الفرق بين ويلت ودروبال وأيهما أفضل للأعمال الصغيرة والمتوسطة؟

ديسمبر 08, 21

الفرق بين ويلت ودروبال يمثل فرقا بين جيلين وحقبتين مختلفتين بل وثقافتين أيضا! فمنصة ويلت عربية وحديثة وجاهزة لك بسهولة استخدامها التي لن تجد لها مثيلا! أما منصة دروبال فصانع مواقع إلكترونية قديم نوعًا ما لأن عمره يمتد لأكثر من 18 عاما تقريبا..

هل تريد أن تتعمق أكثر في الفرق بين ويلت ودروبال وأيهما أفضل وأسهل في استخدامه.. أكمل هذ المقال قبل أن تقرر أيهما أنسب لك.

صمم الآن موقعك الآن بنفسك في 5 دقائق فقط

منصة ويلت ومنصة دروبال ببساطة

ويلت أول منصة عربية لبناء المواقع الإلكترونية والمتاجر الجاهزة، فكرته سهلة جدًا! لأنك بمجرد إنشاء حساب لك في المنصة وإدخال بعض المعلومات عن نشاطك التجاري يتم انشاء موقعك الالكتروني تلقائيا! ويمكنك التعديل عليه وإضافة المحتوى والصور كما يمكنك ترقية خطتك للاستفادة أكثر من وجودك على الإنترنت! مع دعم فني متواصل لك قبل وبعد وأثناء تصميم الموقع الذي لن بأخذ منك أكثر من 5 دقائق!

هذا هو ما يجعلها المنصة الأفضل عربيا لإنشاء مواقع للمشاريع الصغيرة والمتوسطة والمتاجر الرقمية دون معرفة بالبرمجة لأن أدواتك معك ومعك دعم فريق ويلت كذلك.

أما منصة دروبال فهي نظام إدارة محتوى مفتوح المصدر كووردبريس، أطلق قبل حوالي 18 عامًا! لمساعدة أصحاب المشاريع والشركات في الحضور الرقمي على الإنترنت، وهي أداة مجانية في استخدامها لذا لن تجد معك دعمًا فنيا!ومن أجل إنشاء موقع على دروبال!ستحتاج إلى الدفع لشراء اسم نطاق لك كما ستدفع لمطور الويب الذي سيساعدك في التصميم! لأن المنصة معقدة للغاية ناهيك عن أنه لا يدعم اللغة العربية كويلت.

الفرق بين ويلت ودروبال

الفرق بين منصة ويلت ودروبال

أيهما أسهل؟

من النظرة العامة السابقة عرفنا أن كلا النظامين رائعين لإنشاء موقع لك، ولكن الفرق بين ويلت ودروبال في السهولة كبير فأيهما أسهل؟

ويلت

بالنسبة لويلت فعملية إنشاء موقعك في المنصة سريعة جدًا ويمكنك إطلاق موقعك أو متجرك الإلكتروني في خمس دقائق فقط! لأن المنصة مصممة خصيصا لمن ليس لديه خبرة في البرمجة، ويريد أن يتواجد بموقع احترافي جذاب في نفس الوقت!

بالتالي لا تحتاج أي خبرة برمجية من أي نوع يذكر! إذ تغنيك أدوات التعديل البسيطة وتعينك في إضفاء لمساتك بنفسك على موقعك ولتوضيح هذه العملية السهلة إليك خطوات إنشاء موقع في ويلت:

تسجيل دخولك ← إعطاء تفاصيل عن نشاطك التجاري وخدماتك ← مبروك موقعك جاهز.

صمم الآن موقعك الآن بنفسك في 5 دقائق فقط

وبذا نكون اختصرنا لك واختصرت ويلت عليك عمليات برمجية وتعديلات قد تستغرق شهورًا! بل وستأخذ استضافة مجانية أيضا لو اخترت باقة مميزة دون حاجة منك إلى البحث عن اسم نطاق واستضافة.

دروبال

أما بالنسبة لدروبال فهو على عكس ويلت!

دروبال ورغم كونه رائعا إلا أنه أكثر تعقيدا نوعا ما في إدارته وتخصيص ثيماته! ستحتاج فيه إلى اتباع نهج معين وخبرة طويلة في الأكواد البرمجية بالغة التعقيد والتي تكون مسؤولة عن ظهور كل وحدة في موقعك! وهذه طريقة عمل دروبال واستخدامه:

للبدء، أنت في حاجة إلى رفع الملفات وتحميلها باستخدام FTP. وهي أول خطوة تجد فيها عثرة لو لم يكن لديك أي علم بهذه العملية وتوابعها لأن مصدر دعمك الوحيد هو أنت! وإذا دعمك الحظ في هذه الخطوة فإن الخطوات التالية أكثر تعقيدا عليك وتحتاج منحنى تعليميا خاصا بها! وهذا عادة ما يستغرق منك وقتا وبالطبع سيبدو الموقع سيئا لعملاءك لو لم يكن لديك من الصبر والتعلم ما يدعم تواجدك الرقمي بقوة.

ويلت ودروبال أيهما يبدع تصميم الموقع؟

الفرق بين ويلت ودروبال في التصميم كبير أيضا! فينما يعطيك ويلت التصميم الأمثل والأكثر إبداعًا ومراعاةً لتجربة المستخدم بشكل جاهز! يحتاج منك دروبال أن تبني بنفسك كل شئ وحدة وحدة وجزءا جزءا.

ويلت

يعتمد ويلت بالأساس على الأقسام الجاهزة لك والمصممة بإبداع وفقا لتجربة المستخدم (جمالية الشكل وتناسق المضمون الذي يمكننا الإشارة به إلى الصور والنصوص والفيديوهات! وكل شركة تستطيع أن تخصص هذه الأقسام وفقا لما يميز الشركة بالتعديل على الخطوط والألوان ووضع المحتوى! حتى في المتاجر لن تحتاج طرفا ثالثا بينك وبين المنصة سواء كان مصمم ويب أو مبرمجا أو حتى منصة استضافة! يمكنك القيام بكل هذا وإخراج موقعك أو متجرك على النحو الذي يحبه عملاؤك.

دروبال

لتصمم موقعك على دروبال سوف تحتاج إلى كثير من المعرفة المتخصصة به باعتباره منصة إدارة المحتوى  CMS حيث يوفر لك دروبال فرصة الوصول إلى أكواد مصدرية تمنعك صعوبتها من استخدامها لأنها تتطلب معرفة بالبرمجة ليناسب الهواتف والحواسيب.

أما المتاجر الإلكترونية في دروبال فلها نظام منفصل للتجارة الإلكترونية تُعرف أيضًا باسم Ubercart والذي يسمح لك بإنشاء وإدارة صفحات المنتجات والبيع عبر الإنترنت.

الدعم الفني

ويلت

سوف تجد بمجرد تسجيل موقعك وبعد مرور فترة وجيزة ممثلا لخدمة الدعم الفني من ويلت يتواصل معك! ليتأكد إذا كنت تحتاج مساعدة أم لا، سيحل لك المشاكل ويوضح ويبسط لك ما لا تفهمه في المنصة!  ولا تتوقف خدمة الدعم هنا بل هي موجودة لديك في كل وقت وحين خصوصا في الباقات الأكثر تميزا.

صمم الآن موقعك الآن بنفسك في 5 دقائق فقط

دروبال

دروبال منصة مفتوحة المصدر تعتمد نظام إدارة المحتوى! وبالتالي هذا يجعل منها لا توفر خدمة عملاء لمستخدميها خصوصا أنها مجانية! وبالتالي سوف يتوجب عليك لو قررت استخدامها أن تبحث عن وسيلة تتعلم بها لتصمم الموقع وتقوم بصيانته فيما بعد.

اللغات المتوفرة

الفرق بين ويلت ودروبال في اللغات التي يوفرها كل منهما يتضح فيما يلي:

ويلت

في ويلت ستجد عددا وفيرا من اللغات، أهمها العربية باعتبار المنصة عربية وفريق العمل فيها عربي، سواء المبرمجين أو المصممين أو فريق الدعم! وبالتالي سوف يكون النص العربي في موقعك متوائم تماما مع أقسام الموقع وصفحاته! وليس معكوسا أو حروفه مبعثرة كما في بعض صفحات دروبال التي لا تدعم العربية! وهذا ما ينبغي أن تعلمه أولا قبل التفكير في دروبال أو ويلت.

دروبال

أما في دروبال فلا تدعم المنصة اللغة العربية، وبالتالي سيكون النص الذي هو وسيلة التواصل مع زوارك العرب! مبعثرا أو معكوسا وهو ما يعطي العميل انطباعًا سيئًا تجاه خدماتك ككل! وبالتالي تفقد زائرك الذي لم يفهم منك ماذا تريد منه! وعليه ينبغي قبل أن تأخذ في دروبال خطوة أن تسأل نفسك هل موقعي أو متجري يدعم اللغة العربية لعملائي من العرب؟

المرونة

من المهم لك أيضا أن تعرف الفرق بين ويلت ودروبال في مرونة التحكم في الموقع، حيث يتضح الفرق فيما يلي:

ويلت

بتنظيم عالٍ ولوحة تحكم سهلة تمثل لك ويلت في جميع مراحل تعاملك مرونة بالغة وأسلوبا فريدًا! تسمح لك لوحة التحكم العربية أن تقوم بإنشاء موقعك في 5 دقائق فقط وأن تعدل عليه في أي وقت تحبه! ودون خوف لأن أي خطوة قمت بها يمكن التراجع عنها بلمسة! وتشمل هذه المرونة أيضا استجابة تصميم الموقع لمختلف أنواع الأجهزة (الهاتف – الحواسيب – الأجهزة اللوحية) بشكل تلقائي! 

دروبال

دروبال يتسم بالمرونة بعد إنشاء الموقع أو المتجر فيه، أما مرحلة ما قبل إنشاء الموقع والتجهيز له فهي تحدٍ كبير مع نظام بالغ التعقيد يحتاج مطوري ويب من الطراز الأول لتجميع وحدات الموقع وجمعها معا في موقع ويب قابل للمنافسة بين مواقع الشركات المنافِسة! لأنه على عكس وورد بريس لا يعطيك قالب تملؤه يدويا بنفسك بل يتطلب الأمر فهما عميقا لوظائف نظام دروبال ليس فقط في الإنشاء بل في الصيانة والدعم! ولن تجد أحدًا يساعدك في هذا الأمر بل عليك أن تقوم بكل شيء بنفسك.

الأسعار في ويلت ودروبال

ويلت

هي منصة  يمكن تجربتها مجانًا لمدة 14 يومًا ولكن لكي يكون موقعك احترافي عليك أن تبدأ في أخذ خطة من الخطط المعروضة بأسعار مميزة ومعها استضافة ونطاق مجاني! وهذه الخطط تناسب كافة مستويات الأفراد والشركات صغيرة كانت، أو متوسطة أو كبيرة إذ تأتي الأسعار على هذا النحو:

الموقع الشخصي: بخمسين دولار سنويًا يميزها الدعم وسعة تخزين الموقع وسوف تأخذ في هذه الباقة مجانًا اسم نطاق واستضافة وشهادة حماية، شاهد بقية ميزات هذه الباقة.

الباقة المميزة: بمائة دولار سنويا مع اتساع مساحة تخزين الملفات وعدد الزوار والدعم اللامحدود وبطرق مختلفة وسوف تأخذ في هذه الباقة مجانًا اسم نطاق واستضافة وشهادة حماية، شاهد بقية الميزات هنا.

باقة الشركات: بمائة وخمسين دولارا، مع دومين مجاني لمدة عام واستضافة وشهادة حماية مجانية، ودعم لا محدود، وبطرق مختلفة، ومساعدة في تحليلات جوجل، يمكنك تجربة المنصة مجانًا من هنا، ومعرفة بقية الميزات.

دروبال

هي منصة مجانية ولكنها مفتوحة المصدر، بمعنى أنك لا تدفع شيئًا مقابل استخدامه ولكن تحتاج إلى خبرة ومعرفة وطرف ثالث تدفع له، إذ تبلغ تكاليف الاستضافة واسم النطاق حوالي من 60 دولارًا و 100 دولارًا سنويًا على التوالي ناهيك عن راتب الشخص الذي يبرمج ويصمم لك الموقع وسيكون مكلفا للغاية.

أيهما أفضل لمشروعي.. ويلت أم دروبال؟

 ويلت

أداة ويلت لبناء المواقع مصممة خصيصا لمساعدة أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة والذين يجدون صعوبات متلية في الدفع لوكالات تطوير المواقع والمبرمجين! هو بمثابة طريقة سريعة وجاهزة للحضور الرقمي لمن لا يعلم شيئا عن البرمجة وأدواتها، وفي نفس الوقت ستقدم لعملاءك من خلاله مشروعك بأسلوب جذاب وحضور قوي بتصميم تقوم به أنت وتعدل عليه مع دعم متواصل لك على طول الخط دون أن تطلبه.

دروبال

معقد للغاية رغم وجود أكثر من مليون مستخدم له (أغلبهم من خارج الوطن العربي)، والصعوبة التي يمثلها دروبال قد تجعل منه صديقا للشركات الكبرى فقط وليس للأعمال الصغيرة والمتوسطة! خصوصا أن ميزاته التي يتم الدفع لها عبر طرف ثالث قد تكون مكلفة أكثر وغير قابلة للتطبيق لو كانت المعرفة بالمنصة محدودة.

أسئلة شائعة حول الفرق بين منصة ويلت ودروبال

أيهما أسهل ويلت أم دروبال؟                                                              

ويلت أسهل جدا من دروبال والذي قد يتطلب خبرة تقنية أعلى من وورد بريس نفسه، وبالتالي تكمن صعوبة دروبال في عدم قدرة المستخدم العادي الذي لا يعلم شيئا عن البرمجة في استخدامه، على عكس ويلت الذي يمكنك به أن تنجز موقعك في دقائق ودون أي سابق معرفة بالبرمجة.

أيهما أغلى ويلت أم دروبال؟

دروبال أغلى بالطبع، فتكلفة النطاق والاستضافة وحدها قد تقوم بشراء باقة كاملة لك في ويلت، إذ تبدأ أسعار ويلت من الباقة المجانية إلى الشخصية بخمسين دولار ويمكنك الارتقاء لباقة أعلى، أما دروبال فالاستضافة والنطاق فيه يبدأن ب60 دولارا ناهيك عن راتب من سيبرمج لك الموقع لأنك لا تستطيع فعلها وحدك.

كلمة أخيرة

برغم الفرق بين من ويلت ودروبال رائعان لإنشاء موقع لك، لكن تفضيلك النهائي سيكون ويلت بالتأكيد لو أردت اختيار النظام الأسهل والأكثر مرونة وإبداعا في التصميم واختصارا للوقت ومراعاة للحاجة للدعم الفني والحاجة إلى موائمة النص العربي للموقع.

كتب بواسطة:

144 Readers

تابعنا على

اترك تعليقاً