طرق تصميم مواقع الإنترنت والأنسب منها لمشروعك

ديسمبر 13, 20

تصميم مواقع الإنترنت يختلف من طريقة لأخرى ليؤدي وظيفته المطلوبة في النهاية، في هذه المقالة ستعرف كل شيء عن تصميم مواقع الإنترنت مجانا.

تصميم مواقع الإنترنت اليوم صارت أكثر تنوعا وبخيارات مختلفة، وأيا تكن الطريقة التي ستصمم بها موقعك، وجود الموقع مهم في التسويق لعلامتك التجارية، لكن هذا لا يقلل من أهمية طريقة تصميم مواقع الإنترنت كشيء سيساهم فيما بعد في راحتك ورضا عملاءك، هذه المقالة تبين لك طرق تصميم مواقع الإنترنت، وكيف تبني موقعا بنفسك وما الفوائد التسويقية للموقع؟ اقرأ لتعرف.

ما هي طرق تصميم مواقع الانترنت؟

تختلف طرق تصميم مواقع الإنترنت وهذا الاختلاف يؤثر في أسعار الموقع وأداءه ووظيفته، وأبرز هذه الطرق:

1-     تصميم المواقع في منصات المواقع الجاهزة

إذا لم يكن لديك خبرة في الأكواد البرمجية المعقدة وكنت ترغب في تصميم موقع مجاني وبأسرع وقت ومن مكانك، فأيسر الطرق لك لتصميم موقعك هذا أن تلجأ إلى المنصات الجاهزة لتصميم المواقع، ولن يكلفك الأمر مالا كثيرا أو وقتا حتى، بل ستجد معك خدمة دعم فني على طول الخط في مرحلة تصميم مواقع الإنترنت على تلك المنصات وبعد التصميم.

مميزات تصميم موقعك بنفسك

من أبرز هذه المنصات منصة ويلت والتي تيح لك البدء بتصميم موقع من مكانك دون أي حاجة إلى خبرة برمجية أو عملية وهذه أبرز الميزات التي تجعلك تصمم موقعا عليه:

سعر أقل

يمكنك أن تصمم موقعك مجانا في ويلت، لكن ليكون الموقع احترافيا يمكنك أن تبدأ بخطة بسيطة سعرها لا يتجاوز خمسة دولارات شهريا، وهو رقم بسيط مقارنة بالخدمة العالية والراحة الكبيرة في التحكم بالموقع لك ولعملاءك.

أمان أكبر

قد تسأل أحد المبرمجين المستقلين أن يصمم لك موقعا، مهما كان وقته الذي سيأخذه، لا يمكنك أن تراجعه أو تطلب منه تعديلا أو دعما، وبالتالي بعد أن يصمم الموقع يتركك وحدك، أما في ويلت فظهر موقعك محمي ومدعوم ورضا عملاءك عن الموقع متحقق دائما وأبدا.

دعم فني متواصل

الدعم الفني وبمختلف الوسائل، ميزة في ويلت قد لا تجدها في أماكن أخرى، فحتى بعض المنصات غير العربية المشهورة، لن تجد فيها دعما باللغة العربية، وبالتالي عليك أن تعين متخصصا ليضبط المتجر الجاهز أو أن تكلم خدمة العملاء بالإنجليزية.

استجابة لمختلفة الأجهزة

بعد تصميم مواقع الإنترنت بنفسك في ويلت يمكنك معاينة المتجر ورؤية استجابته وتنسيقه الكامل على مختلف الأجهزة بما يضمن لك رضا عملاءك عن الموقع مهما كان مصدر دخولهم.

قياس لأداء جمهورك

كذلك أحد ميزات متجرك في ويلت أنك تستطيع ربط موقعك بأدوات تقيس أداء الموقع والجمهور وسلوكه في موقعك وخارجه، وأشهرها أدوات تحليلات جوجل وفيسبوك بيكسلز والتي ستفيدك في معرفة جمهورك بشكل أوفى وتتبع سلوكه وعرض المنتجات التي تصفحها في موقعك عندما يدخل إلى فيسبوك.

جرب ويلت الآن

2-     تصميم المواقع في منصات إدارة المحتوى

إذا لم يكن لديك الخبرة الكافية فستحتاج إلى إنفاق المال على الموقع والاستضافة والنطاق ثم على من سيقوم لك ببنائه، وفي هذه الحالة سيكون لديك خياران هما منصات إدارة المحتوى وتصميم مواقع الإنترنت بلغات البرمجة المختلفة:

كيف تعمل منصات ادارة المحتوي؟

وبما أن هذه المواقع مجانية، يمكنك بسهولة أن تبدأ موقعك عليها، وبساطتها تكمن في شراء أو اختيار قالب مجاني عليها وملؤ محتواه، أما لو أردت التعديل على هذا القالب أو ضبطه ليناسب علامتك التجارية وألوانها أو أيا كان ما تريد إضافته في موقعك، حينها ستحتاج إلى خبرة برمجية بسيطة في التعديل على أكواد القوالب والمكتوبة بلغات برمجة معقدة تعرف بلغة بي إتش بي، لا تتوقع أن يساعدك أحد في منصات إدراة المحتوى إلا لو كان ووردبريس سيقوم بتوفير مطور ويب بهذه اللغة خصيصا لذا ما لم توظف من سيساعدك على تطوير وصيانة الموقع لن يبدو موقعك احترافا وقد يتعطل.

مميزات منصات إدارة المحتوى

تتمتع أنظمة إدارة المحتوى بميزات مختلفة لرواد الأعمال واصحاب الشركات أهمها:

سهولة الاستخدام والتحكم إلى حد ما

تقدم منصات إدارة المحتوى لرواد الأعمال عملية مرنة للغاية في تحديث الموقع رغم احتياجها لمتخصص وورد بريس، لكن العملية نفسها ممكنة.

مصدر مفتوح

أغلب منصات إدارة المحتوى وعلى رأسها وورد بريس تعمل بنظام المصدر المفتوح، وهذا يعني أنك يمكن أن تحصل على ملايين القوالب فيه، وأنك ترى ملايين الأكواد البرمجية أو أن تستخدمها، لكن تذكر أنه لا خدمة دعم فني لك، ولو توفرت فهي باهظة الثمن.

عيوب منصات إدارة المحتوى

ضعف الأمان

تصميم مواقع الإنترنت على منصات إدارة المحتوى مفتوحة المصدر خطر، تخيل أن أكواد موقعك مرئية لك الناس، أي أحد يستطيع تفكيكها واختراقها بسهولة ودون أدنى جهد، وبالتالي إن كنت تسعى للأمان لك ولعملاءك فينبغي أن حسب لهذه النقطة ألف حساب.

التطوير قد يفسد كل شيء

تحديث بسيط في وورد بريس أو غيره من منصات إدارة المحتوى قد يفسد وظيفة سابقة من وظائف الموقع قمت سابقا بتهيئتها، وبالتالي قد يكون التطوير مغامرة بقطع وتعطيل بعض وظائف الموقع على عملاءك وبالتالي انزعجاهم.

سرعة التحميل بطيئة

هل تتوقع أن دخول 20 شخص إلى موقعك في ووردبريس يمكن أن يؤدي إلى بطئ ومنع تحميله، فائدة أخرى للتواجد على منصات إدارة المحتوى أن صفحاتها تكون بسرعة تحميل جيدة وهو أمر مهم في رضا المستهلك عن تجربة الموقع، إذ كلما استغرق التحميل وقتًا أطول، ونحن هنا نتحدث عن ثوانٍ قليلة، ستزيد فرصة ترك العميل للموقع والبحث عن منافس أسرع .

تكلفة أعلى في الصيانة والتطوير

يجب ألا ننسى تكاليف الصيانة عند الحديث عن منصات إدارة المحتوى، فتكاليف الصيانة هناك باهظة ولا بد لك من وضع ميزانية عالية لها، لكن الميزة أن تكلفة صيانة الموقع أعلى بكثير خصوصا لو طلبت مطور لغة بي إتش بي البرمجية.

3-     تصميم الموقع باستخدام لغات البرمجة

عندما تفتح حسابك على فيسبوك أو تشاهد مقطع فيديو على يوتيوب أو تقرا مقالا على ويكيبيديا مثلا فإن وراء هذه المواقع التي تدخلها نصوص برمجية قوية تعمل في الخلفية هي ما يضمن تشغيلها وقيامها بوظيفتها، وتستطيع أن تبني موقعك ليبلي حاجات معينة أو لتنفيذ تعليمات معينة باستخدام هذه النصوص كل ما ستحتاجه فقط، تحديد اللغة والمبرمج الذي سيقوم بتطوير الويب من خلالها لإضافة قيمة بموقعك.

مميزات تصميم مواقع الإنترنت باستخدام لغات البرمجة

مرونة أكثر

بناء الموقع بلغات البرمجة من الصفر يعطيك مساحة أكبر من المرونة تستطيع فيها التحكم في مظهر موقعك قبل أن تراه حتى، لأنك تبدأ في تحليل متطلبات الموقع ثم التخطيط وتصميم المظهر ثم كتابة الأكواد وتطبيقها واختبار الموقع في النهاية.

أمان أفضل

بما أنك أنت من يقوم بتصميم مواقع الإنترنت بنفسك باستخدام لغات البرمجة ولا تستخدم مصدرا مفتوحا، فأنت في هذه الحالة تحمي بيانات موقعك وأكواده التي لا تظهر لأحد غيرك.

فرص التوسع

كذلك أحد ميزات برمجة موقعك باستخدام لغات البرمجة، أنك تضع فرصة كبيرة للتوسع أمام نشاطك التجاري، وإضافة أو حذف ما تريد من الصفحات كيفما تشاء.

عيوب تصميم مواقع الإنترنت باستخدام لغات البرمجة

طول مدة التصميم

إذا كان تصميم مواقع الإنترنت في منصة ويلت سيأخذ منك خمس دقائق فقط، والتصميم في منصات إدارة المحتوى سيأخذ إسبوعا مثلا، فإن تصميم مواقع الإنترنت باستخدام لغات البرمجة قد يأخذ منك حوالي 12 ضعف الوقت المستغرق في منصات إدارة المحتوى.

التكلفة

تكلفة المواقع المصممة من الأساس بلغات البرمجة مكلفة جدا عليك لأنها تأخذ وقتا طوبلا في التحليل والتخطيط والتصميم والبرمجة، لذا لا يلجأ إليها غالبا إلا كبريات الشركات لأن مثل هذه المواقع قد تصل إلى آلاف الدولارات.

لا يعتمد عليه

لا يمكنك الاعتماد بشكل تام على الموق المصمم باستخدام لغات البرمجة، لأن موقعك معرض للسقوط في أي لحظة خصوصا إذا لم يكن مصمم الموقع فريقا محترفا أو لو كان المصمم شخصا مستقلا لا يمكنك مساءلته.

المكونات التي يجب توفرها عند تصميم مواقع الإنترنت:

تصميم مواقع الإنترنت

عملية تصميم موقع ويب احترافي تحتاج منك إلى القيام بعدة خطوات لتضمن بذلك الحصول على موقع إلكتروني مميز يسوق لنشاطك التجاري ويجذب عملائك في جميع أنحاء العالم وتشمل:

1. تجربة مستخدم (UX) رائعة:

إذا استخدمت في موقع الويب الخاص بك مقاطع الفيديو عالية الدقة وصور كبيرة الحجم من حيث الكيلوبايت، ربما يصاب موقعك ببطء أثناء أوقات التحميل، وهذا سيصيب الزوار بالإحباط، ويغادرون موقعك على الفور.

لهذا تحرص “ويلت” على الاهتمام بهذا الجانب كثيراً، إذ توفّر تصميم مواقع الإنترنت سريعة التحميل من شأن أن تحسن من تجربة المستخدم UX، بالإضافة إلى التصميم السريع يجب أن يتمكن الزوار من العثور على ما يبحثون عنه بسرعة أيضاً، ويتم هذا عبر تحسين التنقل في موقعك.

حيث يعد إنشاء موقع سهل الاستخدام أمراً مهماً لجذب الزوار وحملهم على العودة للموقع مرةً أخرى.

2. تنسيق محتويات ومظهر موقع الويب:

يجب أن يكون شكل ومضمون موقع الويب الخاص بك متسقاً مع كافة المواد التسويقية الأخرى، بما في ذلك صفحات المنتجات، والصفحات الأخرى وما إلى ذلك.

تتضمن بعض الأشياء التي يجب مراعاتها ما يلي:

  • لوجو (شعار) الموقع.
  • الألوان.
  • الخطوط.
  • أنواع الصور.
  •  المحتوى.

تهتم “ويلت” بأن تكون محتويات موقعك منسقة، وأن يكون تصميم موقعك غايةً في الروعة، وذلك عبر إتاحة الفرصة أمامك من أجل انتقاء واحد من التصاميم المتعددة والمُصممة مُسبقاً بأيدي فريق ويلت.

كما تقدم لك المنصة باقات من الألوان يمكنك تطبيقها على كافة صفحات الموقع، بالإضافة إلى باقات من نماذج خطوط متناسقة.

أما بالنسبة للصور فمنصة “ويلت” تقدم لك صوراً عالية الدقة وصغيرة الحجم، وتتناسب مع مجال عمل شركتك، وتعتمد في ذلك على منصة شترستوك، حيث ستقدم لك صورتين عند تصميم مواقع الإنترنت عبر ويلت.

3. تحسين محرّكات البحث (SEO) وتنسيق المحتوى:

أحد أهم الأسباب وراء قيام الشركات بإصلاح مواقعها على الويب هو جعلها أكثر ملاءمة لمحركات البحث، ولتحسين محرّكات البحث يجب أن يكون لديك محتوى عالي الجودة غير مكرر وغير منسوخ، نظراً لأن وجود المحتوى المكرر على صفحات متعددة يؤدي إلى عدم ثقة محرّكات البحث بموقعك.

لذلك يجب عليك كتابة محتوى جديد ومحدّث لموقعك، أو الاستعانة بكتّاب محترفين من أجل كتابة محتوى مميز يساعد على تحسين ترتيبك في محرّكات البحث.

4. تحسين معدل التحويل (CRO):

يشير معدل التحويل إلى النسبة المئوية لزوّار موقع الويب الذين يتخذون الإجراء المطلوب مثل شراء منتج، أو الاشتراك بقائمة بريد إلكتروني.

يمكن أن يساعد تصميم مواقع الإنترنت الاحترافية عبر ويليت إلى تحسين الخطوط، والنصوص، والنماذج مما يساهم في تحسين معدلات التحويل، وزيادة المبيعات.

5. تصميم مواقع الإنترنت عبر ويلت:

تؤمن منصة “ويلت” بأهمية تواجد الشركات سواء كانت كبيرة، متوسطة، أو حتى صغيرة على شبكة الإنترنت، لهذا فهي تساعدها على تصميم مواقع الإنترنت الاحترافية التي تضمن التواجد وبقوة بعالم الإنترنت.

تعتبر أسعار تصميم المواقع عبر منصة “ويلت” من أفضل الأسعار، حيث ستتمكن من تصميم موقع انترنت خلال 5 دقائق فقط، وبتكلفة بسيطة جداً تبدأ من 5 دولار شهرياً.

من أجل تصميم مواقع الإنترنت عبر منصة “ويلت” يجب عليك اتباع 3 خطوات رئيسية للحصول على موقع إلكتروني احترافي تشمل:

1. الخطوة الأولى:

في أول خطوة يجب عليك القيام بها ليصبح لديك موقع إلكتروني، هو إنشاء حساب جديد بمنصة “ويلت” ويتم ذلك عبر إدخال بريدك الإلكتروني وكلمة المرور، ثم تأكيده.

2. الخطوة الثانية:

 تتمثّل في إدخال بيانات ومعلومات شركتك التي ستكون أثاث تصميم موقع الإنترنت والتي ستعتمد عليها “ويلت” عند إنشاء الموقع بشكل أوتوماتيكي، وهذه البيانات يمكنك تعديلها في أي وقت تريد.

3. الخطوة الثالثة:

 تطلب منك الخطوة الثالثة المنصة إدخال مكان شركتك، ومعلومات الاتصال بها، وبمجرّد أن تنتهي من هذه الخطوة، يكون لديك الآن موقعاً إلكترونياً احترافياً متناسب مع المعلومات التي أدخلتها بالخطوة السابقة.

بعد اكتمال الخطوات الثلاث الرئيسية، ثم نشر موقعك، ستتمكن من تصفحه، وستجد بأن منصة “ويلت” قد أنشأت لموقعك 4 صفحات رئيسية، وهي: (الصفحة الرئيسية، من نحن، الخدمات، والاتصال).

تستطيع ترك موقعك كما هو دون أن تقوم بإجراء أي تغيير، تضيف الصفحات أو تزيلها، وكذلك الأقسام، أو تغيير الخطوط والألوان بما يتناسب مع الغاية من إنشاء الموقع، وإضافة الروابط، والرموز والمحتوى في صفحات الموقع.

إجابات لكل ما يشغل تفكيرك حول منصة “ويلت:

إليك جميع الأسئلة التي تدور في عقلك حول منصة ويليت وإجابتنا عليها

هل حقاً سأستفيد من تجربتي مع ويلت؟

نعم، بالتأكيد يمكنك الاستفادة من تجربتك ولن تخسر أي شيء، فسنأخذ من وقتك بضع دقائق فقط لإتمام عملية تصميم الموقع، ويمكنك إنشاء عدد لا نهائي من المواقع بأي وقت وبأي شكل تريده.

هل أستطيع تجربة خدمات المنصة قبل اختيار الباقة المناسبة؟

الهدف الرئيسي من منصة “ويلت” هو أن تبدأ في عملك وتنشغل بتنميته وليس أي شيء آخر، لذلك عند الاعتماد على ويلت، ستجد مساعدة غير مشروطة، مع فترة تجربة تصل إلى 14 يوماً، تستطيع في هذه المدة تقييم خدمات المنصة بوضوح.

ما هي طريقة اختيار نطاق الموقع؟

يتم اختيار نطاق موقعك مجاناً بمجرّد شراء الباقة.

ما هي أبرز وسائل الدفع المعتمدة في ويلت؟

تعتمد منصة ويلت على عمليات الدفع أونلاين، وعبر بطاقات الائتمان.

هل أستطيع ربط موقعي بوسائل التواصل الاجتماعي؟

بالطبع، تستطيع القيام بذلك بكل سهولة، حيث ستربط موقعك على ويلت بمواقع التواصل الاجتماعي التابعة لشركتك في أي وقت تريد.

هل إنشاء موقع عبر منصة ويلت سيكون متوافقاً مع الجوال؟

فريق عمل منصة ويلت يعرف بأن محرّكات البحث تحب المواقع المتوافقة مع شاشات الجوال على وجه الخصوص، لهذا نهتم كثيراً بأن يكون موقعك الإلكتروني متوافقاً مع الهواتف المحمولة، بحيث يبدو مميزاً على شاشات الهواتف المحمولة مثل باقي الشاشات الأخرى.

ما هي أسعار تصميم الموقع بمنصة ويلت؟

يبدأ سعر إنشاء موقع إلكتروني من 5 دولارات شهرياً، مع إمكانية الاستفادة من الفترة التجريبية التي تبلغ 14 يوماً، يمكنك خلالها من اكتشاف كافة خدمات ومميزات منصة ويلت.

هل ستحتاج إلى دراسة البرمجة لتصميم مواقع الإنترنت؟

لا، لست  تحتاج إلى دراسة برمجية متخصصة أو معرفة سطر برمجي واحد، فمنصات بناء المواقع الجاهزة تسمح لك بأن تقوم بتصميم مواقع الإنترنت بنفسك ودون أي مساعدة حتى وأغلبها يبدأ بباقة مجانية تماما، جرب ويلت الآن مجانا واصنع تصميم موقعك بنفسك في دقائق.

ما هي برامج تصميم مواقع الانترنت مجانا؟

برامج أو منصات المواقع الجاهزة كثيرة جدا، وأبرز هذه المنصات والذي يدعم العربية هو منصة ويلت، وتوجد خيارات أخرى كمنصة ويكس ومنصة ويبلي ومنصة سكوير باس، ووحدها منصة ويلت هي التي توفر خدمة دعم لك باللغة العربية.

مقالات قد تهمك من منصة ويلت

كتب بواسطة:

76 Readers

تابعنا على

اترك تعليقاً