تخطى الى المحتوى

الربح من الدروب شيبينج | 10 نصائح للربح تحتاجها في 2022

الربح من الدروب شيبينج سريع، خصوصّا إذا لم يكن لديك الكثير من المال لشراء المخزون وبيعه، إذا كان المصطلح جديدًا عليك، أو لا زلت في بداية مشروعك من المهم جدًا لك أن تعرف هذه النصائح حول كيفية الربح من الدروبشيبنج وفوائد تجارة الدروبشيبينج لروائد الأعمال الصغار.

 

ما هو الدروب شيبينج؟

إيش هو الدروب شيبنج؟ سؤال متكرر من رواد الأعمال في الخليج وحتى في مصر والوطني العربي، حسنًا، الدروبشيبينج هو طريقة للبيع أونلاين يطلب العملاء المنتجات من متجرد دون أن تشتريها أو تخزنها، ربحك في الدروبشيبنج سيكون الفرق بين سعر المنتج بالجملة كما يعرضه المورد وبين السعر الذي ستعرضه أنت به لعملائك. بعد تعريف الدروب شيبينج، إذا كنت تريد تريد تجربة البيع بنظام الدروبشيبينج فما عليك إلا أن تكمل المقال.

فوائد البيع بنظام الدروب شيبينج

الربح من الدروب شيبينج ليس السبب الوحيد الذي يدفعك إليه، لأن الأسباب التي تدعوك إلى التفكير في فتح مشروع دروبشيبينج كثيرة. وفيما يلي أحد أبرز وأهم هذه الأسباب والتي قد تساهم في إقناعك بأخذ الخطوة الأولى:

    1. تبدأ دون رأسمال: يسهل الدروب شيبينج عليك البدء في البيع على الإنترنت دون حاجة إلى رأس مال وشراء مخزون ورغم هذا ستتمكن من بيع آلاف المنتجات التي لا تملكها في المخازن لعملاءك.
    2. التركيز والراحة: لا يأتي النجاح على الإنترنت بين عشية وضحاها! وهو أمر يحتاج بذل المال والوقت والجهد والتفكير والكثير من البحث. لكن في الدروب شيبينج لن تحتاج إلى كل هذا فبموارد محدودة للغاية يمكنك أن تبدأ البيع وأن تركز جهدك فقط على التسويق وعلى العناية بالعملاء دون الاهتمام بترتيب المخزون وشحن الطلبات ومتابعتها.
    3. تمارسه من أي مكان: سواء كنت طالبا أو شخصا كثير السفر، يمكنك معالجة أي من مشكلات وطلبات عملاءك وإدارة عملك من أي مكان كان! الإنترنت فقط هو ما تحتاجه للقيام بهذه المهمة.
    4. نجاحه مجرب: لم يعد نظام الدروب شيبينج قاصرا على صغار التجار فحسب! بل صار كبار تجار التجزئة يستخدمونه، لتوسيع دائرة بيع المنتجات دون حاجة لشرائها وتخزينها على الأرض وتحمل متاعب ومشاكل تزايد
    5. المخزون وقلة المباع منه.

تعلم الدروب شيبنج واربح أكثر: ما هو دروبشيبينغ وما فوائده وكيف تبدأ؟

10 نصائح لتحقيق الربح من الدروب شيبينج لرواد الأعمال الجدد

نصائح الدروب شيبينج

1. التعامل مع أخطاء الموردين

من الوارد جدا أن يخطئ الموردون الذين تتعامل معهم، حتى كبار الموردين معرضون لارتكاب أخطاء! ولكن ماذا عليك أن تفعل كبائع الدروب شيبينج عندما يرسل المورد لعميلك منتجا خاطئا أو تالفا أو يتركه دون إرسال أي شيء! نصيحتنا لك هي التعامل معه كالتالي:

  1. ابدأ مع مواقع الدروب شيبينج: مثل منصة قنوات وحقق أكبر قدر من الربح من الدروب شيبينج ولا تضع نفسك في حرج مع الموردين، حيث يساهل الربط الأوتوماتيكي بين ويلت وقنوات عليك، فلن يظهر المنتج للعميل لو نفد من مخزون قنوات، وبمجرد طلب العميل للمنتج سوف يصل إلى قنوات، ليس هذا فحسب، بل توفر لك قنوات مواد تعليم الدروب شيبينج.
  2. لا ترمي الخطأ على المورد: يسارع بعض رواد الأعمال وبائعي الدروب شيبينج في التعذر للعميل بأن الخطأ عند المورد وليس من عنده! هذا خطأ كبير ترتكبه، لأنه يجعل العميل يفقد ثقته فيك ويظن أن قمت بتسليمه إلى شخص محتال! تذكر أنك من أقنعته بالشراء، وبدلا من ذلك حاول أن تعطي العميل فكرة عن خطواتك لحل المشكلة وإصلاحها بما يرضيه.
  3. اترك العميل يختار: تذكر أنك تتحمل جزءا من خطأ المورد، نظرا لأنك من اخترت المورد بالأساس وأنك الوسيط بينه وبين العميل! وبالتالي واعتمادًا على مستوى الخطأ، حاول أن تستبق العميل بعرض خيارات مختلفة للتعويض يختار منها. إما أن تكون مثلا استرداد رسوم الشحن أو إعطاءه كوبون جديدا إذا كان بحاجة إلى شحن منتج آخر.
  4. حمّل المورد التكلفة: صحيح أنك قد تكون مضطرا لتحمل مسؤولية الخطأ، لكن لا يعني هذا أبدا أنك بحاجة إلى تقليص أرباحك والدفع من مالك. تذكر أن كل مورد يعمل مع بائعين مثلك سوف يدفع من أجل سمعته سعيًا لإصلاح أخطاءه! بما في ذلك دفع تكلفة الشحن أو استرجاع المنتج. ومع ذلك، لا تعول على قيام الموردين بتقديم عروض مجانية أو قسائم وكوبونات لتعويض العميل.

تذكر عزيزي البائع، أن أفضل الموردين سيرتكببون أخطاءً! لكن عليك أن تحذر وتتجنب الموردين سيئو السمعة الذين يفسدون طلباتك ويحرجونك أمام عملاءك ولا يوفون بالطلبات. ما لم تقم بهذا، ستتأثر سمعة تجارة الدروب شيبينج الخاصة بك، فإذا قابلت موردا سيئا عليك أن تبحث فورا عن مورد آخر.

2. فراغ المخزون وتعدد الموردين

هذا التحدي لن يواجهك في قنوات باعتبارها من افضل مواقع الدروب شيبينج  في الوطن العربي، لأن المنتج الذي لا يتوفر في مخزون قنوات لن يظهر في المتجر. لكن لو تتعامل مع موردين متفرقين قد تواجهك هذه المشكلة! تخيل أنك بعد ما تطلب للعميل وبدلا من إخباره أن الطلب في الطريق تخبره أن المنتج غير متوفر! هذه أقصر الطرق لفقد ثقة العملاء وعدم تكرارهم للطلب من عندك، لهذا من المهم إدارة المخزون والتأكد من أنه متوفر قبل أن يقوم العميل بالطلب وهو التحدي الأكبر لأي بائع الدروب شيبينج.

إذا كنت تسأل عن كيفية الربح من الدروب شيبينج، فإدارة المخزون بشكل صحيح مع الموردين والموزعين وتحديث العناصر غير المتوفرة التي تبيعها هي حجر الأساس في تحقيق الربح! يمكن أن تساعدك تطبيقات عدة في هذا الأمر. حيث تستطيع مزامنة المخزون فيها مثلا لمعرفة آخر مستجدات المخزون عند الموردين.

إليك أفضل السياسات التي يمكنك اتباعها لإدارة الطلبات والتي تساهم في تقليل عدد العناصر غير المتوفرة في المخزون لدى المورد: إدارة الطلبات على المتجر | أهميتها وكيف تقوم بها على أكمل وجه

تعدد الموردين

وجود عدد كبير من الموردين لديك ميزة كبيرة! والسبب يعود إلى أن أن وجود موردين كثر في متجرك يوفر لك أفضل السبل لتلبية نسبة طلباتك بسرعة. كما يضمن توفر المنتج في المخزون عند مورد آخر تستطيع الطلب منه للعميل.

من الخطر والخطأ الاعتماد على مورد وحيد! فإذا نفد منتجه أو ارتفع سعره أو توقف أو قرر ألا يعمل معك حينها ستغامر بحاضر ومستقبل متجر الدروب شيبينج الخاص بك.

الحكمة في اختيار منتجاتك

بالاعتماد على نقطة تعدد الموردين الأخيرة! فمن الحكمة أن تبيع منتجات يوفرها أكثر من مورد وألا تعتمد على منتجات لا تتواجد إلا عند مورد واحد. حتى لا ينتهي الأمر بالعميل إلى طلب ملغي لعدم توفر المنتج. وإذا لم تكن المنتجات متطابقة تمامًا! حاول أن تكتب وصفا عامًا يشمل المنتجات القريبة أو المتطابقة لتسمح لنفسك باستيفاء الطلب من أي من الموردين.

منتجات دروبشيبينغ الأفضل لبيعها في 2022 وكيفية تسويقها

تحقق من توفر المنتج

فقط لأن لديك منتجا على موقعك فهذا لا يعني أن المنتج ما زال متوفرا. وبالتالي من المهم التحدث مع الموردين حول توفر المنتجات التي تفكر في بيعها. وهل هذه العناصر متوفرة بنسبة 90% بشكل دائم أم لا؟ لن تحتاج للتأكد من توفر المنتج لو قمت بربط منصة قنوات للدروبشيبينج في متجرك في ويلت كونها افضل مواقع الدروب شيبينج في مصر والمنطقة العربية، حيث يتم مزامنة المنتجات والطلبات بشكل أوتوماتيكي.

في حالة المنتجات غير المتوفرة

رغم سعيك لتلبية احتياجات وطلبات العملاء، إلا أنك ستواجه حتمًا طلبات لا يمكن تلبيتها. بدلا من إخبار العميل أن المخزون قد نفد، ننصحك بتقديم عرض على منتج شبيه له صحيح أن العميل قد لا يطلب لكنك تتركه سعيدا وهو ما يعني أنه سيعود.

3. الطلب للعميل في الدروب شيبينج

عند الطلب، سوف تعرف أهمية استخدام عدة موردين وفوائده التي ناقشناها، حيث ترتفع احتمالية توفر المنتج. كما يعطيك التنوع الجغرافي إمكانية الطلب من المورد الأقرب للعميل إضافة إلى خيار السعر. وبالتالي عليك أن تراعي هذه الأشياء عند الطلب لتعرف أي الموردين ستختار:

وجّه طلباتك للمورد الأفضل

هل لديك مورد تفضل العمل معه نظرا لتقديمه خدمة ممتازة وتجاوبا سريعا ومنتجات ذات جودة عالية؟  تستطيع ببساطة أن توجه طلباتك له. وإذا بلغ التواصل بينك وبينه مستوى عالٍ حاول أن تجعله يحفظ المنتجات التي تبيعها له وأن يبقيك على اطلاع بتوفرها من عدمه.

اطلب من المورد الأقرب لعميلك

إذا كنت تستخدم عددا من الموردين الذين يخزنون منتجاتك حاول أن تعرف أيهم أقرب لعميلك. ثم اطلب منه لتوفر في مصاريف ورسوم الشحن كما يرفع هذا من سرعة تسليم المنتج، لا تخجل من سؤال الموردين عن مخازنهم المختلفة لأن معرفة هذه المعلومة قد يسهل من تجربة شراء العميل منك.

اطلب على أساس توفر المنتج

إذا قمت بعرض عدد كبير من المنتجات في متجر الدروب شيبينج خاص بك، مع العديد من الموردين! فستحتاج على الأرجح إلى توجيه كل طلب بناءً على توفر المنتج في المخزون عند المورد، وبالتالي قبل أن تطلب من مورد، حاول أن تتأكد من توفر المنتج بوفرة في مخزونه.

الطلب حسب السعر

من الناحية النظرية، قد يكون من الرائع أن تطلب لعميلك لتوفر عليه في السعر رغم أنه من الصعب تحديد الأرخص بشكل تلقائي ما لم يكن لدى أحد الموردين تسعيرًا أفضل  بكثير من الآخرين. احذر أن يكون السعر بسيطا لكن التكلفة الإضافية للضريبة والشحن أعلى.

4. الثقة والأمان

تخزين أرقام بطاقات الائتمان

يسمح تخزين معلومات بطاقة الدفع الخاصة بعملائك بإعادة وضعها تلقائيا عند محاولته الدفع للشراء مرة أخرى. وبالتالي يؤدي هذا إلى زيادة المبيعات. عليك أن تعلم أن تخزين بطاقات الدفع مسؤولية يحتاج إلى الالتزام بقواعد تدقيق الأمان وتلك عملية مكلفة ومعقدة! خاصة لرواد الأعمال الذين يفتقرون للمعرفة التقنية. لأنه إذا تم اختراق خادمك، ستكون مسؤولاً عن معلومات البطاقة المسروقة. وأفضل الحلول من وجهة نظرنا هي اللجوء إلى الدفع الآمن بربط وسائل دفع إلكتروني في متجرك بويلت والتي تضمن عدم حفظ بيانات عميلك وتقلل من تسرب العميل وترك عربة التسوق قبل إكمال الدفع.

 

التعامل مع الطلبات الاحتيالية

قد يخيفك احتمالية وجود طلبات احتيالية عند بدء متجر الدروب شيبينج، ولكن مع اليقظة وبعض الحذر يمكنك التغلب على الخسائر الناجمة من المحتالين وتحقق الربح من الدروبشيبينج دون تخوف، ولحسن الحظ، يميل المحتالون إلى اتباع أساليب يمكن اكتشافها بسهولة عبر الطلبات قبل شحنه بشكل فردي. فإذا رأيت أكثر من طلب منها ستوجب عليك التحقق من:

  • عناوين الفواتير والشحن المختلفة: سيكون لأكثر من 95٪ من جميع الطلبات الاحتيالية عناوين مختلفة للفواتير عن عنواين الشحن.
  • أسماء مختلفة: أيضا يمكن أن يكون اختلاف الأسماء في عناوين الفواتير والشحن علامة حمراء للطلبات الاحتيالية.
  • عناوين بريد إلكتروني عشوائية: يمتلك معظم الناس بريدا إلكترونيا يتضمن اسما من أسمائهم أو جزءا منه. حاول أن تطابق الاسم مع اسم العميل ولكن إذا رأيت عنونا jfhlfaskkf@gmail.com. فهناك احتمال كبير أن يكون عنوانًا زائفا وهو إحدى علامات الاحتيال.
  • وإذا اكتشفت طلبا تشتبه في كونه طلبا محتالا، فما عليك إلا التقاط هاتفك والاتصال به لأن المحتال لن يضع رقمه الحقيقي ثم حاول أن تجري مناقشة مع الشخص الذي طلب وإذا لم تحصل على إجابة قد يكون هذا رقم شخص ميت أو شخص لا فكرة لديه أن رقم هاتفه يتم استخدامه.

5. آلية رد المبلغ المدفوع

لو اتصل أحد العملاء بحسابه البنكي أو شركة بطاقة الائتمان الخاصة به للاعتراض على مبلغ تم تحصيله من متجرك! قد تتلقى طلب لرد المبالغ المدفوعة، وسيقوم معالج الدفع في متجرك بتجميد المبلغ المتنازع عليه مؤقتا وسيطلب منك إثباتا دامغا بأنك قمت بتسليم البضائع أو تقديم الخدمة للعميل.

إذا لم تتمكن من تقديم دليل، فستفقد المبلغ وبالتالي ستواجه رسوم إضافية لمعالجة رد المبالغ المدفوعة وقيمته تقريبا  25 دولارًا، وعادةً ما يكون السبب الأكبر لرد المبالغ المدفوعة هو الاحتيال، لكن العملاء قد يستعيدون الرسوم أيضا لأنهم نسوا المعاملة أو لأن المنتج لم يعجبهم، ففي حال تلقيت طلبا لرد المبالغ المدفوعة، لن يكون لك إلا أيام قليلة للرد على الطلب، عليك أن تقدم وثائق الطلب الأصلي وتتبع المعلومات التي توضح أن الشحنة تم توصيلها وتسليمها.

إذا كانت الرسوم المتنازع عليها تتعلق بمعاملة مشروعة، فستتاح لك فرصة جيدة لاسترداد الأموال! طالما أنك لم تقدم أي بيانات أو وعود غير صحيحة أثناء المعاملة، ولسوء الحظ، إذا كان رد المبالغ المدفوعة مرتبطًا بعناوين مختلفة للشحن والفواتير، فمن شبه المؤكد أنك لن تأخذ أموالك.

6. الاسترجاع في الدروب شيبينج

قبل كتابة سياسة الاسترجاع الخاصة بك ستحتاج إلى معرفة آلية تعامل مورديك مع المرتجعات ومعرفة سياستهم بهذا الشأن، إذا كان لديهم فترة إرجاع مجانية طويلة يمكنك أن تكون كريما بشروطك، لكن تذكر أنك تتحمل ما ستكتب في هذه السياسة لذا حاول ألا تخالف الموردين في سياساتهم.

وعموما لو احتاج عميل إلى استرجاع منتج، هذا ما سيتم:

  1. سيتواصل معك العميل لطلب الإرجاع
  2. اطلب منه رقم ترخيص إعادة البضاعة من المورد
  3. سيعيد العميل البضائع عبر البريد أو شركة شحن إلى المورد الخاص بك.
  4. يقوم المورد برد الأموال إلى حسابك بسعر الجملة للبضائع.
  5. أن من سيقوم بإعادة المبلغ الكامل للعميل.

ومع ذلك، فإن الأمر ليس سهلا هكذا نظرا لعدة عوامل تعقد عملية الإرجاع وأهمها:

رسوم إعادة التخزين

يفرض بعض الموردين رسوما لإعادة تخزين المنتج، وهي تكلفة إضافية عليك وعلى عملائك تمنعهم من الاضطرار إلى إرجاع منتج ما، فلو كان المورد الخاص بك يفرض هذه الرسوم، نوصيك بعدم إدراجها في سياسة الإرجاع الخاص بك كونها شرطاً لا قيمة له ويخيف العميل أكثر.

السلع التالفة

الأسوأ من استلام منتج تالف أو معيب هو اضطرار العميل إلى الدفع لارتجاعه! نظرًا لأن المشتري سوف يشحن المنتج على حسابه إلى المورد الذي لن يقوم بتغطية رسوم هذه التكلفة، ومع ذلك، نوصيك دائمًا بتعويض العملاء عن رسوم الشحن والارتجاع للمنتجات التالفة أو المعيبة! لو كان في اهتمامك إدارة وبناء سمعة طيبة لمتجر الدروب شيبينج الخاص بك.

لن تستطيع تحميل هذه التكلفة لأحد آخر وسيتعين عليك لو كنت تريد إدارة متجر الدروب شيبينج بنجاح أن تتحمل رسوم الشحن، إذا كانت السلعة المعيبة غير مكلفة نسبيًا، فمن المنطقي أن تقوم فقط بشحن منتج جديد للعميل! دون أن تطالبه بإعادة المنتج المعيب، وهو ما سيعطيك مزايا عدة أهمها:

  • فكر في التكلفة: فليس من المنطقي أن تدفع 20 دولارا لإعادة منتج تكلفتها 25 دولارا من تاجر الجملة. وبالتالي لا يستحق الأمر عناء العميل وتاجر الجملة ولا أنت كبائع الدروب شيبينج.
  • الحفاظ على العميل: تخيل أن العميل أحس باهمية رضاه عندك! فلا أحد يقوم بشحن منتج جديد دون الحاجة إلى إرجاع منتج قديم؟ وبالتالي أنت تحرز نقاط مهمة في الحفاظ على عميلك هذا مدى الحياة. وسيحصل العميل على المنتج الجديد بشكل أسرع بكثير من عودة المنتج له.
  • قد يتحمل المورد شحن منتج جديد: اعلم أن المورد لن يدفع مقابل الشحن على منتج معيب! لكنه سيحب فكرة الشحن المجاني لمنتج بديل عن المنتج التالف الذي تم إرساله. حاول أن تتحدث مع المورد في تغطية الشحن على منتج بديل وسيسعد كثير منهم بتجنب رسوم ومتاعب الإرجاع.

7. مشكلات الشحن

قد يكون حساب أسعار الشحن من الهموم الكبيرة التي تسبب فوضى لرواد الأعمال وبائعي الدروب شيبينج، خصوصا في ظل وجود عدد من الموردين والمنتجات المختلفة التي يتم شحنها، فكل مورد سيضع سعر شحن على منتجاته، وبالتالي من الصعب حساب أسعار الشحن للطلبات بدقة، لذا نقدم لك ثلاثة أنواع من أسعار الشحن يمكنك الاعتماد عليها:

  • الشحن بناء على الوقت: وباستخدام الشحن بناء على الوقت، سوف تستخدم عربة التسوق الخاصة بك وزن شحنة المنتجات جميعها ووجهة الشحن للحصول على عروض أسعار مختلفة بناء على وقت الشحن الفعلي ورغم دقة هذا النظام إلا أنه لا يزال من الصعب حسابه للشحنات من موردين متعددين.
  • الشحن بناء على نوع المنتج: يمكن أيضا تحديد أسعار الشحن بناء على نوع المنتجات المطلوبة وحجمها ويمكن تقسيم كل هذه المنتجات في فئات مختلفة.
  • التعريفة الموحدة، وكما يوحي لك الاسم، ستفرض هنا سعرًا ثابتًا وموحدا لكل الشحنات بغض النظر عن حجمها ونوعها، كما يمكنك حتى تقديم شحن مجاني لجميع الطلبات وهذه الطريقة هي الأسهل في التنفيذ ولكنها الأقل دقة عكس تكاليف الشحن السالفة الذكر.

من المهم أن ترجع إلى المبادئ التي ذكرناها لك في بداية هذا المقال لإيجاد حلول تعتمد على البساطة والتسهيل على عملاءك في البيع بنظام الدروب شيبينج، ومن الخطأ أن يقضي كثير من بائعي الدروب شيبينج وقتا طويلا في كتابة قواعد الشحن وتعديلها قبل بيع منتجاتهم، ولكن من الأفضل والمجدي لك أكثر أن تركز على جهود التسويق في أكثر من وسيلة وأن تضبط أساليب العناية بعملاءك  وأن تنفذ سياسة للشحن منطقة ولا تتجاهل طبعا سياسات الموردين، وبمجرد أن يبدأ بيعك في التنامي، تستطيع أن تستثمر في نظم أكثر دقة وتحسين سياساتك كما من الأفضل تقدير متوسط رسوم الشحن وتعيينه على أنه السعر الثابت والإجمالي.

الشحنات الدولية

صار الشحن الدولي أسهل من ذي قبل! لكن لا تزال عملية الشحن غير مباشرة أو سريعة مثل الشحن المحلي، وبالتالي عند الشحن الدولي ستحتاج إلى التفكير والتعاطي مع:

  • قيود الوزن والطول المختلفة
  • رسوم الجمارك
  • رسوم الموردين لمعالجة لطلبات الدولية
  • تكاليف باهظة لشحن المنتجات كبيرة الحجم أو الثقية

هل الأمر يستحق كل هذا التعب؟ الإجابة على هذا السؤال تتحدد بعد معرفة هوامش ربحك. فإذا كنت تبيع سلعا بهوامش ربح أعلى فقد يجعل الوصول إلى السوق المتزايد الأمر مفيدًا للتعامل مع المتاعب وتكاليف توصيل الشحنات الدولية.

اختيار شركة الشحن

يعد اختيار شركة الشحن المناسبة أمرًا مهمًا في نجاح مبيعات أي من بائعي الدروب شيبينج. حيث يوفر لك الشحن مبلغًا كبيرًا من المال.

في مصر والوطن العربي يتوفر العديد من خيارات الشحن كخدمات البريد وفيديكس ودي إتش إل وغيرها من تطبيقات التوصيل الشهيرة كمرسول وجاهز.

8. تقديم دعم العملاء

صحيح أنه يمكنك إدارة طلباتك ورسائل البريد الإلكتروني للعملاء والمرتجعات في وثيقة إكسيل! لكنها ليست مثالية باعتبارها غير مصممة للتعامل مع دعم العملاء. وبالتالي فإن إدارة دعم للعملاء باستخدام بريد إلكتروني واحد يؤدي إلى مشاكل وأخطاء في هذه الخدمة، فما الحل إذا.

ننصحك أولا بكتابة كافة الأسئلة الشائعة والمتكررة التي تأتيك، حيث يمكن لعملاءك أن يجدوا فيها الحل.

من ثم ياتي دور مكاتب المساعدة وأدوات إدارة العناية بالعملاء ودعمهم في حل مشكلاتهم لضمان جودة الخدمة لعملائك، وتشمل بعض الخيارات الشائعة للاختيار من بينها ما يلي:

Help Scout

وهي خدمة دعم تتعامل مع مشكلات العملاء عبر البريد الإلكتروني عبر تنظيم وتقديم تذاكر دعم للعملاء عبررسائل البريد الإلكتروني. وتساعدك هذه الأداة في تنظيم فريق العناية بالعملاء الخاص بك سواء كان مكونا من فردين أو من 200 شخص. وهو ما يخلق تجربة أكثر تخصيصًا وتنظيما، وتبدأ خطط الأسعار فيه بمبلغ 15 دولارًا في الشهر.

Zendesk

وهي أداة تقدم مجموعة متنوعة لخدمة عملاءك! كما أنها قابلة للتخصيص وفعالة للغاية، وهو ما جعلها واحدة من أكثر أدوات المساعدة في خدمة العملاء شيوعًا! صحيح أن الأمر يتطلب بعض التخصيص، لكنها أداة من القوة بمكان بحيث سترى أثرها بمجرد أن يتم تخصيصها لشركتك. ورغم أن التطبيق مجاني للاستخدام، إلا أنك سوف تحتاج ترقيته لتستفيد منه أفضل، باشتراكك في خطة من خطط زينديسك والتي تبدأ من 19 دولارًا في الشهر.

Help Center App

هل تعلم أنك تستطيع أن تصل إلى كل استفسار من عملائك سواء أتى من البريد الإلكتروني أو المحادثة المباشرة أو من فيسبوك ماسنجر، كلها في مكان واحد وبنظام أساسي يوفر عليك الوقت، كما من السهل إنشاء صفحات الأسئلة الشائعة من البداية لمساعدة عملائك في الوصول لما يريدون دون حاجة للاتصال بك وإيجاد إجابات لمشكلاتهم، ويوجد خطة مجانية متاحة.

Rich Panel

في ريتش بانل تستطيع تنظيم بيانات الطلب بجانب كل تذكرة، وإرسال معلومات تتبع وتعديل الطلبات وإصدار المبالغ المستردة دون أن تغادر التطبيق، كما تستطيع أن تبني سيناريوهات الخدمة الذاتية والإجابة الآلية عن الأسئلة المتكررة الشائعة والخبر الجيد أنه توجد خطة مجانية متاحة.

9. تقديم الدعم عبر الهاتف

قد يكون اتخاذ قرار بشأن تقديم الدعم عبر الهاتف قرارًا صعبًا، ولكن لنتفق أنها طريقة رائعة لتقديم الدعم، لكنها أغلى وأكثر كلفة في نفس الوقت، فإذا كنت تقوم بتشغيل شركة للدعم في أوقات العمل فلن تتمكن من التعاطي مع المكالمات وسماع عملاءك ولكن لو كان لديك طاقم دعم عبر الهاتف في مكان عملك فالأمر سيختلف الأمر في التكلفة والجودة، وإذا لم تتمكن من تشغيل الهاتف على مدار اليوم، فيمكنك تحويل العملاء إلى البريد الصوتي والرد عليهم لاحقا عند توفرك، وهو خيار ليس مثاليا ولكن يمكن أن يكون حلاً وسطًا جيدًا.

أهمية تقديم دعم عبر الهاتف

تظهر أهمية تقديم دعم عبر الهاتف لو كانت المنتجات التي تقدمها غالية الثمن، ساعتها قد يحتاج الشخص للتحدث إلى شخص حقيقي يطمئن له، فلو كنت تفكر في بيع منتجات ماسية أو أدوات كهربية غالية الثمن سوف تحتاج بشكل اساسي إلى خدمة دعم عبر الهاتف أما لو كان منتجك لا يتخطى 500 دولار فلا حاجة إلى وجود دعم عبر الهاتف.

وبغض النظر عن الطريقة التي سوف تقرر التعامل مع طلبات المبيعات، يجب أن تكون دائمًا على استعداد للاتصال بالعملاء فيما بعد البيع لحل أي مشكلات قد تظهر لهم، ولا حرج في التركيز ووضع تقييم دقيق لأفضل الطرق لتقديم دعم ما قبل البيع، ولكن عندما يتعلق الأمر برعاية الأشخاص الذين اشتروا منك، فلا ينبغي أن تتردد في التواصل معهم ومساعدتهم عبر الهاتف.

ويمكن أن تساعدك الخدمات التالية في إعداد رقم مجاني وخط مبيعات:

  • Grasshopper وهي أداة تقدم خدمات الدعم عبر الهاتف للشركات الصغيرة ورجال الأعمال، حيث يمكنك الحصول على رقم مجاني وثلاثة ملحقات وإعادة توجيه المكالمات والبريد الصوتي إليه مقابل رسوم شهرية (حوالي 26 دولارًا).
  • Aircall تقدم هذه الأداة لك خطة أساسية تمنحك دعما هاتفيا والبريد الإلكتروني ومركزا للمساعدة مما يجعلها أداة متكاملة لمساعدتك في خدمة عملاءك، وتتيح لك الأداة الحصول على رقم مجاني ومكالمات غير محدودة كما يتكامل البرنامج مع برامج مساعدة أخرى شائعة مثل زينديسك.

10. التركيز على التسويق

يعتمد تحقيق المبيعات في النهاية على العملاء الذين يعثرون عليك، ويقتنعون بك، وبهذا أنت تحتاج إلى إنشاء حركة مرور لا تتوقف وزيارات مستمرة إلى متجرك، وعموما أفضل قنوات التسويق لك هي التسويق عبر محركات البحث، والتسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي وإعلانات جوجل.

تحسين السيو

تحسين محركات البحث هي ضبط موقع الويب الخاص بك وتهيئته لخوارزميات جوجل وما يبحث الناس عنه، لزيادة فرصة ظهوره في ترتيب أولي عند بحث الجمهور عن كلمة لها صلة بمتجرك ومنتجاته، وبالتالي سوف تحتاج لهذا الأمر أن تصنف منتجاتك بما يشمل الكلمات الرئيسية التي يبحث عنها لاناس حتى يتمكنوا من اكتشافها بشكل طبيعي من خلال محركات البحث، وفي حين أن معظم عمليات البحث عن الكلمات الرئيسية عبارة عن استعلامات قصيرة، تتكون من كلمتين إلى ثلاث كلمات، إلا أنها أكثر تنافسية وازدحامًا، مما يجعل من الصعب الوصول إلى ترتيب معها،وبدلاً من ذلك ننصحك بالتركيز على الكلمات الرئيسية الطويلة، والتي تتكون من أكثر من ثلاث كلمات، ورغم كونها أقل في حجم البحث، إلا أنه من الأسهل تصنيفها بسبب نقص المنافسة عليها.

يمكنك اكتشاف هذه الكلمات باستخدام أدوات مثل keyword.io حيث يمككنك إدخال اسم منتجك في الأداة وسترى قائمة من الاستفسارات ذات الصلة التي يمكنك وضعها في في وصف المنتج.

إعلانات مواقع التواصل الاجتماعي

تستخدم منصات التواصل الاجتماعي على نطاق واسع عند رواد الاعمال والبائعين على الإنترنت، خاصة أولئك الذين بدأوا للتو والذين ليس لديهم الكثير من الخبرة الإعلانية أو ميزانية إعلانية كبيرة، حيث تضم هذه المنصات مليارات المستخدمين النشطين وهو ما يجعل رسالتك تصل مباشرة مع إمكانية الاستهداف الدقيق جدا حسب الجنس والعمر والحالة الاجتماعية والاهتمامات والسلوكيات إلى أدوات الاستهداف الأكثر تخصيصا.

إعلانات جوجل

تتيح لك إعلانات جوجل الإعلان مباشرة إلى عميلك المثالي على أكبر محرك بحث في العالم وعبر جوجل ويوتيوب، ولإعلانات جوجل ميزات كبيرة مثلها مثل منصات وأنظمة الإعلانات الأخرى، لكن ميزتها الكبرى تتمثل في إمكانية وضعك لميزانية الإنفاق اليومي للإعلانات كما أنك قد تدفع مقابل كل نقرة فقط، أي أن من يشاهد الإعلان دون أن يزور المتجر لن يكلفك جوجل عليه شئ وهذه الميزات وغيرها هي ما يجعل جوجل منصة إعلانات رائعة للمبتدئين، على الرغم من أن طريقة الإعلان والاستهداف قد تبدو معقدة إلى حد ما.

ما يجعل إعلانات جوجل جذابة بشكل فريد هو قدرتها على الوصول إلى المستهلكين بثلاث طرق مختلفة: الإعلان على شبكة البحث، وشبكة الإعلانات، وإعلانات يوتيوب، والإغراء الحقيقي لبرنامج إعلانات جوجل هو أنه يمكنك استهداف جمهور معين بناءً على سلوكيات معينة، وعلى تفاعلهم مع موقعك أو علامتك التجارية ة أو ما إذا كانوا تخلوا عن عربة التسوق بعد وضع منتجات فيها، وكذلك وفقا للمعلومات الديموغرافية، والاهتمامات، والسمات الأخرى مع وضع الميزانية في الاعتبار كمتجر الدروب شيبينج جديد، سيساعدك كل ذلك في استهداف زوار جدد أو إعادة استهداف زوار سابقين وكسب المبيعات.

وبدمج بعض هذه الميزات، يمكنك محاولة استخدام شبكة الإعلانات فمن جوجل في إعادة استهداف الأشخاص الذين شاهدوا منتجات معينة وهذا يعني أنه أثناء استكشافهم للويب سظهر لهم إعلانات مصورة على مواقع الويب التي يزورونها، وسيرون المنتج الذي كانوا يشاهدونه للتو في متجرك الإلكتروني.

أسئلة شائعة حول النجاح في الدروبشيبنج

هل الدروب شيبنج يحتاج راس مال؟

لا يحتاج الدروب شيبينج غلى رأس مال، لأنك تعرض منتجات الموردين للبيع بالقطعة في حين يعرضها لك المورد بسعر الجملة، وبهذا تستطيع أن تربح دون أن تشتري المنتجات أو تخزنها أو حتى أن تشحنها إلى العميل، ومع ويلت وقنوات، يمكنك أن تبدأ من اليوم في البيع والربح بالدروبشيبينج.

كيف ابدا في الدروب شيبنج؟

ابدأ الآن رحلتك في الربح من الدروبشيبينج بعمل متجر على ويلت وربطه أوتوماتيكيًا بقنوات، أكبر منصة دروبشيبينج في تركيا والشرق الأوسط، وبمجرد الربط يمكنك عرض المنتجات التركية وجني الأرباح من كل عملية بيع تقوم بها.

كم ربح الدروب شيبنج؟

كثيرًا ما يأتينا سؤال هل العمل على الدروب شيبنج مربح؟ والإجابة المختصرة، نعم، لكن يتوقف ربح الدروب شيبينج على مقدار ما تبيعه وعلى اختيار المنتجات نفسها، فكلما كان المنتج بسعر أعلى كلما كان ربحه أعلى، وكلما اخترت منتجات منخفضة السعر كلما احتجت إلى بيعها بكميات هائلة لتربح ربحًا كبيرًا.

هل أنت جاهز للربح من الدروب شيبينج؟

البيع بنظام الدروب شيبينج هو أحد أسرع الطرق لبدء عمل تجاري وتشغيله دون تكلفة عالية، تذكر أن الطريقة الآن أسهل مما تتصور، وأنك تستطيع الآن تحقيق دخل عليه بنشاطك واجتهادك في التسويق، من خلال متجر جاهز بمنتجاته بالتعاون بين ويلت ومنصة الدروبشيبنج قنوات حيث يمكنك إنشاء متجرك من مكانك وبتكلفة معقولة ودون أن تحتاج إلى تعلم البرمجة أو التصميم.

مقالات قد تهمك من منصة ويلت