loader image

كيفية تصميم لوجو مجاني وأشهر الأدوات التي ستساعدك فيه

بواسطة نوفمبر 24, 22

هل تبحث عن تصميم لوجو مجاني؟ سواء لارتفاع أسعار تصميم لوجوهات الشركات أو لأنك تريد البدء بسرعة والتحسين فيما بعد! حسنًا أعددنا لك هذا الدليل لأهمية الشعار (اللوجو) وتأثيره في نجاح العلامات التجارية، لأن العميل لن يفهم مشروعك بشكل كافٍ إلا لو عكست قيمة هذا المشروع في شعارك.

إذا كنت تريد تصميم لوجو شركة احترافي، أكمل قراءة هذا الدليل حيث ستعرف فيه الخطوات الأساسية عند تصميم لوجوهات، مع أشهر برامج تصميم لوجو والتي تمكنك من تصميم اللوجو مجانًا ثم سنتعرف معًا على كيفية الحكم على اللوجو لمعرفة إن كان شعارك مميزًا أم لا؟

كيفية تصميم لوجو ناجح بالخطوات

لا، لست وحدك من يسأل جوجل كيف يمكنني تصميم شعار شركة مجاني؟ فالكثيريون ممن لا يستطيعون تحمل تكلفة سعر تصميم لوجو يبحثون ايضًا، وعمومًا هذه الخطوات الثمانية توفر لك الإجابة الكاملة عن سؤالك:

خطوات تصميم لوجو مجاني Infograph 1

#1 اعرف أولًا لماذا تحتاج الشعار أو اللوجو؟

يشبه تقديم مشروعك للعملاء التقدم للزواج، لأنك تحاول أن تظهر في أفضل صورة وأن تجعل العملاء يحبون علامتك التجارية، ويهتمون بمعرفة المزيد عنها، لذا فكر في الشعار باعتباره الجزء الذي يجعل الناس يسألون عنك أكثر بدلًا من رفضك من أول مرة. وعليك أن تهتم بالانطباع الأول للشعار بالذات لأنه الجزء الأكثر تأثيرًا في مشروعك، إذ يعطي تلخيصًا للعملاء عن علامتك التجارية وعن الدور الذي قد تلعبه في حياتهم. حاول أن تستثمر الوقت والمجهود في تصميم اللوجو ليعكس احترافيتك ويميزك في عالم مكتظ بالمنافسين.

#2 تحديد هوية علامتك التجارية

قبل البدء في تصميم لوجو مجاني أو حتى مع فريق متخصص في التصميم، من المهم أن تحدد شخصية وهوية علامتك التجارية لأن الشعار يجب أن يعكس شخصية مشروعك، وتحديد هذه الشخصية يسهل عليك عملية التصميم فكيف تحدد شخصية مشروعك؟ وهذه مجموعة من الأسئلة التي يمكن أن تطرحها مع نفسك أو مع فريقك للوصول إلى شخصية مشروعك وهويته:

  • لماذا بدأت هذا المشروع؟
  • ما هي القيم والمبادئ التي أسست عليها مشروعك
  • ما الذي يميزك عن المنافسين؟
  • لو كان بإمكانك وصف علامتك التجارية في 3 كلمات، فماذا ستكون هذه الكلمات؟
  • ما هي الكلمات التي تتمنى أن يصفك بها العملاء؟

#3 استلهم الفكرة 

قبل أن تتفاجئ! يمكن أن يكون الجزء الأصعب في تصميم لوجو هو البحث عن فكرة ملهمة، ولحسن الحظ، لدينا بعض النصائح التي ستسهل عليك الوصول إلى الفكرة الأنسب للتصميم:

ابدأ بالعصف الذهني

العصف الذهني؟ قد تكون هذه الكلمة مألوفة لديك، لكن لا تعرف كيف تقوم بها! فيما يلي 3 خطوات ستساعدك في استخلاص أفضل الأفكار لشعار إبداعي:

  • دوّن كل فكرة: أحد أهم قواعد العصف الذهني هي الاستماع وتدوين كل فكرة شادرة أو واردة حتى تلك التي لا نحبها وقد لا نختارها، ولا تتوقف بمجرد مجيء فكرة رهيبة لأن باب التفكير أو العصف الذهني لم يغلق عندها بعد.
  • لا تدوّن فقط، ارسم أيضًا: لا تكتفي فقط بتدوين الأفكار كتابة، بل اجمع الصور المختلفة من موقع بنتريست (Pinterest) ثم ابدأ في قصها ولصقها ليكتمل التصور النهائي مرسوما أو يعكس أفضل نتيجة.
  • فكر كما يفكر العميل: ضع قائمة بالكلمات التي تصف علامتك التجارية وكيف تريد أن ينظر العملاء إليها، فكر كما يفكر العملاء، تذكر ما هو مهم بالنسبة إليهم، لماذا سيهتمون بمشروعك، وهذه فرصة لمعرفة من الفئة التي تستهدفها لتوجيه الرسالة المناسبة لهم.
  • اسمع آراء الكل: العصف الذهني قد يكون من شخص واحد، لكن التنوع في وجهات النظر هو ما يوصلك إلى تصميم شعار شركة جذاب ومؤثر، اسأل من حولك من أصدقائك وزملائك أو شركائك فكلما زادت وجهات النظر كلما كان أفضل في النتيجة النهائية.

#4 ادرس شعارات المنافسين

هل تعرف كيف تختار شعار الشركة؟ عن طريق استلهام الأفكار من المنافسين. لأنك تطلع على ما وصلوا إليه، وتعرف طريقة تواصلهم بصريًا مع عملائهم الذين هم بشكل أو بآخر عملاء محتملين لك، فكر فيما يجعل شعاراتهم مختلفة، وكيف انعكس تفردهم في تصميمهم للشعار.

بعد دراسة المنافسين، تأكد من تمييز شعارك عنهم، لتكون أوضح وأبقى في ذهن العملاء، إذا كانت شعاراتهم تقليدية جرّب أن يكون شعارك معاصرًا يجذب الانتباه وهكذا.

اقرأ أيضًا: زيادة الزوار إلى موقعك

#5 اختر أسلوب التصميم

بعد أن أن استلهمت الأفكار المختلفة واطلعت على المنافسين، حان وقت ترجمة ما وصلت إليه لينعكس في الجو العام للتصميم، ويمكنك اختيار أسلوب تصميم الشعار من هذه الأساليب التالية:

  • كلاسيكي: قد يبدو الشعار العصري جذابًا وقريبًا من العميل، لكنه يفقد روحه بعد مدة بسيطة، على عكس التصميم الكلاسيكي للشعار والذي يمكن أن يلمس قاعدة أوسع من العملاء وأن يبقى فترة طويلة محتفظًا بحيويته، هذا طبعًا بخلاف أن نمط التصميم الكلاسيكي يمنحك ثقة العميل.
  • أنيق وعتيق: النوستالجيا أسلوب مميز لأنه يقدم تصميم شعارك للعملاء كما لو أنهم يعرفوه، فالتصميمات التي تبدو عتيقة أو قديمة تثير في نفس من يراها مشاعر الحنين إلى الماضي لأن التاريخ مهم لكل البشر مهما اختلفت جنسياتهم أو أذواقهم.
  • معاصر وبسيط: في أغلب الوقت، تختار العلامات التجارية أسلوبًا سهلًا للتعبير عن مدى عصريتها وحداثتها، وفي هذا النمط من التصميم يكثر استخدام المساحات البيضاء في الشعار مع استخدام الحد الأدنى من التفاصيل.
  • مرح وغريب: إذا كانت علامتك التجارية تستهدف صغار السن من الشباب، فقد يكون الأفضل لك استخدام ألوان مرحة في تصميم شعارك مع استخدام الأيقونات والرموز والرسوم التوضيحية التي تعبر عن أن مشروعك ودود ولطيف.
  • مكتوب بخط اليد: ينقل الشعار المصنوع بخط اليد رسالة واضحة، أن هذه العلامة التجارية تتعامل مع عملائها بشكل شخصي وتهتم بالجودة لكل عميل على حدى، وهذا الأسلوب يعمل بشكل ممتاز مع كافة أساليب التصميم سواء الكلاسيكية أو العتيقة أو المرحة.

لماذا لا تمزج بينها؟

على فكرة، هذه الأساليب في التصميم لا تتعارض إطلاقًا مع بعضها، ولكنها تكمل بعضها البعض، كل ما عليك فعله هو التأكد من أنها مناسبة لمشروعك، وأن العميل لا يفهم فقط الشعار بعد مزجك له ولكن يشعر بقربك منه بمجرد رؤية الشعار.

👈 هل تبحث عن تحقيق أرباح من تصميم الشعارات؟ اقرأ هذا المقال عن: كيفية بيع المنتجات على الإنترنت | دليلك الأفضل في 2022

#6 حدد نوع الشعار

إذا كان أسلوب التصميم يعكس الحالة أو الجو العام للتصميم، فأنواع الشعارات تعكس كيف ستقول للناس اسم مشروعك، هل بالرموز هل بالكلمات أم بالحروف أم غيرها. على كل حال، هذه أشهر أنواع الشعارات التي يمكنك الاختيار من بينها عند تصميم لوجو مجاني:

  • الحروف: يمكن أن يكون تصميم اللوجو عبارة حرف أو اختصارات الحروف، تمامًا مثل لوجو ويلت الذي يتكون من حرف W كبيرة تعبر عن الحرف الأول من كلمة موقع (Websit)، وليست ويلت وحدها من صممت شعارها بهذه الطريقة، فهناك حرف (M) الشهير لشعار ماكدونالدز، وشعار إتش آند إم (H&M)، وشعار سي إن إن (CNN ) وإتش بي (HP) وغيرها من الشعارات المبسطة التي يسهل تذكرها.
  • الكلمات: تعد الكلمات طريقة مباشرة لتوصيل رسالة شركتك، سواء اسم الشركة أو شعارها المكتوب بالكلمات وقد تكون هذه هي الطريقة المثلى لوضعها في المقدمة، فشعار ماكدونالدز المصمم دائمًا ما يكون مصحوبًا بشعارهم اللفظي “أنا أحبه”.
  • الشعار المصوّر أو الرمزي: أحيانًا تميل العلامات التجارية إلى استخدام الصورة أو الرمز باعتبارها شيء أيقوني يسهل تذكره، اختر رموزًا مبسطة وتأكد من أن الرمز أو الصورة التي اخترتها تتصل بشكل مباشر بعلامتك التجارية.
  • الأشكال الهندسية: بدلاً من الرموز، أحيانًا قد تستخدم العلامات التجارية الأشكال الهندسية للتعبير عن العلامة التجارية وبخاصة تصميم لوجو للشركات العاملة في المجالات الهندسية أو المعمارية، ولكي يعكس الشكل الهندسي شخصية مشروعك ينبغي أن تدرس دلالة ومعنى هذه الأشكال.

#7 اختيار اللون (من أهم الخطوات)

للألوان الكثير من المعاني والدلالات، لأن اللون هو ناقل المشاعر المرتبطة بأفكار علامتك التجارية، ولمعرفة معنى الألوان عن قرب، إليك أبرز معاني ودلالات الألوان:

  • الأحمر: يرمز اللون الأحمر إلى الإثارة والعاطفة والغضب، وهو خيار صائب لو كانت علامتك التجارية تستهدف فئة الشباب أو لديها فكرة ثورية.
  • البرتقالي: اللون البرتقالي أقل استخدامًا من الأحمر، لكنه من الألوان التي تعبر عن النشاط والحياة والحركة نوعًا ما.
  • الأصفر: إذا كنت تريد أن تعكس السهولة أو أن علامتك التجارية ودودة، فالأصفر خيارك الصحيح لأنه يعطي طاقة مبهجة وشبابية.
  • الأخضر: اللون الأخضر متعدد الاستخدامات في العلامات التجارية، ويمكن أن يصلح لأي دور تجاري تقريبًا سواء لو كانت علامتك التجارية تستهدف النمو أو تعكس استخدام منتجات طبيعية.
  • الأزرق: يعد اللون الأزرق خيارًا كلاسيكيًا، يشيع استخدامه في الخدمات الرقمية لأنه يوحي بالثقة والجدارة والنضج.
  • الأرجواني (البنفسجي): يعكس اللون الأرجواني الفخامة واعتمادًا على درجته، قد يعبر هذا اللون عن الغموض ويشيع استخدامه للعلامات التجارية التي تستهدف النساء.
  • البني: هل استغربت مثلي اختيار اللون البني في تصميم شعار؟ لا تستغرب لأنه يبدو جميلًا في العلامات التجارية التي تصمم شعاراتها لتبدو عتيقة، حيث يمنح هذا اللون بدرجاته علامتك التجارية مظهرًا أصيلًا وقديمًا وفريدً.
  • الأسود: الأسود رمز دائم للأناقة والفخامة وهو اتجاه عصري في كل وقت، والعلامات التجارية التي تمزج بين الأبيض والأسود في شعاراتها تبدو كلاسيكية فخمة وبسيطة في نفس الوقت.
  • الأبيض: إذا كنت تريد أن يظهر شعارك عصريًا وبسيطًا، زوّد مساحة الأبيض فيه، ولحسن الحظ يعمل اللون الأبيض على نحو ممتاز، جنبًا إلى جنب مع كل الألوان.

الجمع بين الألوان

كيف تختار الوان الشعار؟

ليس بالضرورة أن يكون شعارك مكونًا من لون واحد فقط، يمكنك المزج بين الألوان المختلفة، ويمكنك الجمع بين لونين أو ثلاثة في عجلة الألوان باختيار:

  • ألوان تكمّل بعضها: الألوان التي تقع في مواجهة بعضها على عجلة الألوان هي ألوان تكميلية، والمزج بينهما يبرز التباين ويخلق مظهر ديناميكي في الشعار.
  • الألوان المتشابهة: وهي الألوان المتجاورة على عجلة الألوان، وتحتاج لاستخدام 3 ألوان منها في شعارك لو أردت أن يظهر الشعار بمظهر متناغم.
  • مثلث الألوان: أحيانًا يتم رسم مثلث متساوي الأضلاع على عجلة الألوان لاختيار مزيج جريء ومحفز من ألوان الشعارات.

👈 اقرأ أيضًا: سيكولوجية الألوان في تصميم المواقع الإلكترونية.. تعرف على طرق تحديدها

#8 استخدم أدوات مجانية لتصميم اللوجو

الآن بعد أن عرفت كيفية تصميم لوجو، حان وقت تطبيق الخطوات السابقة في إحدى ادوات تصميم لوجو مجاني:

Visme

Visme هو موقع تصميم لوجو يوفر عددًا من القوالب الجاهزة لتصميم الشعارات والتي بإمكانك التعديل فيها وتغيير الرسوم والخطوط والألوان بسهولة. ويضيف الحفظ التلقائي لأي تغيير تقوم به أمانًا لك لحفظ شعارك، كما توجد قائمة في لوحة التحكم تستطيع منها أن تعرف كل طبقات التعديلات التي قمت بها. ويمكنك أيضا معاينة شعارك أو تنزيله أو مشاركته كرابط أو كملف أو كصورة بتنسيقات مختلفة، أهم ميزات هذه المنصة يعتبر، أن بإمكانك تصميم لوجو مجاني عليها لكن إذا احتجت إلى تصميم مميز وبجودة عالية فستحتاج إلى الترقية.

Oberlo

Oberlo هي منصة دروبشيبينج بالأساس لكنها توفر لرواد الأعمال اداة تصميم لوجو لمساعدتهم في تصميم لوجو مجاني اون لاين وهي من أسهل الأدوات التي يمكنك استخدامها بالمناسبة. لكن قد لا يخدم هذا الموقع من يبحث عن مواقع تصميم لوجو عربي لكنه يحتوى على العديد من الرموز فيه والتي يمكنك الاختيار من بينها لإنشاء شعارك كما يمكنك التحكم في لون الرمز وحجمه وحدوده. وبعد انتهائك من التصميم والضغط على “احصل على شعارك” ستطلب منك الأداة إدخال بريدك الإلكتروني وسيتم تنزيل رابط الشعار بتنسيق بي إن جي PNG.

Canva

كانفا هو أفضل موقع تصميم لوجو عربي مجاني واحترافي في نفس الوقت، لأن لديه آلاف القوالب المجانية ليس فقط للشعارات ولكن لتصميمات مواقع التواصل الاجتماعي أو لتصميم سيرة ذاتية مجانية أو البطاقات الشخصية! ومن أجل تصميم لوجو بالعربي على كانفا، اختر القالب الذي أعجبك من قوالب تصميم لوجو المتوفرة في المنصة وعدّل في التصميم كما تحب سواء في ألوانه أو خطوطه أو بتعديل الخلفية أو تحميل صورة أو رمز.

الشرط الوحيد الذي تحتاجه لاستخدام هذه الأداة في تصميم لوجو بالعربي مجانا، هو أن يكون لديك حساب فيها، وبمجرد إنشاء الحساب ستجد عددًا محدودًا من القوالب المجانية وقوالب أخرى احترافية يمكنك استخدامها بعد اختيار خطة من خطط الدفع.

👈 إذا كنت تبحث عن تحميل برنامج تصميم لوجو يدعم اللغة العربية نرشح لك Canva.

FreeLogoDesign

مع أكثر من 1000 نموذج من نماذج الشعارات التي يمكنك الاختيار بينها، توفر هذه الأداة لك إمكانية تصميم لوجو مجاناً، وكل ما تحتاج إليه هو إدخال اسم مشروعك، ثم اختر من بين الشعارات الجاهزة. وبعد اختيارك، عدّل كما تحب في تصميم شعارك سواء في النص أو اللون أو الأيقونة أو امزج بين الشعارات. وبالنقر فوق الزر “Save”، ستنتقل إلى صفحة أخرى تختار فيها دقة الشعار. سيتيح لك الخيار المجاني مقاسات تصميم لوجو في المنصة بحجم 200 × 200 بكسل، بينما تبلغ تكلفة الدقة العالية، التي تصل إلى 5000 × 5000 بكسل حوالي 39 دولارًا.

LogoMakr

لوجو ميكر هو برنامج تصميم لوجو مجانا، أول ما ستجده عندما تفتحه هو صفحة التعديل، والتي ستجد فيها العديد من الأدوات الأساسية التي تمكن أي شخص مبتدئ من تصميم لوجو احترافي مجانًا. ابحث بكلمة قريبة من مجالك لتختار من بين تصميمات الشعارات المختلفة، وسيوفر لك الخيار المجاني تصميم لوجو هوية تجارية واستخراجه بدقة منخفضة، أما لو كنت تسعى إلى عمل شعار عالي الدقة فستكون التكلفة 19 دولارًا.

ما الذي يميز أي شعار؟

تصميم لوجو للعلامة التجارية يجب أن يعكس هويتها ورسالتها من أول نظرة ويجعلها بارزة وواضحة وباقية في ذهن العميل، وعند تقييم الشعار بعد تصميمه لا بد من أن تسأل نفسك هذه الأسئلة:

  • هل سيعرف الناس مشروعك وما يمثله في ثانيتين فقط؟
  • هل الشعار بسيط أم معقد؟ هل هو قابل للتذكر أم ينساه الشخص بسرعة؟
  • هل هو مؤقت أم صالح للاستخدام في أي وقت؟ يعني ستحتاج لتغييره بعد عامين مثلًا؟
  • هل هو فريد من نوعه ومميز عن شعارات المنافسين؟
  • هل جربته على جمهورك المستهدف وأعجبهم؟

كلمة أخيرة

بعد أن عرفت في هذا المقال كيف تصمم شعار مجانا؟ هذه مراجعة للخطوات الثمانية لعملية تصميم لوجو هوية:

#1 اعرف أولًا لماذا تحتاج الشعار أو اللوجو؟

#2 تحديد هوية علامتك التجارية

#3 استلهم الفكرة

#5 اختر أسلوب التصميم

#6 حدد نوع الشعار

#7 اختيار اللون (من أهم الخطوات)

#8 استخدم مواقع تصميم لوجو مجانا مثل (vismeOberloCanvaFreeLogoDesignLogoMakr)

بعد تصميم شعارك سواء مع مصمم أو عبر برنامج تصميم لوجو مجاني لا تنسى أن تشاركه في شبكات التواصل الاجتماعي، موقعك، وكل ما يخص هويتك التجارية لبناء تواجد رقمي وبناء علامة تجارية تساعدك في زيادة المبيعات.

كتب بواسطة:
طائر حر، يحمل أحلامه على جناحيه، ومدوّن يقرأ أو يكتب أو يُحب.

66 Readers

Share on

اترك تعليقاً