تخطى الى المحتوى

التسويق عبر سناب شات Snapchat | دليل كامل من البداية للنجاح

هل يختلف التسويق عبر سناب شات عن التسويق في منصات التواصل الشهيرة كفيسبوك وإنستجرام وغيرها؟ وهل من المجدي استخدامه سناب شات في التسويق للعلامات التجارية؟

حسنًا، مع أكثر من 300 مليون مستخدم يوميًا يدخلون على منصة سناب شات، تحتاج جديًا للتفكير في المنصة كأداة تسويقية يتواجد فيها الناس وتقل فيها منافسة المتاجر الإلكترونية. هذا الدليل سوف يضع قدمك على أولى خطوات التسويق على سناب شات، من إنشاء الحساب وحتى النجاح. اقرأ الدليل لآخره لتحقق أقصى استفادة منه.

سناب شات، منصة للمراسلة والتواصل الاجتماعي تتيح للأصدقاء والعائلة مشاركة صور مؤقتة تتلاشى بعد مدة من الزمن ولكنها دخلت على طول الخط لتخدم مواقع البيع عبر الانترنت، وتعود المنصة إلى عام 2011 حين قام 3 طلاب من جامعة ستانفورد هم إيفان شبيجل، بوب ميرفي وريجي براون، قاموا بإنشاء منصة لا تبقى فيها الرسائل إلا مدة بسيطة ولا تكون متاحة بعد هذه المدة.

اليوم وعلى مستوى العالم، يستخدم التطبيق يوميًا 332 مليون مستخدم نشط، يتداولون أكثر من 5 مليارات لقطة (سنابة) يوميًا وهو رقم كبير يستدعي منك التفكير في التسويق عبر سناب شات، لكن الأرقام ليست هي السبب الوحيد، وهذه مجموعة أسباب أخرى جمعناها لك:

  • المنافسة فيه أقل: فحتى يومنا هذا، ستجد كل العلامات التجارية متواجدة بقوة عبر فيسبوك، تويتر وإنستغرام أو أحد هذه المنصات، لكن من الصعب أن تجد كل العلامات التجارية على سناب شات وهو ما يجعل التسويق في سناب شات فرصة لكل صاحب مشروع عربي.
  • الوصول للشباب أسرع: أحيانًا يكون من الصعب أن تصل أو تتواصل مع العملاء المستهدفين من جمهور الألفية على المنصات العملاقة، لكن سيكون الأمر أسهل أن تتواجد بينهم في حياتهم اليومية وأن تتحدث معهم عبر سناب شات لأن أغلب مستخدميه لا يزيدون عن 30 عامًا.
  • التطبيق بسيط: كما سنوضح في الخطوات القادمة، ستجد أن إنشاء حساب في سناب شات للأعمال أو الإعلان عليه عملية بسيطة بأدوات سهلة تسمح لك بتحقيق أهدافك والإعلان بنفسك دون تعقيد.
  • سناب شات مختلف: فكرة سناب شات كانت إبداعية ومختلفة تمامًا عن بقية مواقع التواصل الاجتماعي لأنها تطور بسرعة وتفر فلاتر وميزات جديدة من وقت لآخر وهذا يمنحك فرصة التجديد للوصول لجمهور جديد والتواصل معه بأدوات عصرية.

طريقة عمل حساب على سناب شات

#1 حمّل التطبيق وأنشئ حسابك

بعد تحميل التطبيق من متجر التطبيقات، افتح التطبيق وأول ما ستراه شاشة صفراء بها خياران، تسجيل الدخول أو التسجيل في سناب شات.

 

تسجيل الدخول في سناب شات

 

#2 أكمل بيانات حسابك للتسجيل

لإكمال التسجيل، سيتطلب منك الأمر إدخال بيانات التالية، اسمك، وتاريخ الميلاد، واسم المستخدم (سيعطيك سناب شات اسم جاهز لكن يمكنك تغييره) ثم كلمة المرور.

عمل حساب على سناب شات

#3 أضف صورة تعبر عن شخصية مشروعك

 

إنشاء بيتموجي

Bitmoji هو تطبيق مجاني ومستقل يترابط مع سناب شات لإنشاء صور رمزية تضفي شخصية مرحة على شخصية مشروعك. وعند إنشاء حساب سناب شات بزنس، نوصيك بالاهتمام بصورة ملفك الشخصي لأنها أسرع شئ سيعرفك العملاء به عند إرسال الرسائل لهم أو مقاطع الفيديو.

#4 استخدم سناب شات للأعمال التجارية

استخدام سناب شات للأعمال التجارية قد يختلف نوعًا ما عن استخدامه للأشخاص، لهذا سيكون من الأفضل لو استفدت من مميزات سناب شات التجاري والتي ستساعدك في استهداف جمهورك بإعلانات سهلة التجهيز والتنفيذ والتتبع.

كيفية استخدام سناب شات في البيزنس

بعد أن أنشات حسابك، تحتاج إلى التسجيل للاستفادة من مميزات الحساب التجاري من سناب شات لتدير منه إعلاناتك وتطلقها، وللقيام بذلك اتبع الخطوات التالية:

 

سناب شات للأعمال التجارية

 

  • نظرًا لأن لديك حساب بالفعل، اضغط على تسجيل الدخول وأدخل اسم المستخدم أو البريد الإلكتروني وكلمة المرور للحساب الذي أنشأته للتو.

 

التسويق على سناب شات

 

  • اضغط على “Create Public Profile” لتتمكن من استخدام أداة الإعلان عبر سناب شات.

 

تهيئة حساب سناب شات للأعمال

 

  • وهكذا تم إنشاء حساب تجاري لك وبإمكانك إطلاق أول اعلان سناب شات خاص بمشروعك. سوف تجد في سناب شات نوعين من الإعلانات، وضع الإنشاء الفوري للإعلانات السريعة والبسيطة ووضع الإنشاء المتقدم للحملات الكبيرة التي تحتوي على أكثر من إعلان في نفس الوقت.

 

 

  • بمجرد الضغط على وضع الإنشاء الفوري، ستجد سناب شات يسألك عن الهدف من الحملة، حدد الهدف.

 

إعلانات سناب شات

 

  • أدخل بيانات الحملة، سواء كانت الميزانية أو الجمهور المستهدف أو الموقع الجغرافي ثم ادفع التكلفة، ومن ميزة الإنشاء الفوري للإعلانات في سناب شات أنه يأخذ الصور من موقعك ويضعها في الإعلان لو أحببت وبالتالي تصميم الإعلان في غاية السهولة.

 

نصائح عند التسويق على سناب شات

Infograph نصائح عند التسويق على سناب شات 61

بالإضافة إلى اختيار أنسب نوع من إعلانات سناب شات، من المهم تنفيذ هذه الحيل والنصائح للحصول على أفضل نتيجة من حملات التسويق عن طريق سناب شات

⬅️ عرّف الكل أنك على سناب شات

حتى ينجح التسويق عبر سناب شات، تأكد من تعريف متابعيك في كافة المنصات أنك الآن هناك. ويمكنك أن تبدأ بموظفيك وأن تشجعهم على متابعتك ومشاركة قصصك كما يمكنك تبادل النشر مع شركائك وأن يقدموك للعملاء وتشكرهم في المقابل. 

⬅️ اخلق شعورًا بالإلحاح

 فبالنسبة للجمهور الرقمي، يعد الشعور بالإلحاح أحد التكنيكات الرقمية الناجحة التي تشجع العميل على الشراء. وسناب شات مكان مناسب لتنفيذ هذه الحيلة لأن المحتوى في سناب شات يتبخر ويزول بعد مدة بسيطة.

⬅️ جرّب المحتوى

فاختبار المحتوى وتجربته فكرة سديدة دائمًا خصوصًا وأن سناب شات يتيح لك إرسال سنابات كرسائل خاصة، وهو ما يتيح لك معرفة مقدار تفاعل العملاء مع أكثر من نسخة من إعلان معين.

⬅️ جهز محتوى يلائم سناب شات ومستخدميه

تسويق السناب شات سناب شات يختلف عن التسويق على المنصات المختلفة لاختلاف الجمهور! لأن أغلبهم شباب يحتاجون لرؤية صورك وفيديوهاتك ممزوجة بالفلاتر والإضافات التي تقرب علامتك التجارية منهم أكثر. لذا حاول في كل محتوى تقدمه أن يكون مشابهًا للمحتوى المتداول بين الشباب وبعضهم.

⬅️  احكي قصة في لقطاتك

 رغم أن الوقت في سناب شات محدود، إلا أن القصة لا تزال أفضل الحيل التسويقية. وفي سناب شات إذا اعتمدت على ترتيب اللقطات المختلفة في صورة قصة مشوقة ستجد تفاعلًا كبيرًا معها من العملاء.

⬅️  أظهر كواليس تصنيع منتجاتك

 إذا كنت تصنع منتجاتك أو تغلفها بنفسك، فلم لا تشارك هذا مع عملائك في فيديوهات يومية للمتابعين. لأنك بهذا تزيد ثقتهم في المنتج الذي يستهلكونه وتعرض لهم عملية التصنيع والجودة وسلامة المنتج وعنايتك به.

⬅️  قدّم نصائح في مجالك

سواء كانت النصائح تخص منتجاتك أو نشاطك التجاري ككل! سيكون تقديم نصائح للمتابعين فكرة سديدة للتسويق عبر سناب شات لأنها تعلي إدراك العملاء وتساعدهم في فهم منتجاتك.

⬅️  قدّم الكوبونات والخصومات

 إذا كان تقديم محتوى عالي الجودة ومناسب لفئة الشباب عملية صعبة في سناب شات! فلماذا لا تقدم لهم من وقت لآخر ما يحبونه؟ بالضبط، كل الناس من مختلف الفئات يحبون الكوبونات! وإذا كنت ترغب في النجاح في التسويق عبر سناب شات ستحتاج إلى تقديم كوبونات من وقت لآخر.

⬅️  شارك يوميات مشروعك

من استراتيجيات التسويق الناجحة عبر سناب شات أن تضفي طابعًا إنسانيًا وشابًا على مشروعك يليق بالمنصة ومستخدميها. لهذا قدّم يوميات مشروعك بفلاتر مختلفة تظهر طريقة تواصلك الودودة مع العملاء الذين يزورونك أو يطلبون منك! كأن تصور مثلا هدية ستفاجئ بها العميل، وأن تشارك ردة فعل العميل على الهدية.

⬅️  اعرض منتجاتك الجديدة

 أحد أنجح وسائل التسويق للمنتجات الجديدة، هي أن تعرضها عبر سناب شات! فهذا سيبني للمنتج ضجة لأنك تستطيع تشويق العملاء والمزج بين الميزات المختلفة والفلاتر الرائعة والملصقات التي يحبها العملاء. بل يمكنك أن تصنع من المنتج الجديد ملصقًا تستخدمه ويستخدمه العملاء.

⬅️ أعلن لمشروعك عبر المؤثرين

ربما تكون هذه الاستراتيجية أكثر استراتيجيات التسويق عبر سناب شات نجاحًا! لأن الانتشار سيكون فوريًا وعلى نطاق واسع، كما أنك ستسفيد من الحالة الإبداعية للمؤثر في المحتوى الخاص به.

⬅️ تفاعل مع جمهورك

 سناب شات منصة مخصصة للتفاعل بين الأصدقاء وأفراد العائلة بالأساس! وبالتالي التسويق عليها سيكون صعبًا لأنك غريب نوعًا ما بين من لديهم علاقات قوية ببعضهم. من المهم للتغلب على تلك المعضلة أن تتفاعل مع عملائك! fأن تشاهد لقطاتهم وأن تتفاعل مع اللقطات المرسلة لك وأن ترد عليها حتى تستطيع بناء الثقة وعلاقة الصداقة بين مشروعك وبين العملاء.

⬅️  اعرض فرص للتدريب معك

بما أن العديد من عملاء سناب شات من فئة الشباب الطامحين إلى إيجاد فرص في مقتبل الحياة! لماذا لا تمنحهم الفرصة لبدء رحلتهم معك، وحينها ستجدهم يسوقون لك ولتجاربهم معك وللمتعة التي وجدوها في التدريب لديك.

⬅️ استفد من التحليلات

 تساعد التحليلات التي يقدمها لك سناب شات في معرفة عدد الذين شاهدوا قصصك وأولئك الذين تفاعلوا معها! ويمكنك رؤية هذه الأرقام يوميًا ومعرفة أيضًا أماكن تواجدهم، لمعرفة المحتوى الذي استهلكه العملاء بشكل أفضل وأحبوه أكثر.

اقرأ هذا المقال لتعرف أكثر عن التسويق على منصات التواصل الاجتماعي الأخرى: التسويق عبر السوشيال ميديا | 10مفاتيح للحصول على عملاء جدُد من السوشيال ميديا

 

 

كلمة أخيرة

يعتقد كثير من الناس أن التسويق عبر سناب شات تراجع لحساب منصات مثل فيسبوك وتيك توك، لكن ما لا يدركه هؤلاء أن سناب شات به جمهور ضخم وعلامات تجارية معدودة، وهو ما يجعله فرصة لك لاستهداف الشباب الأصغر سنًا، حاول أن تبدأ اليوم وأن تستخدم نصائحنا السابقة في التسويق عن طريق سناب شات حتى تلمس تغييرًا في نتائج حملاتك وتحقق أهداف مشروعك.