تخطى الى المحتوى

تحليل سوات SWOT analysis | أداة مهمة لنجاح مشروعك

تحليل سوات SWOT Analysis هو تحليل يستخدم لتحديد نقاط القوة والضعف والفرص والتحديات التي يمكن أن يمر بها مشروعك! لذا من الأهمية لأي صاحب مشروع أن يقوم بهذا التحليل من أجل تطوير خطة إستراتيجية على المدى القصير أو الطويل.

قد يبدو  تحليل سوات معقدًا، لكنه على الرغم من ذلك، بسيط للغاية، لأن هذا التحليل يعرفك على نقاط قوة وضعف لم تكن تتخيل أنها لديك. في هذا المقال نوضح لك كيفية البدء في تحليل سوات واستخدامه لمشروعك.

ماهو تحليل سوات (SWOT)؟

التحليل الرباعي (SWOT) هو أسلوب يستخدم لتحديد نقاط القوة والضعف والفرص والتحديات التي قد تواجه المشاريع والأعمال.

يستخدم هذا التحليل بشكل واسع لكافة الشركات والقطاعات مهما كان حجمها، حيث يساعد الشركات في التكهن بالمستقبل والاستفادة من الوضع الراهن قدر ما يمكن! وهو ما يحسن الفرص التنافسية لهذه الشركات بمعرفة ما لديك من إمكانيات وما تحتاجه وما تستطيع أن تفعله وما قد يوقفك في الطريق.

ما هو اختصار كلمة SWOT analysis ؟🤔

تحليل الموقف SWOT هي اختصار لكلمات (Strength, Weakness, Opportunity, and Threat) ويعني تحليل (نقاط القوة، نقاط الضعف، الفرص، و التحديات).

نستعرض في هذا المقال:

تحليل سوات SWOT

ما هي نقاط القوة Strengths؟ 💪

تشير نقاط القوة في تحليل سوات إلى الإمكانيات الداخلية التي قد تنجز لك في حاضر ومستقبل مشروعك. ومن المفترض أن تضعك نقاط القوة هذه على الأقل في وضع المقارنة مع منافسين لك.

عند البحث عن نقاط القوة، اسأل نفسك هذه الأسئلة:

  • ما الموارد المادية والبشرية التي تملكها؟
  • ماذا يجيد كل فرد في فريقك؟
  • ما يميز خدماتك أو منتجاتك؟
  • ما الذي قد يجذب الجمهور لك أكثر؟

ماذا تعني نقاط الضعف Weaknesses؟ 😬

من الجيد تحليل نقاط الضعف لمعرفة ما قد يسبب الفشل وكيفية تقوية هذه النقاط من أجل أن تطوير مشروعك.

نقاط الضعف في تحليل سوات تشير إلى الأشياء التي تفتقدها في فريقك أو مواردك أو لا تعمل على النحو المطلوب.

وبنفس الطريقة التي تختبر بها نقاط القوة، هذه الأسئلة ستساعدك لتبدأ في تحليل سوات لنقاط الضعف الخاصة بمشروعك:

ما الموارد التي لا توجد لديك أو لا تعمل كما ينبغي؟

كيف يمكن الاستفادة وتحسين كفاءة الموارد المادية والبشرية؟

مثال على نقاط الضعف 💡

حضورك الرقمي على الإنترنت بموقع إلكتروني احترافي قد يتطلب منك ميزانية عالية! من هنا تبدأ في معرفة بدائل لتصميم موقع إلكتروني جاهز وبسعر بسيط، كما في ويلت مثلا!

إلام تشير الفرص Opportunities؟ 🤙

الفرص في تحليل سوات هي محاولة الاستفادة من نقاط القوة وحل نقاط الضعف، وتعزيزها بموارد الخارجية بما يعزز موقفك التنافسي.

نظرًا لوجود العديد من الطرق التي يمكنك توفير وإيجاد الفرص من خلالها، من المهم أن تبدأ التفكير في الفرص انطلاقًا من هذه الأسئلة:

  • ما الموارد التي تحتاجها لتحسين نقاط الضعف؟
  • هل هناك فجوة بين خدماتك وبين السوق وكيف يمكن ملؤها؟
  • ما هي الأهداف التي تود أن تحققها؟
  • من يستطيع أن يساعدك لتحقيق هذه الأهداف؟

كيف نحدد التحديات Threats؟ 😱

تشير التحديات في تحليل سوات إلى الأشياء التي قد تعيقك أو تمنعك من تحقيق أهدافك! وتختلف التحديات عن نطاق الضعف في أن التحديات تكون خارجة عن إرادتك وسيطرتك، أما نقاط الضعف داخلية لها علاقة بمواردك وفريقك غالبا!

فيما يلي بعض الأسئلة التي قد تطرحها على نفسك لتحديد التحديات الخارجية التي تواجه مشروعك:

  • هل هناك تغييرات كبيرة في السوق؟
  • ما الاتجاهات الجديدة في السوق والعملاء؟
  • ما الذي يتميز به المنافسين عنك؟

لماذا من المهم إجراء تحليل سوات؟

يمكن أن يساعدك تحليل سوات SWOT في تحسين الأداء والتخطيط للنمو على المدى القريب والبعيد ومعرفة وذعك الحالي والمستقبلي وما يعيقك!

لا يعد تحليل سوات لمشروع صغير أو كبير فحسب، بل يمكنك أن تقوم به على المستوى الشخصي لتحسين حياتك، وبغض النظر عن السبب الذي يدعوك إلى تطبيق تحليل سوات فإجراؤه مهم لهذه الأسباب:

تحديد الفرص أكثر

تتمثل إحدى الفوائد الرئيسية لإجراء تحليل سوات في تحديد فرص النمو وما تحتاجه لتنمو! وهي نقطة انطلاق ممتازة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، والتي تريد أن تنمو ولا تعلم من أين تبدأ؟

يمكن أن تأتي الفرص من أماكن مختلفة، إما خارجية مثل تنويع المنتجات لاكتساب ميزة تنافسية! أو العوامل الداخلية مثل تطوير فريق العمل وتحسين أدائه! وفي كلتا الحالتين، يعد الاستفادة من هذه الفرص أمرًا بالغ الأهمية للنمو.

التركيز على ما يجب تطويره

التطوير المستمر لمشروعك هو أهم حسنات تحليل سوات، فمن خلال تحديد نقاط الضعف والتحديات يتم تمهيد الطريق لاستراتيجية أفضل للنمو وبالتالي تركز على ما يجب أن يستمر وما يجب أن يتطور وما يجب الاستغناء عنه.

معرفة ما قد يعيقك

بغض النظر عما إذا كان لديك تحديات أو تهديدات، من الضروري تحديدها قبل أن تضعك هي أمام الأمر الواقع.

وبالتالي من أهم الفوائد التي ستتحقق لك من تحليل سوات أنه سيساعدك في مواكبة أي تحديات والتغلب عليها بوضع استراتيجية لمواجهتها.

عوامل نجاح تحليل سوات لشركة

يمكن إجراء تحليل سوات لشركة ما بطرق مختلفة! فبينما تفضل بعض الشركات اجتماع الفريق وتبادل الأفكار على الورق أو غيره، تفضل شركات أخرى إنشاء مصفوفات تحليل سوات والبدء في ملئها.

كل الطرق مهما اختلفت تؤدي إلى حلول فريدة، ووحدك من يستطيع أن يحدد الأنسب لك من طرق تحليل سوات المختلفة. وعلى كل، ننصحك عند القيام بالتحليل بما يلي:

تقييم الموارد الداخلية

الموارد الداخلية تمثل نقاط القوة أو الضعف التي تقوي أو تضعف موقفك التنافسي، ومن المهم أن تضع في اعتبارك الموارد الداخلية للبدء فيما بعد في إدخال تحسينات عليها.

اسأل نفسك، هل الموارد البشرية التي لديك تؤدي الغرض، أم تحتاج إلى بدائل، وكيف يمكنك وضع خطة لتطوير هذه الموارد.

تقييم العوامل الخارجية

العوامل الخارجية هي الأشياء المرتبطة بمشروعك والخارجة عن إرادتك! ومن أجل القيام بتحليل سوات تحتاج إلى رؤية فاحصة لاتجاهات السوق والمنافسين وأي شيء خارجي قد يؤثر عليك.

العوامل الخارجية أصعب في حلها والتعاطي معها، حيث لا تستطيع التحكم في نتائجها بل تخفيفها قدر المستطاع! فلا يمكنك مثلًا إزالة منافس لك، ولكن يمكنك زيادة قيمة منتجك أو تقليل أسعار خدماتك لجذب جمهور أوسع لها.

العصف الذهني

العمل الجماعي فعال في تبادل الأفكار الجديدة والمبتكرة واتخاذ القرارات بناء على العصف الذهني القائم على التركيز الشديد والبحث الطويل.

رتب أفكارك

عندما يكون الوقت ضيقا وتحتاج إلى الخروج بنموج تحليل سوات لشركتك سريعا، يكون الوقت قد حان لترتيب الأفكار والفرص وفقا لأيها أكثر إلحاحًا.

كلمة أخيرة

التحليل الرباعي swot مهم لأي مؤسسة أو مشروع في بدايته بالأخص لأنه يعرفك نقاط القوة التي يمكنك أن تستند عليها ونقاط الضعف التي يمكن أن تطورها والفرص التي يمكن أن تغتنمها والتحديات التي يمكن أن تتجنبها، وبهذا تستطيع تعزيز موقفك التنافسي.