تخطى الى المحتوى

الربح من الإنترنت في مصر من 35 مصدر مختلف في 2024 👌🤑

الربح من الإنترنت في مصر فرصة لكل طالب أو حتى موظف يريد زيادة دخله، وهناك طريقتان للربح، أولها الدخل النشط حيث تبيع خدمة ويتم الدفع لك مقابل وقت العمل وخبرتك، أو الدخل السلبي أو التلقائي الذي تربح فيه بأقل مجهود، سواء عبر بيع نفس الخدمة مئات المرات كدورة تدريبية أو مقطع موسيقي أو غيرهما. وفي هذا المقال ذكرنا لك كل مواقع الربح من الانترنت باللغة العربية والإنجليزية، اقرأ وابدأ رحلة ربحك.

أفضل 10 مصادر للربح من الإنترنت في مصر

أفضل 10 طرق للربح من الإنترنت في مصر

نظرًا لتعدد المصادر التي يمكنك الاعتماد عليها في الربح من الإنترنت، فقد قسمنا هذا المقال إلى 10 مصادر أساسية و25 مصدر آخر، وهذه المصادر هي:

1. إنشاء متجرك الإلكتروني

انتشرت شعبية منصات التجارة الإلكترونية مؤخرًا، فمع بداية ظهور المنصات العربية لإنشاء المتاجر الإلكترونية مثل ويلت، صار بإمكانك إنشاء متجرك الإلكتروني في ثواني، فإذا كنت تفضل بيع منتجات مادية سيكون من الرائع إنشاء متجرك الإلكتروني. وإذا كان من الصعب عليك بدء مشروع من الصفر برأس مال، نرشح لك عرض منتجات الغير في متجرك وبيعها، سوف تجد في هذا المقال فقرة خاصة عن الدروبشيبينج.

اقرأ أيضًا: كيفية بيع المنتجات على الإنترنت

2. الربح من التدوين

المدونات فرصة قوية للربح من الإنترنت في مصر، خصوصًا لمن يملك الحماس ومهارة الكتابة مع حس إبداعي في التعبير، ويمكن للمدونة أن تكون حول أي موضوع يهمك أو يثير اهتمام العديد من العملاء مثل مدونات السفر والطعام والكتب. أهم شيء ألا تستعجل الربح من الإنترنت من خلال التدوين وأن تكون لديك خطة على المدى المتوسط والبعيد للحصول على زيارات أكثر إلى مدونتك، لهذا عند التدوين من المهم أن تكون على دراية بتحسين محركات البحث.

سوف تتمكن من الربح من الانترنت مجانا عبر التدوين من خلال الإعلان والتسويق بالعمولة والشراكة مع العلامات التجارية وبيع المنتجات على مدونتك بعد تقييمها.

اقرأ ايضًا: كيفية تحسين محركات البحث والظهور في أعلى النتائج في جوجل

3. التسويق بالعمولة

يعتمد التسويق بالعمولة أو الأفلييت على ترشيح منتجات معينة للعملاء بعد مراجعتها أو تجربتها، وعندما يقوم العميل بعملية شراء باستخدام الكوبون الخاص بك أو باستخدام رابط التتبع الذي قمت بنشره، سوف تحصل على عمولة تتفق عليها مع المنصة التي تسوق لها.

وعلى الرغم من أنه لا يبدو مصدرًا ضخمًا للدخل إلا أن بعض المواقع التي تبيع بملايين الدولارات لا تعتمد إلا على التسويق بالعمولة في التسويق لمنتجاتها، إذا كنت تشك في ربحية التسويق بالعمولة، فاعلم أن صحيفة نيو يورك قد اشترت موقع Wirecutter والمتخصص في التسويق بالعمولة ب30 مليون دولار.

لتبدأ التسويق بالعمولة، اقرأ مقالنا الذي أعددناه لتعرف كل شيء أولًا، وابدأ التسويق بالعمولة مع ويلت، فعلى كل صاحب مشروع ستساعده في عمل موقعه أو متجره من خلال ويلت ستحصل على 30% عند اشتراكه ثم 20% عند تجديده للاشتراك.

اقرأ أيضًا: التسويق بالعمولة، كل ما تحتاج لمعرفته لتبدأ.

4. إنشاء دورة عبر الإنترنت

من المتوقع أن تصل إيرادات سوق التعليم الإلكتروني العالمي إلى 336.98 مليار دولار بحلول عام 2026، فإذا كنت تتفوق في موضعات معينة، وتستمتع بتعليم الآخرين أو لديك من الخبرة ما يكفي لدخول هذا السوق، فالآن هو الوقت المناسب لك. أنشئ متجرًا إلكترونيًا لدوراتك لتسهيل دفع العملاء لك مباشرة دون أخذ أي عمولة منك من المنصات الشهيرة التي قد ترفع دوراتك عليها.

أما لو كنت ترغب في بيع دوراتك أو عرضها على إحدى المنصات الشهيرة، فلم لا تفكر في منصة udemy؟

5. بيع المساحات الإعلانية في موقعك

إحدى طرقالربح من الانترنت يوميا هي عرض مساحات في موقعك للإعلان، ولكن حاول أن تخصص مساحات لا تغطي على محتوى موقعك أو تتسبب في ضيق القارئ حتى لا تضطره لإغلاق الموقع.

سيعتمد ربحك على مساحة الإعلانات التي تخصصها، حيث يتم الدفع لك بناءً على مرات ظهور الإعلان أو عدد مرات النقر عليه، ولا يخفى عليك أن أشهر شبكة إعلان على الإنترنت هي Google Adsense لكن توجد شبكات أخرى سوف تدفع لك لكن بعد تقييم موقعك، مثل Ezoic و Media.net.

6. بيع خدماتك واستشاراتك

بيع الخدمات والاستشارات واحد من أقوى وأسرع الطرق للربح من الإنترنت في مصر وهناك طريقتان لبيع المنتجات، الطريقة الأولى هي إنشاء مدونة تعليمية تشارك الناس خبراتك وتسوق لنفسك كخبير من خلالها، والطريقة الثانية هي إنشاء موقعك الإلكتروني وسرد كافة الخدمات التي تقدمها وكيف ستتمكن من إحداث فرق للعملاء في شركاتهم ومشاريعهم وهذا سيساهم في ارتقاء خدماتك ونموها على نحو كبير.

اقرأ واعرف أكثر: عن كيفية بيع المنتجات الرقمية أونلاين

7. إنشاء قناة على اليوتيوب

YouTube هو أحد أكبر محركات البحث في العالم، وبدلا من البحث في مواقع الويب صار الناس يبحثون عن المراجعات والمعلومات في اليوتيوب، إضافة إلى البحث عن المقاطع المسلية أو المضحكة، وبالتالي حاول أن تستثمر في إنشاء قناة على اليوتيوب ومع الوقت سوف تكون النتائج مربحة لك وعمومًا يكون المحتوى الناجح على اليوتيوب إما:

  • محتوى ترفيهي: سواء القصص والمسلسلات والفيديوهات الكوميدية والمقالب والمراجعات وألعاب الفيديو وغيرها.
  • المحتوى التعليمي: وهذا النمط يجيب على سؤال “كيف أقوم بـ” حيث توفر فيها معلومات للعملاء الذين يبحثون عن كيفية القيام بشيء ما.

ومن المهم عند فتح قناة يوتيوب أن تعرف نوع القناة والجمهور المستهدف وأن تستثمر في التسجيل بكاميرا عالية الدقة مع أنماط وتنسيقات مختلفة حتى تجد أسلوبًا يميزك في هذا العالم المزدحم بالمحتويات الأخرى وأن تجعل العناوين جذابة لتشجيع العملاء على فتح الفيديو.

8. العملات المشفّرة

اكتسبت العملات المشفرة زخمًا في السنوات الأخيرة لأنها أغنت العديد ممن اشتروها مبكرًا، فحتى لو لم تكن هذه العملات تستهويك، فكر في الاستثمار فيها، لأنك لا تدري ماذا سينطوي عليه المستقبل، لكن باعتباره استثمارًا، فله نسبة من المخاطر، فإذا كنت تخشى الخسارة ننصحك بإنشاء متجر إلكتروني والربح منه لأنه أضمن لك. إذا كنت تبحث عن مصدر لتعلم أساسيات تداول العملات الرقمية فموقع بيتكوين بالعربي أحد اهم المراجع التي يمكنك أن تراجعها.

9. إنشاء متجر دروبشيبينغ

كيف تربح ٥٠ دولار يوميا من الانترنت بدون راس مال؟ الإجابة في الدروبشيبينج! ولمن لا يعلم الدروبشيبينج، هو طريقة لبيع المنتجات دون حاجة لشرائها وتخزينها، فحينما تنشئ متجر دروبشيبينج ستعرض منتجات قنوات أو علي بابا مثلًا ومع كل طلب، يتم ستقوم المنصة بتجهيز الطلب لك وتوصيله وإعطائك أرباحك.

الدروبشيبينج فرصة سهلة للتجارة الإلكترونية لمن لا يملك رأس مال كبير، لأن متاعبها أقل لأنك لا تحتاج إلى انشغال بالك بالمخزون أو الشحن، وكل ما عليك فعله هو أن يطلب العميل ويدفع لك.

10. ساعد الآخرين أونلاين

إذا كنت جيدًا في التخطيط والتنظيم، بإمكانك أن تكون مساعدًا لمن يحتاج إلى مساعدة عبر الإنترنت سواء بعمل عرض للشرائح أو بالمحاسبة المالية أو في إدخال البيانات أو إدارة البريد الإلكتروني أو تلخيص الكتب أو كتابة التقارير، وغيرها، وهذه الطرق لا تزود دخلك فحسب ولكنها تتيح لك شبكة علاقات للتواصل مع أشخاص مهمين. إذا كنت تبحث عن وظائق كمساعد افتراضي، سوف تجد مثل هذه الفرص على خمسات و Upwork وRemote.co.

هل تريد طرقًا أخرى للربح من الإنترنت في مصر؟ هذه 25 طريقة!

25 طريقة أخرى من طرق الربح من الإنترنت في مصر

بعد أن عرفت أفضل 10 مصادر للربح من الإنترنت في مصر، حان الوقت لتستكشف 25 مصدرًا آخر من مصادر الربح من الإنترنت في مصر.

1. العمل مع بيع الكوبونات

ولا أقصد بالعمل مع تطبيقات التوصيل فقط أن تستخدم دراجتك أو سيارتك في توصيل الطلبات، بالطبع بعض التطبيقات مثل طلبات وبريدفاست ستوفر لك الكثير من الربح لو قمت بالتوصيل معها على دراجتك أو سيارتك، لكني أقصد بالربح من هذه التطبيقات أن تبيع الكوبونات التي توفرها لمستخدمين يحتاجونها، حاول أن تصل إلى شخص يزودك بكوبونات في هذه التطبيقات، وقم بالنشر في مجموعات فيسبوك الخاصة بطلب الكوبونات وابدأ ربحك منها.

2.عمل موقع لنشر الوظائف

مثل إعلانات الوظائف على الجرائد قديمًا، يمكنك أن توفر مساحات لنشر الوظائف المختلفة، وبالتالي تنشئ محطة لمن يبحثون عن العمل أو لمن يريدون توظيف الكوادر، والأمر ليس بهذا التعقيد حيث تمكن من يريد نشر وظيفة بالنشر في حين يتفاعل من يبحث عن الوظيفة مع موقعك، ويمكنك فرض رسوم على الذين ينشرون الفرص أو من يريدون رؤية الفرص والتقديم عليها.

لكي تربح من هذه الفكرة، تحتاج إلى زيادة حركة مرور موقعك الإلكتروني وجمع المؤهلين من مختلف الخبرات في منصتك.

3. إنشاء دليل على الإنترنت

أحد أهم مصادر الربح على الإنترنت في مصر، أن تنشئ أدلة مختلفة، سواء لأماكن الخروجات أو للخصومات والكوبونات أو للمستشفيات، أو غيرها من الأدلة الخدمية، ويمكنك ترك الدليل على الموقع وتعيين مساحات إعلانية بموقعك أو بيعه في متجر إلكتروني بمقابل مادي أو عرض الدليل للاشتراك الشهري أو السنوي كما تفعل المجلات العالمية.

4. تجربة الألعاب والتطبيقات

كيف تحصل على 100 دولار يوميا بمرح  ودون ضغوط؟ الإجابة في تجربة الألعاب! بل هي من أكثر مصادر الربح على الإنترنت في مصر مرحًا، وهي مهمة لأن صناعة ألعاب الفيديو تتصاعد، ففي عام 2021، بلغت قيمتها 178.73 مليار دولار، بزيادة قدرها 14.4٪ مقارنة بعام 2020.

كيف ستربح منها؟ بعض التطبيقات مثل Mistplay، سيطلب منك أداء مهمة محددة وكسل مكافآت بالعملة داخل اللعبة ويمكنك فيما بعد تحويل هذه العملات إلى بطاقات هدايا تشتري بها أو أموال حقيقية تسحبها.

وهذا ليس حكرًا على ميتسابلاي وحدها، فمنصات مثل Givling و Golden Hearts Games تقدم للعملاء ألعابًا مختلفة على الإنترنت وكلما لعبت ستفوز بجوائز نقدية، لكن يا عزيزي القارئ من المهم ألا تتعامل مع أي منصة تقول لك أنك ستربح لو لعبت، لأن بعض المنصات تحتال على العملاء وتسرق بياناتهم بدلا من توفير أرباح لهم.

5. العمل بالقطعة

هناك الكثير من المواقع المستقلة المليئة بالعملاء الذين يبحثون عنك لو كنت تتمتع بمهارات مختلفة، فالطلب الآن على المستقلين غير مسبوق، ولكي تكون ناجحًا في تلك المنصات من المهم أن تجمع أكبر قدر ممكن من التقييمات الإيجابية من العملاء الذين تعاملوا معك، وأن تجهز معرض أعمال يعكس خبراتك المختلفة.

6. بيع الأشياء المستعملة

بيع شيء مستعمل فرصة كبيرة لتنظيم مساحتك وتجديد بيتك، وهي ليست من وسائل الربح على الإنترنت في مصر فقط بل على مستوى العالم. وبمجرد ما تحدد ما لا يخدمك من منتجات حولك، صوّرها صورًا عالية الجودة وابدأ في طرحها على الإنترنت أمام العملاء على مواقع مثل أولكس، وإذا كنت تخطط لشراء المنتجات المستعملة وإعادة بيعها فلماذا لا تفتح متجرك الإلكتروني الخاص بك؟ فهل تعلم أن سوق الملابس المستعملة ستصل إيراداته إلى أكثر من 77 مليار دولار بحلول عام 2026؟ 

7. بيع منتجاتك على نون أو أمازون

أمازون أو نون أو جوميا، هي أسواق عملاقة في الوطن العربي، ويمكنك الربح من الإنترنت في مصر بعرض منتجاتك على هذه المنصات التي تحتوي على أكثر من مليار منتج ويزورها ملايين العملاء يوميًا، لهذا إذا كنت تفكر في البدء ننصحك بقراءة هذه المقالات أولًا لتعرف عمولة البيع والمشكلات التي قد تواجهك والفوائد التي ستعود عليك.

الربح من امازون مصر .. كيف تبدأ وأفضل طرق الربح

كيفية البيع على نون .. وهل يضمن لك مستقبل تجارتك؟

كيفية البيع على جوميا والاختلافات بينها وبين البيع في متجرك الخاص

8. بيع وشراء المواقع الإلكترونية

أحد مصادر الربح من الإنترنت في مصر، أن تقوم بشراء أحد المواقع وتحسين محتواه وتصدره في نتائج البحث ثم بيعه لتاجر يريد موقع أو متجر يحقق له إيرادات، وهذا المشروع مثالي لمصممي الويب المحترفين في خلق تجارب رائعة للمستخدم، لكن إذا لم يكن لديك خبرة، يمكنك إقناع شخص بعمل موقعه أو متجره الإلكتروني مع برنامج التسويق بالعمولة في ويلت.

9. بيع وشراء أسماء الدومين (النطاق)

مع بيع وشراء مواقع الويب والمتاجر الإلكترونية، يمكنك بيع خدمات الاستضافة السحابية بنفس الطريقة، سواء كانت أسماء نطاق مستخدمة أو لم تعد مستخدمة، وهذا الموقع Just Dropped سيساعدك في معرفة أسماء النقاط التي تخلى عنها اصحابها لتتمكن من إعادة طرحها للبيع فيما بعد وتحقيق أرباح.

10. إدارة حسابات وسائل التواصل الاجتماعي

تستهدف الشركات التواجد على حساباتها المختلفة في مواقع التواصل الاجتماعي، لكن هل تعلم أنه من السهولة بمكان تحقيق ربح من الإنترنت من خلال إدارة هذه الحسابات؟ فإذا كنت بالفعل تستخدم هذه الحسابات بقوة، فحاول إقناع الشركات بإدارة حساباتهم وإذا لم تكن لديك سابق معرفة بهذا الأمر، ستوفر لك منصة Hootsuite Academy كل ما تحتاج معرفته حول مواقع التواصل الاجتماعي وبمجرد اكتساب الخبرة، أنشئ خدمة على مواقع العمل الحر لتبدأ في تلقي طلبات التوظيف.

11. إنشاء بودكاست

إذا كنت متحدثًا لبقًا وتستمتع بمشاركة الآراء والتجارب أو تحب إجراء المقابلات فالبودكاست قد يكون وسيلة خصبة من وسائل الربح من الإنترنت، والآن سوق البودكاست يتسع ويقبل الناس على سماعه أثناء تنقلاتهم ورحلاتهم أو حتى في وقت أدائهم لمهام أخرى كالطبخ.

لتكون ناجحًا في بودكاست خاص بك، أنشئ عالي الجودة، ولا أقصد بذلك الاستثمار في جودة الصوت فحسب، لكن في جودة المحتوى الخاص بك.

مع ازدحام سوق البودكاست اليوم، تحتاج إلى إنشاء شيء فريد بجودة عالية لأن السوق مزدحم بالفعل، لا يشمل ذلك جودة الصوت فحسب ، بل يشمل أيضًا جودة المحتوى الخاص بك. للبدء ، تحتاج إلى الاستثمار في بعض معدات الميكروفون الجيدة حقًا.

ولاستلهام الأفكار في بودكاستك، حاول أن تقضي بعض الوقت على سبوتيفاي أو آبل بودكاست أو جوجل بودكاست، لترى ما يفعله المضيفون وما نوع الأسئلة وطبيعة القصص وكيف ينقلون المشاعر في أصواتهم وقصصهم التي يحكونها؟

كيف ستربح من البودكاست؟ ستربح منه حسب حجم تفاعل العملاء ومرات التنزيل، فكلما زاد عدد العملاء الذين يقومون بتحميل البودكاست الخاص بك، كلما زادت فرصك في الربح منه عن طريق:

  • بيع المنتجات والخدمات الخاصة بك المتعلقة بالمواضيع التي تتحدث عنها.
  • رعاية الشركات للبودكاست الخاص بك.
  • تلقي الدعم من العملاء عبر تبرعهم لك.

12. الكتابة 

هل تستمتع بالكتابة؟ لماذا إذًا لا تربح منها ثروة؟ وحتى لو لم تكن لديك الخبرة الكبيرة، ابجأ وستكسب لأن السوق الآن يحتاج إلى كتاب في كافة المواضيع! تتمثل خطوتك الأولى في دخول المجال بتحديد أحب الأنشطة إليك، ونوع الكتابة التي ستكتب لها! هل ستكتب للعقارات؟ أم لشركات تبيع منتجات رقمية؟ أم تفضل رسائل البريد الإلكتروني؟ ماذا عن منشورات مواقع التواصل الاجتماعي؟ والمدونات كذلك؟ فمع تنوع المحتوى التسويقي، ستكون أمامك فرصة 

للكتابة فيما تحب، وبمجرد تحديد المجال، أنشئ حسابًا على لينكد إن أو على منصات العمل الحر وابدأ في استقطاب عملاء يبحثون بحماس عن كاتب موهوب مثلك.

13. بيع أعمالك الفنية وتصميماتك

إذا كانت لديك مهارات التصميم والإبداع، لماذا لا تربح منها؟ فمواقع مثل Society6 تتيح لك تحميل تصميماتك سواء كانت لأغطية الهواتف المحمولة أو للتيشيرتات أو لتعليقها على الحوائط في البيت والشركات! ولا تحتاج إلى أي شيء لدخول هذا السوق، لكنك ستربح مع كل عملية طلب تتم لتصميماتك المعروضة على حسابك.

14. الوظائف متناهية الصغر

بعض المهام البشرية المطلوبة على الإنترنت لا تحتاج إلى مهارة أو ذكاء بشري لإكمالها، وحتى مع تقدم الذكاء الصناعي لا بد من عنصر بشري يعطيها لمساته، فلماذا لا تربح من الإنترنت عن طريق عرض مهاراتك في الترجمة أو تفريغ الملفات الصوتية أو تنسيق بحث أو مراجعة شيء ما، أو حتى للإجابة على استطلاع للرأي.

ولن تحتاج لأي شيء للقيام بهذه الوظائف الصغيرة إلا هاتفك أو جهاز الكمبيوتر الخاص بك واتصال بالإنترنت والاشتراك في Amazon Mechanical Turk .

15. نشر الكتب الإلكترونية

الوقت الراهن هو أفضل وقت على مر التاريخ لتكون كاتبًا، وبالرغم من فرص الكتابة الحرة التي وضحناها لك سابقًا إلا أن بإمكانك نشر كتب باسمك وبيعها على أمازون أو في منصات أخرى، تذكر أن المنافسة كبيرة لكن يمكنك زيادة فرص نجاحك من خلال كتابة محتوى يلبي توقعات القراء.

وفيما يلي بعض النصائح لتحسين نجاحك ككاتب يبيع الكتب بنفسه:

  • ابحث عن اتجاهات القراء: وتأكد من مستوى التنافسية في الموضوع الذي ستتناوله في كتابك.
  • اكتب كتابك واستثمر في مراجعته مع محرر محترف.
  • قدم كتابك بغلاف احترافي، وعنوان جذاب لأن العنوان هو الذي يبيع الكتاب.
  • انشر كتبك في سلسلة وتهدف للسيطرة على سوق معين.

16. التسويق عبر البريد الإلكتروني

نعم، الربح من الانترنت في مصر ممكن عن طريق التسويق عبر البريد الإلكتروني! تصور عدد الرسائل التي تتلقاها يوميًا من الشركات في بريدك الإلكتروني؟ ما رأيك لو جمعت الملايين من حسابات البريد الإلكتروني وعملت قائمة يومية للعروض أو للمحتوى أيًا كان وأرسلتها للعملاء؟ فشركات بملايين الدولارات مثل theSkimm بدأت بقائمة بريد إلكتروني!

أفضل ما في الأمر، أن أدوات ConvertKit و Drip و MailChimp و Aweber جعلت إنشاء وإرسال البريد الإلكتروني أوتوماتيكيًا أسهل مما تتوقع، وللربح حاول أن تتعاون مع شركات تريد الوصول للعملاء عبر البريد الإلكتروني وأنشئ رسائل تسوّق لهم وأرسلها لعملائك.

17. بيع الصور ومقاطع الفيديو

إذا كنت من محبي التقاط الصور عبر هاتفك المحمول أو عبر أدوات تصوير مختلفة، فهذه فرصة كبيرة تمكنك من الربح من الإنترنت في مصر بمبالغ كبرى، وهناك العديد من الأدوات التي تساعدك على بيع الصور، وعندما يستعمل شخص ما صورك سيدفع لك.

أهم هذه الأدوات بالنسبة للصور، Shutterstock  وIStockPhoto أما لو كنت مصور فيديو فحاول استعمال Videohive  وVideoBlocks، وكلما كان عدد الصور أو الفيديوهات الخاصة بك كبيرًا، كلما زادت فرص نجاحك وربحك.

18. التسويق الرقمي

من المهم لكل صاحب مشروع أن يظهر ويحسن مبيعاته أكثر، وإذا كانت لديك خبرة او مهارة في التسويق الرقمي يمكنك تقديمها لتحسين استراتيجيات التسويق أو تصدر نتائج محركات البحث أو إدارة مواقع التواصل الاجتماعي. يجب عليك كمسوق رقمي أن تكون على دراية باتجاهات العملاء (التريندات) وأن تدرس الجمهور المستهدف وتعرف القيمة التي سيضفها المشروع لهذا الجمهور مع تحليل البيانات والنتائج باستمرار لتحسين أداء الصفحات أو المواقع التي تعمل لها.

إذا كنت تريد الربح من الإنترنت في مصر عبر بيع خدمات التسويق الرقمي فمن المهم أن تأخذ دورات أساسية في التسويق على مواقع التواصل الاجتماعي ومحركات البحث، وستجد العديد من الدورات على ينفع، Coursera و Udemy، وبمجرد جاهزيتك للعمل أنشئ حسابًا في مواقع العمل الحر وابدأ في نشر خدماتك واستقطاب العملاء.

19. إنشاء تطبيق

إنشاء تطبيق هو واحد من أكثر المصادر التي يمكنك الاستفادة منها من أجل الربح على الإنترنت في مصر، لأن الناس صاروا يعتمدون على هواتفهم بشكل كبير، وبالتالي يمكنك الربح بإنشاء تطبيق خاص بك، أو ببيع التطبيقات لشركات أخرى، لكنك قد تحتاج إلى دراسة البرمجة قليلًا.

إذا كنت تريد البد من خلال إنشاء تطبيق مجاني، ننصحك بقراءة مقالنا والذي تتوفر فيه أدوات مختلفة لإنشاء تطبيقك.

20. التدريس على الإنترنت

يسألنا الكثيرين منكم، كيف احصل على المال من الانترنت بسهوله؟ حسنًا! إعطاء دروس اللغة العربية للناطقين بغيرها فرصة سهلة لك، بل هي واحدة من أهم مصادر الربح من الإنترنت في مصر، فكونك مدرسًا للطلاب من جميع أنحاء العالم طريقة ممتعة ليس فقط للحصول على أموال سريعة وكثيرة ولكن للتواصل مع ثقافات أخرى، يمكنك الحصول على شهادة من الجامعة الأمريكية أو من كلية دار العلوم بجامعة القاهرة في الدورة التي تقيمها الجامعتين لتعليمك أسس تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، وفي هذه المواقع ستجد الكثير من الفرص:

21. تقييم المواقع وإبداء رأيك فيها

هل لديك اهتمام بالتصميم أو هل تفهم في قواعد تصميم موقع الويب أو التطبيقات؟ إذا كان الأمر كذلك، يمكنك الربح من الإنترنت في مصر بتقديم ملاحظاتك حول التصميمات واختبار أخطاء تجربة المستخدم، ومدى سهولة التصميم، وهناك بالفعل عدد من المواقع التي ستدفع لك مقابل إبداء آرائك في التصميمات سواء بكتابة ملاحظاتك أو بإعطاء ملاحظة شفهية أو بتسجيل فيديو للشاشة، وأكثر هذه المواقع شهرة:

22. تطوير المواقع بنفسك

إذا لم تكن لديك مهارات البرمجة، فمن السهل تعلمها الآن مع المصادر العربية المختلفة، والبحث عن وظيفة بعد ذلك لأن البرمجة واحدة من أكثر قطاعات الربح من الإنترنت في مصر، وإذا تخصصت في برمجة المواقع لمجالات بعينها كالعقارات أو السياحة أو شركات الذهب فقد تزيد فرص ربحك أكثر.

23. تسجيل الكتب الصوتية

تستمر صناعة الكتب الصوتية في النمو ويتزايد كل يوم تفضيل الناس للسماع عن الكتابة، وبالتالي هي فرصة عظيمة من فرص الربح من الإنترنت في مصر لأن المجال جديد نوعًا ما، ويمكنك تسجيل الكتب ونشرها في قناة يوتيوب أو نشرها في منصات الكتب الصوتية مثل ستوريتل،  فإذا كنت تحب القراءة ولك صوت مميز وطريقة إلقاء جذابة فلم لا تبدأ الآن؟

24. تصميمات الجرافيك

كذلك من مصادر الربح على الإنترنت في مصر، أن تحترف التصميم، فهذه المهارة قادرة على أن تكسب منها الذهب، سواء عبر حسابك على بيهانس أو من خلال حضورك على منصات التواصل أو حساباتك على مواقع العمل الحر ولكن لأن السوق هذه تنافسية للغاية، من المهم أن تميز نفسك لإقناع العملاء بأنك جدير بالتوظيف لتصميم الشعارات أو الهويّات أو البوسترات الإعلانية.

25. أن تكون من المؤثرين على إنستجرام

Instagram واحد من اقوى منصات التواصل نموًا في الوطن العربي، ويمكنك كسب المال مباشرة من إنستغرام بالحصول على عدد كبير من المتابعين، صحيح أن الأمر صعب وقد يأخذ منك وقتًا لكنها وسيلة ممتازة ستتمكن منها من الربح من الإنترنت بمبالغ ضخمة سواء عبر الإعلانات مع الشركات أو من خلال عرض كوبونات باسمك تسوقها وتأخذ عمولة عليها أو بنشر منتجات خاصة بك وحدك، الأمر يحتاج إلى تخطيط وصبر واستمرارية فحسب.

رغم تعدد الطرق، الحذر واجب

في حين أن الربح من الإنترنت في مصر ممكن لأن الإنترنت مليء بمواقع الربح من الانترنت الصادقة سواء على مستوى العمل أو على مستوى اكتساب المهارات والتعلم، وبالرغم من هذا، إلا أن الحذر واجب لأن الإنترنت بيئة خصبة للمحتالين عليك الذين يعطونك الوعود الكاذبة بالربح السهل والسريع! وهذه بعض المواقف التي تعتبر إشارات حمراء يجب الانتباه إليها لو وجدتها:

  • المكاسب الخرافية: في الإنترنت ستجد الذين يعدونك بمكاسب خيالية في وقت قصير في حين يطلبون منك رسوم أو دفع مبالغ لهم، لا تلتفت لهؤلاء لأنهم مجرد محتالين إلا لو ثبت العكس.
  • الرهان أونلاين: رغم عدم شيوع القمار في بلادنا العربية إلا أنك تستطيع أن تقوم به على الإنترنت، وبالرغم من فرص الربح الضئيلة ومن أنهم محرم في بعض الشرائع كالإسلام، إلا أن المراهنات على الإنترنت قد تكون شكل من أشكال الاحتيال وجمع الأموال ليس أكثر.
  • شراء العملات: سواء العملات الأجنبية أو العملات الرقمية، فالعملات شديدة التقلب وبها الكثير من المخاطر ونتائجها ليست مضمونة 100% لهذا، احذر قبل أن تستثمر فيها.

بالطبع الأمر متروك لك لتحليل مدى صدق أو احتيال من ستتعامل معه للربح من الإنترنت، ولكن وجب التوضيح من جانبنا أن الإنترنت مكان واسع وفيه فرص متعددة ولكن احذر ممن يلقي إليك وعودًا بربح سهل ويطلب منك أن تدفع قبل أن تربح.

آخر كلمة

وصلنا لختام المقال، وبعد أن وضحنا كيفية الربح من الانترنت للمبتدئين بطريقة سهلة ومضمونة عن طريق 35 مصدرًا مختلفًا من مصادر الربح من الإنترنت في مصر، يتبقى أن تختار منها ما يناسبك، أن تجرب، بعد ان تختار من القائمة ما تتحمس للعمل فيه. وكأي وسيلة للربح، سوف يأخذ الأمر منك وقتًا لتلمس في يديك ربحًا وفيرًا، اصبر وثابر وجرب حتى تنمو، وإذا كنت تريد الاستثمار في مشروع خاص بك، فابدأ بإنشاء متجر إلكتروني، سواء كنت ستبيع منتجاتك فيه أو كنت ستبيع فيه من خلال الدروبشيبينج، بدون رأسمال.