loader image

أشهر أدوات تحليل البيانات في التجارة الإلكترونية

بواسطة نوفمبر 20, 22

تحليل البيانات مهم للغاية في التجارة الإلكترونية، لأن مبيعات مبيعات التجزئة فيها ستصل إلى  7.5 تريليون دولار بحلول عام 2025 على مستوى العالم، وفقًا لموقع تحليل البيانات الأشهر Statista. ورغم هذا الرقم الكبير تفشل العديد من المتاجر الإلكترونية في البقاء على قيد الحياة بسبب عدم قدرتها على تحليل البيانات التسويقية بطريقة فعالة. وهذا يتضمن معرفة سلوك عملائها وقياس مبيعاتها بالإضافة إلى تتبع معدلات التحويل ونسبة النقر إلى الظهور وغيرها من البيانات المهمة لمعرفة مدى كفاءة جهودهم التسويقية.

ولأن تحليل البيانات مهم لك في ضمان استقرار نجاحك وتحقيق النمو، كتبنا لك هذا المقال الذي نوضح فيه ماهية تحليل البيانات، إضافة إلى أهم المؤشرات وأشهر الأدوات التي يمكنك قياس أدائك من خلالها، تابع القراءة لتستفيد بهذه المعلومات في تجارتك الإلكترونية.

ما هو تحليل البيانات في التجارة الإلكترونية؟

كل متجر إلكتروني ينتج العديد من البيانات بشكل يومي، الزيارات أو الطلبات أو عمليات البحث أو حتى عدد السلات المتروكة أو بيانات العميل نفسه. ويحتاج أي صاحب متجر إلى هذه البيانات لاتخاذ قرارات حالية ومستقبلية بشأن المتجر والمبيعات.

وبالتالي يمكننا تعريف تحليل البيانات في التجارة الإلكترونية على أنه تحليل وإيجاد الرؤى والإحصائيات واستنباط دلالتها للتنبؤ بالنمو أو لاتخاذ القرارات وتحسين الوضع الحالي بناء على الاستنتاجات وما أوضحته لنا البيانات.

وقبل أن نعرف الأدوات المختلفة التي يمكننا استخدامها في تحليل بيانات المتاجر والمواقع الإلكترونية، دعنا نلقي الضوء على المقاييس والمعدلات أو مؤشرات الأداء المهمة في التسويق الإلكتروني.

مؤشرات الأداء الرئيسية (KPIs) في التجارة الإلكترونية

متوسط قيمة الطلب (AOV)

يدلك متوسط قيمة الطلب على متوسط المبلغ الذي أنفقه العميل في متجرك لكل طلب ويمكنك حسابها بقسمة الإيرادات المتحققة على إجمالي الطلبات.

معرفة متوسط قيمة الطلب هو واحد من أفضل طرق تتبع الأرباح والدخل المتحقق من تجارتك ويجب على كل تاجر أن يتتبع متوسط قيمة الطلب ومحاولة زيادته عن تكلفة اكتساب العميل، وأحد أبرز طرق زيادة معدل متوسط الطلب هي بيع أكثر قدر من المنتجات في الطلب الواحد عبر ميزة تكوين المنتج (بيع منتجات مختلفة مرتبطة ببعضها في نفس المنتج) وذلك لتتمكن من توفير الخصومات أو التوصيل المجاني دون عبئ عليك.

كيفية حساب قيمة الطلب

معدل التحويل (CR)

يزور العديد من العملاء متجرك الإلكتروني، لكن وحدهم الذين يشترون منك هم الذين تحولوا إلى عملاء، وبالتالي ستعرف من معدل التحويل عدد زوار موقعك من العملاء المحتملين والنسبة التي تحولت منهم إلى عملاء حاليين.

معرفة معدّل التحويل مهم لأنه يعطيك لمحة عن أفضل المنتجات المباعة وأفضل وسائل جذب العملاء، وما تحتاج إلى تحسينه في الموقع أو في وصف المنتجات أو في تغيير الصور أو حتى التعديل على ألوان الدعوة لاتخاذ إجراء، كما سيسمح لك باكتشاف المشكلات الفنية وإصلاحها لأنك من خلاله ستفهم سر خروج العملاء دون شراء.

ويمكنك حساب معدل التحويل بقسمة عدد الطلبات الإجمالية على عدد الزوار وضرب الناتج في 100.

كيفية حساب معدل التحويل

معدل ترك سلة التسوق (SCAR)

معدل ترك سلة التسوق هو النسبة المئوية لزوار الموقع الذين أضافوا للسلة منتجات لكنهم لم يكملوا الطلب أو الدفع، فإذا كان عدد العملاء الذين يتركون السلة كبيرًا، ستحتاج إلى معرفة السبب، سواء كان السبب أن عملية الدفع معقدة أو أن خيارات الدفع الإلكتروني محدودة أو أن معدلات الشحن مرتفعة أو غيرها.

من السهل تحسين معدل ترك سلة التسوق، حيث لا يتطلب منك الأمر سوى تحسين تجربة المستخدم في متجرك، واستهداف عملائك الذين تركوا سلة التسوق من أخلا أدوات أتمتة التسويق عبر البريد الإلكتروني التي يمكنك ربطها مجانًا من مركز التطبيقات متجرك على ويلت.

يمكنك حساب نسبة سلات التسوق المتروكة بقسمة إجمالي المبيعات على سلات التسوق التي امتلأت وضرب الناتج في 100.

كيفية حساب معدل ترك سلة التسوق

معدل الاحتفاظ بالعملاء (CAR)

معدل الاحتفاظ بالعملاء يعكس مدى ولاء العملاء لمتجرك من خلال تعريفك بنسبة العملاء الذين كرروا الشراء من متجرك مرة أخرى، وتحليل البيانات المتعلقة بالاحتفاظ بالعملاء يساعدك في معرفة مدى رضا العملاء عن منتجاتك وتلبية متجرك لاحتياجاتهم.

لحساب معدل الاحتفاظ بالعملاء في فترة معينة نحتاج إلى توفير 3 بيانات وهي:

عدد العملاء في نهاية الفترة (أ)
عدد العملاء الجدد في تلك الفترة (ب)
عدد العملاء في بداية تلك الفترة (ج)

ثم نستخدم هذه المعادلة لحساب المعدّل:

كيفية حساب معدل الاحتفاظ بالعملاء

إيرادات المبيعات

إجمالي إيرادات المبيعات هو أهم مؤشر أداء في تحليل البيانات، وأي تاجر يحتاجه لتتبع أداء مبيعاته على أساس سنوي أو شهري أو أسبوعي أو يومي. وفي متجرك على ويلت، ستجد جزءًا خاصًا بتتبع مبيعات اليوم والأسبوع والشهر والسنة من أجل الحصول على نظرة ثاقبة بخصوص مبيعاتك وقياس نموها وانخفاضها بمرور الوقت.

تكلفة اكتساب العملاء (CAC)

تكلفة اكتساب العميل هي المبلغ الذي ينفقه التاجر  للحصول على عميل جديد وهو مؤشر مهم في التجارة الإلكترونية لأنه يدلك على القيمة التي ينبغي أن تدفعها للحصول على عملاء جدد دون أن تتأثر أرباحك. فالحصول على العملاء لا يعني بالضرورة أنك تربح منهم، وبالتالي لا بد أن تكون تكلفة اكتساب العميل أقل من متوسط قيمة الطلب.

يمكنك حساب قيمة تكلفة اكتساب العملاء بهذه المعادلة

كيفية حساب تكلفة اكتساب العملاء

ما هي أدوات تحليل البيانات الأشهر في التجارة الإلكترونية؟

 Supermetrics

Supermetrics أداة رائعة تتواصل وتحلل وتجمع البيانات من الوسائط المتعددة التي تسوق عليها، سواء فيسبوك، إنستجرام أو غيرهما، إذ تقوم الأداة بجمع البيانات من هذه المنصات وإضافتها إلى جداول تحليل البيانات أو أداة إعداد التقارير.

يساعد نظام الأتمتة في سوبرماتريكس أصحاب المتاجر على فهم البيانات واستخراج التقارير وأتمتة مهام تجميع البيانات وتحليلها لضمان الدقة في كل بيانة من البيانات، وتقليل المهام الروتينية والأخطاء البشرية.

Savvycube

تساعدك هذه الأداة في الحصول على صورة واضحة حول أداء تجارتك الإلكترونية، حيث تمنحك الأداة نظرة عامة على مبيعاتك وتساعدك على اتخاذ قرارات أفضل مستقبلًا، حيث يمكنك بناء على تقارير الأداة، أن تحسّن من تجربة العملاء في التسوق وأن تزيد حجم الطلبات وحجم تكرارها بمعرفة سلوك العملاء بدقة.

المعلومات التفصيلية التي توفرها لك أداة Savvycube تشمل تقسيم مبيعاتك حسب الموقع الجغرافي والمنتج والوسيلة التسويقية التي أتى العميل من خلالها، كما يمكنك من خلال تحليل البيانات فيها، أن تتبع العملاء الذين تركوا سلة التسوق وأن تعرف مؤشرات الأداء الرئيسية مثل متوسط قيمة الطلب ومعدل التحويل.

تقدم أداة SavvyCube فترة تجريبية مجانية مدتها 30 يومًا مع ميزة الدفع الشهري، والخطط المدفوعة فيها تبدأ من 49 دولارًا في الشهر.

Woopra

هي أداة لتحليل بيانات رحلة العميل في متجرك أو موقعك الإلكتروني، تساعد الشركات على تغيير طريقة تفكيرها تجاه العملاء، من خلال تحليل سلوكهم، التفاعل معهم والعمل على الاحتفاظ بهم لأن المنصة مصممة لمساعدتك على التحسين طوال رحلة العميل.

لدى Woopra طريقة فريدة لتتبع آلية استخدام العملاء لموقعك أو تصفحهم لمنتجاتك في المتجر أو اطلاعهم على صفحات تطبيقك، إضافة إلى إمكانية الربط مع أكثر من 50 أداة من أدوات أتمتة التجارة الإلكترونية.

بإمكانك أن تجرب Woopra الآن مجانًا في خطة مجانية تمنحك تحليل  500 ألف سلوك في موقعك شهريًا مع الاحتفاظ بالبيانات لمدة 90 يومًا، في حين تبدأ الخطط المدفوعة من 349 دولارًا في الشهر.

Mixpanel

تتيح لك أداة Mixpanel تحسين تطبيقك أو متجرك أو موقعك الإلكتروني بتتبع دقيق لتفاعل المستخدم في منصتك وبالتالي تساعد هذه الأداة أصحاب الأعمال والتجار على الإنترنت في تحليل معدلات التحويل، وقياس تفاعل المستخدم، وتمهيد الطرق لتحسين الاحتفاظ بالعملاء. ومن خلال فهم طريقة تفاعل العملاء معك، ستساعدك أداة Mixpanel في فهم عملائك بشكل أفضل باستخدام مسارات التحويل والإبقاء عليهم بعد تحليل سلوكهم.

تسمح لك التجربة المجانية من Mixpanel بتتبع 100 مستخدم شهريًا يمكنك تتبعهم والحصول على تنبيهات غير محدودة بشأنهم مع استخراج تقارير بشأنهم، أما الخطط المدفوعة فتبدأ من 299 دولار قابلة للتخصيص بناء على احتياجاتك. 

Google Analytics

Google Analytics هي أداة أساسية يجب أن تتوفر في كل موقع أو متجر إلكتروني، ليس فقط لأنها مجانية بالكامل ولكن لأنها تساعدك في تحليل البيانات التالية: معدل ارتداد العملاء، وزيارات موقعك وصفحات المنتجات ومصادرها، والتقسيم الجغرافي والديموجرافي للعملاء، ومعدلات التحويل وعوائد الاستثمارات التسويقية ومعدل التخلي عن سلة التسوق.

Semrush

Semrush أداة رائعة أخرى لتحليل أدائك التسويقي على الإنترنت ومعرفة مواقع المنافسين في صدارة محركات البحث وما الذي يستخدموه للتصدر، كما تساعدك المنصة على الوصول للكلمات الرئيسية التي يستعملها العملاء في بحثهم عن منتجاتك وخدماتك، كما تقترح عليك الروابط الخلفية وإصلاح مشكلات الموقع أو المتجر الفنية.

ليس فقط على مستوى محركات البحث، بل يساعد Semrush في تحليل بيانات حملاتك الإعلانية، والبحث عن المنافسين وتحسين تكلفة النقرة ومعدلات التحويل، وما إلى ذلك. 

وبشكل عام، يمكن أن تساعدك هذه الأداة في زيادة مؤشرات الأداء الرئيسية الخاصة بالتجارة الإلكترونية مثل زيادة زيارات متجرك أو موقعك الإلكتروني وتحسين فعالية حملاتك وتقليل تكلفتها في نفس الوقت.

Amplitude

تعد أداة Amplitude إحدى أفضل أدوات تحليل البيانات في التجارة الإلكترونية عالميًا، لأن من خلالها ستتمكن من معرفة عملائك على نحو أفضل وتحليل سلوكهم، وجمع بياناتهم، ومعرفة تجاربهم عن قرب وستحلل كل عملية بيع مع اقتراحات لك لتحسينها.

يقدم Amplitude باقات تبدأ بتجربة مجانية توفر لك تحليلات أساسية أما الباقات فتسمح لك بالاحتفاظ بالبيانات لمدى غير محدود مع تحليل ما يصل إلى 10 ملايين سلوك شهريًا في موقعك أو متجرك الإلكتروني. 

كلمة أخيرة

إدارة متجر إلكتروني يحتاج لمجهود في ظل التنافس المحلي والعالمي، وتحسين مؤشرات أداء المتجر يبدأ من تحليل بياناته، لهذا تحتاج أولًا إلى اختيار الأداة الأنسب لمتجرك لتساعدك على فهم البيانات وقياس مؤشرات الأداء الرئيسية وتساهم في تخطيطك للنمو.

تساعد أدوات تحليل البيانات في التجارة الإلكترونية على فهم سلوك العميل، ونسب التحويل وصلاحية المتجر للتجارة الإلكترونية، وعمومًا يمكن أن يساعدك تحليل البيانات التسويقية في تجارتك الإلكترونية على أكثر من صعيد:

  • تقديم معلومات حول حملاتك التسويقية لمعرفة نتائجها وتحسين أدائها وزيادة التحويلات منها.
  • الحصول على بيانات العملاء لمساعدتك في تقديم تجربة سهلة لهم على كل جهاز.
  • معرفة ما يحبه العملاء من منتجاتك وعروضك لتوفرها في مخزونك بشكل كافٍ.
  • الحصول على مقترحات تحسين رحلة العميل من أول زيارة له في متجرك وحتى إكماله للشراء.
كتب بواسطة:
طائر حر، يحمل أحلامه على جناحيه، ومدوّن يقرأ أو يكتب أو يُحب.

76 Readers

Share on

اترك تعليقاً