تخطى الى المحتوى

بيع المخبوزات أونلاين.. ما هي المقادير المطلوبة لتبدأ مشروعك؟

 

بيع المخبوزات أونلاين اتجاه جديد اليوم، لأنها من العناصر الأساسية في طاولة الطعام العربية، حيث يكاد ألا يخلوا بيت عربي من أحد أنواع المخبوزات، من رغيف العيش، حتى البسكويت بالعجوة، مرورًا بالبيتزا، بالإضافة إلى تزايد الإهتمام بالصحة والبدائل الغذائية الصحية في الفترة الأخيرة، والتي تعتبر فرصة رائعة لبيع المخبوزات، ولذلك سننطلق في رحلة قصيرة لمحاولة التغلب على التحديات التي من الممكن أن تواجهها أثناء بدء مشروعك.

قبل أن تخبز! ما هي المقادير المطلوبة لبدء مشروعك؟

بيع المخبوزات أونلاين مخبوزات للبيع.. 1 infograph

قبل البدء في مشروعك الواعد الخاص بالمخبوزات، سوف تحتاج إلى أن تجهّز بعض المقادر أولًا للتأكد من أن كل شيء سيسير بشكل جيد قدر الإمكان، فهيّا لنتعرف على المقادير المطلوبة لتبدأ في تحضيرها واحدةً تلو الأخرى.

أولًا: تحقق من القوانين

قد يتطلب بيع المخبوزات والطعام عمومًا إلى مزيد من التركيز عن باقي أنواع المنتجات، حيث تركز الدول والحكومات على سلامة الغذاء، وتضع قوانين ولوائح صارمة للتأكد من تطبيقها، ولذلك، إن كنت تنوي بيع المخبوزات يجب عليك التأكد ومراجعة القوانين واللوائح في بلدك أولًا.

فقد تحتاج إلى رخصة تجارية محلية لمشروعك، وقد يكون هناك أحد أشكال الفحص الدوري لمكان صناعة المخبوزات، وذلك للتأكد من نظافته وقابليته للاستخدام، كما أنه يمكن أن تحتاج إلى تصريح خاص لتقسيم مطبخ منزلك إن كنت ستعمل منه، وغيره من القوانين واللوائح التي تختلف من دولة لأخرى.

يمكنك التركيز على بعض النقاط التي سوف تساعد في تجنب المشاكل قدر الإمكان:

  • تخزين الطعام بشكل صحيح: تعلم عن كيفية تخزين الطعام بشكل صحيح، بحيث تتأكد من أنك تفعل ما يلزم لكي لا يمرض الناس عند تناول المخبوزات.
  • سجّل كل شيء: تتبع كل ما يخرج ويدخل من مكان عملك.
  • كوّن صداقات مع مفتشي الأغذية: حيث أنهم سيقدمون لك بعض النصائح عن كيفية التأكد من مدى جودة وأمان المخبوزات.

ثانيًا: ابحث عن موردين 

من المهم بناء علاقة جيدة مع الموردين الذين سيوفرون لك المقادير والمكونات المطلوبة، وبالنسبة للعمليات الصغيرة، سيكون من الأسهل البحث عن تاجر جملة في مدينتك، وإن لم تستطع الوصول لأحدهم، يمكنك سؤال المطاعم والمخابز الأخرى عن المكان الذي يحصلون منه على مواردهم.

من المهم جدًا التحري الجيد عن الموردين الذين ستتعامل معهم، حيث أن دفعة واحدة من الطعام السيء من الممكن أن تفسد سمعتك وتدمر مشروعك، حاول أن تبحث عن الشفافية في سلسلة التوريد، واطلع على مراجعات العملاء الآخرين للتعرف على المزيد عن المورد.

هناك العديد من المصادر التي يمكن  الحصول على طلبات التوريد منها:

  • محلات البقالة: يمكن أن يكون خيارًا مناسبًا لأصحاب المشاريع المنزلية والشركات الصغيرة، حيث أنه يتيح بسهولة الوصول إلى مجموعة واسعة من المنتجات، ولكن قد يكون أكثر تكلفة من الخيارات الأخرى، وقد لا يقدم نفس مستوى الجودة والاتساق الذي يقدمه المورد الخاص.
  • الموردين المحليين: يمكن أن يكون اختيارًا رائعًا لهؤلاء الذين يرغبون في دعم الاقتصاد المحلي والتأكد من أن المكونات طازجة وعالية الجودة، وقد يكونون أكثر مرونة واستعداد للعمل مع المشاريع الصغيرة، ولكن قد يكون لديهم اختيارات محدودة وأسعار أعلى.
  • المستودعات: يمكن أن يكون خيارًا فعالًا للشركات الكبرى التي تحتاج إلى كميات كبيرة من المكونات، وعادةً تكون أسعارها أرخص وجودتها أقل من الموردين المحليين.

ثالثًا: اكتشف نقطة تميزك

غالبًا ما تكون الهواية أو الشغف هما المحركان للأعمال التجارية، حيث تبدأ الأفكار من هناك، وكذلك بالنسبة لبيع المخبوزات، فإن كنت تقوم بإعداد بيتزا شهية، أو مخبوزات تمر لذيذة لعائلتك وأصدقائك، قد يكون هذا مكان جيد للبدء، فأنت تملك بالفعل الخبرة العملية في عمل وصفات مميزة.

هناك بعض الطرق التي يمكن أن تساعدك في العثور على نقاط تميزك:

  • ابدأ بالأفكار للإلهام: فكر في اذواقك واهتماماتك الشخصية، وفكر في نوع المخبوزات التي يمكنك تقديمها وتكون فريدة أو مختلفة عن المتاح.
  • قم بأبحاث السوق: ابحث في السوق المستهدفة، وتعرف على أنواع المخبوزات المطلوبة، وانظر إلى المشاريع المماثلة وتعلم مما يفعلونه، سواءًا أكان الجيد أو غير الجيد.

رابعًا: حضّر لهوية متجرك

يمكن أن يشكل بيع الطعام عبر الانترنت تحديًا خاصًا، لأن الناس لا يستطيعون تذوق مخبوزاتك أو شم رائحتها الذكية، وبناءًا عليه، يجب أن تكون هويتك التجارية مميزة، فيجب أن تعطي اهتمامًا لتصميم العبوة، والتصوير الفوتوغرافي، والموقع الالكتروني، وذلك لمساعدة العملاء على تخيل مذاق مخبوزاتك.

نظرًا لأن التغليف أمر بالغ الأهمية، يمكنك الاستعانة بمصمم لمساعدتك في تلبية احتياجاتك، ويجب أن تبدأ من النظرة التي تريد العملاء أن ينظروا بها لمشروعك، فيجب أن يكون الاسم والهوية (من العلامة التجارية، والمظهر، والملمس، والنص، إلخ..) ليكون شيئًا يدل ضمنيًا على رسالة مشروعك.

اقرأ مقالنا عن تغليف المنتجات واعرف نصائح أكثر عن كسب قلوب عملائك من خلالها.

خامسًا: كوّن شبكات قوية للشحن 

الشحن والتوصيل من الأساسيات المهمة جدًا، والتي يجب العناية بها عناية خاصة للتأكد من تقديم خدمة مرضية للعملاء، وإن فكرت وخططت لكل عنصر من العناصر، يمكن إنشاء استراتيجية شحن تضمن حصول عملائك على طلباتهم في الوقت والجودة المناسبين، وأيضًا التعامل مع احتياجات الشحن والتوصيل بكفاءة.

  • حدد نطاق التوصيل: من الضروري تحديد مناطق تسليم واضحة لضمان حصول العملاء على طلباتهم في الوقت المناسب، ولذلك يجب أن تكون واقعية وواضحة ومحددة.
  • استلام أم توصيل: عليك أن تقرر إن كنت ستوفر خدمة الاستلام، أو التوصيل، أو كليهما، ويجب أن تضع في اعتبارك السوق المستهدف وتفضيلاته عند اتخاذ هذا القرار.
  • التوصيل الداخلي أم خدمة خارجية: لكل منهما مميزاته، حيث أن التوصيل الداخلي يتميز بالتحكم الأكبر وبناء علاقات مع العملاء، ولكنه يكلف وقت ومال أكثر، والعكس مع الخدمة الخارجية.

اقرأ أيضا: إليك دليل خدمات الشحن للمتاجر الالكترونية لإطلاق متجرك أونلاين

كيف تجهز المخبوزات للشحن عند بيعها أونلاين؟ 

بيع المخبوزات أونلاين مخبوزات للبيع.. 2 infograph

رحلة بيع المخبوزات أونلاين تبدأ من عند العميل وتنتهي له، فبعد أن حضّرت كل المقادير، وواجهت كل الصعاب، يجب أن تتأكد من أن مخبوزاتك سوف تصل للعميل طازجة كما هي، وأنها لن تتأثر بالشحن قدر الإمكان، لأن هذا يمكن أن يؤدي إلى تلفها وعدم قابليتها للأكل، فهيّا لنجهّز لأفضل جودة شحن وتوصيل ممكنة.

كيف تشحن المخبوزات التي تحتاج إلى تبريد؟

عند بيع المخبوزات أونلاين، قد تحتوي بعضها على عناصر  تحتاج إلى تبريد، وهنا يجب توخي الحذر للحفاظ على الطعام في درجة حرارة آمنة، وكذلك الحفاظ على العناصر المتأثرة بالحرارة من الذوبان، كالشوكولاته، وسأذكر الآن بعض الشروط لشحن الطعام الذي يحتاج إلى تبريد:

  • قم بتغطية الجزء الداخلي من الحقيبة المعزولة بكمادات باردة، ثم ضعه داخل صندوق من الكرتون.

 

 

  • يجب أن تكون الأطعمة القابلة للتلف محكمة الغلق.
  • ضع علامة على العبوة من الخارج أنها "قابلة للتلف - تحفظ باردة".
  • تأكد من أن العناصر ليست مبللة ومعبأة بطريقة مانعة للتسرب.

ما هي أنواع حقائب شحن الوجبات؟

إن اختيار أفضل علب شحن هو أمر ضروري لضمان جودة المنتج، حيث تساعد هذه العبوات في الحفاظ على التحكم في درجة الحرارة، ومنع التسرب، وحماية المخبوزات من التلف أثناء النقل، ويساعد استخدام الحاوية الصحيحة على وصول المنتج دون فقدان جودته.

فيما يلي عدة أنواع من علب شحن المخبوزات:

  • الصناديق المعزولة: يعتبر هذا النوع ضروري عند شحن الأطعمة المجمدة أو الباردة القابلة للتلف، وعادةً ما تكون هذه الحاويات مصنوعة من الفلين لتوفير أفضل عزل.

 

 

  • الأكياس البلاستيكية: عند تغطية المحتويات الموجودة في الصندوق المعزول بها، تقوم بمنع الرطوبة من اتلاف المحتويات الأخرى، ويستخدمها البعض كطبقة إضافية للحماية من تغيرات درجة الحرارة.

 

 

  • صناديق الكرتون: تحمي هذه الصناديق المحتويات من التلف أثناء النقل والمناولة.

 

 

ما هي أنواع برادات شحن الطعام؟

هناك نوعان أساسيان من المبردات، وهما الثلج الجاف، والكمادات الباردة، ويستخدم الثلج الجاف عادةً لشحن الأطعمة المجمدة، وذلك نظرًا لأن درجة حرارته الباردة تدوم لفترة أطول من الكمادات الباردة، ولكنه يعتبر مادة خطرة وله لوائح شحن صارمة.

أما الكمادات الباردة فهي سهلة الاستخدام، ولها قيود شحن أقل من الثلج الجاف، بالإضافة إلى أنه يمكن إعادة تجميد العديد منها واستخدامها أكثر من مرة، ولكنها تذوب بشكل أسرع، وهناك أنواع عديدة منها، بحيث يلبي كل نوع احتياجات محددة.

دليلك إلى كيفية بيع المخبوزات أونلاين؟

بيع المخبوزات أونلاين مخبوزات للبيع.. 3 infograph

لا فائدة من وجود عرض بلا طلب، فبعد أن حضرت المقادير اللازمة للمشروع، وجهّزت أدوات الشحن والتوصيل المناسبة، يتبقى أن تظهر للجمهور المستهدف، وبناءًا على ذلك، سأساعدك عزيزي القارئ على أن تجد الطرق والأدوات المناسبة للظهور لجمهورك وبدء بيع مخبوزاتك الشهيّة.

أولا: إنشاء متجرك الالكتروني

متجرك الإلكتروني هو حجر الأساس الذي ستعرض وتبيع منتجاتك عليه، ولذلك، يجب أن يكون احترافي ومتناسق مع هويتك التجارية، وفي هذه الحالة لديك اختيارين، إما أن تتعلم البرمجة لتستطيع إنشاء متجر إلكتروني خاص بك، أو يمكنك توفير عناء التعلم أو التعامل مع مصمم مستقل لتصميم متجرك وتجربة ويلت مجانًا، المنصة العربية التي تتيح لك إنشاء متجرك الالكتروني في 5 دقائق بدون أي خبرة سابقة!

يتيح لك ويلت العديد من المميزات:

  • مواقع مهيأة لمحركات البحث: تصدر بموقعك أو متجرك في جوجل ومحركات البحث المختلفة عبر إعدادات تحسين محركات البحث في ويلت.
  • متناسق على أي جهاز: المواقع والمتاجر التي تم تصميمها في ويلت متجاوبة بشكل أوتوماتيكي مع مختلف الأجهزة ليبدو الموقع أو المتجر مذهلًا على أي جهاز.
  • أدوات التحليل وإعادة الاستهداف: من جوجل تاج مانجر وتحليلات جوجل إلى ميتا بيكسل، كلها أدوات مهمة في تحليل سلوك عملائك وإعادة استهدافهم، يمكنك إضافة هذه الأدوات بسهولة إلى متجرك مع ويلت.
  • فريق كامل يدعمك: تواجه مشكلة؟ الحل موجود! لأننا وفرنا لك فريق كامل من الدعم الفني جاهز لمساعدتك في حل أي صعوبات تواجهها عبر الهاتف والدردشة الحية والفيديو.

اقرأ أيضًا: كيف تنشئ متجر الكتروني بخطوات سهلة على ويلت؟

ثانيا: اظهر أكثر  لزيادة مبيعاتك

يمكنك استخدام العديد من الطرق الأخرى جنبًا إلى جنب مع متجرك الإلكتروني لتحسين المبيعات وتعزيز علامتك التجارية:

  • مواقع التواصل الاجتماعي: يمكنك استخدام منصات مثل فيسبوك وانستجرام واكس للتواصل مع العملاء، ومشاركة المعلومات حول منتجاتك، وبناء مجتمع حول علامتك التجارية.
  • التسويق التقليدي: وذلك يشمل أساليب مثل النشرات والكتيبات وبطاقات العمل، ومن المهم اختيار الأساليب الأكثر صلة بالجمهور المستهدف.
  • الاعلانات المدفوعة: يمكن استخدام منصات مثل إعلانات جوجل وإعلانات ميتا لاستهداف جماهير محددة والترويج لمنتجاتك وخدماتك.

اقرأ أيضًا: التسويق الإلكتروني لمشروعك | دليل كامل لاحترافه

الخُلاصة

تعرفنا في هذا المقال عن الأساسيات المطلوبة لبدء مشروع بيع المخبوزات أونلاين، ومن ثم انتقلنا إلى طرق الشحن السليمة التي ستساعد على وصول مخبوزاتك إلى العميل بأعلى جودة ممكنة، وانتهينا بالطرق التي ستتمكن من خلالها من بيع مخبوزاتك بعد أن جهزت لكل شيء، لذلك سأتركك الآن لتبدأ في التخطيط لمشروعك، بالتوفيق! وإن كان لديك سؤال أو استفسار، لا تنسى تركه لنا بالأسفل!