تجارة التجزئة.. كيف تدخلها خطوة بخطوة ومستقبلها في عالم الإنترنت

يناير 18, 21

تجارة التجزئة كانت ولا تزال واحدة من أكثر السبل التجارية حول العالم على مدار عشرات القرون، وتطورت عبر الزمن فكيف تتقنها في عالم الإنترنت اليوم؟

تجارة التجزئة تذكرني بتجربة عملي في متاجر عدة، لكنها تذكرني أيضا بعشرات الطلبات التي أقوم بها يوميا كغيري من الناس الذين باتوا يعتمدون كليا على الإنترنت في الشراء، فما هي هذه التجارة وكيف تدخلها بنجاح ودون خوف من الفشل وما هي التحديات التي تواجهها في المستقبل؟ هذا ما سيغطيه لك المقال، اقرأ واستمتع.

ما هي تجارة التجزئة؟

تجارة التجزئة هي صورة من صور التجارة تباع فيا الخدمات أو المنتجات بالقطعة للاستهلاك المباشر من الأفراد أو الكيانات في متاجر، وقد تطور هذا النوع من التجارة فبدأ التوسع بالبريد ثم فرضت تجارة التجزئة نفسها في عالم التواصل الاجتماعي والتسوق الشاسع عبر الإنترنت من الإبرة للصاروخ، وتشمل أمثلة شركات تجارة التجزئة، قطاعات الملابس والأدوية والبقالة والمتاجر على اختلاف ما تقدمه للناس من بضائع بالقطعة، ولتبدأ هذه التجارة عليك اتباع هذه الخطوات.

كيف تدخل تجارة التجزئة بنجاح؟

تجارة التجزئة كيف تبدآ - منصة ويلت

1- أنشئ خطة

من أول الأشياء التي يجب عليك كشخص يهتم بتجارة التجزئة، وضع خطة عمل، توشح فيها كل جوانب شركتك بما في ذلك ما ستبيعه، وكيف ستنظم العمل ومن هو جمهورك ومواردك المالية.

وستوفر لك هذه الخطة ولشركائك إن وجدوا نظرة عامة وشاملة عن نشاطك التجاري في أوراق واحدة لتحدد ما سينجح أو ما لن ينجح وما يحتاج إلى تعديل لذا يجب أن تكون خطة عملك موجزة، لكنها غنية بالمعلومات.

2- حدد الإطار القانوني لتجارتك

كتاجر تجزئة ينبغي عليك وضع الإطار القانوني لشركتك حتى تنوء عن حمل الأعباء المادية والقانونية والأدبية التي تكون في غنى عنها، حيث يساعدك استشارة محام أو مختص بالشؤون القانونية في وضع الإطار القانوني لملكية الشركة وما إذا كانت ملكية فردية أو شركة مساهمة لأن بناء على هذا الإطار تتغير النماذج الضريبية التي يتعين عليك إكمالها

3- ما اسم المتجر أو الشركة

يجب أن يكون اسم نشاطك تجارة التجزئة الخاص بك جذابا ويسهل نطقه وتذكره، وينقل معنى ما تريد من الناس أن يتخذوه من خطوات، وبهذا تعرف الاسم الذي لا يُنسى ويشكل ميزة تنافسية لك في حد ذاته.

كما يجب عليك أيضًا البحث في الويب للتأكد من عدم وجود اسم نطاق به وأنه لم يتم استخدامه سابقا لتحمي نفسك من مسائلات تتعلق بالملكية الفكرية كذلك.

4- صمم موقعا جذابا

ظهرت مؤخرا أهمية الموقع الإلكتروني الجذاب ومظهره وسرعته لمتاجر البيع بالتجزئة، في ظل حاجة الناس لشراء أصغر الحاجيات وهم في منازلهم ناهيك عن قدرة الموقع على تقديم تحليل دوري لك ووضع طرق لجذب العملاء المحتملين وتكرار تجارب العملاء السابقين، وسيساعدك مصممونا في ويلت وبأقل ميزانية في صناعة أفضل موقع إلكتروني جذاب.

5- أين سيقع المتجر؟

المبنى أو المساحة المخصصة لممارسة تجارة التجزئة هي ركن مهم في تجارتك وفاعل أساسي في تحقيق الربع والتأثير عليه إما سلبا أو إيجابا، ومهم أن تتأكد من أن موقع متجرك جيد بدراسة خريطة المنافسين المحيطين بك، وإجراء دراسة واعية بحركة الناس على الأرض حول هذا المكان الذي سيكون حاضنا لتجارتك لملاحظة عدد من يتسوقون هناك وشخصيتهم وما إذا كانت تشبه شخصيات المشتري المنشود لديك أم لا.

وبغض النظر عن اختيار مكان تجارة التجزئة الذي ستختاره، تأكد من النظر في تفاصيل خريطة مدينتك وتخطيطها وما إذا كان متجرك يتماهى مع حركة مرور الناس أو تقيدها به.

6- مظهر المتجر

تساهم الطريقة التي تعرض بها منتجاتك في قرار شراء الناس لها لذا يجب أن يرى الناس حولهم مكانا معبرا عن إبداعك وموصلا لفكرتك ومستخدما لكافة الإمكانات والأدوات المتاحة في سبيل تحقيق ذلك، ومع ذلك لا ينبغي عليك المبالغة بجعل الديكور عبارة عن كوكتيل من الأشياء التي لا ترتبط ببعضها، البساطة دائما تكسب وتبهر.

كما ستساعدك تقنيات التسويق المرئية والمصممة بطريقة جيدة وباعتماد على الإضاءة الذكية التي تجذب الأنظار ناحية علامتك التجارية وعروضك خصوصا عند الافتتاح.

7- اقتني بضاعة فريدة

العثور على البضاعة المناسبة لجمهورك المستهدف وبخيارات مختلفة أمر بالغ الأهمية لعملاء تجارة التجزئة، لأنك في كل يوم عمل تحتاج إلى منح عملائك سببًا للقدوم إلى متجرك بتزويدهم بعناصر ومنتجات فريدة يجدون صعوبة في العثور عليها في أي مكان آخر خاصة وأن التسوق عبر الإنترنت شائع جدًا اليوم بسبب ملاءمته، لذا من المهم أن توفر الأشياء بميزات تنافسية مراعيا لنقطتين مهمتين:

الاتجاهات الحالية (التريندات)

مواكبة التريند في تجارة التجزئة وخاصة في الملابس والمجوهرات والإكسسوارات وما إلى ذلك ستنقل تجارتك إلى مستوى متقدم خصوصا بمساعدة وسائل التواصل الاجتماعي ومتاجر البيع على الإنترنت، ومن خلال تعرفك على ما يريد الناس ستتمكن من تحديد البضاعة المناسبة بالسعر المثالي

المورِّدين

كذا ينبغي أن تضع في اعتبارك المكان الذي ستأخذ منه البضاعة هذه هل هو مصنع كامل أم صانع فردي أم تاجر جملة، فالعمل مع مصنع يمنحك قدرًا كبيرًا من المرونة لكنه قد يكون مكلفا نوعا ما.

أما المصنّعون الفرديون فيمكنهم توفير قطع فريدة من نوعها في بضاعتك لا تتوفر في مكان آخر بخلاف المصانع التي تكون معروفة وعارضة منتجاتها للكل، وهذا يعني أيضًا أنه سيتعين عليك قضاء بعض الوقت في العثور على صُنّاع موهوبين يصنعون بضائع عالية الجودة تجذب شخصيات مختلفة من المشترين.

كما يعد استخدام تجار الجملة خيارًا رائعًا يستخدمه كثير من تجار التجزئة الذين يبيعون عبر الإنترنت وبدونه، لكن ستكون البضائع بسعر أعلى من سعر المصنع بالتأكيد ويتحكم فيها تاجر الجملة نوعا ما.

8- وضّح سياسات المتجر

يعد إنشاء سياسات لمتجر التجزئة الخاص بك نقطة مهمة في الفصل بين علاقاتك بموظفيك وزبائنك لأنها تحافظ لك على إحساس النظام داخل العمل وتضمن حق الزبون بعد البيع، لذا مهم أن توضح لعملاءك سياسات الإرجاع والاستبدال الخاصة بك أو ما إذا كنت لا تريد السماح بالحيوانات الأليفة في متجرك وقواعد اللباس وغيرها.

ومن خلال إنشاء سياسات المتجر هذه، ستقدم لعملاءك وموظفيك ما يجعلهم يطمئنون لك وللمعايير الواضحة التي تضمن حقوقهم في مساحتك.

9- كيف ستخدم عملاءك؟

عند بدء نشاط للبيع بالتجزئة، ستحتاج للتفكير في تطوير خطة لخدمة العملاء أي لمساعدة عملائك على حل المشكلات التي تواجههم، وتعليمهم كيفية استخدام منتجاتك، والإجابة على أسئلتهم، وتفاصيل الخطة هذه هي التي ستؤهلك في وقت الأزمة للحصول على رضاهم أو سخطهم، فالهدف الأساسي منها حل مشكلة عميلك قبل أن يدرك أن لديه مشكلة.

10- تعيين فريق معك

سيكون من الصعب تنمية نشاطات تجارة التجزئة وحدك دون فريق، نعم قد تبدأ كموظف وحيد، ولكن مع ازدهار تجارتك وبيعك تحتاج على الأرجح إلى بعض المساعدة، ومن المهم لك تحديد الصفات والمهارات التي تنقصك وتريد أن يكملها لك هذا الفريق، سواء كانت مرتبطة بالشخصية أو بالخبرة السابقة في البيع.

11- يوم الافتتاح

في تجارة التجزئة يفضل كثير من البائعين إحداث ضجة تعرف الناس بهم، فهذا الافتتاح يمثل تاريخ الميلاد الرسمي للمشروع بعد عناء وبحث ومشاورات وأشياء كثيرة وقد تشمل الافتتاحيات الكبرى المشروبات والأطعمة والتخفيضات لإثارة العملاء الجدد.

وبهذا نستطيع أن نبارك لك بدء تجارة التجزئة من خلال نشاطك الذي وضعته أمام هذه الخطوات ودرسته، وبعد ما عرفت هذا واتضح من حقك أن تتساءل هل لتجارة التجزئة مستقبل؟

مستقبل تجارة التجزئة

ظل انتشار تجارة التجزئة الالكترونية منخفضا فترة طويلة من الزمن بعد نشأة الإنترنت نظرًا للعوائق الكبيرة التي تحول دون أخذ الخطوة الأخيرة بالشراء بطمأنينة كاملة وبثقة لا يخالطها الخوف، وتشمل الحواجز عدم الراحة من تجربة التسوق الرقمي المرهقة والرسوم الإضافية التي تعكس تكلفة التنفيذ والتسليم، لكن في السنوات الأخيرة وبالأخص في 2020 ارتفع الطلب على الأطعمة والملابس وكل قطاعات تجارة التجزئة ارتفاعا ساحقا.

بتحسن تجربة العميل وبما أضافته الشركات من خيارات عدة في التوصيل والتسليم والارتجاع وحتى الحلول التي أضيفت إلى عالم التجميل بتجريب المنتج على الوجه افتراضيا ورؤية نتيجته مع العميل والتي نجحت في تطبيق ميك آب جينيوس Makeup Genius

ويترك هذا الأمر وغيره الكثير من التحديات التي تزول وتزول لتبقى تجارة التجزئة عبر الإنترنت ناجحة وناجعة دائما وأبدا لتشكل في السنوات القادمة أكثر من ثلث التجارة العالمية تقريبا.

أسئلة شائعة حول تجارة التجزئة:

ما أهمية تجارة التجزئة؟

تكمن أهمية تجارة التجزئة في الوصول المباشر للمستهلكين المحليين دون تعقيدات بل إن أحد مميزات تجارة التجزئة التأكد من سلاسة عملية التوصيل والاستلام وجودة المنتج، وفعاليته وبذا تساعد الموزعين في تقييم المنتج وسعره وحتى جمهوره المستهدف.

هل تجارة التجزئة في مصر مثمرة؟

نعم بالطبع، فمصر بلد تجاري بامتياز، وقطاع تجارة التجزئة فيه من القطاعات التي تنمو باطراد عاما بعد عام، ففي عام 2017 وحده وصل حجم مبيعات قطاع تجارة التجزئة وحده إلى 25 مليار دولار فقط ونما في العام التالي بنسبة 11%.

ما أهمية الموقع في تجارة التجزئة الالكترونية؟

ليس مخفيا أهمية المواقع الإلكترونية اليوم كوسيلة لشرح ما تريد شرحه عن نشاطك، ومهما كان هذا النشاط محليا سيقوم الموقع بنقله إلى ساحة أكبر ومساحة جغرافية أوسع في ظل انتشار شركات التوصيل، وبالتالي الموقع فرصة للنمو لإيجاد زبون لتفريغ المخازن والتسويق للمنتجات.

مقالات قد تهمك من منصة ويلت:

كتب بواسطة:

574 Readers

تابعنا على

اترك تعليقاً