الأجهزة وبالأخص الهواتف المحمولة، حيث إن معظم المستخدمين يدخلون من هواتفهم لا من الحواسيب، وبالتالي عليك أن تجهز الموقع لكل زائر حسب جهازه.

سهّل تنقلهم في الموقع

من المهم أن تحقق كافة معايير تجربة المستخدم المُثلى في تصميم صفحتك الرئيسية وصفحات الموقع لتسهيل تنقل الزائر فيه من خلال القوائم والأزرار والروابط والأيقونات القابلة للنقر، وأن يتم تجربة استخدام الموقع على جمهور قريب منك لمعرفة نقاط القوة والضعف وما يحتاج إلى ترقية لتجربة المستخدم، وتوفر عليك ويلت هذا بأن تعطيك متجرًا جاهزًا يرضي المستخدم ومن السهل عليه التنقل فيه.

أسئلة شائعة حول تصميم موقع تجاري

كيف أصمم موقع تجاري بنفسي وفي 3 خطوات؟

  1. سجل مع ويلت
  2. أضف تخصص تجارتك والعملة التي تتعامل بها ومنطقة النشاط التجاري
  3. عدّل المتجر وأضف المنتجات عليه

ما هي أفضل منصة تصميم موقع تجاري في 2021؟

ويلت هي أفضل منصة لتصميم موقع تجاري على الإنترنت، حيث إن المنصة عربية بالكامل، وتوفر لك دعما فنيا عالي المستوى عبر الاتصال والدردشة والتذاكر والمدونات ومركز المساعدة، بالإضافة إلى توفير وقتك وجهدك ومالك وإعطاءك كافة التقارير التي تحتاجها لتعزيز مبيعاتك وحسابها وتحليل جمهورك.

كم يكلفني تصميم موقع تجاري في 2021؟

كمنصة عربية، تسهل ويلت على التجار العرب، فإنشاء متجر على الإنترنت فيها يكون بميزانية سنوية لا تتجاوز 200 دولار، وهذا فقط مع ويلت، حيث تأخذ متجرا احترافيا به كافة الميزات التي تحتاجها للإنطلاق والنجاح في تجارتك، أما في غير ويلت فقد تزيد الميزانية من  1000 دولار إلى 100000 دولار خصوصا إذا ما كنت ستصمم المتجر مع وكالة تصميم وليس منصة جاهزة لبناء المتاجر الإلكترونية.

الخلاصة

بعد أزمة كورونا، اتجهت الأنظار إلى رقمنة كل شيء، وبالأخص التجارة، فصار كل شيء يباع على الإنترنت، ومع رغبتك في التميز والتوفير على نفسك في نفس الوقت بتصميم موقع إلكتروني تجاري جذاب، توفر لك منصة ويلت كافة الأدوات الاحترافية التي تساعدك على البدء والنجاح مهما كان حجم تجارتك أو تخصصها.

مقالات قد تهمك من منصة ويلت

كتب بواسطة:

197 Readers

تابعنا على

اترك تعليقاً