loader image

8 طرق فعالة لزيادة مبيعاتك في الجمعة البيضاء Black Friday

بواسطة نوفمبر 06, 22

زادت مبيعات الجمعة البيضاء العام الماضي في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بنسبة وصلت إلى 5.8 مليار دولار متجاوزة إيرادات العام السابق بنسبة 30%، ومن المتوقع أن تزيد هذه النسبة هذا العام لهذا يسألنا الكثير من التجار ما هي الطرق الفعالة لزيادة مبيعاتك في الجمعة البيضاء؟ واختصارًا عليك، جهزنا لك هذه الطرق الفعالة التي نتمنى أن تساهم في مضاعفة البيع في موسم الجمعة السوداء 2022 لكل تجارنا، اقرأها وطبقها الآن في متجرك على ويلت.

الجمعة البيضاء في سطور

هي الجمعة الأخيرة في شهر نوفمبر، وتختلف تسميتها بين الشرق والغرب، ففي الغرب هي الجمعة السوداء أو البلاك فرايدي، Black Friday، أما في دول المشرق العربي فيطلق عليها الجمعة البيضاء، ومهما اختلفنا على الاسم أو بحثنا عن سبب تسمية الجمعة السوداء بهذا الاسم، يبقى هذا اليوم مهمًا في أجندة التجار، لا في الوطن العربي فحسب بل في كل أنحاء العالم. 

يقدم التجار في الوطن العربي خصومات الجمعة البيضاء على فترات مختلفة، فمنهم من يقدمها يوم الجمعة فقط، ومنهم من يقدمها من الجمعة إلى الاثنين التالي لها، ومنهم من يقدمها على مدار الشهر، وسر هذا الاختلاف في طموح كل تاجر في زيادة الارباح إلى عشرة أضعافها في هذا الموسم المزدحم.

كيف تزيد مبيعاتك في الجمعة البيضاء؟ 

كثير من عملائك يسألون جوجل الآن متى الجمعة البيضاء 2022 لأنهم ينتظرون العروض والتخفيضات المختلفة في الموسم، لهذا عليك أن تجهز مشروعك للموسم الذي يبدأ يوم 25 نوفمبر من كل عام، وهذه أفكار تسويقية ستساعدك في الخروج من الموسم بأعلى مكسب:

الطرق الفعالة لزيادة مبيعاتك في الجمعة البيضاء

#1 جهّز متجرك للموسم

أول خطوات تجهيز متجرك هي التأكد أنه مهيأ للهواتف المحمولة، لأن 72% من طلبات الجمعة البيضاء في العام الماضي تمت عبر الهاتف المحمول، مرتفعة بذلك عن العام السابق له حيث كان معدّل الشراء عبر الهواتف المحمولة 67%، ويقع ضمن قائمة تجهيز المتجر الإلكتروني قبل الجمعة البيضاء:

  • أن تنشئ صفحة هبوط لأقسام منتجاتك
  • أو بوضع البنرات التي توضح لكل عميل يزور متجرك أن هناك خصومات عاجلة يحتاج إلى اغتنام الفرصة والاستفادة منها قبل انتهاء موسم الجمعة البيضاء.
  • وأيضًا تعديل وصف المنتجات ليكون الوصف واضحًا ودقيقًا لكل منتج، وكذلك التأكد من جودة الصور ووجود الكوبون على صور المنتجات لو تطلب الأمر.

نصيحة ستفرق معك في التجارة الإلكترونية 💣

استخدم ميزة إضافة الصور المتحركة للمنتجات، حتى يتمكن العميل من رؤية المنتج من جوانب مختلفة ولتعطي العميل انطباعًا كأن المنتج بين يديه. هذا سيساعدك في تشجيع الشراء وفي تقليل المرتجعات في نفس الوقت. 

اقرأ أيضًا: كيف تستغل موسم عروض البلاك فرايدي 2022 في زيادة مبيعاتك

#2 اجرد مخزونك 

قبل أن يبدأ موسم الجمعة البيضاء، يجب أن تراجع مخزون المنتجات الخاص بك لتعطي أولوية للمنتجات التي سيكون عليها الخصم ولتعمل على توفير المنتجات التي أوشكت على النفاد.

وللعلم، سيساعدك الجرد في توجيه أعلى الخصومات على المخزون القديم، وتكون الجمعة البيضاء فرصة للتخلص من منتجات موسم البلاك فرايدي الماضي. ليس هذا فحسب، بل يساعدك الجرد كذلك في ربط بعض المنتجات ببعضها وتوفيرها معًا بخصم لأن العملاء يحبون شرائها مع بعضها.

#3 أطلق حملات البريد الإلكترني

وفقًا لموقع ستاتيستا، فإن 49٪ من العملاء إنهم يتطلعون لتلقي رسائل بريد إلكتروني من علاماتهم التجارية المفضلة. ويعتبر البريد الإلكتروني من الحيل التسويقية لزيادة مبيعاتك ومفاجئة عملائك بتخفيضات الجمعة البيضاء. ابدأ حملة البريد الإلكتروني قبل أيام من الموسم، وامنح العملاء فرصة بعروض الجمعة السوداء وأعلمهم بموعد انتهائها ليجهزوا أنفسهم للشراء.

ولتزيد من فعالية حملات البريد الإلكتروني الخاصة بك في الجمعة البيضاء، حاول استهداف كل عميل حسب سلوكه، امنح العميل المخلص الذي اشترى منك من قبل، هدية خاصة، وشجع العميل الذي تصفح ولم يشتري أو ترك السلة دون أن يكمل شرائه.

نصائح ستفرق معك 💣

سيساعدك ربط منصة كلافيو في أتمتة رسائل البريد الإلكتروني وجمع بيانات العملاء سواء المتعلقة بالبريد الإلكتروني أو الرسائل النصية، اربطها في متجرك على ويلت مجانًا وابدأ في توجيه حملات آخر فرصة لأنها أحد أكبر طرق زيادة المبيعات في الجمعة السوداء.

#4 أعلن على وسائل التواصل الاجتماعي

يتفق 77% من المسوقين أن إعلانات مواقع التواصل الاجتماعي كان لها تأثيرًا إيجابيًا في الشركات التي يعملون لها. لذا، عندما تفكر في زيادة مبيعاتك في الجمعة البيضاء، استخدم معرفتك بالعملاء المهتمين بخدماتك في استهداف شرائح جديدة من العملاء عبر الإعلانات الممولة.

لا تنسى أن تستخدم وسائل مختلفة عند التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، أضف الخصومات للعملاء في التعليقات والقصص والمنشورات واستخدم الهاشتاغات المختلفة حتى لا تعتمد بشكل حصري على الإعلانات الممولة في تسويقك على مواقع التوصل.

لزيادة فعالية تسويقك، اقرأ هذه التدوينة: التسويق عبر السوشيال ميديا | 10مفاتيح للحصول على عملاء جدُد من السوشيال ميديا

#5 استعجل العملاء

المقصود باستعجال العملاء، أن تخلق لديهم شعورًا أن الكمية الباقية من المنتج محدودة، وإذا لم يشتريها الآن، سوف يفقد فرصته للأبد، وهذا الأسلوب من أكثر أساليب التسويق المعروفة في زيادة المبيعات وخصوصًا في موسم الجمعة البيضاء.

هل تريد تنفيذ هذه الاستراتيجية على نحو فعال في الجمعة البيضاء القادمة؟ إذًا هذه نماذج اسماء عروض ترويجية ستساعدك في تشجيع العميل على اتخاذ قرار الشراء بسرعة:

  • وفّر الشحن المجاني المحدود: مثل “شحن مجاني اليوم فقط لكل الطلبات” أو “شحن مجاني لأول 100 عميل فقط”.
  • سلّط الضوء على الكمية الباقية: مثل “آخر 5 تيشيرتات، اطلبها الآن بخصم”.
  • كافئ أسرع العملاء: مثل “هدية على كل طلب لأول 100 عميل”.

طرق عروض أخرى مفيدة في زيادة المبيعات:

  • العد التنازلي: اعرض في متجرك عداد تنازلي يوضح للعملاء الفترة الباقية على انتهاء العروض ليشعر العميل أن الوقت ينفد.
  • العروض الخاطفة: فاجئ عملائك بتنزيلات لمدة 3 ساعات فقط وانشرها لهم في كل المنصات وعبر البريد الإلكتروني وبنرات الموقع.

#6 شجع عملائك على الإنفاق أكثر

لا تستهدف فقط زيادة زيارات العملاء إلى متجرك، ولكن زيادة مبيعاتك في البلاك فرايدي بتشجيع العميل على طلب أكبر عدد ممكن من المنتجات، ويمكنك إقناع العملاء الذين زاروا موقعك بزيادة مشترياتهم بتطبيق أفكار عروض وتخفيضات مختلفة، ويقع ضمنها هذه الأمثلة:

  • مكافأة على الحد الأدنى للطلب: وفّر للعملاء شحن مجاني على طلباتهم التي تزيد عن 50 دولار مثلًا، أو امنح العميل خصمًا 15% لو زادت طلباته عن 100 دولار، ولكن قبل وضع هذا الخصم يجب أن تراجع أسعار المنتجات وتكلفتها حتى لا تخسر من العروض.
  • عروض الباقات: امنح عميلك قطعة هدية لو اشترى قطعتين أو قطعة لو اشترى قطعة أو خصم مثلاً بنسبة 50% على القطعة الثانية لتشجعه على شراء أكثر من قطعة.
  • الخصم الإضافي: أضف لعميلك خصمًا بنسبة 10٪ لو أضاف للسلة منتج مرتبط بمنتجات موضوعة في سلته بالفعل.
  • الكاش باك: إحدى الطرق التي يحبها العملاء هي إرجاع جزء من المبلغ لهم في صورة حساب في متجرك، يمكنه استخدامه في الشراء فيما بعد من المتجر وبالتالي أنت تضمن عودة العميل مستقبلًا.

#7 ذكّر العميل بالسلة المتروكة 

في الجمعة البيضاء الماضية، كان معدّل ترك العملاء لسلة التسوق دون إكمال الشراء حوالي 79.88٪، يدل هذا على الغالبية العظمي من زوار المتاجر الإلكترونية في البلاك فرايدي، لا يغادرون المتجر قبل إنهاء الطلب.

لتقليل ترك العملاء لسلة التسوق في الجمعة البيضاء ننصحك بهذه الخطوات:

  • سهّل عملية إتمام الطلب: لا يبحث العملاء في مكان واحد فقط عن المنتجات، بل يحاولون البحث والتنقيب عن العروض في كافة المنصات والمتاجر، فإذا وصل العميل لصفحة الدفع وإتمام الطلب، فهذا يعني أنه على أتم الاستعداد للشراء. حاول ألا تضيف ضرائب جديدة أو أسعار شحن مبالغ فيها للعميل وتأكد من سهولة وبساطة صفحة إتمام الطلب وسرعتها.
  • استهدف العملاء الذين تركوا سلات الشراء: لا تنسى أن ترسل لهم بريدًا إلكترونيًا فيه كوبون بإمكانهم استخدامه لإتمام الطلب، أو إعادة استهداف العملاء عبر أداة فيسبوك بيكسل. إذا قمت بهذه المهمة على نحو صحيح، فإن معدل فتح رسائل البريد الإلكتروني يبلغ 40٪ فيما يبلغ معدّل النقر 29٪.

#8 وفّر الدردشة الحية في متجرك

فكر في ربط متجرك بإحدى تطبيقات الدردشة الحيّة، ليتمكن العملاء من تلقي المساعدة عند حاجتهم إليها، فباستخدام أدوات الدردشة، ستوفر للعملاء ردًا فوريًا وسريعًا يرضيهم ويشعرهم أنهم محل اهتمام منك.

في موسم الجمعة البيضاء، كذلك من المهم أن تزيد عدد من يساعدك عبر الدردشة في المتجر لأنها خدمة إضافية رائعة، تعرف العميل بالخصم وتساعده بالرد على أي سؤال أو استفسار أو تخوّف لديه، سيساعدك الاستعانة بفريق معك في التخفيف من ضغوط الطلبات عليك وضمان حصول عملائك على أفضل الطرق لخدمتهم.

هذا المقال يساعدك على أن تتميز في خدمة العملاء بـ12 استراتيجية مختلفة [دليل كامل]

كلمة أخيرة، هل أنت جاهز؟

الجمعة البيضاء واحدة من أكثر أوقات العام إقبالًا على الشراء في السعودية ومصر والإمارات بل وكل الوطن العربي، فإذا كان لديك مشروع على الإنترنت، ننصحك أن تستغل هذه الفرصة ليس فقط في زيادة مبيعاتك، لكن في بناء علاقة طويلة الأمد مع العملاء وجذب العملاء الجدد.

  • ابدأ قبل الموسم وراقب المنافسين.
  • أطلق حملات للتسويق عبر البريد الإلكتروني.
  • انتشر على مواقع التواصل بالإعلانات الممولة وغير الممولة.
  • استعجل العميل وضمن في محتواك طابع الخوف من عدم الاستفادة بالخصم أو الـFOMO
  • شجّع عملائك على إنفاق المزيد بالعروض المختلفة.
  • ذكّر العملاء بسلة التسوق التي تركوها.

ابدأ الآن، ونفّذ أكبر عدد ممكن من طرق زيادة المبيعات في الجمعة السوداء 2022 مستخدمًا ما تعلمته في هذا الدليل، وسترى كيف تزيد أرباحك في هذا الموسم المهم.

كتب بواسطة:
طائر حر، يحمل أحلامه على جناحيه، ومدوّن يقرأ أو يكتب أو يُحب.

135 Readers

Share on

اترك تعليقاً