الفرق بين منصة ويلت ومنصة WooCommerce وأيهما أفضل للتجارة الإلكترونية؟

بواسطة يوليو 18, 22

الفرق بين منصة ويلت ومنصة WooCommerce محل اهتمام كبير من التجار، فمع ارتفاع مبيعات التجارة العالمية وزيادتها إلى أكثر من 4.28 تريليون دولار، يتسابق كل تاجر اليوم إلى حجز مكانه للربح وتكبير مشروعه أونلاين.

ولتعرف الفرق بين منصة ويلت ومنصة WooCommerce أنشأنا لك هذا الدليل ليوضح كيفية اختلاف نظام التجارة الإلكترونية في ويلت ووكوميرس، سواء في التصميم أو الدفع أو السهولة او غيرهم، لتستطيع أن تقرر الأفضل لمشروعك.

كيف تعمل منصة ويلت؟ 🙄

تأسست ويلت في عام 2019 كأول منصة عربية بالكامل لتصميم المواقع، ثم تطورت وانضمت إلى قطار التجارة الإلكترونية لتقدم للتجار العرب إمكانية بناء متاجر إلكترونية في خطوة واحدة دون حاجة لأي خبرة برمجية أو خبرة في التصميم وبسعر يناسب التجار في الوطن العربي.

لدى ويلت كل ما ما تحتاجه لتتاجر على الإنترنت، سواء في إنشاء المتجر، أو في إضافة وحذف المنتجات بسهولة، او في التحكم ومتابعة الطلبات من هاتف المحمول أو في قبول المدفوعات، ولا تقلق من حاجتك إلى شراء استضافة، حيث تمنحك باقات المتاجر في ويلت استضافة مجانية أو ربط استضافة متجرك الحالي.

كيف تعمل منصة ووكوميرس؟

على عكس بساطة ويلت، تعتبر ووكوميرس من أنظمة إدارة المحتوى مفتوحة المصدر التي ستحتاج منك إلى بعض الخبرة في البرمجة والتصميم لكنها تيح لك إمكانية إنشاء موقع مجاني لمنتجاتك، فبعد تثبيت ووكوميرس وتنشيطه على حاسوبك، ستحتاج إلى شراء استضافة خاصة بك بشكل منفصل. وبهذا قد يكون إنشاء متجرك الإلكتروني في ووكوميرس أكثر تعقيدا في الإعداد والتشغيل، لكن الميزة التي يمكنك الاستفادة منها هي التحكم في ملفات متجرك وأكواده البرمجية.

الفرق بين منصة ويلت ومنصة WooCommerce

 الفرق في سهولة الاستخدام 👌

لو ركزنا في مدى سهولة إنشاء متجر إلكتروني احترافي يعمل بكامل طاقته ويتلقى الطلبات عبر كل من ويلت ووكوميرس، فمنصة ويلت هي المنصة الرابحة بالتأكيد لأنك تستطيع أن تبدأ الآن وفي خطوة واحدة وأن تبيع من اليوم أما الموضوع في ووكوميرس فيحتاج إلى خطوات كثيرة ومسارات لتعلم البرمجة والتصميم وربط معقد للاستضافة التي تقوم باختيارها بنفسك، ولا يتعلق الأمر فقط بالوقت الطويل الذي سوف تستغرقه في ووكوميرس، بل بالتكاليف الإضافية المالية حيث ستقوم بكل شيء بنفسك.

إذا الفرق بين منصة ويلت ومنصة WooCommerce في السهولة يتلخص في أن ويلت توفر عليك التعامل والتعرض للبرمجة والأمور التقنية الثقيلة وستوفر لك النطاق والاستضافة في باقات المتاجر لتستطيع التجارة وقبول المدفوعات من اليوم.

وظائف المتاجر في ويلت وWooCommerce 🛒

توفر لك منصة ويلت المرونة والتحكم في تجارتك من الهاتف المحمول وتقارير البيع وتلقي المدفوعات أونلاين وإمكانية إضافة كوبونات وحذفها بنفسك أو تنشيط المنتجات وتعطيلها وغيرها من الوظائف التي تجعل متجرك احترافيًا.

كذلك تتوفر لك إضافة كل هذه الوظائف إلى متجرك في ووكوميرس ولكن بنفسك أو من خلال المبرمج الذي سوف تعمل معه، وبالتالي الأمر ليس بهذه المرونة كما في ويلت التي توفر لك حلولا ذاتية، تقوم بها بنفسك دون حاجة لأي خبرة.

قبول المدفوعات أونلاين في كل منهما 💳

قبول المدفوعات أونلاين تحسن من تجربة الشراء للعميل فكلما وفرت العديد من وسائل الدفع الإلكتروني كلما أكمل العميل تجربة الشراء الخاصة به خصوصا تلك الشائعة في منطقتك الجغرافية والتي يتوقع العملاء في تلك المنطقة أن الدفع بهذه الطريقة أو تلك متوفر في متجرك، فمثلا في عام 2020، كان نصيب المحافظ الإلكترونية في مناطق آسيا والمحيط الهادئ حوالي 60% من إجمالي حجم التبادل التجاري أونلاين، أما في أمريكا اللاتينية وفي تلك الفترة لم تبلغ طريقة الفع هذه إلا 20%.

لحسن الحظ، توفر لك ويلت كخيار عربي رائد الربط مع بوابات الدفع العربية والعالمية لاستقبال المدفوعات بعشرات العملات المختلفة، ولن تواجه مشكلة في النظام الذي ستختاره فدعم ويلت معك كل يوم ولحظة بلحظة، أما بالنسبة لووكوميرس، فيدعم الربط مع بوابات الدفع العالمية كما أن بها بعض بوابات الدفع الإقليمية لكن تذكر أنك في كل هذا وحدك وإذا تعرضت لمشكلة أو طلبت الدعم فلن تجد أحدًا معك.

تكلفة ويلت وWooCommerce 💰

يمكنك تجربة منصة ويلت مجانا لمدة 14 يومًا، أما باقة المتاجر الإلكترونية الاحترافية في ويلت فتبدأ من 200 دولار فيها مميزات مختلفة، وهذه الباقة تناسب كافة التجار العرب الذين يريدون تنمية مشاريعهم وزيادة ربحهم منها، كما لا توجد تكاليف إضافية أو مصاريف خفية تحتاج إلى دفعها.

في حين أن التسعير في ووكوميرس فأكثر تعقيدًا، لأن أي شخص يستطيع تحميل لرنامج وورد بريس وإضافة ووكوميرس مجانًا، لكن الحصول على ثيمات احترافية يحتاج إلى شرائها، وتعديل هذه الثيمات قد يحتاج إلى مبرمج محترف معك، وهذا سيضيف تكاليف إضافية تختلف من مبرمج لآخر ومن ثيمة لأخرى، وهذا يجعل تكلفة إنشاء متجر في ووكوميرس متغيرة وغير قابلة للحساب، لاسيما عند مقارنتها بباقات ويلت.

الدعم الفني ما بين ويلت وWooCommerce 🤝

فكرة ويلت تقوم على التسهيل على العملاء، وقيامهم بعمل متاجرهم الإلكترونية بأنفسهم لكن هذا لا يلغي أن التجار يحتاجون للمساعدة من وقت لآخر، وهو ما تفهمه ويلت جيدا، ولهذا وفرت المنصة فريقا كاملا للدعم الفني، مع مركز للمساعدة ومدونة فيهما مواد تعليمية للتجار، لفهم المنصة والتجارة الإلكترونية بشكل أكبر.

أما ووكوميرس فليس لديها فريق للدعم كالذي في ويلت، لكن لديها على الجانب الآخر موارد متنوعة للمعرفة والتعلم الذاتي، إما عبر المنتديات الخاصة بها أو مجموعات فيسبوك أو الأدلة المختلفة التي تساعد مالكي المتاجر في ووكوميرس على فهم متاجرهم والاستفادة منها بشكل أعمق.

خصائص الشحن والدروبشيبينج 🛳️

إذا كنت تبيع منتجاتك على الإنترنت فالشحن خطوة مهمة لا غنى لك عنها، وويلت ووكوميرس توفران لك ميزات مختلفة للشحن، وهناك العديد من الشراكات التي تعمل ويلت على إتمامها مع كبريات شركات الشحن في المنطقة العربية.

أيضا توفر كلتا المنصتين للتجار إمكانية الربح بنظام الدروبشيبينج، أي بيع منتجات طرف ثالث دون تخزينها أو شرائها، فلدى ويلت يمكن للتجار العرب ربط متاجرهم بسهولة بمنصة تاجر أو قنوات الشهيرتين في الدروبشيبينج. اعرف أكتر من هنا.

أما ووكوميرس فتتيح لك ميزة إضافية وهي الربط مع متاجر الدروبشيبينج العالمية مثل علي إكسبريس، ولعلها تتميز في هذه النقطة ببرنامج علي دروبشيب (AliDropship) والذي يترابط مع علي إكسبريس لأتمتة الطلبات وتنفيذها بلمسة.

أيهما أفضل من حيث الأمان والحماية 💪

كمتجر إلكتروني ناجح، تحتاج إلى ضمان أمان المتجر، لطمأنة العملاء خصوصا مع تلقيك بيانات حساسة خاصة بهم كبطاقات الائتمان والعنوان ورقم الهاتف فالمنصة مسؤولة عن حماية بيانات المتاجر وعملاء المتاجر الإلكترونية.

ستوفر لك ويلت حماية مجانية SSL لتوفير تجربة تسوق آمنة للعملاء، وتؤكد هذه الشهادة أن متجرك جدير بالثقة طبقا للمقاييس العالمية، وعلى النقيض من ذلك لن توفر لك ووكوميرس شهادة الحماية مجانًا ولكن بتكلفة عبر مكونات إضافية عليك القيام بشرائها وتفعيلها بنفسك في متجرك.

خصائص تحسين محركات البحث SEO 🔍

يمكن أن يؤثر تحسين محركات البحث (SEO) بشكل كبير على أرباح متجرك الإلكتروني، حيث تأتي 40% من إيرادات التجارة الإلكترونية عبر محركات البحث، وتتأثر 39% من عمليات الشراء بظهورك أولا في نتائج البحث ذات الصلة.

من هنا، توفر لك ويلت إمكانية إدخال الكلمات المفتاحية في وصف كل منتج تقوم ببيعه، لتساعد في ظهور هذه الكلمات في نتائج البحث، وعلى الجانب الآخر توفر ووكوميرس المزيد من الأدوات في تحسين محركات البحث بإضافة الوصف والعناوين وصفحات المنتجات وتخصيص عناوين URL وجميعها تزيد من فرص ظهورك، كما توفر لك ووكوميرس أدوات متخصصة لتحسين مثل Yoast SEO وThe SEO Framework.

كلمة أخيرة، أيهما يناسبك؟ 👇

بفضل سهولة المنصات المختلفة لإنشاء المتاجر الإلكترونية، صار تصميم المتجر والبدء في البيع أسهل من أي وقت مضى، ومع ذلك قد يكون من الصعوبة عليك اختيار المنصة الأفضل والأنسب لك ولهذا دعنا نلخص لك كل من ويلت ووكوميرس:

  1. ويلت: إذا كنت ترغب في إطلاق متجرك في خطوة واحدة والتحكم فيه من هاتفك المحمول، حيث تجمع منصة ويلت مميزات مختلفة للتجارة الإلكترونية باحتراف، دون أي خبرة أو معرفة بالبرمجة والتصميم ومع دعم فني قوي على مدار الساعة.
  2. ووكوميرس: على الجانب الآخر، إضافة ووكوميرس من وورد بريس تتيح لك تصميم متجر قوي من خلال الثيمات المختلفة التي يمكنك شرائها لتخصيص المتجر، أي أنك أنت أو شركة ستوكل لها العمل هي من سيقوم بكل شي، رغم هذا تمنحك ووكوميرس ميزة مهمة وهي التحكم في برمجة الموقع نفسه لكنك قد تحتاج إلى خبرة واسعة ليكون المتجر احترافيًا.

هل لديك سؤال عن الفرق بين منصة ويلت ومنصة WooCommerce؟ تواصل معنا واسمح لنا بمعرفته لنستطيع تقديم أفضل إجابة لك من خبراء ويلت.

كتب بواسطة:
طائر حر، يحمل أحلامه على جناحيه، ومدوّن يقرأ أو يكتب أو يُحب.

151 Readers

Share on

اترك تعليقاً