تخطى الى المحتوى

كيفية تحسين محركات البحث SEO للظهور في أعلى النتائج

تحسين محركات البحث ضروري من أجل الظهور في النتائج الأولى للعملاء عند بحثهم بكلمة مفتاحية معينة، فما هو تحسين محركات البحث وكيف تقوم به من أجل الظهور أولا لعملائك بشكل طبيعي ودون دفع آلاف الدولارات؟ اقرأ هذا المقال لتعرف أكثر!

ماهو السيو SEO

تحسين محركات البحث أو ما يشتهر بالسيو هو وسيلة غير مدفوعة لزيادة مرور الناس على الموقع الإلكتروني والنقر على رابطه دون إعلان، وبدلاً من ذلك يكسبون مكانًا مجانيًا في نتائج البحث الأولى من خلال امتلاك محتوى ذا صلة أكبر بالبحث وتنسيق الكلمات التي يبحث الناس بها على أعلى مستوىً.

والتسويق عبر محركات البحث وتحسين محركات البحث عمليتان متوازيتان يعني أنه يجب على شركتك أن تقوم بهما معا ضمن خطة كاملة فتحسين محركات البحث طريقة قوية لزيادة مرور الناس على موقعك في الرحلة الطبيعية للمستخدمين الذين لا يريدون الشراء الآن وهو كذلك وسيلة قوية لسمعتك من خلال تعريف الناس وتقريبهم من علامتك التجارية، أما التسويق عبر محركات البحث SEM بشكل مدفوع فهو مفيد لمن يبحث عن خدمتك الآن ومتحمس لشرائها ويحتاجها فعلا دون حاجة لمزيد من الإقناع.

أهمية تحسين محركات البحث

أهمية تحسين محركات البحث

الظهور أولًا

أهمية تحسين محركات البحث الأولى التي تتحقق لك! هي  ترتيب موقعك في أولى نتائج البحث على جوجل من بين مئات آلاف النتائج. وهذا ليس سهلا، لكنه يمنحك الصدارة مجانا في نتائج البحث وبالتالي الثقة عند من يراك أولا من العملاء.

المزيد من الزيارات

كلما كنت متصدرًا في نتائج البحث الأولى كلما زادت عدد الزيارات إلى موقعك! أما إذا كنت في صفحات تالية للصفحة الأولى في نتائج البحث، فلن يراك إلا الله! لأن العملاء يثقون أكثر في نتائج البحث المتصدرة لا غير.

المزيد من الأرباح

زيادة عدد الزيارات نتيجة تصدر نتائج البحث من الممكن أن يؤدي إلى زيادة مبيعات موقعك أو متجرك وبالتالي زيادة الأرباح! ومن هنا نستطيع أن نستنتج أن نجاح أو فشل متجرك أو موقعك قد يتوقف على موقفك من تحسين محركات البحث في الموقع أو المتجر.

خطوات تحسين محركات البحث

هناك عدة خطوات واعتبارات يجب مراعتها عند تصميم موقع شركة لتحسين محركات البحث والمساعدة في التصدر! دون الحاجة لإنفاق أموال وتكاليف مادية وهذه أهم نصائح لتحسين محركات البحث لموقعك أو متجرك:

1. التدوين قوة وإضافة لهم

لعلك تسأل نفسك ما الخطوة الأولى في عملية تحسين محركات البحث لموقعك؟ التدوين هو إجابتك على هذا السؤال، فهل المحتوى الذي تقدمه على صفحتك يضيف لقارئه قيمة؟ هل يحرك في عقله ساكنا؟ أم هل اختلف بعد دخوله لموقعك؟

الإجابة على هذه الأسئلة مهم جدا لك لتحدد استراتيجية للمحتوى بناء على ما يبحث الناس عنه ويتصل بنشاطك التجاري لتقدم لهم وجبات معلوماتية تجعلك في نظرهم مصدرا موثوقا وصادقا ويعرف ما يفعل.

2. لا تدون عن أي شيء

دون فقط عما يخدم جمهورك وما يبحثون عنه وله صلة بنشاطك في نفس الوقت ليكون للمحتوى قيمة فعلية.

3. أضف صور وفيديوهات

لتظهر أولا في محركات البحث عليك أن تعتمد مع النصوص على الصور والفيديوهات، واحرص ألا تقوم بإدخال هذه الصور والفيديوهات بدون عنوان يحوي الكلمة المفتاحية.

4. راجع استضافتك

هل استضافتك قوية وآمنة؟ أم مجانية؟ عليك أن تجيب على هذا السؤال لأن للاستضافة قوة في إظهار موقعك أولا لدى الناس، لو كانت الإجابة لا، فكر في أن تصمم موقعك وتستضيفه بميزانية ممتازة معنا في ويلت.

5. لا تنس وصف المقال

الوصف التحتي أو Meta description  هو النص الموجود تحت رابطك في صفحة نتائج البحث وهو من أهم ما يمكن أن تقدمه لموقعك وتدويناتك لأنه يظهر للناس مباشرة  تحت عنوان البحث الرئيسي في صفحة نتائج البحث ومهم تبسيطه وتكثيفه ليعبر عن المحتوى.

6. ابحث عن كلمة مفتاحية واحدة

روبوتات جوجل التي تظهرك للناس عندما يبحثون عنك يرتبكون عند استخدامك أكثر من كلمة مفتاحية رئيسية في التدوينة الواحدة ذلك أنهم يحتارون في معرفة محتواك وبالتالي لا يظهرونه لك بالأساس لأنهم لا يريدون هذا الخليط المربك.

7. اضبط الكلمة المفتاحية الرئيسية

اتفقنا أن خطوتك الأولى هي العثور على كلمة رئيسية واحدة لمدونتك وإذا كانت مدونتك جديدة نوصيك بالتركيز على الكلمات الرئيسية الطويلة في البداية ذلك لأن المصطلحات الطويلة ليست تنافسية للغاية.

8. استخدم الكلمات طويلة الذيل

استخدم الكلمات طويلة الذيل أو المقترحة التي يقترحها عليك جوجل فور بحثك عنها في مستطيل البحث وبتحققك من الكلمات الرئيسية أسفل المستطيل.

9. أجب على أسئلة الناس

إلى جانب البحث عن الكلمات الرئيسية يعد البحث عن الأسئلة الشائعة والإجابة عليها كذلك وسيلة ناجحة للوصول لجمهورك والوصول إلى ما يريده الناس فعلا دون جهد كبير.

10. تجنب الجُمل المحشية

حين نتحدث عن الجمل المحشية فإننا نحذرك من حشو كلمتك الرئيسية مليون مرة في موقعك فضررها أكبر من نفعها وبدلا من الحشو الزائد عن الحد حاول أن تضمن كلمتك الرئيسية في عدد قليل من الفقرات والأماكن على صفحة موقعك.

11. العنوان والوسوم

تحتوي معظم أنظمة إدارة المحتوى في المواقع على مكان مخصص للعنوان لذا حاول تضمين كلمتك الرئيسية في عنوان التدوينة.

12. ميز العناوين

قدم العناوين بصيغ  H1 و H2 و H3 مهما كان نوع العنوان رئيسيًا أو فرعيًا أو ثانويًا، فتمييز العناوين يساعد الروبوتات الباحثة في جوجل على العثور عليك وتقديمك أولًا للناس.

ما هي خطوات تحسين محركات البحث؟

يمكنك تصدر محركات البحث ببساطة لو أتقنت هذه الخطوات الثمانية:

  1. حلل كل بيانات موقعك الإلكتروني
  2. ابحث عن الكلمات الرئيسية المتصلة بنشاطك
  3. انتج محتوى ثري وقيم ويخدم الناس
  4. حسن محركات البحث داخل صفحات موقعك
  5. انشر المحتوى في أماكن مشهورة
  6. حسن تجاوب موقعك مع الجوالات
  7. سرع الصفحات
  8. واحصل على روابط خلفية فريدة

كم يأخذ تحسين محركات البحث SEO من وقت؟

يستغرق تحسين محركات البحث SEO من 4 إلى 6 أشهر لبدء رؤية النتائج ولكن ضع في اعتبارك أن النتائج تنمو وتتضاعف بمرور الوقت، فلو كانت النتائج التي رأيتها هي س من الأرقام في ستة أشهر فستتضاعف بالتأكيد في 12 شهرا.

هل تحسين موقعك لمحركات البحث مهم في 2021؟

نعم طبعا وقوة تحسين محركات البحث زيادة مرور الناس لموقعك تنطبع على مبيعاتك وأدائك وتفوقك على منافسيك وبعد زيادة التجارة الإلكترونية في 2020 سيكون تهيئة موقعك لمكان أول في محركات البحث أكثر أهمية في عام 2021 حيث يستمر بحث الناس عن خدماتك ويزيد.