بيع الملابس اونلاين | كيف تبدأ وتنجح؟

بواسطة ديسمبر 19, 21

بيع الملابس اونلاين واحد من أفضل طرق الربح من الإنترنت اليوم، حيث يبلغ حجم مبيعات الملابس  في مصر وحدها، حوالي 250 مليار جنيه سنويًا!  تُنفق على الملابس! ولهذا ستجد أن سوق الموضة والأزياء أحد أكثر فئات المنتجات التي يتجه لها صغار رواد الأعمال.

إذا كنت تريد البدء في بيع الملابس اونلاين ولا تعرف من أين تبدأ أو كيف تنجح؟ فقد جهزنا لك هذا الدليل لمساعدتك في كيفية البدء مع نصائح لتضمن نجاح مشروعك، تابع القراءة لتستفيد أكثر.

حقق حلمك في الربح وصمم متجر لبيع الملابس في خطوة واحدة

كيف أبدأ بيع الملابس اونلاين؟

خطوات بيع الملابس على الانترنت

الخطوة الأولى: ادرس العملاء والمنافسين

أول ما ينبغي أخذه في الاعتبار عند بيع الملابس على الانترنت هو دراسة السوق ومعرفة العملاء الذي ستبيع له الملابس! ثم معرفة المنافسين ودراستهم لنعرف بالضبط كيف سنسوّق للعملاء.

سوق بيع الملابس كبيرة، وتحتاج أن تحدد هل تريد أن تبيع ملابس الرجال أم النساء، الصغار أم الكبار أم الأطفال حديثي الولادة، أم مزيج مما سبق. يتجه النساء إلى شراء الملابس أكثر من الرجال! ويزداد الطلب على الفساتين الطويلة والقصيرة أما الرجال فيميلون إلى شراء التيشيرتات أكثر.

من المهم أن تسال نفسك أسئلة كثيرة في هذه المرحلة مثل: هل الملابس التي ستبيعها عليها طلب ويتجه الناس إليها؟ أم أنها موضة قديمة؟ هل منتجات المنافسين تُرضي العملاء أم هناك ثغرات؟ وما الميزات التي يقدّرها العملاء فعلا؟ ماذا بشأن معدلات أسعار المنافسين وهل هي مرتفعة أم منخفضة؟ ستقودك كل هذه الأسئلة إلى معرفة المنتج، والعملاء والمنافسين على نحو أفضل.

الخطوة الثانية: حدد الميزانية

بعد معرفة نوع العملاء من المهم أن تحدد الميزانية التي سوف تبدأ بها مشروعك. وإذا لم يكن لديك من الميزانية ما يكفي، بإمكانك أن تبدأ ببيع الملابس بنظام الدروب شيبينج، حيث تبييع المنتجات كوسيط دون الحاجة إلى مخزون.

تكلفة فتح متجر على الأرض أكثر بكثير! وهذا سبب اتجاه أغلب تجار بيع الملابس اونلاين إلى المتجر الإلكتروني. من المهم ان تتضمن ميزانيتك تكلفة المتجر، مثلها مثل رواتب الموظفين والتسويق وسعر التصنيع.

اقرأ أكثر: الدروب شيبينج | 10 نصائح لا غنى عنها للمبتدئين للربح منه في 2022

الخطوة الثالثة: اختر اسمًا جذابًا

الاسم مهم أكثر مما يبدو، وعند اختيار اسم لمشروع بيع الملابس اونلاين االخاص بك، تذكر أن تختاره جذابًا بما يكفي ليتناسب مع الأسلوب الراقي للعملاء الذين يشترون منك.

حاول أن يكون الاسم سهل النطق، وتجنب أن يكون مكررًا، فالهدف من بناء متجرك الإلكتروني ليس التقليد أو التشابه مع المنافسين، بل الاختلاف عنهم وتلبية احتياجات العميل التي لم يستطيعوا تلبيتها.

اقرأ أيضا: كيفية اختيار اسم شركة | نصائح ستساعدك في اختيار أفضل اسم

الخطوة الرابعة: حدد الموّردين

بعد أن اخترت نوع العملاء الذين تستهدفهم عند بيع الملابس اونلاين من المهم أن تبحث عن مزوّد جدي بالثقة! حدد هل ستشتري من المصانع مباشرة عبر Aliexpress أو غيره أو من تاجر جملة في بلدك أم ستقوم بصنع الملابس بنفسك؟

ينبغي عليك توخي الحذر عند التعامل مع الموردين! فالسعر ليس وحده العامل المهم، تأكد من جودة التفصيل عالية وأن المورّد يفي بالتسليم في المواعيد المحددة ولا يتأخر. فمن عوامل نمو تجارتك عبر الإنترنت، أن تضمن وجود منتجات دائمًا في المخزون حتى لا يشعر العملاء بخيبة أمل.

الخطوة الخامسة: طرق بيع الملابس اونلاين؟

عند بيع الملاس على الإنترنت سوف تجد أكثر من خيار أمامك للوسائل التي ستبيع من خلالها المنتجات! ويمكننا ترتيب هذه الوسائل حسب الأهمية على النحو التالي:

المتجر الإلكتروني

تتيح لك منصة ويلت بيع الملابس اونلاين أو أي شيء آخر من خلال متجر إلكتروني جاهز! تصممه بنفسك في دقائق وتتحكم في من هاتفك المحمول، وتقبل في المدفوعات إلكترونيًا.

في متجرك على ويلت، لن تأخذ المنصة منك عمولة على البيع، وستتحكم بشكل كامل في إضافة منتجاتك وحدها وإدارة طلباتك وحسابات العملاء. وقد تم تصميم واجهات المتاجر الجاهزة في ويلت لترضي المستخدم، مع صفحة سريعة جدًا لإتمام الطلب حتى لا يتردد العميل أو ينزعج من الانتظار.

لن يكلفك المتجر كثيرًا، مقارنة بالميزات الكبيرة والسهولة التي تحصل عليها من تصميمه. وزياةً على ذلك، سوف تجد فريقًا محترفا من الدعم الفني باللغتين العربية والإنجليزية في خدمتك مع شهادة SSL لضمان أمان المتجر.

 أسرع طريقة لتصميم متجر لبيع الملابس اونلاين! صمم متجرك في خطوة واحدة

البيع على مواقع التواصل الاجتماعي

أحد طرق بيع الملابس اونلاين هو بيعها على مواقع التواصل الاجتماعي إما عبر الإعلانات الممولة أو عبر جروبات تسويق ملابس في تلك المواقع. وننصحك طبعا بأخذ منصات التواصل الاجتماعي في الاعتبار لأن فيها أكثر من 4 مليار شخص نشط حول العالم، وبالطبع عملاؤك يعيشون أيضًا في مواقع التواصل الاجتماعي.

يحتاجبيع الملابس اونلاين من خلال مواقع التواصل الاجتماعي أن تكون صبورًا! لأن هذه المواقع مزدحمة بالمنافسين، تذكر أن العميل لن يشتري منك المنتج بل القيمة التي يضيفها المنتج لحياته. وتذكر أيضًا أن عددًا كبيرا من المتسوقين في مواقع التواصل الاجتماعي يسحبون الثقة من البائع على مواقع التواصل الاجتماعي لو لم يكن لديه متجر إلكتروني.

البيع في أسواق عملاقة

أحد وسائل بيع الملابس اونلاين كذلك، البيع في الأسواق العملاقة مثل سوق وأمازون وجوميا وغيرها. تسمح لك هذه الأسواق بأن تبيع منتجاتك فيها مقابل اقتطاع عمولة على كل عملية بيع قد تبلغ 20%.

إذا كنت ماز زلت في بداية بيع الملابس اونلاين، ننصحك أن تبدأ من المتجر الخاص بك. وأن تنفق العمولة على التسويق وبناء علامتك التجارية الخاصة بك.

اقرأ أيضا: كيفية البيع على أمازون مصر (سوق دوت كوم)

الخطوة السادسة: تجهيز متجرك وتحديد وسائل الدفع

نحن نعلم أن 75% من العملاء يفضلون أن يكون المتجر متجاوبا مع الهاتف، لهذا متجرك في ويلت سيكون متجاوبًا بشكل أوتوماتيكي مع الهاتف وبقية الأجهزة.

يتبقى لك أن تبدأ في تخصيص المتجر، بإضافة المنتجات وصفحة من نحن الخاصة بمتجرك، وبعد أن تضيف المنتجات بسهولة، ابدأ في كتابة وصف جذاب وواضح لها! ليتمكن العميل من معرفة ما سيحصل عليه بالضبط. ومن المهم أن تفكر في عملائك عند كتابة وصف المنتجات! لأن صفحة المنتج هي أهم جزء في متجرك، باعتبارها الجزء الذي يقنع العميل بالشراء. كما يجب أن تضع الكلمات الرئيسية التي يبحث بها الجمهور على الإنترنت.

ولا تنسى إضافة شريحة “بانر” عريض في واجهة المتجر لإبراز العروض والمنتجات التي تريد بيعها في المتجر. وأضف كذلك خيارات الشحن المختلفة كذلك لعملائك، لأن بعض العملاء ليس لديهم مانع في الدفع أكثر لو أتى لهم المنتج بسرعة.

بعد إضافة منتجاتك وتجهيز صفحات متجرك لتناسب علامتك التجارية! ابدأ في ربط وسائل الدفع الإلكتروني المختلفة لتسمح لنفسك بتلقي المدفوعات عبر الوسائل المختلفة! سواء كانت البطاقات البنكية أو خدمات الدفع الإلكتروني الأخرى، ولتتمكن من إرسال إيرادات المتجر إلى حسابك البنكي.

الخطوة السابعة: التسويق للمتجر

بعد أن يكون متجرك جاهزًا للبيع وتلقي المدفوعات، من المهم أن تعرف كيفية تسويق الملابس الجاهزة للعملاء بأكثر من طريقة من الطرق التالية:

  • مواقع التواصل الاجتماعي: استخدم الهاشتاغات وابحث عن جروبات تسويق ملابس على تلك المواقع، إضافة إلى الإعلانات المدفوعة لتعريض أكبر عدد من العملاء المحتملين لمنتجاتك.
  • التسويق بالمؤثرين: أرسل عينات مجانية من الملابس التي تبيعها إلى المؤثرين الذين قد يكون لديهم الكثير من عملائك المحتملين.
  • إعلانات جوجل: ضع منتجاتك أمام الأشخاص الذين يتصفحون جوجل عن طريق إعلانات الدفع لكل نقرة.
  • التسويق بالمحتوى: انشر في مدونة خاصة بمتجرك لزيادة عدد الزوار للموقع بشكل مجاني عندما تتصدر نتائج البحث في جوجل.
  • مقاطع الفيديو: يحب العملاء الفيديو، لذا لا تبخل على نفسك وعملائك بعرض عدد من المنتجات في فيديوهات تسويقية وتضعها على منصات مثل يوتيوب.

وتذكر أنه رغم توفر إمكانية البيع عبر مواقع التواصل الاجتماعي، إلا أن الأصوب أن توجه عملائك للمتجر لضمان الدفع، والحصول على ثقة العملاء ودفعهم لاستكشاف المزيد.

قصّة ناجحة من ويلت

ليس من المستحيل أن تحقق أحلامك في توسيع وتنمية مبيعاتك في متجر إلكتروني، إليك نموذج لمتجر bliss الذي تم تصميمه في ويلت ليستبدل صاحب المتجر الرفوف والإيجار بمتجر إلكتروني جاهز يتحكم فيه من هاتفه ويتلقى المدفوعات من مكانه.

متجر bliss

متاجر ويلت

Bliss هو متجر متخصص في بيع ملابس الأطفال المذهلة على الإنترنت! تم تصميم المتجر ليبيع أنواع مختلفة من ملابس الأطفال بجودة ناعمة وتصميم بسيط وجذاب.

قدّم متجرك بطريقة بسيطة وجذابة مثل متجر bliss لتعكس أناقة ملابسك التي تبيعها! ولا تنسى تضمين أزرار الدعوة لاتحاذ إجراء في المتجر وربط المتجر ببساطة بأداة فيسبوك بيكسل لإعادة استهداف العملاء.

اطّلع على المتجر من هنا

نصائح لتنجح فيبيع الملابس اونلاين

ركّز على الصور

الصور هي أهم ما يجذب العملاء لشراء الملابس على الإنترنت، لهذا ننصحك أن تبدأ في الاستثمار كثيرا في صور ملابس متجرك، لتظهر جودتها وأناقتها.

تأكد من أن الصور تغطي التفاصيل المختلفة للموديل وننصحك طبعًا بالعمل على التعديل على هذه الصور في برامج التعديل على الصور المختلفة لتحسين جودتها والتخلص من العيوب.

الوصف الجيد للمنتج  

وصف المنتج عنصر مهم في نجاح عملية البيع، لهذا طوّر وصف منتجاتك واكتبها بما يساعد العميل على فهم قيمة هذا المنتج له ولماذا عليه أن يختاره.

تأكد من أن المتجر يعمل

إذا بدأت في بيع الملابس اونلاين من خلال متجر إلكتروني، فمن المهم أن تتأكد باستمرار من عمل المتجر وأنه يقدم تجربة تُرضي المستخدمين على مختلف الأجهزة.

لا تُخطئ في تسعير المنتجات

عند بيع الملابس اونلاين يخطئ الكثير من الأشخاص بتقديم خصومات دون مراعاة التكاليف الإضافية مما يؤدي إلى الخسارة بدلا من الربح!

اهتم بتسعير المنتجات الخاصة بك قبل الخروج بخصومات ولا تبالغ في الأسعار أو تخفضها بشكل خيالي.

لا تُهمل خدمة العملاء

قد تؤدي الطريقة التي تعامل بها عملائك إلى بقائهم معك مدى الحياة، لهذا ندعوك إلى عدم إهمال خدمة العملاء والالتزام بها كأولوية.

حاول أن تفي للعملاء بالوعود التي قطعتها لهم، وأن تأخذ الشكاوى على محمل الجد وأن تسألهم عن آرائهم في المنتج! وهل لبى رغباتهم وكان على مستوى توقعاتهم أم لا؟

سوّق باستراتيجية

كيفية تسويق الملابس الجاهزة لا تختلف كثيرًا عن بقية المنتجات، المهم أن تعمل وفق استراتيجية تشمل:

  • تحسين محركات البحث 
  • إعلانات الدفع لكل نقرة
  • إعلانات ممولة على مواقع التواصل الاجتماعي
  • التدوين للعملاء
  • التسويق عبر البريد الإلكتروني

صمم متجر إلكتروني تبدأ فيه البيع على الإنترنت وتراقب المخزون أوتوماتيكيًا

كلمة أخيرة

بيع الملابس اونلاين يمر بمراحل مختلفة. من دراسة السوق وتحديد الميزانية إلى اختيار الاسم وتحديد الموردين ثم إنشاء المتجر وإضافة المنتجات وطرق الدفع وينتهي الأمر بالتسويق الفعّال للمتجر لجذب عملاء محتملين جدد.

لينجح متجرك الالكتروني تحتاج إلى التسويق له، ووصف المنتجات بدقة وإبداع والاعتماد على الصور الجذابة! ثم التأكد من أن المتجر يعمل دائمًا وخدمة العملاء كما ينبغي.

كتب بواسطة:
طائر حر، يحمل أحلامه على جناحيه، ومدوّن يقرأ أو يكتب أو يُحب.

2091 Readers

Share on

اترك تعليقاً