loader image

كيفية انشاء تطبيق مجاني بدون برمجة | 10 منصات ستساعدك 🤝

بواسطة نوفمبر 20, 22

هل عندك فكرة قوية وتريد انشاء تطبيق مجاني لها؟ أو تريد أن تعرف كيفية انشاء تطبيق اندرويد وجنى آلاف الدولارات شهريًا؟ إذًا من الجيد أنك وصلت إلى هنا لأننا نقدم لك أشهر المنصات التي يمكنك استخدامها في انشاء تطبيق مجاني مدى الحياة أو تطبيق مجاني لفترة. قبل أن تبدأ في معرفة أشهر الأدوات التي تساعدك في إنشاء تطبيق مجاني بنفسك، هل تعلم أن بإمكانك الحصول على تطبيق مجاني لمتجرك الإلكتروني بمجرد امتلاكك متجرًا في باقات ويلت المميزة؟ 

أفضل 10 منصات ستساعدك في انشاء تطبيق مجاني 👌

إن كنت تسأل كيف اصنع تطبيق بدون برمجة؟ فهذه أبرز المنصات التي ستساعدك:

Mobincube

تتيح هذه المنصة لأي شخص إنشاء تطبيق اندرويد احترافي بدون لغة برمجة مجانا وبكل سهولة، إضافة إلى أن التطبيق يتسم بالسرعة والكفاءة في نفس الوقت، كما يمكنك تطوير ورفع تطبيق على ابل ستور وكذلك لنظام ويندوز فون. وتتمثل إحدى أفضل ميزات هذه المنصة في أنها تدعم ربط التطبيق بتحليلات جوجل، والخرائط الجغرافية، لتتمكن من تحديد بيانات الموقع الجغرافي للعملاء والحصول على تحليلات وافية لزيارات التطبيق ومرات تحميله. وإذا كنت مبرمجًا، تسمح لك المنصة بتعديل المصدر وكتابة وإضافة سطور برمجية له، بحيث تتمكن من تخصيص تطبيقك كيفما شئت، كما تحتوي المنصة على قاعدة بيانات لتخزين معلومات تطبيقك.

ألق نظرة على Mobincube

AppyPie

هي واحدة من أسهل منصات انشاء تطبيق مجاني، كل ما عليك فعله هو ادخال اسم مشروعك، واختيار ما إذا كان متجر أو شركة أو فعالية أو غيرها من الخيارات واختيار نظام التشغيل الذي تريده أن يحتضن تطبيقك (آندرويد أو آبل) وبهذا تم إنشاء تطبيق خاص بك. ويشيع استعمال منصة AppyPie لدى التجار الذيني يبيعون على الإنترنت ويريدون انشاء تطبيق مجاني خاص بهم للتواجد في هواتف عملائهم طول الوقت وزيادة مبيعاتهم.

ألق نظرة على AppyPie

Appsbar

Appsbar منصة سهلة ولديها العديد من الميزات التي تساعدك في إنشاء تطبيق مجاني تمامًا كما تحب، مثلها مثل المنصة السابقة، كل ما عليك فعله هو البحث عن القالب الأنسب واختياره من فئات القوالب المختلفة والتي تم تصميمها مسبقًا لتناسب كافة الأعمال التجارية. ومن الجدير بالذكر أن معظم قوالب هذه المنصة قابلة للتخصيص، بمعنى أن لديك القابلية للتعديل على النظام الأساسي لتتمكن من تصميم تطبيق جوال مذهل يساعد مشروعك ويكون كما تمنيت.

ألق نظرة على Appsbar

AppsGeyser

تختلف هذه المنصة عن غيرها من المنصات المدفوعة، لأن إنشاء تطبيق عليها مجاني بالكامل وتوفر لك عددًا لا حصر له من الوظائف والميزات التي يمكنك استخدامها مجانًا في تصميم تطبيق للموبايل، لكن تشاركك المنصة في الأرباح التي تحققها من تطبيقك. فإذا كنت تبحث عن كيفية عمل تطبيق اندرويد فقط فهذه المنصة قد تساعدك أكثر لأنها متخصصة في هذا النوع من التطبيقات بالذات، وتوفر لك العديد من المواد التعليمية التي تشرح لك آلية عمل المنصة للخروج بأفضل تصميم للتطبيق.

ألق نظرة على AppGeyser

Kodular

Kodular هي خامس أفضل المنصات التي تمكنك من إنشاء تطبيق مجاني أونلاين، فإضافة إلى بساطة لوحة التحكم فيها وسهولتها في الاستخدام، تتميز هذه المنصة بعامل الأمان القوي للتطبيقات الموجودة في خوادمها. ورغم أن هذه المنصة مجانية، إلا أنها توفر لك العديد من الأدوات والميزات التي يمكنك استخدامها في تخصيص تطبيقك، لكنها تشاركك في تحقيق الدخل من كل عملية تنزيل تتم للتطبيق كما تأخذ المنصة عمولة صغيرة من أرباحك.

ألق نظرة على Kodular

Andromo

كيف تصنع تطبيق مجانا في 3 خطوات فقط؟ الإجابة في منصة Andromo التي تتيح لك إنشاء تطبيق مجاني لمشروعك دون حاجة إلى أي معرفة برمجية من أي نوع، ولأنه نظام سهل للمبتدئين ويوجهك خطوة بخطوة لإنشاء تطبيقك في وقت قياسي، يفضله الكثير من رواد الأعمال. ولإنشاء تطبيقك في منصة Andromo تحتاج لإنشاء حساب، وبمجرد وجودك على المنصة بإمكانك البدء وتوظيف إبداعك في تصميم تطبيقك واستخدام الوظائف المختلفة التي توفرها المنصة لك.

ألق نظرة على Andromo

Appery.io

من أشهر المنصات التي تساعدك في إنشاء تطبيق مجاني للآيفون أو الأندرويد أو نظام ويندوز للهواتف المحمولة، وتعمل هذه المنصة بتقنية السحب والإسقاط حيث تسحب عناصر واجهات التطبيق المختلفة وتضعها داخل قالب التصميم الخاص بك. حيث ستجد أن المنصة تحتوي المنصة على عدد هائل من القوالب والتصميمات والمكونات الجاهزة التي يمكنك إضافتها، مع ميزات مختلفة كالحجز أو غيرها من الميزات التي تعزز أداء تطبيقك وتضمن تشغيله باحترافية.

ألق نظرة على Appery.io

AppMachine

تتيح لك هذه المنصة استخدام صور الموقع ووسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك كمصادر في انشاء تطبيق مجاني بالكامل بأدق التفاصيل والوظائف سواء كانت لها علاقة بالمنتجات أو الحجوزات أو غيرها. وصحيح أن هذه المنصة تتيح لأي شخص تصميم تطبيق جوال مجانا، إلا أنك تحتاج إلى الدفع للمنصة من أجل تحميل رفع برنامج على الاب ستور في متاجر التطبيقات مثل App Store و Google Play Store .

ألق نظرة على AppMachine

Thunkable

إذا كنت تبحث عن كيفية عمل تطبيق اندرويد أو آي أو اس مجاني ومميز في تصميمه في نفس الوقت، فهذه المنصة ستساعدك كثيرًا لأنها توفر ميزات ووظائف تساعدك على الإبداع، وربما قد تكون المشكلة الوحيدة في هذه المنصة هي أنها لا توفر التطبيقات لتناسب نظام ويندوز للهواتف المحمولة.

بالنسبة للتصميم، قد تكون منصة Thunkable صعبة في إنشاء تطبيق مجاني على المبتدئين ليظهر التطبيق بمظهر جذاب وجريء، لهذا توفر المنصة العديد من المواد التعليمية للذين لم يجربوا تصميم تطبيق موبايل من قبل هذا طبعًا بالإضافة إلى خدمة تجربة التطبيق قبل نشره وإطلاقة.

ألق نظرة على Thunkabe

8 عناصر أساسية في انشاء تطبيقات الهواتف ✨

عناصر اساسية في تصميم التطبيقات

1. ميزات ووظائف التطبيق

قبل كل شيء، من المهم أن تعرف الميزات التي يحتاجها مشروعك لتضمينها في التطبيق، سواء كانت هذه الميزات هي الحجز، أو طلب التواصل أو عرض المنتجات أو غيرها من الميزات التي تحل مشكلات المستخدم وتوصله إلى الهدف الذي استخدم التطبيق من أجله لأن عدم توفير ميزات كهذه في تطبيقك يعني عجز المستخدم عن إتمام ما يريده وكذلك خسارتك للعملاء.

2. المظهر

بعد تحديد الميزات التي تحتاجها من انشاء تطبيق مجاني، قرر كيف سيبدو التطبيق، اختر الخطوط المقروءة ولا تستخدم أكثر من خطين. واعكس مزاج التطبيق بالألوان، الألوان الزاهية سوف تضفي المرح على تطبيق بينما ستضفي الألوان الداكنة نوعًا من الجدّية. ومن المهم كذلك أن تستخدم الأيقونات المألوفة للعملاء، كأيقونة البحث أو الحذف ليسهل على العملاء استعمال تطبيقك دون معوقات. ولا تنسى أن تتأكد من الجودة العالية للصور، لكن احرص في نفس الوقت لا تؤثر في سرعة التحميل، لأن السرعة أحد العوامل التي يقيم العملاء التطبيق على أساسها.

3. سهولة استخدام التطبيق

لا يعني انشاء تطبيق مجاني أن تتخلى عن سهولة الاستخدام فيه، حيث إن المظهر وسيلة لمساعدة العملاء لا لإعاقتهم عن الفهم أو لإزعاجهم. ضع نفسك مكان المستخدم وحاول تسهيل تنقل العميل في التطبيق وتسهيل وصوله لما يريد، حتى لا ينتهى الأمر بالتطبيق إلى الحذف بل وتقييم العميل لتطبيقك سلبيا على متجر التطبيقات. 

4. مراعاة من لديهم صعوبات

يجب أن يكون تطبيقك في متناول الكل، خصوصًا أولئك الذين يعانون من صعوبات لا يمكنهم التحكم فيها مثل عمى الألوان أو ضعف السمع أو الذين يستخدمون الهاتف بأياديهم اليمنى أو اليسرى أو باليدين معًا، إذا قمت بتصميم التطبيق ليتسع للكل ويراعيهم فسيكون المردود أفضل، سواء في بقاء التطبيق في هواتف عملائك أو في بقاء العملاء أنفسهم داخل التطبيق لأطول فترة ممكنة.

5. أمان التطبيق

من المهم مراعاة الأمان عند إنشاء تطبيق مجاني، خاصة إذا كان تطبيقك يستخدم مصطلحات حساسة، كبيانات البطاقات البنكية أو البيانات الشخصية المجموعة من العملاء. تأكد من أمان التطبيق قبل إصداره وراقب بشكل دوري الثغرات الموجودة فيه لأن العملاء لا يتساهلون في التخلي عن التطبيقات التي تضحي بعامل الأمان في التطبيق.

6. سعر التطبيق

 من المهم أن تضع في اعتبارك عامل التسعير أيضًا، فالتطبيقات المجانية تجذب المستخدمين أكثر من التطبيقات التي يجب الدفع لتنزيلها، ولحسن الحظ هناك وسائل أخرى تساعدك في الربح من تطبيقات الجوال 2022 وهي:

  • الإعلانات داخل التطبيق: حيث يستأجر بعض المعلنين مساحات في تطبيقك، وعند مشاهدة مستخدمي التطبيق لهذه الإعلانات ونقرهم عليها.
  • الدفع لإزالة الإعلانات: بعض التطبيقات تستخدم ميزة انزعاج المستخدمين من الإعلانات في الربح من التطبيق حيث تسمح لمستخدم التطبيق بالدفع مرة واحدة لإزالة الإعلانات.
  • عمليات الشراء داخل التطبيق: بعض التطبيقات توفر للمستخدمين خيارات إضافية وميزات لا يصلون إليها إلا بعد الدفع أو الاشتراك في إصدارات مميزة من التطبيق، والبعض الآخر يبيع المنتجات كأنه متجر إلكتروني.

7. اختبار التطبيق

عند تصميم تطبيقات موبايل، من المهم تجربتها واختبار أدائها على مستخدمين حقيقين من جمهورك المستهدف لتأخذ ملاحظاتك بخصوص التصميم وتتأكد من عدم وجود ما يزعج المستخدم في تطبيقك. وبمجرد إصلاح المشكلات في التطبيق، ابدأ في إطلاق نسخة تجريبية منه وراجع تقييمات المستخدمين أولًا بأول حتى تضع نفسك على أول فرص النجاح.

8. تحديث التطبيق

بعد إصدار التطبيق، من المهم تحديثه لإجراء التحسينات اللازمة عليه من وقت لآخر، سواء كانت لها علاقة بمشكلات اكتشفتها بنفسك أو من خلال عملاء لك. وفي المستقبل، بإمكانك إعادة تصميم تطبيقك بالكامل من أجل تجديد ظهوره، لكن عليك دراسة هذا الأمر أولًا لأن الكثيرين من المستخدمين قد لا يتقبلون التغييرات الكبيرة، لهذا عند إجراء تغيير كامل في تطبيق، جرب واعرف آراء العملاء أولًا.

أسئلة شائعة حول انشاء تطبيق مجاني

ما هي تكلفة انشاء تطبيق؟

من الصعب تحديد تكلفة انشاء تطبيق دون أن تحدد ما الذي ستحتاجه من هذا التطبيق من أدوات وميزات، ولكن يمكن القول بأن متوسط تكلفة انشاء تطبيق تتراوح بين 15000 إلى 240000 دولار، ولكن يمكنك عمل التطبيق مجانًا عبر الأدوات المختلفة الموجودة في هذا المقال.

كم يكلف رفع تطبيق على جوجل بلاي؟

رفع تطبيق على جوجل بلاي لا يتم مجانا، وتبلغ تكلفة إنشاء الحساب 25 دولارًا يتم دفعها مرة واحدة فقط ويمكنك أن ترفع في هذا الحساب عددًا غير محدود من التطبيقات. فإذا كنت تريد رفع تطبيق على جوجل بلاي مجانا، فحاول أن تجد شخصًا تثق فيه لديه حساب مدفوع بالفعل.

كلمة أخيرة 👋

أجابت هذه المقالة عن سؤال متكرر وهو كيف اصنع برنامج خاص بي؟ وعرضنا فيها أشهر الأدوات التي يمكنك استخدامها في انشاء تطبيق مجاني، ونرجو أن تبدأ في تجربة هذه الأدوات. ولكن إذا كنت مبتدئًا، ولا تعرف كيف يمكن أن تصمم تطبيقك، ستعطيك منصة التطبيق مجانًا على المتجر الإلكتروني لو اشتركت في الباقات المميزة.

هناك عناصر أساسية لا بد من مراعاتها عند تصميم واجهة تطبيق موبايل وهي:

  1. ميزات ووظائف التطبيق
  2. المظهر (الخطوط والألوان والأزرار)
  3. سهولة استخدام التطبيق
  4. أن يكون التطبيق في متناول الجميع (خصوصًا لمن لديهم صعوبات مثل عمى الالوان أو من يستخدمون اليد اليسرى) 
  5. أمان التطبيق
  6. سعر التطبيق
  7. اختبار التطبيق
  8. تحديث التطبيق

في النهاية، وبعد أن عرفت كيف تصنع تطبيق وتربح منه، نشجعك على البدء والتجريب لمختلف الأدوات لتصل إلى إنشاء تطبيق مجاني بأسلوبك الخاص وإطلاق فكرتك للعالم.

كتب بواسطة:
طائر حر، يحمل أحلامه على جناحيه، ومدوّن يقرأ أو يكتب أو يُحب.

77 Readers

Share on

اترك تعليقاً