برمجة موقع الكتروني من الألف للياء .. كيف سيختصر ويلت عليك الطريق؟

يناير 06, 21

برمجة موقع الكتروني قد تبدو عملية صعبة في فهمها وأصعب في تطبيقها، هنا نسرد لك الخطوات اللازمة، ونوفر عليك بتصميم الموقع لك جاهزا! اقرأ واعرف أكثر

برمجة موقع الكتروني ربما هي أبرز ما أتى لنا في حقبة التسعينات العامرة، فمن منا ينسى لعبة بوكيمون ومسلسل أصدقاء (Friends) أما هذه الأشياء فأغلبها حاضر غائب، وأما الإنترنت فحاضر لم ولن يغيب، بل على العكس أقام الإنترنت شروطه بأنه موجود ليبقى، وسر بقاءه لغته التي يكتب بها الحياة للمواقع والكيانات، ألا وهي البرمجة، وهذه رحلة لك لتتعرف عليها أكثر، اقرأ وزود معلوماتك.

لماذا برمجة موقع إلكتروني مهمة؟

لن يتوقف الإنترنت في أي وقت قريبًا، بل هو في الواقع بوابة وطريقة أساسية صارت تربط العالم حقيقة ومجازا، وبوابة مفتوحة دائما للبحث والاتصال والتعليم والترفيه في عالمنا، ففي عام 2020 استخدم قرابة ثلثي سكان العالم الانترنت وهؤلاء الأشخاص يستخدمون الإنترنت لمجموعة متنوعة من الأسباب.

الشيء الوحيد المشترك بين هذه الأسباب هي الحاجة إلى وجود برمجة موقع إلكتروني لكي تتحقق دائرة الاتصال، فمعنى أن يبحث عنك الناس أنهم لن ينتظرون كثيرا لو لم تظهر، فهناك بديل في عالمنا المزدحم.

هذا يجعل برمجة المواقع الإلكترونية للأعمال فرصة أيضا لا لقطاعات الأعمال بل للشباب الباحثين عن عمل غير مألوف باعتبار صناعة البرمجة صنعة وحرفة لن تتوقف عن تلقي المزيد من الناس حتى عام 2028 تقريبا بل سينمو عدد العاملية بالبرمجة أسرع بكثير من معظم وظائف التكنولوجيا الأخرى.

أساسيات برمجة موقع الكتروني لنشاطك

هناك أشياء لابد عليك أن تعرفها قبل أن تبدأ في برمجة موقع إلكتروني ألا وهي:

ما هو الموقع الالكتروني؟

الموقع الالكتروني هو ملفات مخزنة على حواسي تسمى (خوادم) وهي أجهزة كمبيوتر تستضيف مواقع الويب، وهذه الخوادم متصلة بشبكة عملاقة تسمى الإنترنت.

ما هو بروتوكول الإنترنت أو  IP

بروتوكول الإنترنت هو مجموعة من الأرقام التي تميز موقع ويب عن الآخر باعتباره رقما مسجلا لا يشاركه فيه أحد، وللبروتوكول معايير تحكم التفاعلية عبر الإنترنت، فللوصول إلى موقع ويب، تحتاج إلى معرفة عنوانه المسجل به بالأرقام التي يتجاهلها  الناس وبدلا منها يستسهلون بالبحث عن اسم النطاق المفهوم والمكتوب بالأحرف لا الأرقام.

 ماذا يعني اختصار HTTP؟

HTTP  أو بروتوكول نقل النص التشعبي هو بمثابة مترجم بين الباحث عن موقع وخوادم الموقع، لأنه يقرأ عملية البحث ويترجمه إلى نتيجة البحث، وبذا يعد بروتوكول النص التشعبي مجموعة من القواعد التي تحدد إرسال الرسائل عبر الإنترنت والانتقال بين تبوبيات الموقع الواحد وغيره.

 ما هو الترميز في البرمجة؟

الترميز هي اللغة التي تفهمها الحواسيب وتتلقى من خلالها التعليمات المختلفة، وهي لغة لأن لها قواعد وعلامات ترقيم وتتضمن أوامر واختصارات وغيرها من الأشياء التي تقرأ فقط من خلال الأجهزة وبرامجها.

ما هي واجهة الموقع الأمامية؟

الواجهة الأمامية هي الجانب الذي يظهر للعميل من الموقع ويتفاعل معه كمستخدم للإنترنت، فعند تصميم وبرمجة المواقع يتم نقل معلومات موقع الويب من خادم إلى متصفح (جوجل وأخواته) يتم تجهيزه على فتح واجهة للمستخدم أثناء الاتصال بالانترنت ليدخل إلى المعلومات التي يحتاج صاحب الموقع أن يعرفها القارئ.

ماذا تعني الواجهة الخلفية؟

أو لو ترجمت حرفيا بالنهاية الخلفية للموقع وهي الجانب الآخر للموقع  والموجود على الضفة الأخرى عند الخوادم التي فيها ملفات الموقع، وهذا الجانب غير مرئي من مستخدمي الإنترنت، لأنه القواعد والأساسات والبنية التحتية للموقع إن صح التعبير، أما بالنسبة للقارئ فهو مجرد رموز وأرقام لا تؤدي معنى.

ما هو الأمن السيبراني؟

طالما يوجد الإنترنت، توجد محاولات الاختراق، والتطلع والتبصص للوصول إلى ثغرة يستطيع منها اللصوص الوصول إلى بيانات موقعك وعملاءك وسرقتها والتهديد بفضحها أحيانا، وتتطور هذه الأساليب يوما بعد آخر وهذا يتطلب منك وجود فريق دائم وداعم لموقعك مثل ما نوفر لك في ويلت.

خطوات برمجة موقع الكتروني

خطوات برمجة موقع الكتروني - wuilt

عملية برمجة موقع الكتروني ليست سهلة، لأنها عبارة عن مسارات تراكمية تختلف في بنائها اعتمادا على نوع الموقع ولغات البرمجة وهنا جمعنا لك أبرز الخطوات التي ستقوم بها في عملية برمجة موقع الكتروني لنشاطك وهي على النحو التالي:

تصور

قبل وضع وضع يديك على لوحة المفاتيح، من الضروري تصور خطة سير العمل وجدول التنفيذ الزمني، وستساعدك بعض هذه الأسئلة في وضع تصور واسع لموقعك:

  • ما هدف موقعي؟
  • من جمهوري الذي أتوجه إليه؟
  • ما نوع الموقع (معلوماتي أم متجر، أم توعوي أم إخباري أم غيرها؟
  • ما المحتوى الذي تطمح لنشره وبأي حجم؟ وماذا يخدم؟
  • ما هي الخريطة المبدئية للموقع والتي تسهل على الجمهور التنقل فيه؟
  • ما هي الميزانية؟

والإجابة على هذه الأسئلة ضمن اجتماعات وعصف ذهني سيساعدك في إيجاد أفكار مستنيرة تساعد عملاءك فيما بعد وتضيف لك ميزات تنافسية هائلة.

إنشاء خريطة الموقع

خريطة الموقع أو ما يعرف الإطار السلكي هي عملية أكثر تخصصا وبداية دخول في التفاصيل وهي رسم على الورق ورؤية للموقع وتبويباته وصفحاته ويمكنك رسمه كذلك على سبورة بيضاء أو بأدوات أخرى تحبها.

وتكمن أهمية خريطة الموقع في كونها تعطي المبرمج فكرة عن تصورك للموقع والمعلومات التي تريد إبرازها وتلبي حاجة الزائر للموقع،  وهذه أسئلة ستساعدك عند البدء في تصميم خريطة موقعك:

  • ما الصفحات الأولية التي تريدها وما محتوى هذه الصفحات؟
  • ما آلية تنظيم الصفحات تحت تبويبات؟
  • ما التسلسل الهرمي لصفحات موقعك من الأهم فالأقل أهمية؟
  • كيف سترتبط الصفحات ببعضها؟
  • أي من صفحات الموقع يمكن دمجها؟

ترميز أكواد الموقع

الخطوة التالية في عملية برمجة موقع الكتروني هي كتابة الرموز البرمجية الخاصة به، ويستخدم المبرمجون لغات البرمجة المستخدمة في تصميم مواقع الإنترنت في بناء الواجهة الأمامية والخلفية، وكذلك للوظائف المختلفة للموقع كالتصميم والتفاعل وتعمل هذه اللغات المختلفة معًا لبناء موقعك وتشغيله.

بناء الواجهة الخلفية والأمامية للموقع

قد تكون كتابة التعليمات والرموز البرمجية أحد الأجزاء الأكثر تعقيدًا في برمجة موقع الكتروني لكنها ليست المكون الوحيد، يجب عليك أيضًا بناء هياكل وتصميم مواقع الواجهة الخلفية والأمامية وهما متكاملان وأهميتهما تكمن في قيامها بمعالجة البيانات التي تمكن المستخدم من القيام بعمليات التشغيل في صفحة الويب الظاهرة، فعلى سبيل المثال، تخزن الواجهة الخلفية للموقع الصور.

إطلاق موقعك

بمجرد إعداد اسم النطاق وربطه بالموقع الذي سيستضيف ملفات موقعك، يكون الموقع جاهزا لإطلاقه وكشفه أمام الناس، ولا ينبغي عليك التسرع في الإطلاق قبل التحقق من أمان الموقع وأي خلل في برمجته واستجابته للأجهزة المختلفة، لتتأكد من أنه ولد حيا لا ميتا.

ويلت يختصر عليك الطريق

تخيل أنه يمكنك ضمان راحة بالك دون هذه التفاصيل كلها بحجز موقعك مع ويلت بباقات تبدأ من دولارين في الشهر! نعم مثل ما سمعت تماما، لأننا نوفر عليك في الاستضافة القوية والبرمجة الحديثة والفريدة التي يقوم بها مصممونا ومبرمجونا عنك لتأخذ موقعك وتصممه بنفسك في خطوات سهلة ويسيرة.

على بعد مكالمة واحدة، ينتظرك موقع إلكتروني حي، بعيدا عن التعقيدات التي تصدع رأسك والخلل البرمجي الناتج عن قلة خبرة بعض المبرمجين والذي قد يهوي بعلامتك التجارية.

مقالات قد تهمك من ويلت

كتب بواسطة:

33 Readers

تابعنا على

اترك تعليقاً