كل ما تريد معرفته عن الهاشتاج واستخداماته
غير مصنف

كل ما تريد معرفته عن الهاشتاج واستخداماته على منصَّات التواصل الاجتماعي

This post is also available in: English (الإنجليزية)

“خير الكلام ما قل ودل”.. حكمة اعتدنا على ترديدها في أحاديثنا، وتتجسد معانيها في مواقف كثيرة نمر بها في أحاديثنا ومقالاتنا وآراءنا، ومؤخرًا أصبحت واقعًا على مواقع  التواصل الاجاتماعي من خلال الهاشتاج او الهاشتاق “#”.

برزت هذه الظاهرة على “تويتر” قبل أكثر من عشر سنوات، وتوسعت منذ ذلك الحين إلى كل مواقع التواصل الاجتماعي تقريبًا، واكتسبت هذه الظاهرة الكثير من الشعبية حتى أصبحت علامة الشباك “#” تُعبر في كلمات قصيرة عن معان كثيرة وكبيرة.

الهاشتاج او الهاشتاق هو عبارة عن علامة الشباك متبوعة بأي شيء سواء كان كلمة, أو شعار، أو عبارة مؤثرة، أو رقم.

في واقع التسويق، تستخدم الهاشتاجات من أجل تصنيف المحتوى، وتعزيز نشر الوعي وزيادة المشاركات الاجتماعية.

تعمل كتابة الهاشتاج في التعليقات التوضيحية لمشاركاتك على وسائل التواصل الإجتماعي على دمج مشاركاتك في مجموعة من المحتوى المشابه الذي يبحث عنه المستخدمين بشكل صريح.

في التالي نتعرف إلى أنواع الهاشتاج ، وكيفية استخدامه والأدوات التي يمكن أن تساعدك على الإستفادة بأكبر شكل ممكن منها:

تعريف الهاشتاج

علامة هاشتاق (هاشتاج) أو كما تسمى عند بعض العرب: “هاشتاغ” هي رمز (#)  الذي ستخدم بهدف تسمية الكلمات الرئيسية في تغريدة، وقد أطلق مصطلح hashtag من قبل تويتر وهو يجمع بين كلمة hash بمعنى (اسم آخر لرمز الرقم) وtag  يستخدم لتمييز كلمات معينة.

وبمعنى أكثر وضوحًا يُستخدم هاشتاغ لتمييز كلمة رئيسية في منشور، فما عليك سوى كتابة رمز # عبر الضغط على (ctrl+3)، وتوضع قبل الكتابة مباشرةً، على سبيل المثال لتمييز كلمة “مقال” في تغريدة ما يتم كتابة “#مقال”.

تاريخ Hashtag

لم تكن بدايات الهاشتاج على تويتر كما يعتقد الكثيريين.. بل إنَّ منصَّات التواصل الاجتماعي جعلتها ذات شهرة كبيرة، فقد تم استخدام Hashes في لغات البرمجة وفي دردشة IRC لعدة عقود قبل أن يقترح إحدى مستخدمي تويتر نقلها إلى وسائل التواصل الاجتماعي في عام 2007 عبر نشره لتغريدة ” ما هو شعورك حيال استخدام (#)؟

استغرق الأمر عامين إلى أن أخذ تويتر اقتراح المستخدم بعين الاعتبار، وفي عام 2009 بدأ تويتر بربط الكلمات بـ”هاشتاج” لجعلها قابلة للبحث عن طريق النقر عليها، وفي العام التالي استخدام تويتر هاشتاق لتحديد موضوعات الاتجاه والتي نشرها على صفحته الرئيسية.

ونظراً لتزايد شعبية هاشتاج بدأت مواقع التواصل الاجتماعي الأخرى باستخدامها أيضاً، فيمكن العثور على علامات التجزئة في فيس بوك وانستجرام وPinterest وجوجل بلس (قبل أن يتم إغلاقه).

اقرا أيضًا: لماذا تحتاج مدونتك لكتابة المحتوى الدائم Evergreen Content؟

لماذا عليك استخدام الهاشتاج ؟

مع نشر المنشورات من قبل الكثير من الأشخاص على وسائل التواصل الاجتماعي قد يكون من الصعب العثور على المنشورات التي يرغب الآخرون بقراءتها، فهنالك الكثير من المعلومات التي يتم نشرها في كل ثانية، فالخوض في البحث بها دون وجود هاشتاغ سيجعل الأمر صعباً للغاية وسيستغرق ذلك وقتاً طويلاً، لهذا تساعد hashtag كثيراً في حل هذه المشكلة من خلال تسهيل البحث عن تغريدات فيها مواضيع تهمك.

الهاشتاج يعتبر من أهم الطرق المؤثرة في توسيع الوصول الخاص بمشاركات منشوراتك وإعلاناتك على مواقع التواصل الإجتماعي ، حيث أنها تسمح للمحتوى الخاص بك بأن يكون قابلاً للظهور لأي شخص يبحث عن موضوع معين، كما أنه يضيف لك مستخدمين وعملاء جدد يمكنهم مشاهدة مشاركاتك غير المستخدمين والعملاء الموجودين في دائرتك ويتابعوك باستمرار.

إذا قمت باستخدام الهاشتاج بشكل صحيح، يمكنك الوصول إلى الآلاف من المستخدمين المختلفين الذين قد لا يسمعون عنك أبداً، وكل ذلك مجانا.

تستطيع المضي قدما في حملاتك الترويجية للمنتجات والخدمات، والوصول إلى مستخدمين في أماكن بعيدة، وكل ذلك من خلال كلمات حتى وإن كانت قليلة ولكن لها تأثيرها الفعال والسريع في الحصول على مزيد من المستخدمين والعملاء.

كيف تستخدم الهاشتاج على مواقع التواصل الإجتماعي؟

اضف علامات الهاشتاج إلى تغريداتك أو منشوراتك عبر استخدام رمز # متبوعًا بكلمة أو عبارة تعرّف موضوع منشورتك.

لا تستخدم أي مسافات في الهاشتاج الخاص بك، وإن كنت بحاجة إلى استخدام أكثر من كلمة واحدة فما عليك سوى وضع (_) بين الكلمات.

يمكنك تضمين أكثر من هاشتاق في تغريد واحدة، ولكن احذر من استخدام الكثير منها.

يمكن إدراج هاشتاج في بداية او منتصف أو نهاية المنشور.

كل منصَّة من منصَّات التواصل الإجتماعي لها نظام خاص في الإستخدام الخاص بالهاشتاج، تسمح لك بعض المنافذ بملء الجمل بالهاشتاجات، وأخرى تطلب منك استخدامها بشكل موجز، لذلك عليك أن تتأكد أن الكلمات التي تستخدمها في الهاشتاج ملائمة للوسيلة الإعلامية والمنصة التي تنشر مشاركاتك عليها.

تويتر

ليس من المفاجئ أن يكون تويتر منصَّةً رائعةً لاستخدام الهاشتاج بالنظر إلى أنه المكان الذي نشأ فيه hashtag، فطالما أن ملفك الشخصي عام يمكنك استخدام علامات هاشتاق لتوسيع نطاق علامتك التجارية، حيث يجب أن تحتوي كل تغريدة على هاشتاغ مرئي للأشخاص الذي يبحثون عن هذا الهاشتاق، حتى أنها ستظهر للأشخاص الذي لا يتابعونك.

إنَّ الرقم الذهبي على تويتر هو رقم 2 ووفقًا لـ Buddy Media ، فإن التغريدات التي تتضمن علامتي هاشتاج تحصل على ضعف حجم التفاعل من أولئك الذين يكتبون كلمات أقل أو أكثر، كما أظهرت نفس الدراسة أن أي شيء يتجاوز علامتي التصنيف يٌسقط مستويات التفاعل بنسبة 17٪.

على Twitter ، يمكنك الاستفادة من شريط أدوات الموضوعات الشائعة على الجانب الأيسر للبحث عن علامات التصنيف التي يتم تتبعها واستخدامها بشكل نشط والانضمام في المناقشة إذا كان لديك شيء ذي قيمة لإضافته.

كن حذرًا من مرافقة علامات تصنيفك مع الإعلانات، ووفقًا لتويتر، فإن تغريدات الإعلان بدون هاشتاج أو إشارات تحصل على 23 بالمائة من النقرات أكثر من تلك التي تستخدمها الهاشتاج.

أما بالنسبة للتغريدات العادية، يمكنك استخدامها في أي مكان سواء في في بداية أو وسط أو نهاية التغريدات.

إنستجرام

إن أحد مميزات استخدام انستقرام هاشتاق وغيرها من منصات الوسائط الاجتماعية هو عدد الهاشتاجات التي يمكنك استخدامها، حيث إن مشاركات انستجرام التي تحتوي على المزيد من هاشتاج تحصل على مزيد من المشاركة، لهذا استخدام الهاشتاج المرتبط بالمحتوى الذي تروج له، فهذا امرٌ بالغ الأهمية، حيث يمكن للمستخدمين ان يقوموا بالتبليغ على حسابك إن شعروا أن استخدام هاشتاج غير ملائم، وقد تخسر حسابك بسبب ذلك.

باستخدام Instagram ، لن تؤثر كمية الهاشتاج على جودة المشاركات، إلا إذا استخدمتها بأعداد كبيرة جدًا.

في المتوسط، يعد استخدام حوالي 10 هاشتاجات في كل مشاركة أمرًا مثاليًا، هنا تخدمك بشكل أفضل عندما يتم وضعها في نهاية التعليق على الصورة، أو حتى أسفلها مباشرةً في التعليقات.

تعمل الهاشتاجات على Instagram على جذب تفاعل المستخدمين وإنشاء الوعي بالعلامة التجارية، ولمعرفة أي منهم مميزة وتناسب ما تقوم بنشره، ابحث عنها في مربع البحث للاطلاع على عدد المرات التي استخدمتها حسابات أخرى.

شيء واحد فقط يجب أن نكون حذرين منه، وهو أنه في التحديث الأخير لإنستجرام، أصبح هناك حسابات تشارك في سلوكيات غير مرغوب فيها أو غير لائقة لا تظهر للأشخاص خارج متابعيهم، تكمن المشكلة في إمكانية حظرك أحيانًا لاستخدام الهاشتاج الذي يستخدمه أصحاب هذه الحسابات باستمرار في جميع مشاركاتك، مما من الممكن أن يشكل هذا ضررا للأعمال التي تتطلع إلى الترويج لمحتواها، ويتعارض مع الوظيفة الأساسية التي تستخدم من أجلها الهاشتاج.

ولتتجنب أن يتعرَّض حسابك للحظر، حاول أن تبتعد عن استخدام الهاشتاجات المحظورة أو المثيرة للشك، أو استخدام أنظمة الإعجاب والتعليقات التلقائية.

فيسبوك

لم تتمكن الهاشتاجات من الحصول على مكانها عبر الفيسبوك حتى الآن.. لكن ما زل عليك استخدام هاشتاق على فيسبوك، والعدد الأمثل للهاشتاج في فيسبوك هو من 1 إلى 2 هاشتاق في كل منشور.

ونظرًا لأن معظم الأشخاص لا يشاركون ملفاتهم الشخصية بشكل علني فإن قدرتك على توسيع نطاق وصولك أقل بكثير، لكن لحسن الحظ يمكنك استخدام فيسبوك للترويج للحملات عبر منصات متعددة، وهذا يعني أنك ستستطيع الترويج لعلاماتك التجارية عبر إجراء مثل مسابقة أو حملة تقوم بإنشائها في مكان آخر من خلال الاستفادة من نفس المنصة.

في الواقع، فالآثار الجانبية للهاشتاج على فيسبوك أكثرمن فوائدها، فهي لم يتم إظهارها لزيادة التفاعل على الإطلاق، وما لم يكن الهاشتاج مختص فقط بالعلامة التجارية، لن يكون لوجوده أي غرض تسويقي.

ولا يسمح لك فيسبوك أيضًا، بالبحث مباشرةً عن الهاشتاجات في شريط البحث، مما يقلل من أهميتها في التسويق عبر الشبكة الإجتماعية الأشهر في العالم.

بينترست Pintrest

تعمل علامات التصنيف على موقع Pinterest على توجيه الأشخاص إلى محتوى مشابه، وهذا يعني أن الهاشتاجات لن يتم تجميعها بالضرورة مع هاشتاجات أخرى مماثلة لها، ولكن ستعرض لهم المشاركات التي لها علاقة ببعضها البعض.

بشكل عام ، لا ينصح باستخدام الهاشتاج على Pinterest.، وأفضل طريقة لاستخدامها هنا هي استخدام الكلمات المخصصة للعلامة التجارية، حتى يتمكن الأشخاص من رؤية المشاركات الخاصة بالمنتج أو الخدمة التي تقوم بالترويج لها.

الأنواع المختلفة للهاشتاج

تتحدد قواعد استخدام الهاشتاج وآداب هذا الإستخدام، بناء على نوع الهاشتاج الذي تستخدمه، وهناك 3 أنواع من الهاشتاجات، هاشتاج العلامة التجارية، هاشتاج المحتوى، الهاشتاج الأكثر شيوعا

1- هاشتاج العلامة التجارية  Branding Hashtag

يتم استخدام هاشتاج العلامة التجارية خصيصًا من أجل النشاط التجاري، يمكن أن يتكون الهاشتاج من اسم علامة تجارية أو عبارة مميزة تتعلق بالمنتج أو الخدمو، ويتم توزيعها بالتساوي في جميع أنحاء الصفحة الخاصة بالعلامة التجارية.

نوع آخر من هاشتاج العلامة التجارية هو هاشتاج الحملة التسويقية، والتي يتم إنشاؤه لتسويق حملة محددة ولا يكتب مرة أخرى بعد انتهاءها.

لقد رأينا الكثير من الأمثلة على ذلك في وسائل التواصل الإجتماعي المختلفة، ووأحد هذه الأمثلة ما قامت به  Red Bull  بعد أن اكتسبت قدرا كبيرًا من الردود من حملة #PutACanOnIt الخاصة بها ، والتي طلبت من مستخدمي الإنترنت التقاط صورة لـ Red Bull يمكن وضعها على أي شيء.

اقرأ أيضًا: 3 شخصيات مؤثرة تقابلها أثناء التسويق الإلكتروني على الإنترنت

كما لعبت حملة #ShareaCoke الخاصة بشركة Coca Cola على شعبية الزجاجات المخصصة للعلامة التجارية من خلال مطالبة المستخدمين بمشاركة صورة لتجربتهم

أحد الأسباب التي تجعل حملات كهذه ناجحة جدًا لدرجة أنها تتيح لمستخدمي الإنترنت القيام بأشياءهم المفضلة هو: .الإبداع

تشجع هذه الحملات تفاعل العلامة التجارية وتلهم الناس لتحدي أنفسهم من أجل الخروج بأجمل وأروع استجابة، يمكنك أيضًا إقناع الأشخاص بمشاركة هاشتاج عن طريق تحفيزهم بتوفير منتجات كهدية أو عروض خاصة لهم.

هناك شيء مهم يجب أن تأخذه في الإعتبار عندما تختارهاشتاج العلامة التجارية أو الحملة التسويقية:

تأكد من أنه لم يتم استخدامها من قبل لأي علامة تجارية أخرى، قم بإجراء بحث للتحقق من عدم ضياع هاشتاج حملتك في بحر من المشاركات المماثلة، وحافظ على تقصير كلماته قدر الإمكان، واجعله مميزا حتى لا ينساه المستخدمون أبدا.

2- هاشتاج المحتوى Content Hashtag

يمكن أن تنحدر هاشتاجات المحتوى من عامة، إلى عشوائية، إلى بعيدة عن العلامة التجارية، فهي لا تتضمن أي جانب من علامتك التجارية، ولكن يمكن تركيبها لكي تناسب مجالك أو خدماتك على سبيل المثال، في Wuilt ، نستخدم hashtags xxxxx تحت المشاركات الخاصة بنا.

إحدى الطرق لاستخدام هاشتاجات المحتوى هي وضع علامة على منتجاتك، فإذا كنت تمتلك مطعما وتقوم بنشر مشاركات خاصة بوجبة الإفطار، فيمكنك مخاطبة المستخدم بأنه يمكنه العثور على أي من الأطباق التي تشتهر بها، مثل #فطائر أو #أطباق_ أومليت، بهذه الطريقة.

مع العلم أنك ستجد العديد من المطاعم الأخرى تستخدم نفس الهاشتاج.

اقرأ أيضًا: لماذا تحتاج جميع الأعمال التجارية إلى التسويق بالمحتوى؟

يجب أن توازن بين استخدامك لأنواع الهاشتاج في مشاركاتك على مواقع التواصل الإجتماعي، لأن استخدامك لنوعية معينة من الهاشتاج تجعل مشاركاتك تتشابه مع مشاركات علامات تجارية أخرى، مما يجعل من الصعب الوصول إلى ما تنشره حول منتجاتك أو خدماتك، وابحث دائما عن هاشتاجات فريدة لن تتوه وسط زحام الهاشتاجات التقليدية التي تستخدمها العلامات التجارية الأخرى.

يمكن أيضًا استخدام هاشتاج المحتوى لتسليط الضوء على مواقع محددة – وهي فكرة جيدة إذا كنت تمتلك نشاطًا تجاريًا محليًا.

وفي كل الأحوال، يجب أن تكون مبدعًا في اختيار هاشتاجات المحتوى التي تستخدمها لمنتجاتك أو خدماتك التي تقدمها، واختبارها لمعرفة أي منها مناسبا لشعبية علامتك التجارية.

3- الهاشتاج الشائع branding Hashtag

الهاشتاجات الشائعة تعكس الموضوعات الظاهرة على الساحة والحملات التجارية الشهيرة، أو أي أحداث وفعاليات محليا وعالميا ويستمر حدوثها لفترة من الوقت، ويمكن أن تكون وسيلة فعالة لزيادة حضور علامتك التجارية على الإنترنت، كما أن مشاركتك الفريدة في هذه الأحداث الشائعة تعطيك الفرصة للظهور وجذب المزيد من العملاء والمستخدمين.

إذا كان الموضوع الشائع في هذا الوقت يتعلق بمجال عملك، عليك هنا أن تستخدم هذا كطريقة لإبراز خبرتك في هذا المجال، كما أنه يمكنك الاستفادة من نصائح الخبراء، أو تقديم تعليقات حول شيء متخصص في هذا المجال.

وعلى سبيل المثال، استخدم الرئيس التنفيذي لشركة Team Mobile ، John Legere ، الهاشتاج الشائع #PokemonGo لتقديم عرض يتعلق باستخدام البيانات المتزايد في الشركة.

اقرأ أيضًا: كيف تبني موقعًا إلكترونيًا في عام 2019؟

يمكن أن تنحدر الهاشتاجات الشائعة من الهزلية إلى الجد، فبعض الأوقات تكون بسيطة لدرجة أنها تتسبب في إضحاك أي شخص يراها حول العالم، ولذلك فمن الممكن أن تختار هذه الطريقة في الدخول لعالم مشاركات الهاشتاج على مواقع التواصل الإجتماعي، مثلما فعلDiGiorno حول اليوم العالمي لمحبين الجبنة #NationalCheeseLoversDay.

في الوقت نفسه يجب عليك أن تتحقق من أهمية الموضوع الشائع في هذه الفترة وهل هذا مناسب لعلامتك التجارية أم لا، فبعد أن قام DiGiorno بكتابة هاشتاج اليوم العالمي لمحبي الجبنة وأحدث ضجة، ما قام به على هاشتاج #WhyIStayed لم يكن مناسبا لما يقدمه لأن الهاشتاج كان حول العلاقات الزوجية العنيفة، ولذلك لابد من أن يكون استخدام الهاشتاج مناسبا للموضوع حتى لا تتعرض للانتقاد.

عندما تستخدم الهاشتاجات الشائعة، تأكد من أنك تستخدمها بشكل صحيح، فإذا كنت تقدم بعض الفكاهة أو الحكمة، فأنت على الأرجح تلعب في المنطقة الآمنة، ولكن إذا كنت تكتب التغريدة لمجرد الظهور على قائمة الأشخاص، فسيتم اعتبار وجودك غير مرغوب فيه، كما أنه من الممكن أن يؤدي الانضمام إلى العديد من المحادثات الشائعة إلى إدراجك في القائمة السوداء على  Twitter

أدوات استخدام الهاشتاج

مع وجود العديد من الهاشتاجات، أحيانًا لا يضر طرح طلب للحصول على مساعدة بسيطة لتضييق نطاق الخيارات المتاحة أمامك، فهناك عدد لا يحصى من الأدوات التي يمكنك استخدامها لمساعدتك على تنظيم تصنيفات الهاشتاج وتحديدها. فيما يلي بعض الأدوات التي تفيدك في ذلك.

Hashtagify.me

Hashtagify  يعمل كموسوعة رقمية لجميع الأمور المتعلقة الهاشتاج. فهو أداة رائعة للعثور على علامات التصنيف الشائعة على Twitter ومعرفة ما هو الجديد في المجال الاجتماعي.

يمكنك أيضا البحث عن الهاشتاجات ذات الصلة بالهاشتاجات التي تستخدمها، ومعرفة أيها أكثر شيوعًا، وتوفر لك منصة Hashtagify  نظام حسابات مجانية وحسابات متميزة.

Tagboard

يعمل تطبيق Tagboard على قياس استخدام الهاشتاجات على الإنترنت ويوضح كيفية استخدامها على المنصات المختلفة للتواصل الإجتماعي، ويمكنك الإطلاع على النتائج من خلال إنستجرام وتويتر وفيسبوك وجوجل+

RiteTag

يساعدك RiteTag في البقاء على صلة دائما بكل ما هو يمكنك استخدامه من الهاشتاج، ويقدم لك اقتراحات فورية لأفضل هاشتاجات يجب استخدامها لصورة معينة.

كما يتتبع تفاعل الهاشتاج في الوقت نفسه، ويعرض لك أي منها يحقق أكثر شعبية، ويعطيك نتائج لحظية، كما أنه يعرفك ما هي الهاشتاجات التي ترتفع وتنخفض شعبيتها في دقائق معدودة فقط، ويعرفك أي منها يمكن تسليط الضوء عليها أكثر.

Twitalyzer

هل تريد أن ترى الهاشتاجات التي يستخدمها منافسوك؟ مع Twitalyzer كل ما عليك فعله هو كتابة اسم شخص ما والاطلاع على الهاشتاجات التي يستخدمها أكثر من غيرها، كما أن Twitalyzer لديه العديد من الوظائف الأخرى غير المرتبطة بعلامة الهاشتاج.

بعض القواعد لاستخدام الهاشتاج

كما هو الحال مع أي لغة رقمية، هناك أشياء محددة يجب عليك أن تقولها، وأشياء محددة تكون الأفضل في عدم نشرها ، فبمجرد أن تتقن كيفية التعامل مع الهاشتاجات المختلفة مع منصات التواصل الاجتماعي المختلفة، هناك بعض القواعد العامة التي يجب عليك الالتزام بها.

أيا كان ما تستخدمه، حاول ألا تبالغ فيه، بعد ذلك، يمكنك أن تفهم سبب عدم ملاءمة ملء تعليقاتك وتغريداتك بالكثير من علامات الشباك.

أيضا، تأكد أنك تحافظ على قِصر الهاشتاج، لا يوجد هناك شيء يسبب الضيق أكثر من أنك ترى هاشتاج مثل هذا، #HashtagThatTakesUpTheEntirePage حاول دائما تقصير العبارات، أو استخدام الاختصارات، أو اختيار مجموعة كلمات جديدة تمامًا.

كما يمكنك أن تتابع الهاشتاجات التي يكتبها الشخصيات المؤثرة على مواقع التواصل الإجتماعي، خاصة التي تتعلق بمجال عملك، استخدم هذا كطريقة للبقاء على صلة بالجمهور والوصول إلى المزيد من الأشخاص.

الخلاصة:

– تعتبرالهاشتاجات طريقة مفيدة جدا للوصول إلى المستخدمين الذين لا يتابعون صفحاتك على وسائل التواصل الإجتماعي.

– على تويتر، الرقم الذهبي للهاشتاجات هو رقم 2

– زيادة عدد الهاشتاجات على Instagram يعد طريقة جيدة لتأمين التفاعل مع جمهورك

– الهاشتاجات لن تفيدك بالقدر الكافي على فيسبوك، بينترست، وجوجل+، ولكن لا يزال من الممكن استخدامها.

– الهاشتاج الشائع يتضمن شعار لعلامة تجارية معينة، أو اسم حملة تسويقية جديدة، ويساعدك على توحيد صورتك أمام كل أنواع الجمهور.

– ركز على المزيد من هاشتاجات المحتوى المناسبة للحصول على المزيد من التفاعل على مشاركاتك على صفحات التواصل الإجتماعي الخاصة بك.

– لا تشارك في الهاشتاجات الشائعة إلا إذا كان لديك شيء مهم لكي تضيفه حتى لا تتعرض للحظر.

– الأدوات مثل Hashtagify, Tagboard, RiteTag and Twitanalyzer، تستطيع أن تخبرك أي من الهاشتاج المناسبة التي من الممكن أن تستخدمها.

– تذكر دائما أن تبقي الهاشتاجات الخاصة بك قصير قدر الإمكان، ومناسبة لعلامتك التجارية ومعبرة عما تقدمه للجمهور.

2367 Readers

اترك تعليقاً