تخطى الى المحتوى

كيف تستخدم السوشيال ميديا في مضاعفة مبيعاتك 10 أضعافها

السوشيال ميديا قوية، لا نحن ولا أنت سنختلف على هذه الحقيقة والأرقام توضح لنا أهميتها وقوتها، إذ أن 78٪ من الشركات التي تستخدم السوشيال ميديا تبيع أكثر من تلك الشركات التي لا تستخدمها، فكيف تتواجد وتضاعفي بيعك على هذه المنصات وتستخدمها في توليد المزيد كل يوم؟ هذا ما سنتناوله بالتفصيل في هذا المقال، تابع القراءة حتى لا يفوتك أي شيء.

أهمية السوشيال ميديا في زيادة مبيعات التجار

كيف أزيد مبيعاتي على السوشيال ميديا؟ سؤال يطرحه الكثير من التجار، وفي واقع الأمر، هيأت منصات مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة إمكانياتها لتحقيق الأهداف التجارية للتجار سواء بالإعلانات الممولة والاستهداف الدقيق أو من خلال إنشاء أي شخص متجرًا إلكترونيًا على هذه المنصات والبيع وربطها بمتجره الإلكتروني ليتم تحديث المنتجات والمخزون تلقائيًا.

لذلك، تساعد منصات السوشيال ميديا المختلفة في زيادة مبيعاتك بتقصير دورة المبيعات وتمكين العميل من الشراء في لمحة لأنها تعرض لك المنتج، وتسمح بالتواصل السلس مع عملائك ويمكنك تعزيز تواجدك وانتشارك عليها عبر الإعلانات المدفوعة أو التعاون مع المؤثرين، وكل منصة من منصات مواقع التواص الاجتماعي فريدة سواء في جمهورها أو في أسلوبها وخوارزميتها، لهذا ينبغي أن تكون على دراية بالإعلان على مختلف منصات السوشيال ميديا.

infograph كيف تستخدم السوشيال ميديا في مضاعفة مبيعاتك 10 أضعافها

كيف تستخدم السوشيال ميديا في زيادة مبيعاتك؟

إذا بدأت التواجد بالفعل على منصات التواصل، ولا زلت تتسائل عما يمكن فعله لزيادة مبيعاتك على السوشيال ميديا، فالإجابة البسيطة هي اتباع هذه السلسة من الاستراتيجيات والإجراءات:

1. اختر أنسب منصات السوشيال ميديا لمشروعك

رغم أهمية التواجد في كل مكان لعل وعسى أن يتواجد جزء من عملائك المحتملين هناك، إلا أن الاستثمار في البداية يجب ان ينصب على بعض منصات مواقع التواصل  الأقرب لك والتي يتواجد فيها عملائك أكثر والتي قد يبحث فيها العميل أولًا عن معلومة أو منتج أو يحاول مقارنة الأسعار.

هل تريد معرفة أفضل منصات السوشيال ميديا لبيع الخدمات والمنتجات؟ حسنًا، خذ الإجابة الشافية من Sprout Social والتي استطلعت معدلات الإنفاق على الإعلان على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة عام 2020، حيث ذهب ربع إجمالي الإنفاق الرقمي فيسبوك مقابل 28.9% على جوجل و10.3% لأمازون أما المنصات الأخرى فكان نصيبها من الإنفاق 35.6%.

فإذا كان هدفك استخدام منصات السوشيال ميديا في زيادة مبيعاتك، ابدأ من فيسبوك وإنستجرام ثم جوجل وأمازون ثم بقية المنصات الأخرى.

التسويق على السوشيال ميديا

2. تخصيص المحتوى لكل منصة من منصات السوشيال ميديا

يمكن أن تساعدك منصات السوشيال ميديا في زيادة مبيعاتك لو استثمرت في جودة المحتوى، إذ ينجذب الناس للمحتوى الذي يلبي تطلعاتهم ويجيب على اسئلتهم ويساعدهم في فهم الأشياء بسهولة وهو ما يجعل منصات التواصل كلها مكان مناسب لفعل كل هذا، لكن لكل منصة خصائصها بالطبع.

ولتعزيز البيع على السوشيال ميديا، من الضروري إنشاء محتوى يناسب كل منصة على حدى فإنستجرام مثلا يجب التركيز فيها على المحتوى البصري من أجل جذب العملاء وأن تتماشى كل صورة أو فيديو مع هوية علامتك التجارية، وعلى العكس من ذلك، لو ركزت على منصة يوتيوب كوسيلة لزيادة المبيعات، فركز على أن يكون طابعك احترافي في إنتاج مقاطع الفيديو الخاصة بك.

ومهما يكن، يمكنك زيادة المبيعات من خلال المحتوى الذي تنشره على مواقع التواصل عبر تهيئة المحتوى لكل وسيلة تواصل، وباستخدام الهاشتاقات الأنسب واستخدام مختلف الأدوات التي يمكن استغلالها في تلك المنصات من أجل زيادة التفاعل مع عملائك وجذبهم للتفاعل أكثر معك.

اقرأ أيضًا: التسويق عبر السوشيال ميديا | 10مفاتيح للحصول على عملاء جدُد من السوشيال ميديا

3. تفاعل مع عملائك وعملائك المحتملين

مواقع التواصل الاجتماعي، على وجه التحديد، هي للتواصل، لهذا من المهم أن يكون هدفك الأول من التواجد في هذه المنصات أن تتواصل وأن تتفاعل مع عملائك وأن تنشئ علاقة قوية بينك وبينهم سواء كانوا عملاء حاليين أو محتملين، وهذه بعض النصائح التي ستساعدك في تشجيع عملائك على التفاعل معك في المنصات المختلفة:

  • الرد على التعليقات
  • إنشاء استطلاعات الرأي
  • دعوة العملاء لتوجيه أسئلة لك
  • طلب ردود الفعل من العملاء
  • تمكين أزرار “المشاركة”
  • تحديث معلومات الاتصال باستمرار
  • تضمين دعوات متنوعة لاتخاذ إجراء CTAs
  • استخدام ميزة البث المباشر
  • تضمين شات بوت للرد السريع على العملاء

اقرأ أيضًا: تميز في خدمة العملاء بـ12 استراتيجية مختلفة [دليل كامل]

كيف تولد مبيعات من خلال الشبكات الاجتماعية؟

بعدما عرفت أهمية السوشيال ميديا وبعض الاستراتيجيات التي من المفترض أن تساعدك في البيع على السوشيال ميديا، إليك نصائح مهمة لمضاعفة مبيعاتك على السوشيال ميديا:

1. استثمر في الإعلانات المدفوعة

بمجرد أن تعرف أنسب المنصات التي يتواجد فيها أكبر قدر ممكن من عملائك لا تتوانى عن إطلاق حملات إعلانية مدفوعة واختبارها من أجل الوصول أكثر لهؤلاء العملاء، لكن مهما كانت منهجية الاستهداف التي ستتبعها ننصحك ألا تطلق إعلاناتك إلا بعد أن يكون لديك خطة تسويقية جاهزة لتعرف أهدافك وتحدد ميزانيتك التسويقية عن علم.

2. تواجد مع اتجاهات (تريندات) الجمهور

وهذا لا يعني أن تحاول الاندفاع قدر ما يمكن في تلك التريندات، بل حاول أن تكيف محتواك ليناسب التريند، ليشعر العملاء أنك تغرّد معهم ولا تغرّد وحدك، ويمكنك التواجد في التريندات عبر محتوى يقدّمه شخص آخر عنك، إذ ليس من المفترض دائمًا أن تكون أن من ينتج المحتوى الخاص بك بل يمكنك الاعتماد على المؤثرين أو الأشخاص العاديين أو تقييمات العملاء ومراجعاتهم.

3. نشّط قمع المبيعات الخاص بك عبر الموقع أو المتجر

كما ترى، يمكن لمواقع التواصل الاجتماعي أن تنقل مبيعاتك نقلة نوعية، لأنها وسائل اتصال مباشرة وقوية بين العميل والشركة أو المتجر الإلكتروني، ومن المهم لك أن تجذب هؤلاء العملاء لموقعك أو متجرك الإلكتروني من أجل إعادة استهدافهم فيما بعد عبر رسائل البريد الإلكتروني أو الإشعارات المختلفة، ولا تنسى أن توفر في موقعك أو متجرك دردشة فورية لأن 4 من كل 10 أشخاص يتوقعون الرد الفوري على استفساراتهم وأسئلتهم في أقل من ساعة.

4. سوّق مع المؤثرين

لماذا لا تجرب أفكارًا جديدة لاستخدام السوشيال ميديا في زيادة مبيعاتك؟ كالتسويق بالمؤثرين واستغلال شهرتهم على وسائل التواصل الاجتماعي والثقة التي يمنحها لهم العملاء في نقل هذه الثقة لعلامتك التجارية، فبعض العلامات التجارية تستغل الملايين الموجودين في حسابات المشاهير لصالحهم بالتعاون مع هؤلاء المؤثرين.

قبل اتخاذ هذه الخطوة، تأكد من أن استثمارك يستحق ذلك، وأن المؤثر مناسب ومتناسق مع نغمة التسويق الخاصة بك وجماهيرهم هو الجمهور المستهدف، وأنهم متابعون حقيقيون، وقبل كل شيء حلّل تفاعل العملاء مع هؤلاء المؤثرين.

كلمة أخيرة

الآن بعد أن عرفت كيفية استخدام السوشيال ميديا في زيادة مبيعاتك، ننصحك بتجهيز متجرك الإلكتروني من أجل أن تجمع بيانات العملاء وأن تستهدفهم فيما بعد لزيادة كفاءة البيع، حيث يمكنك ربط متجرك ودمجه بمختلف متاجر مواقع التواصل الاجتماعي وبتطبيقات الشحن وأتمتة التسويق.