loader image

هل تريد العمل من المنزل عبر الانترنت؟ إليك 8 مشاريع تناسبك

بواسطة أكتوبر 25, 22

يعد العمل من المنزل عبر الانترنت امتيازًا وتجربةً مريحة وممتعة، لجأ العالم إليها بعد وباء كورونا وأصبحت عادة لدى الموظفين والشركات. فكيف تبدأ رحلة العمل من المنزل عبر الانترنت وتربح وأنت في مكانك؟ في هذه التدوينة سنسلط الضوء على أفكار مشاريع منزلية مختلفة ونصائح عليك اتباعها عند العمل من المنزل حتى تكون التجربة أكثر راحة ومتعة دون أن تتأثر بإزعاج حيوانك الأليف أو جارك الذي تذكر أنه آن الأوان لتجديد مطبخه.

أفضل 8 مشاريع لمن يبحث عن فرص عمل عبر الإنترنت من المنزل

 أفضل 8 مشاريع للراغبين في العمل من المنزل عبر الإنترنت

هل تريد أن ترتاح ماديًا وفي نفس الوقت تعمل من بيتك؟ إليك هذه النماذج لمشاريع مختلفة عمل فيها العديد من عملائنا وكانوا سعداء بما وصلوا إليه:

1. شراء المنتجات بالجملة وبيعها أونلاين بالقطعة

أغلب المشاريع تعتمد على فكرة شراء المنتجات بالجملة وتخزينها ثم إعادة بيعها قطعة قطعة وهو المفهوم الأبسط في عالم التجارة الإلكترونية يمكن أن تحقق منه ربحًا وفيرًا إذا وفرت منتجات فريدة من نوعها، الطلب عليها متزايد في سوقك ووجودها قليل أو لو وفرت منتجات للهواة ترضي العملاء وتمنحهم قيمة تسهل عليهم حياتهم أو تسعدهم أكثر. وأيا كانت المنتجات التي ستختارها، يمكنك أن تبيعها من المنزل لو كانت سهلة الشحن والتخزين.

استكشف من هنا دليلنا الكبير عن: أكثر المنتجات مبيعًا في مصر 2022 ما هي وكيف تبيعها؟

2. بيع الحرف اليدوية

إذا كنت أو كنتِ مبدعة في صنع الأشياء بنفسك أو تعرف شخصًا يعرف كيف يصنعها، فكّر في مشاركة شغفك والربح منه بإطلاق مشروعك عبر متجر إلكتروني يدر عليك الأرباح حتى في أوقات نومك. وحتى لو كنت تصنع هذه المنتجات في ورشة بعيدًا عن المنزل يمكنك الاحتفاظ بها وبيعها في منزلك والميزة هنا هي أنك تتحكم في كل جوانب المنتج من الألف إلى الياء سواء في تحسين جودتها أو التحكم في سعرها.

💡 سواء قررت بيع هذه المنتجات التي تصنعها في حساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي أو من خلال متجرك في ويلت، ستكون فكرة العمل من المنزل عبر الانترنت من خلال بيع الحرف اليدوية طريقة مذهلة لكسب المال من شيء أنت شغوف به.

هذه أمثلة للمنتجات التي يمكن صنعها أو بيعها من المنزل:

⬅️ الأواني الفخارية والمشغولات اليدوية

⬅️ منتجات وأدوات الكروشيه

⬅️ الهدايا والإكسسوارات

⬅️ الخواتم وأدوات الزينة

⬅️ الشموع المعطرة

ملحوظة: جميع أصحاب المتاجر أعلاه تمكنوا من البيع والتواجد أونلاين عبر إنشاء متاجرهم في خطوة في ويلت، وأنت أيضًا يمكنك إنشاء متجرك بنفسك.

3. الدروبشيبينج (بيع المنتجات دون شرائها)

الأفكار السابقة كانت تتطلب منك الاحتفاظ بالمخزون في بيتك. فماذا لو لم يكن لديك المال الكافي أو حتى المكان المناسب للاحتفاظ بمخزون من المنتجات؟ لحسن الحظ، هناك حل سريع وهو الدروبشيبينج، حيث يمكنك البيع دون أن تتحمل أعباء المخزون والشحن. 

وهذا النموذج من البيع يسمى الدروبشيبينج، وطريقته بسيطة، حيث تعرض منتجات الشركات والموردين للبيع، وتقوم هذه الشركات بتخزين المنتج وشحنه للعميل بالنيابة عنك، أي أن دورك في هذه العملية يتلخص في التسويق وخدمة العملاء وجني الأرباح فقط لا غير.

وبغض النظر عن ما إذا كان مورد الدروبشيبينج محليًا أو عالميًا، فأنت بحاجة إلى التأكد من موثوقيته لتقديم تجربة شراء مميزة لعملائك، بالاطمئنان إلى جودة المنتجات حتى لا تعرض سمعة عملك للخطر.

⬅️ بعض تطبيقات الدروبشيبينج في ويلت مثل قنوات، ستساعدك في عرض المنتجات أوتوماتيكيًا في متجرك بالربط المتزامن بين ويلت وقنوات دون حاجة للاتصال بأي مورد، وبهذا سيكون تنفيذ الطلب عملية أبسط ما يمكن. جربها الآن.

هذا الدليل الكامل الذي أعددناه سيساعدك في فهم عوامل نجاح دروبشيبينغ التي لا يستغني عنها أي تاجر

4. اطبع المنتجات حسب الطلب 

تمامًا مثل الدروبشيبينج، لا تتطلب منك أعمال الطباعة حسب الطلب الاحتفاظ بأي مخزون أو شحن المنتجات بنفسك، بل هي من أسهل نماذج العمل عبر الإنترنت من المنزل، لأنك تتلقى الطلب من العميل في متجرك الإلكتروني وتطلب من إحدى المطابع الكبرى أن توفره لك بالمواصفات التي اتفقت مع العميل عليها. والميزة الأساسية في الطباعة عند الطلب هو أنها قد تفتح لك باب العمل من المنزل ببيع منتجات كثيرة مثل:

  • الكتب بأنواعها ومجالاتها المختلفة
  • القمصان والتشيرتات المطبوعة
  • القبعات والإكسسوارات
  • حقائب الظهر 
  • الوسائد ومنتجات ديكور المنازل
  • الأكواب والأطباق وغيرها
  • أغطية الهواتف المحمولة وأكسسواراتها

مفتاح النجاح في بيع المنتجات المطبوعة هو أن تبحث عمّا يحبه الناس وعن الاتجاهات (التريندات) المشهورة سواء كانت لأفلام الإنمي أو للحيوانات الأليفة أو للميمز أو لشخصيات الأفلام والمسلسلات العربية والأجنبية، وإذا كانت لديك مهارة التصميم يمكنك إنشاء التصميمات بنفسك، فإذا لم تكن تعرف كيف تصمم، وظّف الموظفين المناسبين لهذه المهمة عن بُعد.

5. عرض خدماتك واستشاراتك للبيع 

من أكثر نماذج العمل من المنزل عبر الانترنت ربحية، أن تبدأ في بيع خدماتك واستشاراتك، لكن التحدي هو تخصيص وتنظيم الوقت للمشاريع المختلفة التي ستنفذها، لأن الوقت هنا يعني المال حرفيًا. وأثناء بيع الخدمات، أنت من يحدد سعرها وإذا ما كان الدفع سيتم حسب العمل بالساعة أو بالمشروع، وهل ستتعامل مع شركات أم مع أفراد أم مع الاثنين معًا.

يشمل العمل من المنزل عبر الانترنت من خلال بيع الخدمات والاستشارات، المدرسين والكتاب والمدربين والمساعدين عن بعد، وخدمات التصميم والتسويق والحسابات المالية والضريبية والاستشارات القانونية وغيرها من الخدمات التي لا تقف المسافات حاجزًا بينك وبين العميل لشرائها.

اقرأ أكثر واعرف كيفية تصميم موقع شخصي احترافي ودون كتابة سطر برمجي واحد

6. تحويل خدماتك إلى منتج قابل للبيع

هناك فرق كبير بين بيع خدماتك وبين تحويلها إلى منتج، ففي بيع الخدمة سيدفع العميل لك نظير وقتك وجهدك على ما ستبذله، أما تحويل هذه الخدمة لمنتج، فيعني تقديم عصير خبراتك ومهاراتك في دورة على الإنترنت أو كتاب إلكتروني أو ألحان أعطيت الآخرين رخصة استعمالها أو قوالب جاهزة للتصميم، ومهما كان المنتج النهائي الذي ستحول خبرتك إلى مصدر للربح منه، فهو فكرة سهلة للعمل من المنزل عبر الانترنت، تضيف لدخلك إيرادات جديدة بأقل مجهود.

7. تنمية جمهور تكسب من خلاله

أحد طرق العمل من المنزل عبر الانترنت كذلك أن تنمي عدد متابعيك وتحقق الدخل منهم في كل الأفكار التي ذكرناها سالفًا. وإن كانت هذه الطريقة هي أكثر الطرق التي تحتاج إلى وقت طويل، إلا أنه يمكنك البدء وزيادة هذا الجمهور مع الوقت عبر مدونة أو حساب إنستجرام أو تيك توك أو بودكاست أو غيرها من المنصات. 

إذا قدرت على تكوين جمهور من المتابعين يرتبطون بك ويعتمدون عليك في المحتوى الذي تقدمه، ستكون هذه فرصة كبيرة لعمل مثمر من المنزل عبر الإنترنت على المدى الطويل وستوفر لك العديد من مصادر الدخل في نفس الوقت.

8. شراء متجر إلكتروني جاهز

أخيرًا وليس آخرًا، إذا كان لديك المال الكافي وتريد الاستثمار في مكان ناجح وجاهز بالفعل، فكر في شراء متجر إلكتروني قائم بالفعل. لو فكرت في هذه الخطوة بالفعل، فقد تجد أسعار المتاجر الإلكترونية مختلفة لوجود عوامل مختلفة، مثل الإيرادات المتحققة من المتجر، والأرباح المحتملة منها والموارد التي لديه (قائمة البريد الإلكتروني وأرقام الهواتف ومتابعي مواقع التواصل ومقدار المخزون المتبقي لك لتبدأ البيع منه).

نصائح مهمة عند العمل من المنزل عبر الإنترنت

 نصائح مهمة عند العمل من المنزل عبر الإنترنت

بعد أن عرفنا مشاريع مختلفة توضح كيفية العمل عن طريق الانترنت من المنزل، من المهم أن نعطيك بعض النصائح ليكون عملك من المنزل أكثر كفاءة وإنتاجية ونأمل أن تساعدك هذه النصائح في جني المزيد من الأرباح:

1# ابدأ يومك باكرًا واتبع عادات صحية جيدة

هل تعرف ما هو القاسم المشترك بين أكبر رواد الأعمال الناجحين في العالم؟ جميعهم يبدأ يومه قبل شروق الشمس، وهذه أحد أكبر الأسرار التي تجعلهم أكثر إنتاجية من غيرهم فقد أظهرت مئات الدراسات أن الاستيقاظ مبكرًا يزيد الإنتاجية.

أحد الأسباب التي تجعل بدء اليوم مبكرًا يحسن الإنتاجية هو أن قوة إرادتك تكون أكبر في الساعات الأولى من الصباح. وفقًا لمقال نُشر في ، فإن قوة الإرادة هي عضلة تتعب من الإفراط في الاستخدام. بينما تتعامل مع الأشخاص والقرارات الصعبة على مدار اليوم ، تجف قوة إرادتك. وهذا ما يفسر لماذا يجد الكثير من الناس أنه من الأسهل الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية في الصباح مقارنة بالليل.

لا تيأس إن لم تستيقظ باكرًا في يوم أو اثنين، لأن الاستيقاظ باكرًا يأتي بالتعود، لأن عقلك سيبدأ مع الوقت في التذكر وفعل نفس الشيء من تلقاء نفسه. ولو لاحظت رواد الأعمال الناجحين ستجدهم يمارسون عادات يومية صارمة، مثل تناول الوجبات في نفس التوقيت، والاستيقاظ في نفس الوقت كل يوم، وارتداء زي مماثل كل يوم لتقليل أعباء التفكير في اختيار الزي أو الوجبة.

2# اكتب قائمة بالمهام المطلوبة منك

كتاجر أو رائد أعمال طبيعي أن يكون لديك الكثير لفعله كل يوم، اكتب كل شيء حتى لا تنسى أي شيء، وضمّن في قائمة مهامك حتى المهام الصغيرة التي لا علاقة لها بمشروعك، مثل دفع فاتورة الإنترنت، ثم حدد أي المهام أكثر أولوية لتبدأ به، وكما تحب أو تفضل، ابدأ بالمهام الأسهل أو اترك المهام الأسهل بعد إنجاز الأصعب.

إذا كانت المهام الواجب عليك إنجازها كبيرة، حاول أن تقسمها إلى مهام أصغر ليكون وقتك مثمرًا وقلقك أقل، فعدم وضوح المهمة يثقل كاهلك ويزيد أعبائك ووضوحها يبدأ من تقسيمها وتفكيكها إلى مهام أصغر. وإذا كنت من الذين استغنوا عن الورقة والقلم، فابدأ في استخدام تطبيقات مثل Trello ،Keep ،Todois.

3# تخلص من الفوضى حولك

لا يعني العمل من المنزل عبر الانترنت أن تبقى مساحتك في المنزل في حالة من عدم التنظيم، فمن الصعب التركيز في وجود الفوضى من حولنا، لذا حافظ على تنظيم المساحة التي تمارس فيها العمل من المنزل، لأن النظام أسهل وأسرع الطرق لتحسين الإنتاجية، لأن الفوضى تشتت الذهن.

قد لا تكون الفوضى فقط في المساحة التي تعمل فيها من المنزل ولكن في ملفاتنا أو على سطح المكتب بالكمبيوتر أو حتى في تنظيم منتجات متجرك الإلكتروني وعدم تقسيمها في مجموعات تساعد العملاء بدلًا من انزعاجهم من حالة العشوائية في ترتيب المنتجات ووصفها.

4# اقطع علاقتك بما يشتتك أثناء العمل

رغم أن العمل من المنزل عبر الانترنت فرصة قوية لكل الناس إلا أننا نتعرض لمشتتات كبيرة، سواء من هواتفنا أو جيراننا أو من أطفالنا الذين لا يدركون قيمة الالتزام وضرورة العمل. حاول خلال اليوم أو حتى ساعات الإنجاز أن تتجنب الرد على المكالمات الهاتفية إلا فيما يتعلق بالرد على الطلبات والاستفسارات الخاصة بالعملاء، ويمكنك فعل هذا بعيدًا عن هاتفك من خلال ربط المتجر بإحدى تطبيقات خدمة العملاء التي تسمح لك بالرد على أي استفسار من لوحة تحكم واحدة مهما كان مصدر هذا الاستفسار (سنتحدث بالتفصيل عن تطبيقات الأتمتة في فقرة قادمة).

5# استخدم أدوات أتمتة التجارة الإلكترونية

إذا كنت تدير تجارتك الإلكترونية بمفردك أو بعدد محدود للغاية من الموظفين الذين يساعدونك، فلا يوجد طريقة لتسهيل تجارتك أفضل من أدوات وتطبيقات الأتمتة المختلفة التي تساعدك في خدمة العملاء أو حساب المخزون أو التسويق أو استخراج التحليلات أو جعل عمليات الشحن أوتوماتيكية.

لحسن الحظ، يمكنك ربط هذه التطبيقات مجانًا في متجرك الإلكتروني على ويلت وتوفير وقتك ومجهودك وميزانيتك والاعتماد على دقة هذه الأدوات في مضاعفة مبيعاتك دون وجود أي فرصة للخطأ البشري.

6# لا تنسى أن تستريح

لا بد أن تعرف أثناء العمل من المنزل أن الاستراحة والاسترخاء عوامل مهمة ومساعدة في زيادة إنتاجيتك، لا نعني بالراحة الإجازة وقت المرض -لا سمح الله- أو في الأجازات السنوية ولكن نعني أخذ استراحات قصيرة بين المهام المختلفة على مدار اليوم، فالعمل اليومي من المنزل ليس سباقًا تهلك نفسك فيه دون راحة ولكنه جولات قصيرة تتخلها استراحات قصيرة أيضًا، وبهذه الطريقة ستنتج أكثر لأنك تعرف أن ثمة استراحة قادمة، تعيد من خلالها شحن طاقتك وتعمل من جديد بأقصى طاقة ممكنة.

كلمة أخيرة

يمنحك العمل من المنزل عبر الانترنت فرصًا مختلفة للربح الوفير، لكن لا تنسى أن تخصص وقتًا لنفسك، للعائلة ولأصدقائك، فأغلب رواد الأعمال يظنون أن العمل أكثر يعني ربحًا أكثر، لا بأس، افعل ما بوسعك لتنجح وتحقق طموحاتك وأهدافك لأن أهدافك مسؤوليتك لن يحققها لك شخص آخر، لكن في هذه الرحلة الشاقة امنح عقلك استراحات مختلفة تتحمس بعدها للعمل من جديد بروح عالية وكفاءة أعلى.

كتب بواسطة:
طائر حر، يحمل أحلامه على جناحيه، ومدوّن يقرأ أو يكتب أو يُحب.

236 Readers

Share on

اترك تعليقاً