loader image

النوافذ المنبثقة | ما هي وما الغرض منها وكيف تستخدمها بنجاح؟

بواسطة مارس 21, 22

النوافذ المنبثقة انتشرت جدا في السنوات الأخيرة، فلا يكاد موقع أو متجر إلكتروني يخلو منها، لأهميتها في لفت انتباه العملاء وزيادة المبيعات، لأن معدلات التحويل الآتية من خلالها قد تصل إلى 50% لكنها تعتمد بالأساس على معدل الزيارات الخاصة بموقعك. في هذا المقال سوف تعرف أكثر عن النوافذ المنبثقة، وأنواعها وهل ستفيدك في الموقع أم لا، مع نصائح لتحقق أفضل استفادة منها، اقرأ لتعرف.

ما هي النوافذ المنبثقة؟

النوافذ المنبثقة هي واجهة تفاجئ زوار الموقع أو المتجر بمعلومات تجذب القراء وقد يفضلونها ويتفاعلون معها مع تمكين العميل من الوصول إلى معلومات أكثر في حال جذبت النوافذ المنبثقة اهتمامه.

باستخدام النوافذ المنبثقة، يستطيع زوار الموقع أو المتجر أن يرتبطو بمنتجات أو صفحات أو خدمات تريدهم أن يشاهدوها، وهو ما يزيد عدد الزيارات إلى هذه الصفحات أو المنتجات أو العروض، كما قد تسمح النوافذ المنبثقة للمستخدمين بإعطاء معلوماتهم الشخصية كالعمل والبريد الإلكتروني.

سوف تحتاج إلى توخي الحذر في محتوى النوافذ المنبثقة في موقعك حتى لا يكون تأثيرها عكسيا ويزعج القارئ بدلًا من أن يتفاعل معه.

أنواع النوافذ المنبثقة

للنوافذ المنبثقة أشكال وأحجام مختلفة وهذه أكثرها شيوعًا:

النوافذ المنبثقة

نوافذ بكامل الصفحة

هذه النوافذ مهمة في استراتيجية بناء ولاء العملاء لعلامتك التجارية لأنك من خلالها تعرض لهم محتوى ترحيبي وفي نفس الوقت تحجب بقية المحتوى عن القارئ لتركيز انتباهه عليها، تأكد من أن محتوى النافذة غير متطفل أو يسبب إزعاجًا من أي نوع للمستخدمين.

نوافذ تحجب أي شيء غيرها

هذا النوع من النوافذ صغير الحجم وتقليدي، وبعكس النوافذ الترحيبية، لا تحجب هذه النوافذ بقية محتوى الصفحة ولكن يتعين على القارئ أن  أن ينقر خارج النافذة ليواصل التصفح، وهذا النوع من النوافذ يزيد معدلات التحويل لو كانت جذابة بما يكفي.

نوافذ النقر

نافذة النقر هي نافذة تظهر مع نموذج للتسجيل أو الاشتراك مع عبارات تحث المستخدم على اتخاذ إجراء مطلوب، وقد تزيد من معدل التحويل أو تحقق المطلوب منها إذا قمت بتصميمها على نحو يحقق تجربة ممتعة للمستخدمين.

نوافذ ترفيهية

النوافذ الترفيهية هي بمثابة ألعاب تحصل من خلالها على خصم أو جائزة ما، وغالبًا ما تأتي هذه النوافذ كتذكرة أو عجلة دوّارة وهي الأفضل للمتاجر الإلكترونية حيث يمكن أن يحصل منها العميل على كوبون.

نوافذ بأعلى الصفحة

هي شريط صغير يظهر أعلى الصفحة لتطلب من المستخدم اتخاذ إجراء ما او تمنحه معلومات بشأن ميزات كبرى مثل الشحن المجاني أو الضمان أو غيرها، وبالتالي يمكن استخدام هذه النافذة في تعريف العملاء بعروضك.

نوافذ جانبية

هي مربعات صغيرة تظهر في إحدى زوايا الصفحة وقد تنزلق من الأعلى للأسفل أو العكس، وأهم ما يميز هذا النوع من النوافذ هي أنها أقل إزعاجا للعملاء ويمكنهم التمرير ورؤية محتوى الصفحة بينما يشاهدونها.

والآن بعدما عرفت هذه الأنواع، دعنا نعود إلى السؤال الأهم، هل يجب عليك استخدامها في موقعك أو متجرك الإلكتروني؟ وللإجابة على هذه الأسئلة دعنا نعرف مدى جدوى النوافذ المنبثقة في زيادة المبيعات.

هل النوافذ المنبثقة ستفيدك؟

الأرقام لا تكذب، والنوافذ المنبثقة سوف تساهم في نمو مبيعاتك في المتوسط بنسبة من 5 إلى 10٪ لو كانت مصممة على نحو بسيط وجيد، ومع ذلك، حاول ألا تضر النوافذ مهما كانت بتجربة المستخدم لأنها الأولوية الأولى.

ليست كل النوافذ المنبثقة سيئة، فمثلها مثل التسويق عبر البريد الإلكتروني، هناك إساءات استخدام أدت إلى تشويه سمعة هذه الأدوات، وبالتالي الطريقة التي تمارس بها التسويق عبر النوافذ المنبثقة يمكن أن تحرك مبيعاتك أكثر.

4 نصائح تساعدك لتبيع أكثر بالنوافذ المنبثقة

نصائح لاستخدام النوافذ المنبثقة

هذه بعض المفاتيح التي تساعدك في إنشاء نوافذ منبثقة تساعدك في تحريك مبيعاتك:

قدّم معلومات تفيد القارئ

مشكلة النوافذ المنبثقة هي أنها تعيق زائر الموقع أو المتجر بدلًا من تحسينها، غالبًا لأن النافذة المنبثقة لا تقدم شيئا مفيدًا للقارئ أو تمنعه من الوصول لما يريد، وبالتالي لزيادة التفاعل مع النوافذ المنبثقة تحتاج إلى التأكد من أن أغلب القراء سيرحبون بمحتوى النافذة وأنهم ينتظرون منك تقديم هذا المحتوى.

فكر في تفاعل العملاء معك

أحد الأخطاء الشائعة التي يقع فيها المسوقون بالنوافذ المنبثقة هي جعلها تظهر في الوقت الخطأ، وهو ما يزيد من انزعاج العملاء منها، وبالتالي ينبغي أن تبحث عن توقيت الظهور الأنسب للنافذة وعن تفاعل العملاء معها، فإذا استمر عملاؤك أكثر من 30 ثانية في صفحات الأسعار الخاصة بك مثلا فهم مهتمين للشراء وهذا وقت ظهور نافذة منبثقة تدفعهم لاتخاذ قرار الشراء.

لتفهم آلية تفاعل العملاء مع صفحاتك لابد من ربط متجرك أو موقعك الإلكتروني بتحليلات جوجل، من أجل أن تعرف معدلات الارتداد ومتوسط الوقت الذي قضاه العملاء في الصفحات، إذا لم يكن لديك موقع أو لم تقم بربط موقعك أو متجرك بتحليلات جوجل، اربطهم الآن بسهولة من خلال متجرك الإلكتروني في ويلت والذي تصممه بنفسك في دقائق.

استخدم لغة بسيطة ومحددة وغير رسمية

أساسيات التصميم للنوافذ المنبثقة هي العنوان ونص قصير مه صورة، وبالتالي لا ينبغي أن تحتوي النوافذ على حشو مزدحم من المعلومات التي لا تفيد القارئ، اختصر قدر الإمكان وتأكد من أن المحتوى محدد يخبر القارئ بما سيحصل عليه، وواضحة توجه العميل بالإجراء المفروض أن يقوم به ليحصل على الخصم أو الدليل أو أيا يكن ما وعدته به، وغير رسمية تتكلم مع العميل بأسلوب لطيف قريب من لغته اليومية.

الاستجابة للهواتف

بدأت جوجل في معاقبة المواقع التي تستخدم عناصر مزعجة للمستخدمين، وبالتالي سوف تحتاج إلى تحسين تجربة المستخدم، وبهذا أنت لا تحتاج إلى معاقبة موقعك او متجرك الإلكتروني بسبب استخدام النوافذ المنبثقة، وضمان استجابة الموقع للهواتف المحمولة سيساعدك في تجنب ذلك.

معظم الأدوات التي تسمح لك بإنشاء نوافذ منبثقة تسمح لك بتهيئة النافذة للهاتف المحمول، لكن إذا لم يكن هذا الخيار متوفرًا حاول أن تجد بديلا يوفره لأنك لا تريد أن تخسر صدارة موقعك او عمليك.

كلمة أخيرة

هذه هي أبسط الأشياء التي تحتاجها لتبدأ في استخدام النوافذ المنبثقة، لتتأكد من نجاحها بعد استخدامها في موقعك أو متجرك الإلكتروني، إذا كنت تبحث عن أدوات تساعدك في إنشاء تلك النوافذ قد تساعدك أدوات مثل Wisepops و Picreel في كسب المزيد من العملاء والمبيعات.

كتب بواسطة:
طائر حر، يحمل أحلامه على جناحيه، ومدوّن يقرأ أو يكتب أو يُحب.

1342 Readers

Share on

اترك تعليقاً