تحليل جمهور فيسبوك ما الذي يضيفه لك وكيف تقوم به؟

بواسطة يناير 11, 22

تحليل جمهور فيسبوك أو رؤى فيسبوك هي مفتاح النجاح على تلك المنصة العملاقة! لأنك من خلال التحليل تفهم جمهورك. حيث من الصعب إنشاء استراتيجية لمواقع التواصل الاجتماعي دون أن تعرف طبيعة هذا الجمهور الذي تكلمه! ومهم أن تهتم بفيسبوك تحديدا لأنه أحد أبرز المنصات التي يتواجد عليها العملاء في الوطن العربي! إذ يتواجد على تلك المنصة وحدها أكثر من 35 مليون مصري،  19 مليون جزائري و18 مليون سعودي 15 مليون مغربي و 14 مليون عراقي وهذه الأرقام كبيرة، وبالطبع جمهورك من بينهم! في هذا المقال ستعرف:

  • ما هي رؤى فيسبوك؟
  • أهمية تحليل جمهور فيسبوك
  • ماذا ستجد عند تحليل جمهور فيسبوك
  • طرق تحليل جمهور فيسبوك

أعداد أكبر مستخدمي فيسبوك في الدول العربية

ما هي رؤى جمهور فيسبوك؟

تحليل جمهور فيسبوك أو رؤى الجمهور هي بيانات تحليلية تساعد المسوقين وأصحاب الأعمال على فيسبوك لفهم جمهورهم عن قرب والتعرف عليهم بالأرقام. ورغم تغير وظائف أداة تحليل جمهور فيسبوك من وقت لآخر إلا أن الثابت هو إمكانية حصولك على معلومات تساعدك في إدارة صفحاتك وفهم جمهورك من أجل استهدافهم في الإعلانات والتحدث إليهم بنبرة تناسبهم سواء على مستوى النوع الاجتماعي أو على مستوى النطاق الجغرافي أو العمر او غيرها.

أهمية تحليل جمهور فيسبوك

هناك عدد من المزايا التي ستتحقق لك من تحليل جمهور فيسبوك:

  • يجعل أهدافك أوضح: تساعدك تحليلات فيسبوك على معرفة جمهورك المستهدف، وهو ما يسمح لك بترتيب أهدافك ووضع جهودك كلها في اتجاه معين دون اختبارات معقدة!
  • يفتح لك أسواق جديدة: من المحتمل جدًا أثناء تحليل جمهور فيسبوك أن تكتشف عملاء في مناطق بعيدة يتابعونك ويتفاعلون معك وهو ما يزيد فرص مبيعاتك بفتح أسواق جديدة.
  • الاستفادة من ميزانيتك: من خلال تحليل جمهورك وترتيب جهودك ستتمكن من تتبع أموال الإعلان وجدوى المدفوع مقارنة بنسبة النقر أو معدلات المبيعات التي تتحقق منها.
  • تحسين أداء صفحاتك: بتحليل جمهورك على فيسبوك سوف تعرف المحتوى الذي لا يحبه العملاء من المحتوى الذي يفضلونه، وهو ما يحسّن أداء صفحاتك وصورة علامتك التجارية.

👇 صمم موقعك الإلكتروني بنفسك في 5 دقائق واربطه بصفحات مواقع التواصل المختلفة

ماذا ستجد عند تحليل جمهور فيسبوك؟

بالدخول على الرؤى في فيسبوك يمكن أن تتعرف على عملائك من خلال الفئات المختلفة للتحليلات التي يقوم بها فيسبوك، وهذه هي فئات التحليلات المختلفة:

نظرة عامة

نظرة عامة على تحليل جمهور فيسبوك

إذا كنت تحتاج معرفة أداء صفحتك سريعا يوفر لك فيسبوك من خلال نظرة عامة على التحليلات فيها في آخر 7 أيام، سواءً كان ذلك الإجراءات المتخذة على الصفحة أو عدد مشاهداتها أو الإعجابات التي تمت لها ووصول المنشورات والقصص والتفاعل والتجاوب معها والنقرات التي تمت على المنتجات.

النطاق الديموغرافي للعملاء

النطاق الجغرافي لعملاء فيسبوك

أحد أهم الميزات التي يوفرها لك تحليل جمهور فيسبوك هي معرفة النطاق الجغرافي الأكبر الذي يتابعك العملاء منه! وهذا قد يساعدك في استهداف المزيد من العملاء في هذا النطاق كما يمكنك معرفة اللغات التي يتحدثونها كذلك.

كذلك يمدك تحليل جمهور فيسبوك بمعلومات عن الفئة العمرية للعملاء الذين يتابعونك، كما يتضمن ذلك أيضا تقسيم هؤلاء العملاء حسب نوعهم الاجتماعي: ذكور وإناث والنسبة المئوية لكل منهما، وهذا يساعدك في أن تصنع محتوى يناسب عمر وجنس العملاء.

عدد المعجبين والمتابعين

تسجيلات الإعجاب - تحليل جمهور فيسبوك

كذلك ستتمكن من معرفة عدد المتابعين والمعجبين على صفحاتك والزيادة في عدد المتابعين في فترة معينة لتتمكن من معرفة إذا ما كان عددهم يقل أو يزيد وتبدأ في معالجة هذا الأمر.

نشاط العملاء

نشاط العملاء - تحليل جمهور فيسبوك

عند تحليل جمهور فيسبوك يمكنك أن تعرف نشاط العملاء واستجابتهم على المنشورات والقصص! سواء الإعجابات أو التعليقات أو المشاركات التي تمت على صفحتك! وهذا يسمح لك بتجديد أو الاستمرار في الاستراتيجية التي تتبعها في المحتوى والتصميم والنشر.

الإعلانات

الإعلانات - تحليل جمهور فيسبوك

كما يمكنك أيضا من خلال رؤى فيسبوك تحليل إعلان فيس بوك الخاص لتقييم أدائها وتعرف مدى وصولها وتفاعل الناس معها ومعدل الإجراءات أو التحويلات أو النقرات التي تمت على الإعلان الخاص بك، كما يمكنك أيضًا إنشاء إعلان جديد من هذا المكان.

الإجراءات على الصفحة

الإجراءات على الصفحة - تحليل جمهور فيسبوك

عند تحليل جمهور فيسبوك، يمكنك معرفة كافة الإجراءات التي اتخذها العملاء على المنشورات التي نشرتها! سواء كانت المراسلات أو النقرات على رقم الهاتف أو زيارات الموقع! وهذا يسمح لك بمعرفة وتقييم استهلاك الجمهور للمحتوى الخاص بك.

ستوديو منشئ المحتوى

ستوديو منشئ المحتوى - تحليل جمهور فيسبوك

تحليل فيسبوك يهتم اهتمامًا خاصًا بالفيديوهات التي تقدمها! لهذا يقدم لك أداة كاملة تتخصص في إنشاء الفيديوهات ومتابعة أدائها بشكل كامل! وهذا لا يلغي أن بإمكانك الاطلاع على تحليلات فيديوهات على فيسبوك من جزء خاص بمقاطع الفيديو في لوحة الرؤى (التحليلات).

طرق تحليل جمهور فيسبوك

لتستفيد من تحليلات فيسبوك يتطلب الأمر أن يكون لديك أولا صفحة على فيسبوك! بعدها عليك أن تعرف أن أدوات التحليل المختلفة  التي تساعدك بها فيسبوك! والتي تنقسم إلى أداة تحليل ما قبل استهداف العملاء (إنشاء العملاء)، وأدوات تحليل بعد استهداف العملاء (رؤى فيسبوك) وإعادة استهداف العملاء (فيسبوك بيكسل)، فما الذي تحتاج أن تعرفه عن كل منها؟:

أولا: إنشاء العملاء (قبل الإعلان)

إنشاء عملاء إعلانات فيسبوك

يمكن تلخيص شرح Facebook Audience Insights! بأنها أداة تسمح لك بجمع بيانات العملاء المحتملين الذين قد تعتقد أنهم يهتمون بالمنتج الخاص بك! وهو ما يطلق عليه الاستهداف أو Facebook targeting. ويمكنك تجميع بيانات هؤلاء العملاء من أجل استهدافهم في حملاتك الإعلانية! لتستهدفهم ادخل على مدير الإعلانات 👈 واضغط على إنشاء في أعلى يمين الشاشة ثم 👈 اختر تجميع بيانات العملاء المحتملين 👈 وأضف تفاصيل هؤلاء العملاء الذين قد يهتمون لخدماتك.

ثانيا: تحليل نتائج الإعلان

يمكنك متابعة نتائج الإعلان بشكل فوري! ورؤية تجاوب الجمهور معه من خلال الرؤى في مدير الإعلانات أو في صفحتك على فيسبوك! وبهذا ستتمكن من معرفة عدد مشاهدات الإعلان ووصوله وتجاوب العملاء معه والميزانية التي أنفقتها. ولتتمكن من تحليل نتائج الإعلان 👈 ادخل على صفحتك 👈 ثم اختر الرؤى 👈 ومنها اختر الإعلانات.

ثالثا: إعادة الاستهداف (فيسبوك بيكسل)

لا توفر لك فيسبوك فقط إمكانية إنشاء الجمهور المستهدف وتتبع نتائج الإعلان! بل توفر لك إمكانية إعادة استهداف العملاء السابقين أو الذين تركوا سلة التسوق ولم يكملوا الطلب. وربط هذه الأداة بموقعك مهم لانها تساعدك في تحليل سلوك العملاء والتأكد من أن إعلاناتك تصل لأقرب العملاء المحتملين الذين لديهم استعداد للشراء.

اقرأ لتعرف أكثر: فيسبوك بيكسل | كيفية استخدامه وأهميته لمشروعك

👇 صمم موقعك الإلكتروني بنفسك في 5 دقائق واربطه بأداة فيسبوك بيكسل

كلمة أخيرة

تحليل جمهور فيسبوك مهم قبل وبعد وأثناء استخدام حملاتك الإعلانية! لتستطيع الوصول إلى عملائك واستهدافهم وإعادة استهدافهم بدقة، ويمنحك تحليل جمهور فيسبوك العديد من البيانات المفيدة التي يمكنك استخدامها في فهم عملائك وتطوير صفحاتك بما يناسبهم، حيث تعرف فئاتهم العمرية ومناطقهم والغجراءات التي اتخذوها والتفاعلات التي تمت وغيرها من الأشياء التي قد تكون مقياس للنجاح أو الفشل في أداء صفحاتم وإعلاناتك.

كتب بواسطة:
طائر حر، يحمل أحلامه على جناحيه، ومدوّن يقرأ أو يكتب أو يُحب.

1039 Readers

Share on

اترك تعليقاً