تجربة المستخدم UX ما هي؟ وما أهميتها؟ وكيف تطبقها لتجذب عملائك؟

ديسمبر 23, 20

تجربة المستخدم UX لها تاريخ أقدم من الويب، ومجالها واسع جدا، وستأخذ نشاطك التجاري لعالم ثانٍ من النجاح لو طبقتها فقد صارت اليوم ركيزة أساسية في تصميمات مواقع الويب ومهاراتها لا بد أن تتوفر في مصممي الويب مهما كان المجال الذي يعملون لأجله على تصميم مواقع الإنترنت، وربما لا نستطيع سرد كل شيء عن تجربة المستخدم في مقالة واحدة، إلا أننا لخصنا لك كل ما تحتاجه ويحتاجه نشاطك التجاري لتعرفه عن تجربة المستخدم UX.

ما هي تجربة المستخدم UX؟

تجربة المستخدم UX تشير إلى أي تجاوب لدى المستخدم تجاه منتج أو خدمة، لذا يأخذ تصميم مواقع الويب الملتزم بتجربة المستخدم UX  في الاعتبار كل عنصر من العناصر التي تشكل هذه التجربة وتجعلها أكثر تفاعلية بما يصلها إلى شعور المستخدم، بإنجاز ما يريده بسهولة ويسر ورضا، ويمكن أن يكون هذا في كل مرحلة، بدءًا من شعوره بالمنتج المادي في يده، إلى مدى سهولة عملية الدفع عند شرائه ولا تقف عن بحثه وتنقله عبر موقعك الذي يدفعه إلى إكمال العملية والرضا عن الموقع أو تركه والفرار منه دون عودة.

ولتحقيق تجربة المستخدم UX يجمع مصممي الويب بابتكار نتائج بحثهم الحثيث في السوق وفهمهم لسلوك المستخدم وتطوير المنتجات واستراتيجيات التصميم بناء على ذلك لإنشاء تجربة المستخدم UX لسلسة للمنتجات والخدمات والعمليات داخل الموقع، الأمر بمثابة جسر يعبره عملائك ،وإن بنيت هذا الجسر خطأ سيكون بمثابة حاجز ليس أكثر يمنعك عن فهم احتياجات عملائك وتوقعاتهم وتلبية احتياجاتهم بشكل أفضل.

مصممي ويلت يساعدونك على تحقيق أفضل تجربة للمستخدم اعرف كيف باتصالك بنا؟

أهمية تجربة المستخدم UX:

تحتل تجربة المستخدم أهمية بالغة في ارتباط عملائك بمنتجك وتفاعلهم معك ودفعهم نحو الشراء إلى جانب تحقيق عدة مميزات تشمل:

1. بقاؤهم أكثر:

عندما يفتح أحد العملاء موقعا ما، فإن طول الوقت الذي يمكث فيه يرتبط ارتباطًا مباشرًا بفاعلية تصميم تجربة المستخدم UX، وكلما كان التصميم متجاوبا وملبيا ومتفهما لسلوك المستخدم كلما بقي أكثر وكرر التجربة.

2. مظلة لعملائك:

تخيل معي أن عميلك وسط زحمة في سوق، وبالتالي ينبغي أن تهديه مظلة تحميه من السماع والهروب لأحد منافسيك، هذه المظلة هي تجربة المستخدم UX لأنها تشمل كل شيء وتراعي كل شي.

3. تحتفظ لك بالعملاء:

عند الحديث عن تجربة المستخدم باعتبارها تجربة كاملة ومرضية فإنها تزيد من عائد الاستثمار بشكل كبير وهذا يرجع إلى رضا المستخدمين ما يجعل احتفاظك بالعملاء سهلا، بل ويجعلهم يعطون رفاقهم توصيات عنك.

4. الثقة الزائدة:

يعتمد العملاء الجدد على موقع الشركة الإلكتروني لمعرفة ما إذا كانت الشركة جديرة بالثقة أم لا، وهو ما يسمى الانطباع الأول اللا شعوري، ويكون للتجربة تأثير كبير على ما إذا كان العميل المحتمل سيتعامل مع الشركة أم سيهرب دون عودة.

كيفية تطبيق تجربة المستخدم؟

كيفية تطبيق تجربة المستخدمUX

 لا يقتصر تصميم تجربة المستخدم UX على إبراز منتجك والترويج له فحسب، بل خطوات تجربة المستخدم تتعدد لتصير فيما بعد جزءًا أساسيًا من بناء ثقة العملاء وتنميتها  وهذه النقاط ستحقق خطوات تجربة المستخدم المثلى لك من خلال عدة خطوات:

1. تفهّم:

التصميم يحل مشكلة، ومن أجل تقديم حل تحتاج أولاً إلى فهم المشكلة، لذا قبل البدء في أعمال التصميم دع فريق المصممين لديك يفهم المتطلبات بوضوح.

ومن أجل فهم المتطلبات يتوجب عليك غرس اتباع أساليب بحث تغذي تجربة المستخدم UX  القياسية، من خلال العصف الذهني، والمقابلات الفردية، لفهم المستخدمين واحتياجاتهم إذ تساعدك هذه معرفة المستخدم وبيئته عن قرب في توفير اتجاه واضح لتصميمك، لأن التصميم الرابح والمجدي ينبغي أن ينظر بشكل أعمق إلى طرق تفكير الناس وتصرفاتهم بهذه الأنشطة:

1.      قابل المستخدمين وتحدث معهم وراقبهم وافهمهم في بيئتهم.

2.      حلل المتطلبات لفهمها وتوضيحها.

3.      حدد شخصية المستخدمين وحالات استخدامهم.

وبعدها ستتحقق لك نتائج عدة أهمها فهم شخصيات المستخدمين، ومعرفة القصص المؤثرة فيهم، والحالة التي يستخدمون المنتجات أو الخدمات الشبيهة عليها.

2. ابحث:

البحث هو الخطوة الأساسية في بناء وتصميم وتحقيق تجربة المستخدم UX وفي هذه الخطة يتوجب على فريق التصميم والبحث في استكشاف آلية تطبيق المنافسين لتجربة المستخدم والميزات التي يقدمونها لهم، وهذه العملية تسمى تحليل تجربة المستخدم UX التنافسي والغرض منهافهم المنافسة في السوق، والتعرف أكثر إلى المجال الذي ستقدم فيه التصميم، والإلهام بأفكار من منافسيك بمراقبة أحدث اتجاهات واجهة المستخدم وكيف تم استخدامها لتحقيق تجربة المستخدم UX.

3. ارسم:

تتضمن هذه المرحلة تخطيطا على الورق ورسما واضحا للميزات التي تم التعرف عليها وإبرازها من الخطوتين السابقتين، سواء على الورق، أو على سبورة بيضاء أو بإطارات وأسهم، المهم أن تحول البحث إلى رسم تخطيطي واضح تستطيع مشاركته مع أصحاب المصلحة في هذه المرحلة وهم الخبراء التقنيون، ومديرو المنتجات وفريق التصميم واضعا في كل ما تصنع هدفا أسمى وهو تحقيق رضا المستخدم بكل ما تصنع.

4. صمم:

بعد الانتهاء من تخطيط التصميم المتماشي مع تجربة المستخدم UX تأتي خطوة التصميم كخطوة نهائية أو ما قبل نهائية للقة أكثر، إذ تتحول النماذج الأولية والتصميمات البسيطة التي قمت بها إلى تصميم على أرض الواقع وأنماط يمكن تطبيقها ويعد إعداد ومشاركة مواصفات التصميم من مبادئ وإرشادات وألوان وأيقونات مع فريق التطوير والتصميم هي جزء من هذه المرحلة.

5. نفذ:

نظرًا لأن فريق البرمجة يشارك في كل مرحلة تقريبا من مراحل تصميم تجربة المستخدم  فيمكنهم بدء التنفيذ مع تقدم مرحلة التصميم والرضا مبدئيا عنه، وفي ويلت سيبني فريق التطوير والبرمجة كل الوظائف الأولية والنهائية برمجيا لربطها بالتصميم لتحصل على نتائج مميزة لموقعك، أهمها حصولك على واجهة مستخدم مطورة بوظائف وتجربة مستخدم كاملة تتبع قواعد المظهر والأسلوب وتفهم سلوك المستخدم.

6. قيّم:

نحن في ويلت لا نبني المواقع فقط وفقا لتجربة المستخدم بسعر بسيط، بل يتم تقييم المنتج تقييما شاملا وواسعا بناءً على عوامل عدة أهمها:

  •  قابلية الموقع للاستخدام.
  • سهولة الاستخدام.
  •  المرونة وسهولة التغيير.
  • توفير حلول لمشكلات المستخدم.
  • التمتع بالمصداقية التي تدفع الشخص للاستمرار والتكرار.

اختصار شرح تجربة المستخدم UX:

عيون العالم اليوم في ظل الزحام الإلكتروني على تجربة المستخدم UX والتي لا يمكن توفيرها بشكل مذهل إلا باتباع عمليات مختلفة نقوم بها عنك في ويلت ليساهم كل فرد في الفريق في إخراج موقع يسير وسهل لك وللمستخدم بما يحقق الرضا لكليكما، لأننا نعلم تمام العلم أن هذه هي الطريقة الوحيدة التي يمكنك من خلالها الاحتفاظ بالمستخدمين الحاليين وجذب مستخدمين محتملين في عالم محموم بالتنافسية.

كتب بواسطة:

21 Readers

تابعنا على

اترك تعليقاً