مايو 23, 18

لماذا عليك تجنب منصات تصميم المواقع المعتمدة على طريقة السحب والإسقاط عن البدء في إنشاء موقعك الجديد؟

في بداية ظهور منصَّات تصميم المواقع الإلكترونية، كانت هناك حرية مطلقة في تحديد الألوان والنسق وفقًا لرؤية كل شخص.

في غالب الأمر كانت تظهر المواقع بشكل غير مُحبَّب للجمهور، ويرجع ذلك إلى عدم إدراك الأشخاص لنظريات الألوان، والتناسق فيما بينها، فقد كان يترك ذلك للإدراك الحسي لكل شخص.

ومنصَّات تصميم المواقع الإلكترونية التي تعتمد على السحب والإسقاط لها نفس التأثير السلبي على موقعك الإلكتروني، فعندما تبدأ في تصميم موقعك الإلكتروني من خلال المنصَّات التي تترك لك الحرية في بناء موقعك مثل:

(Wix، وSquarespace، وWeebly)، فإنك تختار نوع الموقع الذي تريده إذا كان (سابقة أعمال، عمل تجاري، أو موقع يقدم محتوى موسيقي مثل مواقع تحميل الأغاني، أو متجر لتحميل التطبيقات…)، ثم بعد ذلك تختار القالب الملائم لنوع موقعك.

يبدو ذلك بسيطًا جدًا، أليس كذلك؟

انتظر حتى تبدأ في عملية التعديل…

اضغط في أي مكان على موقعك الإلكتروني الجديد، ستجد أنه سيظهر لك حوالي 10 نوافذ مختلفة تحاول جذب اهتمامك في نفس الوقت.

بدايًة من تحديد الفواصل والمساحات والفيديوهات والصور والخرائط والمعارض والعرض وصولًا إلى الأقسام.

تجد نفسك كأنك تقف على مسرح يُسلط عليك فوقه 10 أضواء ساطعة، والجمهور من حولك مازال يتوقع أن تقدم له عرضًا رائعًا.

يمكن أن تشعر أن هذه العملية تُصيبك بالشلل، خاصًة إن لم تكن لديك خبرات سابقة في تصميم المواقع الإلكترونية.

كما أنه هناك الكثير من الأزرار والألوان التي تحتاج إلى تغييرها، والكثير من التصميمات لتختار منها، فتدرك سريعًا أنك مشترك في العديد من الأمور التي تفسد عملية تصميم موقعك.

الأمر في غاية الصعوبة

فرق كبير بين طلبك لقائمة طعام، أو تحضيرها بنفسك خاصة وإن لم تكن قادر على الطبخ، فبدلًا من أن تحصل على استشارة من أحد الطباخين وشراء المكونات التي تحتاجها مسبقًا، يتم إرسالك إلى المطبخ معصوب العينين، ويتم منحك 40 أداة طبخ مختلفة ولم تراها من قبل، ويطلبوا منك تحضير أشهى أنواع المخبوزات، ويترقب كل من تعرفه منتجك النهائي.

من خلال ما سبق يمكنك التعرف على الجانب المضلل في منصات تصميم المواقع التي تسمح لك ببناء كل شئ بنفسك، حيث أنها تمكنك من فعل كل ما تريده بها، ويكون لديك حرية مطلقة لفعل هذا، فكل ما عليك فعله هو سحب هذه الصورة وتحميل هذا الفيديو، وبعد ذلك ستحب كل ما فعلته.

عليك أن تعلم أن رؤيتك الذهنية تعمل ترى وفقًا لبعد ثنائي، وفي الواقع الأمر مختلف تمامًا، فأحيانا وضع مربع نصي يجعل كل شئ يدور في دوامة مفاجئة.

اقرأ أيضًا: ما هو الفرق بين تصميم واجهة المستخدم UI وتجربة المستخدم UX؟  

في  تلك الحالة ترى المحتوى الموجود على الموقع سيئ جدًا، والصور موجودة على يسار الموقع بدلا من مركزه، ولن تعرف أين يختفي كل شئ على موقعك.. فكل شئ يتحرك أمامك لكن ليس كما تريد، ثم تجد نفسك فجأة تحتاج إلى إعادة كل هذه الخطوات من البداية مرة أخرى لأنك لا تستطيع إيجاد زر التراجع عما فعلته.

في نهاية الأمر، سيكون المنتج النهائي مبالغ فيه ومبهرج للغاية، بحيث سيكون عبارة عن عدة عناصر غير مترابطة على الإطلاق.

وبالطبع أنت تعرف أن الرسوم الهزلية يمكن أن تحقق نجاحًا كبيرًا أو العكس تمامًا، لذلك أنت في الغالب ستيأس وستستسلم، وستقول أن هذا أفضل ما يمكنك فعله، أو أنك ستختار أبسط تصميم يمكنك فعله باستخدام مهاراتك التصميمية حتى وإن كان مظهره النهائي غير جيد.

اقرأ أيضًا: كيف تبني موقعًا إلكترونيًا في عام 2019؟

فهل تكونت لديك صورة ذهنية عن ما يحدث لك أثناء تصميم موقع إلكتروني بالاعتماد على مواقع السحب والإسقاط، دون وجود خبرة سابقة في بناء المواقع الإلكترونية؟

لكن هذا لا يعني أنه لا يمكنك إنشاء موقع إلكتروني جيد وجدير بالمشاهدة، إلا أن ذلك يتطلب الكثير من الوقت والتدريب والخبرة في تصميم المواقع وأيضًا لا بد من التحلي بالصبر.

في النهاية أنت ترغب في أن يكون موقعك إنعكاس لك، لكن بأفضل شكل ممكن…

وإذا لم تكن تمتلك خبرة في التصميم، تأكد من أن قلة الخبرة أو إنعدامها ستكون واضحة جدًا من خلال موقعك، حتى وإن قررت أن تبذل كل ما في وسعك من أجل نجاح عملية التصميم.

اقرأ أيضًا: موقعك يحتاج لأكبر عدد من صفحات الهبوط لهذه الأسباب

وربما سينتهي بك الأمر بـ موقع إلكتروني  ضعيف وغير جذاالب ولا يعكس الخدمات المقدمة، وذلك يرجع بالطبع لقلة خبرتك في المجال.

فهل تحب أن تصنع طعامك بنفسك، ربما عليك التفكير في جودة الطعام الذي يقدمه الطباخين المهرة من حول العالم، ولعل هذه المقارنة توضح لك الاختلافات.

الخلاصة:

منصات تصميم المواقع المواقع بالسحب والإسقاط تحتاج إلى خبرة تصميمية.

الخيارات الكثيرة والمتعددة تؤدي إلى حدوث فوضى في التصميم.

يمكن أن يصعب الاستفادة بخدمة موقعك إذا كنت تتيح من خلاله تصميم المواقع عن طريق خاصية الساحب والإسقاط.

قد ينتهي بك الأمر مع موقع غير جيد وضعيف لأنك قررت أن تصممه بنفسك دون أي خبرة.

كتب بواسطة:

1216 Readers

تابعنا على
1 Comment
  • zack
    سنتين ago

    Justo definiebas interpretaris at quo, qui put lorem ipsum dolor sit amet, et dicit labitur qui,.

اترك تعليقاً

هل أنت جاهز لإنشاء موقع الويب الخاص بك؟

ألم يحن الوقت لتعطي نشاطك خطوة أخرى، بدلًا من حبسه على فيسبوك؟

what-included-builder-img