التسويق عبر محركات البحث و تحسين محركات البحث SEO بدون ميزانية

ديسمبر 17, 20

التسويق عبر محركات البحث  هو أحد أكثر الطرق فعالية في تسريع نمو أعمالك في سوق تتزايد فيه المنافسة مع ملايين غيرك، فما هو وكيف تقوم به على نحو صحيح؟

التسويق عبر محركات البحث جعل شركات كبرى تتسابق بملايين الدولارات لحجز عيون الناس وعدم انصرافهم عن النظر إليها في الإنترنت وهو ما جعل التسويق عبر محركات البحث مهمًا أكثر من أي وقت مضى باعتباره الطريقة الأكثر فاعلية للترويج لمنتجاتك وتنمية تجارتك، وفي هذا الدليل الكامل من ويلت ستعرف ما هو وسنقدم لك نصائح عن كيفية إنشاء موقع إلكتروني وتطبيق معايير تساعد على تسويق منتجاتك بشكل صحيح لن تسمعها في مكان ثانٍ، اقرأ واستمتع.

ما هو التسويق عبر محركات البحث؟

التسويق خلال محركات البحث

التسويق عبر محركات البحث هو عبارة عن الإعلان والترويج عن نشاط تجاري باستخدام الإعلانات المدفوعة التي تظهر على صفحات نتائج محرك البحث، وطريقة عمل هذا التسويق ببساطة هو دخول الشركات في مزاد على الكلمات الأعلى التي يبحث عنها المستخدم عند بحثه عن خدمة أو منتج معين، والشركة التي تدفع أكثر سوف تحجز المكان الأول بالطبع فيظهر الإعلان جنبا إلى جنب أو في نتائج متقدمة عن نتائج البحث العادية.

وتعرف هذه الإعلانات بمصطلح إعلانات (الدفع لكل نقرة) وتأتي هذه الإعلانات في أشكال مختلفة بعضها عبارة عن إعلانات نصية صغيرة، في حين أن البعض الآخر يظهر كقائمة منتجات تسمى إعلانات التسوق لأنها تعتمد على المنتجات وتسمح للمستهلكين برؤية المعلومات المهمة في لمحة سريعة مثل السعر وعنوان الجهة المعلنة.

وأعظم نقطة في التسويق عبر محركات البحث تكمن في أنه يوفر لك كشركة معلنة الفرصة لوضع إعلاناتك أمام عملائك اللذين يبحثون عنك ويتحمسون للشراء منك ومستعدين لإجراء عملية شراء فورية لذا عليك أن تكون في انتظارهم لأن العملاء لا ينتظرون في عالم محموم بالتنافس ولا توجد في الحقيقة وسيلة أفضل من هذه في فعاليتها وقوتها تستطيع أن تقوم بها.

ما هو تحسين محركات البحث؟

تحسين محركات البحث أو ما يشتهر بالسيو فهو وسيلة غير مدفوعة لزيادة مرور الناس على الموقع الإلكتروني والنقر على رابطه دون إعلان، وبدلاً من ذلك يكسبون مكانًا مجانيًا في نتائج البحث الأولى من خلال امتلاك محتوى ذا صلة أكبر بالبحث وتنسيق الكلمات التي يبحث الناس بها على أعلى مستوىً.

والتسويق عبر محركات البحث وتحسين محركات البحث عمليتان متوازيتان يعني أنه يجب على شركتك أن تقوم بهما معا ضمن خطة كاملة فتحسين محرّكات البحث طريقة قوية لزيادة مرور الناس على موقعك في الرحلة الطبيعية للمستخدمين الذين لا يريدون الشراء الآن وهو كذلك وسيلة قوية لسمعتك من خلال تعريف الناس وتقريبهم من علامتك التجارية، أما التسويق عبر محركات البحث بشكل مدفوع فهو مفيد لمن يبحث عن خدمتك الآن ومتحمس لشرائها ويحتاجها فعلا دون حاجة لمزيد من الإقناع.

كيفية تحسين محركات البحث بدون ميزانية؟

هناك عدة خطوات واعتبارات يجب مراعتها عند تصميم موقع شركة لتحسين محركات البحث والمساعدة في التصدر دون الحاجة لإنفاق أموال وتكاليف مادية تشمل:

1. التدوين قوة وإضافة لهم:

نحن اليوم في زمن تجربة المستخدم، فهل المحتوى الذي تقدمه على صفحتك يضيف لقارئه قيمة؟ هل يحرك في عقله ساكنا؟ هل اختلف بعد دخوله لموقعك؟ الإجابة على هذه الأسئلة مهم جدا لك لتحدد استراتيجية للمحتوى بناء على ما يبحث الناس عنه ويتصل بنشاطك التجاري لتقدم لهم وجبات معلوماتية تجعلك في نظرهم مصدرا موثوقا وصادقا ويعرف ما يفعل.

2. لا تدون عن أي شيء:

دون فقط عما يخدم جمهورك وما يبحثون عنه وله صلة بنشاطك في نفس الوقت ليكون للمحتوى قيمة فعلية.

3. أضف صور وفيديوهات:

لتظهر أولا في محركات البحث عليك أن تعتمد مع النصوص على الصور والفيديوهات، واحرص ألا تقوم بإدخال هذه الصور والفيديوهات بدون عنوان يحوي الكلمة المفتاحية.

4. راجع استضافتك:

هل استضافتك قوية وآمنة؟ أم مجانية؟ عليك أن تجيب على هذا السؤال لأن للاستضافة قوة في إظهار موقعك أولا لدى الناس، لو كانت الإجابة لا، فكر في أن تصمم موقعك وتستضيفه بميزانية ممتازة معنا في ويلت.

5. لا تنس وصف المقال:

الوصف التحتي أو Meta description  هو النص الموجود تحت رابطك في صفحة نتائج البحث وهو من أهم ما يمكن أن تقدمه لموقعك وتدويناتك لأنه يظهر للناس مباشرة  تحت عنوان البحث الرئيسي في صفحة نتائج البحث ومهم تبسيطه وتكثيفه ليعبر عن المحتوى.

6. ابحث عن كلمة مفتاحية واحدة:

روبوتات جوجل التي تظهرك للناس عندما يبحثون عنك يرتبكون عند استخدامك أكثر من كلمة مفتاحية رئيسية في التدوينة الواحدة ذلك أنهم يحتارون في معرفة محتواك وبالتالي لا يظهرونه لك بالأساس لأنهم لا يريدون هذا الخليط المربك.

7. اضبط الكلمة المفتاحية الرئيسية:

اتفقنا أن خطوتك الأولى هي العثور على كلمة رئيسية واحدة لمدونتك وإذا كانت مدونتك جديدة نوصيك بالتركيز على الكلمات الرئيسية الطويلة في البداية ذلك لأن المصطلحات الطويلة ليست تنافسية للغاية.

8. استخدم الكلمات طويلة الذيل:

استخدم الكلمات طويلة الذيل أو المقترحة التي يقترحها عليك جوجل فور بحثك عنها في مستطيل البحث وبتحققك من الكلمات الرئيسية أسفل المستطيل.

9. أجب على أسئلة الناس:

إلى جانب البحث عن الكلمات الرئيسية يعد البحث عن الأسئلة الشائعة والإجابة عليها كذلك وسيلة ناجحة للوصول لجمهورك والوصول إلى ما يريده الناس فعلا دون جهد كبير.

10. تجنب الجُمل المحشية:

حين نتحدث عن الجمل المحشية فإننا نحذرك من حشو كلمتك الرئيسية مليون مرة في موقعك فضررها أكبر من نفعها وبدلا من الحشو الزائد عن الحد حاول أن تضمن كلمتك الرئيسية في عدد قليل من الفقرات والأماكن على صفحة موقعك.

11. العنوان والوسوم:

تحتوي معظم أنظمة إدارة المحتوى في المواقع على مكان مخصص للعنوان لذا حاول تضمين كلمتك الرئيسية في عنوان التدوينة.

12. ميز العناوين:

قدم العناوين بصيغ  H1 و H2 و H3 مهما كان نوع العنوان رئيسيا أو فرعيا أو ثانويا، فتمييز العناوين يساعد الروبوتات الباحثة في جوجل على العثور عليك وتقديمك أولا للناس.

أسئلة شائعة عن التسويق عبر محركات البحث وتحسين محركات البحث:

نعرض لك أهم الأسئلة المتداولة حول تحسين محركات البحث وكيفية التصدر؟

ما هو التسويق عبر محركات البحث وكيف يعمل؟

التسويق عبر محركات البحث (SEM) هو ترويج للشركات لكسب السوق عبر الإنترنت عن طريق إعلانات على محركات البحث مثل ياهو وجوجل وبينغ ويعمل عبر مزاد للإعلان تشتري فيه الشركة أبرز الكلمات المرتبطة بالبحث عنها لتظهر أولا وتدفع على كل نقرة للزائر لمحرك البحث.

ما الفرق بين التسويق عبر محركات البحث وتحسين محركات البحث؟

التسويق عبر محركات البحث هو عملية مدفوعة، أما تحسين محركات البحث فهو آلية مجانية يزيد فيها مرور الناس على الموقع الإلكتروني لتميز محتواها وتفرده والتزامه بقواعد مختلفة مجانية يطبقها محترفين في تحسين محركات البحث.

كيف يمكنك تصدر محركات البحث في 8 خطوات؟

يمكنك تصدر محركات البحث ببساطة لو أتقنت هذه الخطوات الثمانية حلل كل بيانات موقعك الإلكتروني،  ابحث عن الكلمات الرئيسية المتصلة بنشاطك، انتج محتوى ثري وقيم ويخدم الناس، حسن محركات البحث داخل صفحات موقعك، انشر المحتوى في أماكن مشهورة، حسن تجاوب موقعك مع الجوالات، سرع الصفحات، واحصل على روابط خلفية فريدة.

كم يأخذ تحسين محركات البحث seo من وقت؟

يستغرق تحسين محركات البحث seo  من 4 إلى 6 أشهر لبدء رؤية النتائج ولكن ضع في اعتبارك أن النتائج تنمو وتتضاعف بمرور الوقت، فلو كانت النتائج التي رأيتها هي س من الأرقام في ستة أشهر فستتضاعف بالتأكيد في 12 شهرا.

هل تحسين موقعك فى محركات البحث مهم في 2021؟

نعم طبعا وقوة تحسين محركات البحث زيادة مرور الناس لموقعك تنطبع على مبيعاتك وأدائك وتفوقك على منافسيك وبعد زيادة التجارة الإلكترونية في 2020 سيكون تهيئة موقعك لمكان أول في محركات البحث أكثر أهمية في عام 2021 حيث يستمر بحث الناس عن خدماتك ويزيد.

مقالات قد تهمك من منصة ويلت

 
كتب بواسطة:

353 Readers

تابعنا على

اترك تعليقاً