تخطى الى المحتوى

كيفية تحسين جودة الصور لمنتجاتك وخدماتك ولماذا هو مهم؟

تحسين جودة الصور مهم جدًا في الموقع أو على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، سواء كنت مصورًا أو بائع خدمات أو منتجات مختلفة، إذ إن الصور هي أول ما يبني الانطباع في ذهن العميل عن خدماتك وهي أول ما يقنعه بالشراء أو ما يجعله يدير ظهره عن المنتج ويزهد فيه، ناهيك عن أن تحميل الصور بجودة عالية وبحجم عالٍ في نفس الوقت قد تتسبب في بطء تحميل موقعك، وفي هذه المقالة سنخبرك بكيفية تحسين جودة الصور وأفضل الممارسات لها وأبرز الأخطاء التي يمكن أن يساهم تجنبها في تحسين تجربة العملاء، فتابع القراءة حتى لا يفوتك أي شيء.

لماذا تحسين جودة الصور مهم؟

في الوقت الحاضر، يعزز التواجد على الإنترنت بموقع إلكتروني احترافي أو حتى متجر إلكتروني، يعزز من قدرتك على التنافس ويقنع عملائك أكثر بالشراء، لكن مزايا تحسين جودة الصور أكبر من هذا بكثير، وفيما يلي، المزايا التي ستحصل عليها من تحسين جودة الصور على النحو التالي:

أهمية رفع جودة الصور

تحسين سرعة تحميل الموقع

يساعد تحسين جودة الصور في تحسين سرعة الموقع، لأن الصفحات التي يزيد وقت تحميلها يمكن أن تتسبب في إحباط لزوار الموقع ومن ثم يأسهم وارتدادهم لأن عميل الإنترنت لا يحب الانتظار طويلًا وسيبحث عن بديل في أسرع وقت ممكن، وبتحسين جودة الصور مع ضغط الحجم في نفس الوقت يمكنك ان تضمن استمتاع العميل برؤية الصور بجودة عالية دون أن يكون موقعك بطيئًا.

تحسين محركات البحث

نعم، يمكن للصور أن تساهم في تحسين وضعك في محركات البحث وضمان تقدمك على المنافسين، لأن تحسين الجودة يزيد من بقاء العملاء في موقعك إضافة إلى سرعة موقعك كما وضحنا سلفًا، ومحركات البحث كما هو معلوم، تكره المواقع البطيئة، وبالتالي كلما كانت صورك عالية الجودة وسريعة التحميل، تزحف إليها عناكب محركات البحث وتقوم بفهرستها سريعًا.

تسريع النسخ الاحتياطي لموقعك

من المهم دائمًا أن توجد نسخة احتياطية للموقع يتم تحديثها باستمرار لضمان الاحتفاظ ببيانات الموقع وعدم فقدانها لأي سبب لا قدر الله أو البداية من الصفر لو تعطل الموقع، وفي حين تستغرق الملفات كبيرة الحجم وقتًا أطول في عملية النسخ هذه وقد تتسبب في الفشل، سيساعدك تحسين جودة الصور على تسريع عملية النسخ الاحتياطي هذه وتحديث بيانات النسخة الاحتياطية بسرعة وباستمرار.

تقليل مساحة تخزين بيانات الموقع

يمكن أن يساعدك رفع جودة الصور بالإضافة إلى ضغط الصور في نفس الوقت في أن تخزّن بيانات الموقع في مساحة أقل على الخادم، لأن الصور في أغلب الأحيان تشكّل 21% من حجم الموقع الإلكتروني، إذا أكملت القراءة ستعرف كيف تقوم بهذه العملية بالتفصيل ووبرامج تحسين جودة الصور المجانية، فتابع القراءة حتى لا تقوم بها بشكل خاطئ.

سؤال مهم 💡 إلى أي مدى يمكنني تقليل حجم الصورة؟

هناك تقنيتان رئيسيتان يمكنك من خلالها تقليل حجم الصورة لتحسين جودتها: الأول هو ضغط الصورة وهو بسيط وقائم على اكتشاف المعلومات غير الضرورية في صورتك وحذفها، أما الطريقة الثانية فهي تحويل الصورة إلى تنسيقات مختلفة مثل تنسيق JPEG، وهو الأشهر على الإطلاق لأنه يقلل حجم الصورة وفي نفس يحافظ على جودتها.

كيفية تحسين جودة الصور

قبل أن ترفع صورك على موقعك الإلكتروني أو متجرك تأك من أنك قمت بتحسين جودتها عبر اتباع الخطوات التالية:

كيفية تحسين صور المنتجات

اختر الصيغة الصحيحة

قبل أن تبدأ في تحسين جودة الصور، تأكد من أنك اخترت أفضل الصور الممكنة التي تذهل العملاء وتبهرهم ثم ياتي بعد ذلك اختيار الصيغة أو التنسيق المناسب لرفع الصور بها، وهناك عدة أنواع من الملفات يمكنك استخدامها:

  • PNG – وهي صيغة تكون الصور فيها عالية الجودة ولكن كبيرة الحجم، وبالتالي تكون الصور في أفضل حالاتها من عدم ضياع أيًا من بياناتها.
  • JPEG – وهي صيغةُ تُستخدم لتحسين جودة الصور إما مع السماح بفقدان البيانات غير الضرورية في الصورة أو مع الاحتفاظ بهذه البيانات، وبالتالي يمكنك ضبط الجودة والموازنة بين جودة الصورة وحجمها.
  • GIF – وهي صيغة للصور المتحركة بالذات يتم فيها استخدام 256 لونًا فقط، ويمكن بالطبع ضغطها دون فقدان البيانات.

وتوجد صيغ أخرى للصور مثل JPEG XR و WebP، لكن هذه الأنواع قد تكون غير مدعومة عالميًا من قبل جميع أدوات العرض، لهذا ننصحك باستخدام صيغة JPEG (أو JPG) للصور التي تحتوي على عدد كبير من الألوان والاكتفاء باستخدام صيغة PNG للصور البسيطة كصور المنتجات مثلًا.

اقرأ أيضًا: كيفية ازالة الخلفية من صور المنتجات بمتجرك الإلكتروني

لا تضغط الصورة أكثر من اللازم

من الطبيعي أن تبحث كصاحب مشروع عن رفع جودة الصور وفي نفس الوقت عن تقليل حجمها، لأن الحجم الإجمالي لصفحة الموقع الإلكتروني يكون بين 1-2 ميجابايت، وبالتالي إن رفعت الصورة بحجم 2.4 ميجا فستكون هذه الصورة أثقل من حجم الصفحة كلها، فماذا لو كان لديك أكثر من صورة لأكثر من منتج في نفس الصفحة؟ تخيل معي كم سيكون تحميل الصفحة بطيئًا لو لم تضغط هذه الصور! لكن في نفس الوقت لا ينبغي أن تضغط الصور أكثر من اللازم حتى لا تفقد بياناتها وألوانها، وعادة ما تكون الصور البسيطة بصيغة PNG هي الأقل في الحجم.

لا تخسر بيانات الصورة

بالطبع أن لا تريد أن يؤدي تحسين جودة الصور الخاصة بك إلى خسارة بيانات تلك الصور من الضغط وضياع محتواها، ويمكن لأدوات مثل Adobe Photoshop أو Affinity Photo أو برامج تحرير الصور الأخرى أن تساعدك في ضبط إعدادات الجودة للصور دون أن تقوم بضغط الصور فيما بعد فيؤدي ذلك لفقدان بياناتها لذا توفر لك هذه الأدوات التوازن الأفضل نوعًا ما بين الجودة والحجم، لأن 67٪ من العملاء يعتبرون أن جودة صورة المنتج “مهمة جدًا” في قرار شراء المنتج.

أهمية تحسين الصور

استخدم أدوات وبرامج تساعدك

هناك الكثير من الأدوات والبرامج، المدفوعة والمجانية التي يمكنك استخدامها في تحسين جودة الصور، بعضها يوفر لك الإمكانية وبعضها يقوم بالعملية بالكامل نيابة عنك، وفيما يلي أبرز الأدوات التي نرشحها لك:

 

قبل أن تذهب

نتمنى أن يكون هذا المقال ساعدك في معرفة كيفية تحسين جودة الصور لموقعك أو متجرك الإلكتروني، ابدأ الآن في استخدام الأدوات المختلفة التي ذكرناها لك من أجل أن تستفيد من الفوائد المختلفة لرفع حجودة الصور في مقابل تنزيل حجمها في نفس الوقت، إذا كان لديك أي سؤال أو استفسار، لا تنسى أن تتركه لنا هنا.