استخدام الفيديو في عملية التسويق
غير مصنف

لماذا يجب عليك استخدام الفيديو في عملية التسويق ؟

This post is also available in: English (الإنجليزية)

ونحن في عام 2019 أصبح من المهم استخدام الفيديو في عملية التسويق ، فالواقع دائمًا ما يفرض عليك أن تواكب كل ما هو جديد، والجديد اليوم هو استخدام الفيديو في التسويق.

إنَّ الفيديو أصبح بطل كل شيء على الإنترنت، لا سيما مع دخول فيسبوك في منافسة شرسة أمام يوتيوب المنصَّة الأشهر في عرض المحتوى المرئي.

وأنت تحاول إنشاء إعلان جديد على فيسبوك سيقترح عليك إنتاج فيديو بالصور التي تضمها إلى إعلان، بحيث يتم عرضهم ضمن مقطع فيديو قصير بدلًا من عرضهم كصور، وإذا وافقت على الاقتراح، ستلاحظ أنَّ نسبة التفاعل على الفيديو أفضل من الإعلان التقليدي.

إنَّ التسويق بالفيديو هو الأداة الأحدث في عالم التسويق على الإنترنت.

في التالي تتعرَّف على أهمية استخدام الفيديو في عملية التسويق لضمان وصولك إلى أكبر عدد من فئاتك المستهدفة:

يزيد من معدلات التحويل

الفيديوهات تعبر عن أعمالك التجارية بدقة، أيًا كان ما تريد إيصاله من خلال إعلان الفيديو فهو يجب أن يكون شديد الصلة بعلامتك التجارية، فالترابط بين المحتوى الذي يعرضه الفيديو وبين الهدف الذي تريد تقديمه للجمهور يظهر من خلال التسويق بالفيديو، أكثر من الإعلانات النصية المكتوبة على صفحات موقعك أو التواصل الإجتماعي.

ووفقا لـ Wyozowl 72% من الشركات أصحاب الأعمال التجارية المختلفة قالوا إن معدلات التحويل زادت بعد استخدامهم للتسويق بالفيديو لمنتجاتهم وخدماتهم.

من الممكن أن يساعدك الفيديو في الحملَات الدعائية في تحقيق التنافسية مع الشركات التي تنافسها في سوق العمل الذي تقدمه، أو من الممكن أن تكون سبب في إبعادك تمامًا عن المنافسة.

اقرأ أيضًا: لماذا تحتاج مدونتك لكتابة المحتوى الدائم Evergreen Content؟

الأمر يتعلق دائمًا بكيفية استخدامك لهذه الأداة، إذا كان منافسوك يقومون بصناعة فيديوهات دعائية قوية عن منتجاتهم وخدماتهم في الوقت الذي لا تزال أنت فيه تصنع فيديوهات مملة وتقليدية، فستتأخر بالطبع في السباق مع منافسيك، وستفقد الكثير من العملاء المحتملين لك لأنك بالطبع لن تقنعهم.

إن التوظيف الجيد لـ استخدام الفيديو في عملية التسويق سيجعل لديك قوة إقناعية للمستخدمين وسينتج عنها مزيد من النقرات والمشاركات وقرارات الشراء أو طلب الخدمة التي تقدمها.

استخدام الفيديو في الحملات الدعائية يحسن من محركات البحث

بعد أن أدرَكت جوجل أن استخدام الفيديو في عملية التسويق يُزيد من مدّة بقاء المستخدمين على صفحات المواقع، أصبحت تمنح جوجل هذه الصفحات أهمية خاصة على محركات البحث.

وأصبحت المواقع التي تتضمن صفحات خاصة بالفيديوهات تحصل على ترتيب عالي أكثر من الصفحات الأخرى.

ولا يتوقف الأمر عند زيادة مدة بقاء المستخدم على الموقع، لكن الفيديوهات تخلق تجربة مميزة للمستخدم من شأنها تساهم في تعزيز تحسين محركات البحث.

ودورك هنا تهيئة الفيديوهات الخاصة بك لتناسب تحسين محركات البحث، من خلال استخدام الكلمات المفتاحية المناسبة وكتابتها في عنوان الفيديو.

وقم بوضع رابط موقعك في الوصف الخاص بالفيديو ليكون لديك حضورا قويا على يوتيوب، فمن المعروف أن جوجل تمتلك يوتيوب أيضا.

التسويق بالفيديو يربط المستهلك بعلامتك التجارية

وفقا لجوجل، فمستخدمي الهاتف المحمول أكثر من مستخدمي أجهزة الكمبيوتر بمعدل 1.4 مرات في الشعور بالاتصال مع العلامات التجارية التي تستخدم التسويق بالفيديو.

والنوعين من المستخدمين أكثر من المتابعين للدعاية من خلال التليفزيون، 90% من المستهلكين يشاهدون الفيديوهات على هواتفهم المحمولة، وهي إحصائية مهمة تجبرك على أن تستخدم التسويق بالفيديو.

وهذا الاتصال يخلق دراية المستخدمين بما تقدمه ويقوموا بمشاركته على صفحاتهم حتى يصلوا لقرار الشراء أو طلب الخدمة.

يمكنك أن تستخدم التسويق بالفيديو في خلق علاقة شخصية مع فئاتك المستهدفة وكسر الحواجز بينك وبينهم، فكثير من أصحاب الشركات يقومون بذلك.

وعلى سبيل المثال(susan Wojcicki)  مديرة موقع يوتيوب، اعترفت أنها لا تقوم بعمل أي شيء من الساعة السادسة مساءً حتى التاسعة مساءً، لأنها تتناول العشاء مع عائلتها، مما خلق علاقة  مختلفة بينها وبين الجمهور وأرادت من خلال ذلك إيصال رسالة معينة أنها رغم أنها مديرة أكبر موقع لمشاهدة الفيديوهات في العالم وتحتاج أن يقضي المستخدمون أكبر قدر من الوقت عليه، إلا أنه يجب أن يفكروا في عائلاتهم أيضًا.

اقرأ أيضًا: لماذا تعد التحليلات ركنا أساسيًا لموقعك الإلكتروني؟

عندما يدخل الزائر لموقعك ويشاهد عملاء لديك يتحدثون عن تجاربهم الجيدة مع ما تقدمه، بالطبع سيساهم ذلك في قراره بطلب الخدمة التي تقدمها او شراء منتجاتك.

إن تقديم فيديوهات عن آراء العملاء في شركتك أفضل بكثير من كتابتها في المدونة، حيث إ

ن هذا النوع من الاتصال سيلقى تجاوبا أكبر من فئاتك المستهدفة.

استخدام الفيديو في عملية التسويق يؤثر على مشاعر المستخدمين

الفيديوهات دائما تسبب (البكاء، الضحك، الفضول، الأمل، أو الغضب)، شيء ما يشعر به المستخدم أثناء وبعد المشاهدة، اختلاط المشاهد والقصص معا على الشاشة يجبر من يشاهد على التفاعل.

كثير من الحملات الدعائية الناجحة حققت انتشارًا كبيرًا بسبب الفيديوهات الإعلانية التي كانت مليئة بالمشاهد والعبارات المؤثرة والملهمة.

على سبيل المثال.. في عام 2013 اعتمدت شركة بيبسي في مصر على فكرة “النوستالجيا” لإطلاق حملتها الدعائية الخاصة في شهر رمضان، وقامت بعمل تصميم جرافيكي خلال الفيديو الإعلاني لشخصية الفنان الراحل فؤاد المهندس، وقامت الشخصية بالحديث بنفس صوته، وصل الأمر إلى بكاء بعض المشاهدين للإعلان لأنهم شعروا أن فؤاد المهندس لازال على قيد الحياة.

وهو ما يؤكد أن الفيديو يؤثر دائما على مشاعر الجمهور ويجعلهم يتعلقون أكثر بعلامتك التجارية.

كما يمكنك استخدام التسويق بالفيديو لإخبار جمهورك بقصة صعب أن تعبر عنها الكلمات، وتعبر به عن القيم التي تريد أن تصل لجمهورك، والمشاعر التي يجب أن يشعروا بها عندما يفكروا فيما تقدمه لهم، وقم بوضع كل ذلك في فيديو، وانتظر النتيجة.

مقاطع الفيديو تنقل جميع المعلومات

مقاطع الفيديو تساعد دائمًا في تبسيط المفاهيم المعقدة، وشرح الأنظمة والنقاط التي من الممكن أن تحمل تعقيدا للمستخدم ويحتاج أن يتم تسهيلها عليه.

الفيديوهات التعريفية، والتي تعد دليلًا إرشاديا لكيفية عمل المنتج أو خطوات تقديم الخدمة، تلخص الخطوات الكثيرة والمختلفة في مقطع صغير، ومع بدء أي شركة ناشئة للدخول إلى السوق.

لا بد أنّ تصنع لنفسها فيديو تعريفي بما تقدمه للفئات المستهدفة، خاصة إذا كان ما تقدمه يتعلق بمجال التكنولوجيا أو أي مجال آخر لا تكون المعلومات عنه واضحة بالشكل الكافي.

البرامج التعليمية السريعة التي تقوم بها الشركات ذات الصيت الكبير لكيفية استخدام منتج معين يمكن أن يعزز من الوعي والسلوك الشرائي للمستخدم، فهناك شركات مثل MAC ويستخدمون هذه الخاصية في تقديم النصائح للعاملين في مجال التجميل.

خاصة إذا كانت هذه النصائح تأتي من المدون المشهور Desi Perkins.  والذي يتمتع بشعبية كبيرة في الكتابة عن كل ما يخص مجال التجميل.

مقاطع الفيديو تخلق مزيد من التفاعل

إنَّ العقل البشري دائمًا ما يتفاعل بشكل أكبر مع المواد البصرية المتحركة أكثر من المواد الثابتة كالنصوص أو الصور الثابتة، لذلك فعقولنا مُبرمجة لتقبل مقاطع الفيديو أكثر من أي شكل آخر من أشكال عرض المحتوى.

مقاطع الفيديو تجعلك دائمًا في قلب الحدث، وتشجع على مشاركتها على مواقع التواصل الاجتماعي لكي يشاهدها أكبر قدر ممكن من الجمهور.

شركة “دوف” الشهيرة قامت بحملة كبيرة العام الماضي بعنوان “الجمال الحقيقي” التي كان هدفها رفض وجهة النظر الضيقة عن الجمال وتدعو للتركيز على الجمال البشري بجميع أشكاله وأعماره وأعراقه.

الفيديوهات الخاصة بالحملة تضمنت مجموعة كبيرة من السيدات تتحدثن عن الجمال من وجهة نظر كل منهن.

وتأكيدا لأهمية استخدام الفيديو في عملية التسويق ، فالشركات الصغيرة الناشئة تستخدمه في شد اهتمامات الجمهور إليها، على سبيل المثال، فالمطعم اللبناني  Better From Scratch قام بتصوير مقاطع فيديو لأكلاته الشهية ونشرها على موقع إنستجرام.

وقد نال ذلك إعجاب الكثير من الفئات المستهدفة وقاموا بالتفاعل معها والذهاب للمطعم لتجربة كل هذه الأكلات.

اقرأ أيضًا: كيف تبني موقعًا إلكترونيًا في عام 2019؟

مقاطع الفيديو هي العلاج السريع لمعدلات الارتداد العالية، فإذا كنت تعاني من سرعة خروج الزوار من موقعك، فإن الفيديوهات هي التي ستنقذك من ذلك، فالمحتوى التفاعلي الذي تتضمنه هذه المقاطع يشد انتباع الزوار وسيجبرهم على البقاء على صفحاتك لوقت أطول.

في الوقت ذاته، من الممكن أن تكون مواقع الفيديو شيئا سلبيا فقط لأنها لا تتطلب أي مجهود، فالمستخدمون يرون أنه أسهل طريقة لتلقي المعلومات في المجال الإعلامي بشكل عام، فهم لا يهتمون بالنصوص ويعطون لها أهمية بالقدر الذي يعطوه للفيديو لأنه الأريح بالنسبة لهم ولا يأخذ منهم وقت مثل الذي يستغرقوه في البحث عن النصوص.

الفيديو في الحملَات الدعائية هي أكثر أساليب الدعاية نجاحًا

الآن، أصبح من الصعب تجاهل الدور الكبير لمقاطع الفيديو على فيسبوك، فمنذ أن أصبح الموقع يتيح تشغيل الفيديوهات بشكل تلقائي والعقل البشري يرفض أن يمر على فيديو دون مشاهدته، وبالتالي يخدم ذلك حملتك الدعائية بشكل كبير.

كما أن نسبة النقر على الفيديو تعطي معدلات عالية جدا أكثر من أي نوعية إعلانات أخرى.

92% من المستخدمين يشاهدون الفيديوهات لنهايتها على يوتيوب، ووفقا لـ WordStream أشارت إحصائية إلى أنه في يونيو 2017 زادت نسبة مشاهدات فيديوهات العلامات التجارية على فيسبوك إلى 258% و بنسبة 99% على يوتيوب، والإحصائيات لا تكذب، الجمهور أصبح يفضل مشاهدات إعلانات الفيديو الدعائية.

هناك سبب واحد وراء تطور إعلانات الفيديو في الآونة الأخيرة، وهو تحول الشركات من صناعة الفيديوهات التقليدية والتعريفية المملة، إلى استخدام وسائل إبداعية ومبتكرة تركز على البحث عن وأفكار فريدة من الممكن ألا تكون مشابهة لطبيعة علاماتهم التجارية لكن أسلوب تنفيذها السلس يجعلها تعطي نتائج مذهلة.

الخلاصة

– استخدام الفيديو في عملية التسويق يزيد من معدلات التحويل.

– المستخدمون يبقون لفترة أطول على صفحات الموقع التي تتضمن فيديوهات، وويساهم ذلك في زيادة ترتيب هذه المواقع على جوجل.

– الفيديوهات التي يتم مشاهدتها على الهواتف المحمولة تجعل المستخدمين يرتبطون أكثر بالعلامة التجارية.

– الفيديوهات تعبر عن مشاعرنا، والتي تؤثر بشكل كبير على قراراتنا الشرائية.

– الفيديو يستطيع أن يشرح المعلومات المعقدة وضرورية لشرح المنتجات والتطبيقات الجديدة.

– ترتبط الفيديوهات بعقولنا لأنها تعتمد على مواد متحركة وليست ثابتة مثل النصوص والصور الثابتة.

– نسبة النقر على الفيديوهات الإعلانية تعطي معدلات أكثر من أشكال الإعلان لأخرى، مما يعطيها نسب نجاح أكبر.

1354 Readers

اترك تعليقاً