تخطى الى المحتوى

التسويق عبر محركات البحث SEM | ما هو وكيف تنجح فيه؟

التسويق عبر محركات البحث هو أحد أكثر الطرق فعالية في تسريع نمو أعمالك في سوق تتزايد فيه المنافسة مع ملايين غيرك. فما هو وكيف تقوم به على نحو صحيح؟

شركات كبرى تتسابق بملايين الدولارات لجذب عيون الناس وعدم انصرافهم عن النظر إليها في الإنترنت وهو ما جعل التسويق على محركات البحث مهمًا أكثر من أي وقت مضى باعتباره الطريقة الأكثر فاعلية للترويج لمنتجاتك وتنمية تجارتك. وفي هذا الدليل الشامل ستعرف ما هو وسنقدم لك نصائح عن كيفية إنشاء موقع إلكتروني وتطبيق معايير تساعد على تسويق خدماتك أو منتجاتك بشكل صحيح عبر محركات البحث. 

 

ما هو التسويق عبر محركات البحث SEM؟📝

التسويق عبر محركات البحث

هو عبارة عن استخدام محركات البحث للتسويق لعلامتك التجارية إما بالإعلانات المدفوعة PPC التي تظهر على صفحات نتائج محرك البحث أو بتحسين ظهور نشاطك في النتائج بطريقة غير مدفوعة (Organic). وطريقة عمل هذا التسويق ببساطة هو دخول الشركات في مزاد على الكلمات الأعلى التي يبحث عنها المستخدم عند بحثه عن خدمة أو منتج معين. والشركة التي تدفع أكثر سوف تحجز المكان الأول بالطبع فيظهر الإعلان جنبا إلى جنب أو في نتائج متقدمة عن نتائج البحث العادية.

وتعرف هذه الإعلانات بمصطلح إعلانات (الدفع لكل نقرة) وتأتي هذه الإعلانات في أشكال مختلفة بعضها عبارة عن إعلانات نصية صغيرة. في حين أن البعض الآخر يظهر كقائمة منتجات تسمى إعلانات التسوق لأنها تعتمد على المنتجات وتسمح للمستهلكين برؤية المعلومات المهمة في لمحة سريعة مثل السعر وعنوان الجهة المعلنة.

ما هي انواع التسويق عبر محركات البحث؟

تقتصر انواع التسويق عبر محركات البحث على التحسين الغير مدفوع وهو معروف بـ تحسين محركات البحث. والإعلانات المدفوعة أو ما يسمى بالـ PPC

1- الإعلانات المدفوعة – الدفع بالنقرة PPC 

في هذا النوع تدفع على كل نقرة أو إتخاذ إجراء من قبل الجمهور المستهدف. وهي تعتمد على إعلان نصي يظهر أعلى نتائج البحث عندما يقوم احدهم بالبحث عن الكلمة المستهدفة في الإعلان. وفي تلك الإعلانات لا تدفع إلا على النقرات. ويمكنك إجراء تلك الإعلانات عن طريق Google Ads

2- الغير مدفوع – تحسين محركات البحث

يعتمد تحسين محركات البحث على إظهار موقعك أو المحتوى الخاص بك بشكل طبيعي Organic في الصفحات الأولى لنتائج البحث SERPs بدون دفع أي مصاريف. فتحسين محركات البحث يعتبر نوع من أنواع التسويق عبر محركات البحث. وهو نوع غير مدفوع. ويتم عن طريق كتابة محتوى حصري ذا جودة عالية بهدف الظهور بشكل طبيعي أعلى نتائج البحث بدون إعلانات.

الفرق بين SEO و SEM

الفرق بين SEO و SEM يكمن في أن التسويق عبر محركات البحث هو الدفع في إعلانات محركات البحث من أجل  استهداف زوار محركات البحث من العملاء. أما تحسين محركات البحث، فهي العملية المجانية التي يتم فيها كتابة محتوى مميز وحصري ليتفرد أعلى النتائج بشكل طبيعي وغير مدفوع. وللظهور أعلى نتائج البحث بشكل طبيعي يجب التزام المحتوى بقواعد مختلفة يطبقها محترفين وخبراء تحسين محركات البحث SEO.

تحسين ظهورك في نتائج البحث الغير مدفوع أو عن طريق إعلانات محركات البحث المدفوعة كلاهما عمليتان متوازيتان يعني أنه يجب عليك أن تقوم بهما معًا ضمن خطة كاملة. فتحسين محركات البحث طريقة قوية لزيادة المرور على موقعك. وهو كذلك وسيلة قوية لسمعتك من خلال تعريف الناس وتقريبهم من علامتك التجارية. أما التسويق عبر محركات البحث بشكل مدفوع فهو مفيد لمن يبحث عن خدمتك الآن ومتحمس لشرائها ويحتاجها دون حاجة لمزيد من الإقناع.

أولاً: يتم تحديد الكلمات المفتاحية من المعلن والتي يبحث عنها الجمهور والتي سيتم إطلاق الإعلان من خلالها.

ثانيًا: يحدد المعلن الميزانية التي سيدفعها مقابل كل نقرة في مناقصة بينه وبين المنافسين ومن يدفع أكثر سيظهر إعلانه في الأعلى.

ثالثًا: بضغط المستخدم على الإعلان، سوف تدفع القيمة التي حددتها لكل نقرة، سواء اشترى العميل أو لم يشتري.

فوائد التسويق عبر محركات البحث 

تتلخص فوائد التسويق عبر محركات البحث في الآتي:

  • سرعة الوصول إلى عملائك
  • نشر علامتك التجارية بشكل أوسع
  • إمكانية إدارة الجدول الزمني للإعلانات بسهولة من إعلانات جوجل
  • استهداف أفضل لشرائح العملاء المستهدفة
  • زيادة حركة المرور على الموقع عن طريق الظهور أعلى نتائج البحث SERP
  • يمكنك مطابقة الإعلان مع الكلمات الرئيسية واستهداف الجماهير من خلالها
  • تظهر الإعلانات مجانًا ولا يتم محاسبتك إلا عند إتخاذ إجراء من قبل العملاء
  • ظهورك أعلى نتائج الكلمات المفتاحية للمنافسين
  • تحليل وقياس الآداء والتعديل للوصول لأفضل نتيجة

💡 ومن أهم فوائد التسويق عبر محركات البحث كشركة معلنة هي إتاحة الفرصة لوضع إعلاناتك أمام عملائك اللذين يبحثون عنك ويتحمسون للشراء منك ومستعدين لإجراء عملية شراء فورية لذا عليك أن تكون في انتظارهم لأن العملاء لا ينتظرون في عالم محموم بالتنافس ولا توجد في الحقيقة وسيلة أفضل من هذه في فعاليتها وقوتها تستطيع أن تقوم بها.

اقرأ أيضًا: أفضل استراتيجيات التسويق بالمحتوى في 2021

أهمية التسويق عبر محركات البحث

أهمية التسويق عبر محركات البحث تتمثل في الترويج لمشروعك، خدماتك، ومنتجاتك التجارية والظهور أكثر ولعدد أكبر من مستخدمي محرك البحث وبهذا تضمن انتشار هويتك التجارية وزيادة مبيعاتك بشكل مباشر، فالإعلانات توجه العملاء بشكل مباشر إلى صفحاتك المقصودة ومن خلالها يدخلون رحلة البيع التي سبق وأعددتها لهم حتى يتمموا عملية الشراء أو الإشتراك بنشاطك التجاري.

وتتلخص أهمية الإعلانات عبر محركات البحث في فوائدها الكثيرة كما سبق الذكر. حيث يقوم خبير التسويق بتهيئة محركات البحث بوضع حملة إعلانية يقوم فيها باستهداف كلمات مفتاحية معينة. فعندما يبحث أي شخص بنفس الكلمة يظهر له الإعلان في أول نتائج البحث. وفي تلك الحالات تكون فرصة الضغط على الإعلان وإتمام الشراء كبيرة جدًا. مما يزيد من نجاح تجارتك وزيادة انتشار علامتك التجارية أونلاين.

كيف تضع استراتيجية للتسويق عبر محركات البحث؟

الهدف من وضع استراتيجية التسويق عبر محركات البحث هو أن تستفيد قدر الإمكان من إعلاناتك المدفوعة. ومن أجل أن تضع هذه الاستراتيجية بإحكام من المهم أن تتحكم في المتغيرات التي يتوقف عليها نجاح حملاتك! سواء كانت الكلمات المفتاحية أو الميزانية أو محتوى الإعلان نفسه،ولتضع استراتيجية قوية عليك أن تقوم بما يلي:

الدقة في اختيار الكلمات المفتاحية

الخطوة الأولى والأكثر أهمية في التسويق عبر محركات البحث! هي اختيار الكلمات المفتاحية بدقة لأنها هي التي ستوجهك إلى النجاح من خلال سهولة عثور العملاء عليك عند البحث بهذه الكلمة. 

وبالتالي نجاحك في التسويق عبر محركات البحث يعتمد بالأساس على إيجاد الكلمة المفتاحية الصحيحة لبدء عمل مناقصة عليها واختيار ميزانية لها.

لاختيار الكلمات المفتاحية الصحيحة، ننصحك بأن تقوم بعملية فرز لكل الكلمات المفتاحية المرتبطة بخدماتك ومنتجاتك، وسيساعدك مخطط الكلمات الرئيسية في تسهيل هذه المهمة.

حجم المنافسة على الكلمات المفتاحية

إذا لم يكن أحد من العملاء يبحث بالكلمة المفتاحية التي اخترتها فلن يهتم أحد بالإعلان وستكون النتيجة صفر. وفي نفس الوقت إذا اخترت كلمات حجم البحث عنها كبير فستحتاج إلى الدفع أكبر بكثير مما تتخيل لأن المنافسين كثر ومنهم من يستطيع أن يدفع.

وبالتالي عليك حين أن تختار أي كلمة مفتاحية، أن تبحث عن حجم البحث عنها ومقدار المنافسة عليها.

تنظيم حسابك وحملاتك الإعلانية

بالطبع يمكنك جمع كل الكلمات المفتاحية المرتبطة بخدماتك ومنتجاتك ووضعها في إعلان واحد! لكن الكلمات المفتاحية التي عليها بحث عالي سوف تلتهم ميزانيتك، لأنك ستدفع على كل نقرة.

والحل هنا يكمن في إدارة حسابك وحملاتك الإعلانية وتنظيمها! تذكر أن جوجل يتيح لك التحكم في الإعلان والميزانية والكلمات المفتاحية بشكل كبير! وهذه المرونة تجعلك تحدد ما تريده أن يعمل وما لا تريده.

ولا تنسى أن تختبر نسخًا مختلفة من الإعلانات والإعلان الذي يزوّد معدلات المبيعات هو ما يفترض أن يكمل معك.

كتابة المحتوى

اختلاف الرسالة الإعلانية هو ما يميزك عن غيرك، ونجاح الإعلان بعد الكلمات المفتاحية، يتوقف على الطريقة التي كتبته بها! وعموما يتكون الإعلان عند التسويق عبر محركات البحث من 3 أجزاء! هي عنوان الإعلان وعنوان صفحة الويب URL والوصف!

فالعميل لا يهتم بالكلمة المفتاحية التي اخترتها! ولكن انطباعه يتوقف على النص المكتوب بطريقة فريدة ومميزة ويطلب منه اتخاذ إجراء معين في نفس الوقت.

اقرأ أيضا: التسويق بالمحتوى: مستقبل الشركات لنمو الأرباح بأقل تكلفة

الاهتمام بصفحات الهبوط Landing Pages

بعد انتهائك من اختيار الكلمات المفتاحية وكتابة نص مميز لإعلانك، تبقى أن تهتم بصفحات الهبوط، حيث من المهم أن تضع رابط لصفحة الهبوط في إعلانك بدلا من وضع رابط لموقعك أو متجرك بالكامل.

هذه الصفحة تركز على الهدف الذي تريده من العميل، من خلال التصميم البسيط والنص الجذاب والمقنع! ومن أجل استغلال كل زيارة للعميل، ينبغي أن تضع رابط لصفحة هبوط قوية فيها عنوان واضح ونموذج للتواصل مع العملاء ودعوة متكررة لاتخاذ إجراء معين!

اقرأ أيضا: ما هي صفحات الهبوط .. وكيف تحصل على معدلات تحويل عالية منها لموقعك؟

تقييم أداء الإعلانات

لم ينتهي الأمر بمجرد إطلاق الإعلان، بل عليك أن تراقب وتتابع وتقيم أداء إعلاناتك عند التسويق عبر محركات البحث من أجل أن تحسن أداء هذه الإعلانات حتى لا تذهب مبزانيتك التي تدفعها سُدى.

وإذا كانت نسبة التحويلات جيدة فمن خلال التقييم وتحسين أداء الحملات الإعلانية، قد تصبح نسبة التحويلات أو المبيعات ممتازة!

نصائح لنجاح التسويق عبر محركات البحث

  1. بدء رحلة إعلانات محركات البحث قد تكون شاقة ومجهدة، وهذه نصائح ويلت لك لنجاح حملاتك:
  2. اختر الكلمات الرئيسية بعناية وادرس موقعك وعملائك بدقة.
  3. استهدف عملائك جغرافيًا لتصل للعملاء المحتملين بسرعة أكبر.
  4. حدد الكلمات السلبية التي لا تريد لإعلانك أن يظهر عند بحث العملاء بها وتجنبها.
  5. تضمين الدعوة لاتخاذ إجراء CTA مهمة جدًا في إعلانات محركات البحث.
  6. تجربة وتقييم مختلف أنواع إعلانات محركات البحث.
  7. راجع الإعلانات وقم بتقييمها من أجل تحسين أدائها مستقبلًا.

كلمة أخيرة

تعرفنا في هذه المدونة على أهمية إعلانات محركات البحث التي تنشط الزيارات على موقعك. وبالتالي تزيد من المبيعات على المدى البعيد نتيجة لظهوره في أعلى النتائج لفترة طويلة من خلال تضمين أهم الكلمات المفتاحية التي لها علاقة بنشاطك.