تخطى الى المحتوى

تحديث محتوى موقع الكتروني.. فوائدهُ ولماذا هو عملية مهمة؟

تحديث محتوى موقع الكتروني عملية تحتاجها بشكل يومي أو اسبوعي تقريبًا، لأن العالم سريع ومتغير، لذا في هذا المقال نوضح لك أهمية هذه العملية لموقعك ولماذا عليك أن تقوم بها بشكل دوري حتى تضمن النجاح الدائم لموقعك في ظل ازدحام مجالك بالمنافسين، فما هي فوائد تحديث محتوى موقع إلكتروني؟! اقرأ وستعرف!

ما هي أهمية تحديث محتوى موقع الكتروني؟

عندما يتعلق الأمر بتحديث محتوى موقع الكتروني، يعتقد كثير من الناس أنهم ليسوا بحاجة إلى التحديث، وأن أول محتوى نشروه في الموقع، له صلاحية مدى الحياة، ولكننا ندعوك في هذه المقالة إلى التفكير في المحتوى وإعادة تحديثه، كاستثمار في أهم وسيلة جذب لعملاءك وهي المحتوى، حيث تحتاج إلى وضع الرسالة الصحيحة في وقتها، وتعديل هذا المحتوى ليناسب العملاء ويحسن المبيعات بمرور الوقت، وأيًا كان سبب تحديث محتوى موقع الكتروني، فهذه هي فوائد التحديث:

تحديث محتوى موقع الكتروني

أولًا: يعزز صحة معلوماتك

أحد الأسباب الأساسية التي تدفع إلى تحديث محتوى موقع الكتروني، هو تحديث المعلومات التي وردت فيه سابقًا، خصوصًا وأن كثيرًا من المعلومات عرضة للتغير بمرور الوقت، فما كتبته من 7 أشهر طرأ عليه بعض التحديثات الآن، وربما لم يعد مناسبا في الوقت الراهن.

كذلك تحديث محتوى موقع الكتروني مهم بسبب تغير اتجاهات الناس بسرعة، فعملية تحديث محتوى موقع الكتروني يهتم بالموضة مثلا، عملية تكاد تكون ضرورية، ولن يكون المحتوى الثابت لموقعك، في هذه الحالة أو في غيرها، جذابًا كما اعتقدت أو ببساطة لأنك لو لم تغير في المحتوى فهذا يعني عدم إضافة منتجات أو خدمات جديدة في موقعك.

ثانيًا: يضمن كفاءة المحتوى

تخوض العديد من الشركات التجارية حاليًا حروبا باردة، يمكننا تسميتها حروب المحتوى، فالعديد من الشركات ترغب في نشر الكثير من أجل أن تصبح أكثر صلة بالقارئ وأقرب إليه، ومن أجل أن تظهر أولا في محركات البحث قبل ظهور أي شركة قبلها، وهذا ليس خطأ، بل على العكس، لكن عندما تقوم الشركات بهذه العملية قد يحتاج المحتوى إلى تصحيح وتحديث فيما بعد، وهنا تكمن أهمية تحديث محتوى موقع الكتروني مهما كان حجم الشركة، لتتمكن من تعديل الأخطاء بالمحتوى وترقيته وتحسين كفاءته، وبالتالي ضمان خلو المحتوى من العيوب.

وفي هذه العملية، أنت لا تحتاج مدة زمنية معينة، بل على الفور إذا اكتشفت أن بعض المحتوى على موقع الويب الخاص بك يمكن شرحه بطريقة أفضل، أو كان به خطأ إملائي، فمن الضروري أن تقوم بتحديث محتوى موقعك في التو واللحظة؛ سواء كان محتوى في المدونة أو صفحات واقسام الموقع المختلفة.

ثالثًا: يحسن محركات البحث

تحديث محتوى موقع الكتروني أساسي لضمان تحسين محركات البحث، فإذا لم يعد المحتوى الذي وضعته على موقعك بمثابة مغناطيس للعملاء المحتملين لك، فأنت بحاجة إلى تحديثه لتحسين استهلاك الجمهور له، وللحفاظ أو استعادة مكانة موقعك في الصدارة على جوجل، ويتم ذلك بالاهتمام بمشكلات العميل، وتقديم حلول وليس مجرد اهتمامك بعرض شركتك والكلام عن مزاياها، وهذا سينتج عنه تعاطف وارتباط العميل بالمحتوى لأن المحتوى صار ذا أهمية ويحل مشكلة لدى العميل ويساعده فيما يحتاج، وهو ما يبني ولاء العملاء واعتمادهم عليك.

من المهم ألا تتجاهل عند تحديث محتوى موقع الكتروني تطبيق قواعد الكتابة لتحسين محركات البحث، والاهتمام بوضع عناوين جذابة فكلما كان العنوان أكثر جاذبية، زاد احتمال دخول الزوار للموقع وبالطبع من المهم أن تطال عملية التحديث هذه، تحديث الصور في المحتوى وأن تكون عالية الجودة وجذابة لتحصل على قدر كبير من التعاطف مع المحتوى الخاص بك وليستهلك الجمهور المحتوى على نحو يرضيك.

رابعًا: يحب العملاء التحديث

إذا كنت تريد لموقعك البقاء على قيد الحياة في هذا العالم الرقمي التنافسي للغاية، فيجب عليك  إنشاء محتوى جذاب، ولكن قبل كل شيء، لا تعتبر أن هذا المحتوى سيكون جذابا طول الوقت، وتحديث المحتوى هو ما يضمن له استمرار جاذبيته، لأن عملية تحديث محتوى موقع إلكتروني إذا لم تتم يفقد المحتوى بريقه بمرور الوقت في ظل تطوير المنافسين لأنفسهم وتحديثهم للمحتوى الخاص بهم.

وليس العملاء وحدهم من يحبون المحتوى الجديد، بل محركات بحث جوجل كذلك تعتني بالمحتوى الجديد، وإذا لاحظت محركات البحث الزيارات المستمرة في موقعك وأنه حي بعمليات التحديث، فستقوم محركات جوجل تلقائيا بجعلك أولا في نتائج الظهور، ومن هنا يبدأ نجاحك.

هل تريد معرفة أهمية صناعة المحتوى لموقعك الإلكتروني؟ اقرأ هذا المقال!

خامسًا: فرصة لتجديد الصور

تعتمد أحدث اتجاهات تحسين محركات البحث حاليا على استخدام الصور لتحسين تجربة المستخدم خلال قراءته للمعلومات المختلفة في الموقع، لتكون المعلومة أكثر جذبا واكتمالا وأسهل في هضمها من المستخدم، ويعد تحديث محتوى موقعك بإضافة صور عالية الجودة وأكثر حداثة وجذبا أمر بالغ الأهمية في استراتيجية التطوير والتسويق، لكن وبينما تضع الصور، تأكد من وضع وصف لكل صورة متوافق مع محركات البحث.

تستطيع من هنا أن تحصل على صور عالية الجودة بشكل مجاني.

سادسًا: يحل مشاكل الروابط 

كل موقع ويب به محتوى يضم عددا من الروابط الداخلية والخارجية، ومن غير الممكن أن يجد الزائر إحدى هذه الروابط عاطلة أو لا تعمل أو تنقله إلى مكان غير الذي يريده، وبالتالي أحد أبرز مميزات تحديث محتوى موقع إلكتروني هي مراجعة الروابط لتوفير تجربة أفضل لمستخدمي الموقع.

تأكد من أن الروابط الموجودة في محتوى الصفحات مازالت تعمل، لأنه لو كان الرابط في بعض المحتويات المنشورة يوجه القارئ إلى صفحة غير موجودة، سواء داخل موقعك أو خارجه، قد يؤثر سلبًا على تجربة المستخدم، نظرًا لعدم تمكنه من الوصول إلى المعلومات التي قدمتها له كمرجع، وسينتهي به الأمر أيضًا إلى التأثير في انطباعه عن علامتك التجارية.

ويكون تحديث محتوى موقع الكتروني أمرا ملحّا وضروريا في حال توفرت به الكثير من الروابط المرتبطة بعبارات الحث على اتخاذ إجراء خصيصا، ولتحسين تجربة المستخدم عند تحويله إلى الرابط الذي سيتخذ الإجراء فيه، من المهم مراجعة الروابط باستمرار للتأكد من عملها.

سابعًا: يشجع على إعادة المشاركة

أحد أبرز مميزات تحديث محتوى موقع الكتروني هو أنك من خلال عملية التحديث تستطيع إعادة مشاركة المحتوى باطمئنان ودون خوف من رجوع العملاء إليك لاكتشافهم أخطاء بالمحتوى، بل قد يساهم التحديث في تخصيص المحتوى لإعادة مشاركته على إحدى وسائل التواصل الاجتماعي بعينها.

إعادة نشر المحتوى بعد تحديثه هو بمثابة منحه فرصة ثانية للحياة، لتحقيق نجاحات كبيرة خاصة جديدة من المحتوى الذي كان ناجحا في السابق.

اقرأ أيضًا التسويق بالمحتوى | مستقبل الشركات لنمو الأرباح بأقل تكلفة!

ثامنًا: تحويل موقعك إلى مصدر معتمد للمعلومات 

المحتوى الجديد أو المحدث يعني إعطاء فرصة للجمهور لأن يثق في هذا المحتوى ويعتمد عليه، تخيل أنك فتحت موقعا ووجدت المقال لم يتم تحديثه منذ عام 2008 مثلا، هل ستهتم بمحتواه؟

بالطبع لا، وبالتالي يجب أن يهتم أصحاب المواقع ومديروها بتحديث محتوى المواقع الإلكترونية بما يناسب اتجاهات الجمهور وتطور السوق التي يعملون فيه.

كلمة أخيرة 💬

باختصار، عزيزي القارئ، تحديث محتوى موقع الكتروني مهم ولا غنى لك عنه،  بل هذه العملية لا تقل أهمية عن إنشاء محتوى جديد، لأنك من خلاله ستلبي احتياجات عملائك، بالإضافة إلى تحديث وتحسين ظهورك في محركات البحث، وبالتالي تحديث محتوى موقع الكتروني هو بمثابة تجديد الدماء فيه لضمان نجاح طويل الأمد، اسأل نفسك متى آخر مرة قمت فيها بعملية تحديث محتوى موقعك؟! ولا تقم بتأجيل الأمر أكثر.