loader image

كيفية تسويق الخدمات أونلاين بـ 5 استراتيجيات فعالة!

بواسطة نوفمبر 24, 22

انتشر تسويق الخدمات مع انتشار الإنترنت، فحتى الشركات الكبرى مثل آبل، لا تعيش على بيع المنتجات المادية فحسب، بل تتزايد أرباحها كل عام من بيع خدمات غير ملموسة كآي كلاود، وآبل تي في وغيرها من الخدمات الكثيرة التي توفر للشركة أرباحًا هائلة كل عام. فما هو معنى الخدمة وما الفرق بينها وبين المنتج وما آلية تسويق الخدمات على الإنترنت؟ ستعرف كل هذا وأكثر في هذا المقال الذي أعددناه لتسوق لخدماتك وتطلع على آخر المستجدات عالم تسويق الخدمات.

لماذا يختلف تسويق الخدمات عن تسويق المنتجات العادية؟🧐

انتبه! لأن أكبر خطأ قد يقوم به من يسوّق للخدمة هو أن يعاملها كمنتج مادي ويستخدم نفس أساليب الإعلانات للمنتجات العادية، فإذا كنت تريد تسويق الخدمات على نحو أمثل، فإن الكلمة التي تبحث عنها هي “ثقة العميل”. إذ يحتاج العملاء إلى التأكد من أنك موضع ثقة، نظرًا لأن الخدمة غير قابلة للإرجاع لو لم تلبي حاجة العميل، وسيضيع عليه ما دفعه دون أن ينتفع لو لم تقدم له خدماتك أو حلولك أي قيمة.

المكونات الأساسية للتسويق لأي منتج عادي هي المنتج نفسه والسعر والمكان والإعلانات الممولة، لكن عناصر تسويق الخدمات تختلف لأنك ستحتاج إلى جانب المكونات الأربعة السابقة، إلى أنسنة الخدمة “أي جعلها شخصية وإنسانية”، مع تضمين أدلة تؤكد للعميل أن المنتج جيد وتوضيح آلية عمل الخدمة. ومع أخذ هذه المبادئ والمكونات في الاعتبار، وفرنا لك استراتيجيات مختلفة ستساعدك في تسويق خدماتك.

أساسيات لا بد أن تفعلها قبل تسويق الخدمات 👌

أساسيات قبل تسويق الخدمات

نظرًا لكثرة الخدمات المباعة على الإنترنت الآن، قد يبدو التسويق لها بسيطًا، لكن الأمر يحتاج إلى عناية خاصة وتنظيم شديد ومعرفة تامة لهذه الأشياء على وجه الخصوص:

1. اعرف عميلك المثالي

قبل تسويق الخدمات، اسأل نفسك من هم العملاء الذين سيهتمون بهذه الخدمة، كم أعمارهم وأين يعيشون ولماذا قد يثقون بالخدمة التي تبيعها، وما المشكلة التي ستحلها هذه الخدمة أو القيمة التي ستضيفها الخدمة لحياتهم؟ وبالحصول على إجابات لهذه الأسئلة، يمكنك البدء فورًا في عمل استراتيجية لتسويق خدماتك، والوصول إلى هؤلاء العملاء عبر الاستراتيجيات المختلفة التي ذكرناها لك هنا في هذا المقال.

2. حدد أين ستبيع الخدمة؟

إذا كانت هذه الخدمة فردية، فمن المهم أن تحدد الأماكن التي ستبيع فيها هذه الخدمة، سواء كانت منصات للعمل الحر أو منصة ستنشئ فيها موقعك أو متجرك الخاص بك مثل منصة ويلت. فإذا اخترت طرف وسيط بينك وبين من يشتري الخدمة ستكون تحت رحمة هذا الطرف، أما لو اخترت تسويق الخدمات في موقعك أو متجرك الخاص بك، ستتمكن من الاحتفاظ ببيانات عملائك، ومن توجيههم مباشرة للتحدث مع فريق المبيعات الخاص بك.

3. تأكد من سرعة موقعك واستجابته للهواتف

أيًا تكن الخدمة التي ستبيعها، يجب أن يكون موقعك مهيأ لكل محركات البحث ولمختلف الأجهزة، أي يتمكن أي عميل من فتحه على أي جهاز، لان تجربة العميل داخل موقعك هي واحدة من أهم العوامل الحاسمة في قرارات الشراء، وكلما وصل العميل إلى الخدمة بسرعة وسهولة كلما زادت فرص شرائه للخدمة أكثر.

اقرأ واعرف أكثر: تصميم مواقع الشركات بالخطوات ومفاتيح نجاح الموقع

5 استراتيجيات فعالة تسويق الخدمات 🚀

كيف اسوق خدماتي

لا أحد يختلف على أهمية تسويق الخدمات لأنها هي التي ستمنحك فرصة في الظهور والوصول لعملائك المحتملين، وهذه أبرز استراتيجات تسويق الخدمات الفعالة التي ستحتاجها:

1. ادرس رحلة عملائك

لا يشتري العميل من أول مرة، بل يأخذ وقتًا حتى يكمل شرائه للخدمة، ولهذا من المهم عند تسويق الخدمات، أن تعرف الرحلة التي قطعها العميل حتى يتخذ قراره بالشراء، اعرف من أين أتى العميل؟ وكيف عرف خدماتك؟ وبعد اهتمامه بك هل تواصل معك أم اختفى؟ وما هي الاستراتيجيات التي لديك لإقناع العميل بالشراء لو لم تكن لديه النية؟ وكيف تستعيده إذا فقد اهتمامه؟ كل هذه الأسئلة ستساعدك في تحديد الرسالة التي تحتاج إلى قولها لكل عميل على حدى، فليس لعملائك كلهم نفس الاستعداد للشراء، حاول تقسيم عملائك، لعميل مهتم أو عميل يستكشف ليس إلا وآخر مستعد للشراء فورًا. وأيا يكن موقع العميل في هذه الرحلة، حاول تبسيط رسائلك التسويقية وتوضيحها له.

2. اعرض خدماتك بذكاء

ونحن هنا لا نتكلم عن التصميم وحده كطريقة لعرض الخدمات ولكن محتوى  الخدمة نفسها، إذ ينبغي أن تقوم كبائع للخدمة بعمل تحليل للمنافسين ورؤية طريقة عرضهم لخدماتهم وما الذي تستطيع أن تقدمه من مزايا لا يقدمونها هم للعملاء في باقاتهم، هذا التحليل الذاتي سيضمن لك عرض خدماتك على نحو مميز أكثر من المنافسين.ومن أجل هذا من المهم أن تسأل نفسك قبل عرض خدماتك، ما النتيجة التي ستعود على من يشتري الخدمة، وهل سعر الخدمة أكبر من قيمتها الحقيقية؟ ما هي الميزات التي لا يجدها العملاء عندك وتتسبب في بحثهم عن منافس آخر، وهل لديك قصص نجاح لعملاء استفادوا بالخدمة التي تعرضها؟ وما هي الوسائل التي يمكن للعميل أن يدفع بها لك؟ لأنك كلما وفرت وسائل دفع مختلفة وجعلت العملية أكثر مرونة ستشجع العملاء على الشراء.

3. تصدّر في محركات البحث

من أهم استراتيجيات تسويق الخدمات وأكثرها توفيرًا عليك، أن تقوم بتحسين تصدر موقعك في محركات البحث، وبالرغم من أن هذا قد يستغرق وقتًا لرؤية نتائج كبيرة إلا أنها واحدة من أكثر الاستراتيجيات التسويقية الفعالة. ولتبدأ في تحسين تصدر موقعك، ابحث عن الكلمات الرئيسية التي لها علاقة بخدماتك التي تقدمها، وابدأ بتحليلها وتوفير محتوى لها يراه كل من يبحث عن هذه الكلمة، وفي حال ما كنت تقدم خدمة لمجتمع محلي سيكون من الضروري عليك والمفيد لمشروعك أن تنشئ حسابًا على جوجل ماي بيزنس.

4. شجّع عملائك على ترك بياناتهم

من الضروري عند تسويق الخدمات أن تجمع بيانات المستخدمين كالبريد الإلكتروني، لاستهدافهم فيما بعد برسائل مختلفة وبدء رحلة الإقناع من الصفر معهم، ولكن من أجل أن يترك العميل لك بريده الإلكتروني، تحتاج إلى أن تمنحه شيئًا في المقابل، كتجربة مجانية، أو كتاب إلكترونية، أو ورقة موجزة فيها بعض النصائح التي سيستفيد منها، أو الندوات والمؤتمرات أونلاين أو على الأرض أو الاستشارة المجانية. ومهما كان الطريقة التي اخترتها لتشجيع العملاء على ترك بياناتهم، من المهم أن تتماشى مع الخدمة التي تقدمها، وأن ترسل فورًا للعميل المواد التعليمية التي سجّل معك من أجلها حتى لا يفقد شغفه، وبمجرّد جمع البيانات، ابدأ في إطلاق حملات عبر البريد الإلكتروني لمختلف العملاء.

5. حسّن علاقتك بالعملاء الحاليين

هل تعرف أكثر ميزة تتمتع بها الشركات التي تبيع الخدمات؟ هو أن العميل يلتزم معها لفترة طويلة عبر اشتراكه السنوي أو النصف سنوي أو حتى الشهري، على عكس المنتجات المادية التي تنتهي رحلة العميل فيها بدفعه نقدًا، لهذا من المهم أن تهتم بدعم العملاء طوال الوقت ما دمت تبيع لهم خدمات غير ملموسة. فالعميل السعيد هو السر في نجاح أي شركة تبيع خدمة، لأنه طوال فترة وجوده معك، هو يضخ أموال وأرباح في خزينة الشركة، وهو ما قد يساعدك على المدى المتوسط والقريب من زيادة إيراداتك وتوسيع نطاق خدماتك والنمو أكثر.

كيف تسعّر خدماتك؟

تعتمد أسعار الخدمة على عدة عوامل مختلفة تشمل التكاليف التي دفعتها لتوفير الخدمة كالموظفين الذين قاموا بتنفيذها أو التسويق لها والأدوات المختلفة التي تستخدمها وتكاليف العمل والضرائب إضافة لأسعار المنافسين. ولتعيين سعر معقول ومربح في نفس الوقت لخدماتك، يجب أن تقوم بدراسة للسوق وأن تحلل أسعار المنافسين لضمان ربحك من تسعير خدماتك، لأن التسعير الخاطئ قد يكلفك خسارة فادحة ويتسبب في انهيار مشروعك.

كلمة أخيرة 👋

في هذا المقال، عرفنا سر اختلاف تسويق الخدمات عن المنتجات، والذي يكمن في خدمة العملاء وأنسنة الخدمة وتوفير أدلة من شهادات أو تقييمات تؤكد للعميل أن الخدمة جيدة. وننصحك قبل تسويقك خدماتك، بمراجعة بعض الأساسيات المهمة مثل معرفة عميلك المثالي، وتحديد المنصة التي ستبيع عليها الخدمة أو بيعها في موقعك أو متجرك الإلكتروني الخاص، والتأكد من سرعة موقعك أو متجرك واستجابة التصميم لمختلف أنواع الأجهزة، وعمومًا، هناك 5 استراتيجيات فعالة في تسويق الخدمات لا بد أن تستخدمها لو كنت تفكر في زيادة مبيعات خدماتك:

  • أولًا: ادرس رحلة العملاء
  • ثانيًا: اعرض خدماتك بذكاء
  • ثالثًا: تصدّر في نتائج البحث
  • رابعًا: شجّع عملائك على ترك بياناتهم
  • خامسًا: حسّن علاقتك بعملائك الحاليين

في الأخير، تذكّر أنك أنت من تصنع توقعات العملاء عن الخدمة، ومن المهم تلبية توقعاتهم هذه عن الخدمة بحل المشكلات التي يواجهونها، ونأمل أن تحقق ما تطمح إليه من مبيعات لخدماتك عبر الإنترنت!

كتب بواسطة:
طائر حر، يحمل أحلامه على جناحيه، ومدوّن يقرأ أو يكتب أو يُحب.

57 Readers

Share on

اترك تعليقاً