loader image

كيفية بيع المنتجات الرقمية [الدليل الكامل لعام 2022]

بواسطة نوفمبر 13, 22

يحقق بيع المنتجات الرقمية مبالغ هائلة على مستوى العالم فكل الناس يستهلكون ويشترون الموسيقى والفيديوهات والكتب الإلكترونية أو الدورات عبر الإنترنت، هذه الدورات على سبيل المثال وفقًا لمجلة فوربس، ستنمو إيراداتها إلى نحو 325 مليار دولار بحلول عام 2025. 

هذا الدليل يغطي كل ما يتعلق ببيع المنتجات الرقمية، بدءًا من تعريفها ومميزاتها إلى أنواعها وانتهاءًا بطريقة بيعها على الإنترنت مع توضيح الاختلافات الرئيسية بين بيع المنتجات المادية والرقمية، اكمل القراءة لتعرف أكثر!

ما هي المنتجات الرقمية وما هي مميزاتها؟

المنتج الرقمي هو منتج غير ملموس، يباع ويوزع عبر الإنترنت مرارًا وتكرارًا دون الحاجة إلى تحديث المخزون، وبشكل عام تكون هذه الملفات قابلة للتنزيل أو التشغيل مثل ملفات MP3 وملفات PDF ومقاطع الفيديو وقوالب التصميم وغيرها.

مزايا بيع المنتجات الرقمية

  • بدون مخزون مادي: فلن تحتاج إلى إنفاق الأموال على التخزين أو على إدارة المخزون.
  • لن تواجه نقصًا في المخزون: على عكس المنتجات الملموسة، لا ينفد مخزون المنتجات الرقمية ويُباع نفس المنتج لملايين العملاء.
  • بدون أعباء الشحن: بيع المنتجات الرقمية يوفر عليك الخوض في متاعب الشحن وتكاليفه العالية، حيث يمكن للعميل استعمال منتجك فورًا بمجرد دفعه.
  • انخفاض التكاليف الإدارية: مع عدم وجود تكلفة في المخزون أو الشحن، تسمح تكاليف التشغيل المنخفضة للبائعين الجدد بطرح منتجاتهم في السوق بأقل تكلفة.
  • ارتفاع هوامش الربح: فالمنتج الواحد يباع لأكبر عدد من الناس دون أن تتكرر تكلفته وهو ما يحوّل غالبية عوائد المبيعات إلى أرباح.
  • مرونة المنتج نفسه: يمنحك بيع المنتجات الرقمية مرونة سواء في بيع المنتج في صورة مجانية لتشجيع العملاء على الاشتراك في النشرة البريدية، او من خلال الاشتراكات المدفوعة للوصول إلى محتوى حصري، لهذا يمكن الاستفادة من بيع المنتجات الرقمية في أكثر من صورة.

تحديات ستواجهك عند بيع المنتجات الرقمية

ومع ذلك، يواجه العديد من رواد الأعمال تحديات مختلفة في بيع المنتجات الرقمية يجب أن تكون على دراية بها:

  • التنافس مع المحتوى المجاني: من المرجح أن يبحث العميل عن بديل مجاني متوفر للمحتوى أو الخدمة التي تقدمها، لهذا تحتاج إلى إضافة قيمة لمنتجاتك وتبني علامتك التجارية ليفكر العميل في استثمار أمواله وشراء منتجاتك حتى لو توفر البديل المجاني أمامه.
  • التعرض للقرصنة والسرقة: قبل التفكير في بيع المنتجات الرقمية تحتاج إلى اتخاذ ما يلزم من إجراءات لحماية المحتوى الخاص بك، ومنتجاتك، وبيانات عملائك.
  • ازدحام السوق بالمنافسين: ليس المحتوى المجاني وحده هو ما يهدد بيع المنتجات الرقمية، فنظرًا لأن تكاليف بدء التشغيل منخفضة نسبيًا في المنتجات الرقمية، فإن المنافسة عالية للحفاظ على النمو، وستحتاج إلى وضع استراتيجيات تسويقية قوية ومبتكرة لجذب عملاء جدد.

أنواع المنتجات الرقمية التي يمكنك بيعها

بغض النظر عن تخصصك، سواء كنت مدربًا أو فنانًا أو مصممًا أو كاتبًا، يمكنك بيع خدماتك في صورة منتج رقمي وهذه أبرز المنتجات الرقمية التي يمكنك أن تبيعها:

أنواع منتجات رقمية للبيع

الكتب الإلكترونية والمواد التعليمية

صعد نجم الكتب الإلكترونية في السنوات الأخيرة لرخص ثمنها مقارنة بالكتب الورقية وتوفرها على مختلف الأجهزة، سواء أجهزة الكيندل والهواتف والكمبيوتر والأجهزة اللوحية. ومن ضمن المهارات المطلوبة للنجاح في بيع الكتب الإلكترونية كمنتج رقمي هي الكتابة الإبداعية والخبرة الطويلة في الموضوع الذي ستكتب فيه.

التطبيقات

تحظى التطبيقات بشعبية كبيرة، وهي كمنتجات رقمية مربحة على نحو كبير، لكن تكاليف إنشاء تطبيق سيعتمد على متطلباتك واحتياجات التصميم. يتطلب إنشاء التطبيق منك أن يكون لديك خلفية في برمجة التطبيقات والتصميم وفهم تجربة المستخدم. وفي التطبيقات، يمكنك بيع المنتجات الرقمية مثل الموسيقى أو برامج تعديل الصور أو الفيديوهات أو تطبيقات المراسلة.

قوالب التصميم

التصميم مصطلح واسع، يشمل العديد من الجوانب مثل قوالب المواقع والمتاجر الإلكترونية أو قوالب البنرات أو الشعارات أو غيرها من نماذج التصميمات التي يبحث عنها العملاء المستعجلين. فإذا كنت تملك مهارة التصميم والإبداع على برامج أدوبي أو فيجما أو غيرها، يمكنك أن تبيع قوالب التصميم الخاصة بك على منصة لبيع المنتجات الرقمية مثل منصة بيع التصميمات Freepik.

العينات الصوتية

العينات الصوتية، هي تسجيلات موسيقية أو للمؤثرات الصورتية غالبًا ما تكون قصيرة، ويحتاج العملاء لاستخدامها في حلقات البودكاست أو الإعلانات أو مقاطع الفيديو الخاصة بهم. ويستلزم إنتاج العينات الصوتية الموسيقية أن تكون مبدعًا في تصميم الصوت ولديك معرفة بالموسيقى والمونتاج الصوتي وكتابة الأغاني.

الصور والفيديوهات 

انتشر في السنوات الأخيرة بيع الصور والفيديوهات عبر الإنترنت والرسوم التوضيحية، حيث يتخلى المصور لإحدى وكالات الصور عن حقوق الصورة بمقابل ليستخدمها العملاء دون إذن قانوني في مشاريعهم الخاصة. ويمكن لأي شخص الربح من بيع الصور والفيديوهات كمنتجات رقمية في وكالات الصور العالمية مثل منصة Shutterstock، ومع كل عملية شراء للصورة، سيتم تقسيم المبلغ بين المصور والوكالة التي سهّلت لك البيع.

كيف تبيع المنتجات الرقمية؟

بيع المنتجات الرقمية قد يكون أصعب من المنتجات المادية كما وضحنا، ولكن باستخدام هذه الطرق التسعة يمكنك بيع المنتجات الرقمية بنجاح:

بيع المنتجات الرقمية

#1 إنشاء موقع إلكتروني أو صفحة هبوط

يمنحك الموقع الإلكتروني زيارات كثيرة لخدماتك ومنتجاتك الرقمية، كما يبني لك الموقع مصداقية عند العملاء، فإذا كان هناك شخص ما يبحث عن خدماتك ومنتجاتك على الإنترنت ستظهر له في نتائج البحث، فالموقع بمثابة واجهة افتراضية لخدماتك. ولحسن الحظ، يمكنك انشاء متجر لبيع المنتجات الرقمية أو موقع إلكتروني دون حاجة إلى تعلم البرمجة أو التصميم الآن مع ويلت في خطوات بسيطة، لتتمكن من بيع المنتجات الرقمية بسرعة وسهولة واحترافية كذلك.

اقرأ هذا الدليل لتعرف كيفية: إنشاء متجر إلكتروني مجاني | دليل الكامل في التجارة الإلكترونية

#2  اطلب نصيحة بشأن خدماتك في المنتديات

اسأل على Quora وReddit أو غيرهما من المنتديات أو عبر مجموعات فيسبوك باعتبارها أماكن تجمع العديد من الخبراء في مجالات مختلفة والذين يردون على الأسئلة ويشاركون تجاربهم. فإذا سالت مثلًا على موقع Quora عن تصميم غلاف لكتابك الإلكتروني الجديد ووضحت فيه فكرة الكتاب، ستجمع أكبر قدر ممكن من التعليقات والنصائح بشأنه وستقدم فكرتك للعالم في نفس الوقت.

#3 الدعاية على مواقع التواصل الاجتماعي

تمنحك الدعاية على مواقع التواصل الاجتماعي الوصول لجمهورك المستهدف والمهتم، وتعطيك الإعلانات أو النشر الدوري لفيديوهات تيك توك والريلز فرصة الوصول السهل والمجاني للعملاء. لهذا ننصحك بالتفاعل مع متابعيك، وأن تمنحهم محتوى حصري وكتب مجانية لتشجيعهم في الانضمام إلى قائمة البريد الإلكتروني الخاصة بك ولتزيد من الزيارات الآتية إلى موقعك الإلكتروني فيما بعد.

هذا الدليل سيساعدك في: التسويق الإلكتروني عبر السوشيال ميديا | 10 مفاتيح للحصول على عملاء جدُد

#4 مشاركة منتجاتك في مواقع مشهورة

إذا لم يكن لديك جمهورًا خاصًا تبيع له منتجاتك الرقمية، فيمكنك المشاركة بالتدوين كضيف في إحدى المواقع المشهورة لعملائك المستهدفين، أو المشاركة في حلقة بودكاست أو ندوة تفاعلية على الإنترنت، خاصة إذا كان جمهور هذه المواقع المشهورة مهتم بخدمات رقمية قريبة من خدماتك.

#5 استخدم المؤثرين للترويج لمنتجك

تمامًا مثل مشاركة منتجك في المدونات وحلقات البودكاست، يمكن للمؤثرين أن يساعدوك في نشر الوعي بمنتجاتك الرقمية، ولضمان نتيجة فعالة اطلع على احصائيات المؤثرين لتتأكد من أن جمهورهم هو جمهورك وأن النتيجة ستنعكس إيجابيًا في مبيعات منتجاتك الرقمية.

#6 جهّز مسابقة

من منا لا يحب المسابقات والفوز؟ لهذا قد يكون إنشاء مسابقة لمنتجات الرقمية وسيلة فعالة لجذب العملاء ونشر الوعي بها! ويمكنك مضاعفة نتيجة المسابقات بعمل شركة مع علامة تجارية أخرى أو طلب مشاركة العملاء للمسابقة لزيادة فرصهم في الفوز. ولكن تأكد أن الجائزة تستحق منهم هذا العناء!

#7 اعرض منتجك مجانًا أو بسعر أقل لفترة محدودة

يمكنك مضاعفة الوعي وبيع منتجاتك الرقمية على نطاق واسع بعرضها مجانًا أو بخصم كبير لفترة محدودة من الوقت، كما يمكنك مكافأة كل من يوصي باستخدام هذا المنتج. نجح هذا التكنيك في العديد من العلامات التجارية وعلى رأسها باي بال.

#8 أنشئ فعالية رقمية أو على أرض الواقع

الفعاليات وسيلة رائعة للترويج للمنتجات الرقمية، سواء كانت منتجاتك جديدة أو موجودة منذ مدة. وفي الوقت الحاضر، يعرف كل الناس كيفية التعامل مع برنامج Zoom، وسيكون من المجدي لمنتجاتك الرقمية أن تستضيف فعالية تعرف الناس فيها على منتجاتك وتدعوهم للانضمام مجانًا.

#9 انشر تقييمات العملاء

تقييمات العملاء، ركن أساسي في عملية بيع المنتجات الرقمية، لأن 87٪ من العملاء المحتملين يراجعون تعليقات العملاء السابقين عند شراء منتج جديد أو التعامل مع مكان غير معروف بالنسبة لهم. تأكد من ظهور تقييمات عملائك وشجع المزيد منهم على ترك تقييماتهم سواء عبر جوجل، أو على منصاتك المختلفة على مواقع التواصل الاجتماعي أو في متجر منتجات رقمية، أو على صفحات البيع في أمازون أو نون أو جوميا أو غيرها.

كلمة أخيرة

بيع المنتجات الرقمية مربح، لأنك لا تضطر لإدارة المخزون أو لامتلاك مخزون بالأساس، كما لن تهتم بأعباء الشحن والتوصيل، ونظرًا لانخفاض تكاليف التشغيل، قد تواجه صعوبة في دخول السوق لازدحام المنافسة، وهذه أبرز أنواع المنتجات الرقمية التي يمكنك بيعها عبر الإنترنت:

  • الكتب الإلكترونية والدورات الرقمية
  • خدمات تطبيقات الهوااتف
  • قوالب التصميم
  • العينات الصوتية
  • الصور ومقاطع الفيديو

ولبيع المنتجات الرقمية، تحتاج لإنشاء موقعك، والتسويق عبر البريد الإلكتروني وتطوير وجودك على مواقع التواصل الاجتماعي ومشاركة منتجاتك على مواقع ومدونات ومع مؤثرين مختلفين لديهم قاعدة كبرى من المتابعين إضافة إلى الاهتمام بتقييمات العملاء.

كتب بواسطة:
طائر حر، يحمل أحلامه على جناحيه، ومدوّن يقرأ أو يكتب أو يُحب.

112 Readers

Share on

اترك تعليقاً