تخطى الى المحتوى

التسويق عبر السوشيال ميديا | 10مفاتيح للحصول على عملاء جدُد من السوشيال ميديا

التسويق عبر السوشيال ميديا مهم إذا كنت تبيع خدمة أو منتجًا أو حتى تبني علامة تجارية لنفسك. فكيف يمكنك أنت تبدأ وما هي الأنواع المختلفة للتسويق عبر السوشيال ميديا؟

في هذا المقال! جمعنا لك ما تحتاج إلى معرفته حول التسويق عبر السوشيال ميديا. وذلك من أجل أن تزيد مبيعاتك أو الوعي بعلامتك التجارية او غيرها من الأهداف التي تريد تحقيقها.

أنواع الدلائل الاجتماعية في السوشيال ميديا

الدلائل الاجتماعي أو social proofs هي ظاهرة في علوم النفس تشير إلى اطمئنان العملاء أو الأشخاص لخدمة ما لأن آخرين أوصوهم بها أو استخدموها أمامهم، ومن أنواع الدلائل الاجتماعية:

الخبراء

 يمكن أن يساعدك الخبراء في مجالك في التسويق عبر السوشيال ميديا حيث قد يؤدي هذا إلى مزيد من الثقة والمصداقية في خدماتك.

المشاهير

التسويق عبر السوشيال ميديا من خلال المؤثرين والمشاهير وسيلة فعالة، حيث يتواجد الكثير من الشخصيات الشهيرة بجماهيرهم. السماح للمؤثرين والمشاهير باستخدام المنتج أو الخدمة التي تقدمها، سواء كانوا ممثلين أو رياضيين أو سياسيين أو شخصيات عامة قد يزيد مبيعاتك.

تقييمات المستخدمين

بالتأكيد لديك مجموعة من المستخدمين الحاليين للخدمة أو المنتج الذي تقدمه. من المهم أن يشارك من استخدم خدماتك ومنتجاتك تقييمه وأن يقوم بتوصية الآخرين بشراء المنتج أو استخدام الخدمة التي تقدمها.

إجماع الأصدقاء

 عندما تجد أصدقائك يستفيدون من منتج أو خدمة معينة، فإن ذلك يزيد من قيمة هذا المنتج أو الخدمة لديك، وهذا قد يحدث من خلال مشاهدة أصدقائك يستخدمون العلامة التجارية بشكل مباشر أو من خلال مشاهدتك لتفاعلهم مع المنتج أو الخدمة على مواقع التواصل الاجتماعي.

ما أهمية السوشيال ميديا في التسويق؟

 أهمية السوشيال ميديا في التسويق تنبع من رغبة الناس في التقليد ومواكبة الاتجاهات الجديدة وتجريب ما جربه الآخرون أو تحدثوا عنه. فقد أظهرت دراسة سلوكية في واشنطن أراد الباحثون فيها  معرفة أفضل طريقة لإقناع الناس بإطفاء المراوح واستخدام المكيفات الهوائية في الصيف. قام الفرق بإعطاء العملاء 4 نتائج مختلفة واختبروها، ليشاهدوا ما هي أكثر طريقة لإقناع الناس باستهلاك أقل قدر من الطاقة!

اقرأ أيضًا: طرق جذب العملاء والتفوق على المنافسين بأقل ميزانية!

في التجربة، تم إخبار الناس بأنهم سيوفرون 54 دولارًا في الشهر، كما سيقللون 262 باوند من غازات الاحتباس الحراري، وأن 77% من جيرانهم يوفرون الطاقة بهذه الطريقة. من بين جميع النتائج المحتملة، كانت النتيجة الأخيرة (أن الجيران يستخدمون هذه الطريقة) هي أكثر وسائل الإقناع، فجميع الأمثلة التي تم تقديمها لها دلالة إيجابية، ولكن الدليل الاجتماعي أثبت أنه الأكثر إقناعا.

ومن هنا تأتي أهمية السوشيال ميديا في التسويق لمنتجاتك والتي يمكن أن توفر عليك الكثير من الجهد في الوصول إلى العملاء المستهدفين.

كيف تستفيد من التسويق عبر السوشيال ميديا

 إيجاد سفير لعلامتك التجارية

سفير العلامة التجارية مثل الشخص الذي يقوم بالإعلان عن علامتك التجارية ولكن دون مقابل مادي! فقط من منطلق أنه يحب المنتج أو الخدمة التي تقدمها ولديه ولاءً كبير لها! وبالتالي هو يقوم بذلك ليس من أجل المال وربما يكون الهدف من ذلك الحصول على بعض الهدايا من علامتك التجارية.

الكثير من أصحاب الأعمال قاموا بتوظيف سفراء لعلامتهم التجارية نظرا لتأثيرهم الكبير على انتشار الخدمة أو المنتج. فهذا يعطيك رصيد كبير وجاهز من الثقة والمصداقية في قطاع عريض من جمهورك المستهدف.

استعن بالخبراء 

أثبتت دعوة الخبراء لتولي زمام الأمور على وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك نجاحًا كبيرًا. فأي خبير سوشيال ميديا ماركتنج ستقوم بتعيينه سيكون مسؤلا أمامك عن نمو  أعداد المتابعين على مواقع التواصل الاجتماعي! لمعرفته كخبير باتجاهات الجمهور ووسائل الإقناع والعمل باستراتيجية.

اقرأ أيضًا: أفضل استراتيجيات التسويق بالمحتوى في 2021

لا يتوقف الأمر على الاستعانة بخبراء التسويق عبر السوشيال ميديا، بل الاستعانة بالخبراء في مجالك وكلامهم عنك! ولهذا السبب ، يمكن أن تؤدي التوصيات من الخبراء إلى تغيير سلوك الشراء أو التأثير على وجهات النظر المختلفة.

تعاون مع المؤثرين

التسويق عبر السوشيال ميديا من خلال المؤثرين يعد من أحدث وأنجح أشكال التسويق. السبب في ذلك ليس في اعتماده على الشهرة ولكن أيضا وجود التفاف من الجمهور حول بعض الأشخاص.

فالمؤثر يستطيع أن يبرز المنتج الذي تقدمه من أي جانب! ومن الممكن أن يظهر للجمهور وهو يستخدمه، أو يكتب مراجعة يناقش فيها تأثير هذا المنتج عليه. لا يكلف التسويق بالمؤثرين كثيرا من الأموال، بالطبع مشاهير التواصل الإجتماعي مثل الأشخاص المشاهير في الوسط الفني أو الرياضي!

 تسليط الضوء على صورتك في الإعلام

أحد أنواع الدلائل الإجتماعية التي يجب أن تسلط الضوء عليها هو نجاحك في إظهار ما تقوله عنك وسائل الإعلام. يمكنك استخدام ذلك في الإثبات للعملاء والفئات المستهدفة أن سمعتك جيدة في السوق الذي تعمل به، ومن خلال ذلك تستطيع جذب المزيد من العملاء والمستهلكين.

من المهم أن تستخدم ذلك بطريقة صحيحة! حيث يبدو إظهار صورتك كإثبات للعملاء المحتملين والفئات المستهدفة دليل على جودة ما تقدمه. استخدام كلمات الشكر والامتنان أيضا عند الاستشهاد بهذه المشاركات هي طريقة جيدة لإظهار امتنانك للعملاء الذين وثقوا بك.

يمكنك أيضًا مشاركة ما يكتبه العملاء عنك على مواقع التواصل الإجتماعي، لتوضح مدى حب الناس لمنتجاتك وتتيح لك شكر هؤلاء الأشخاص الذين يكتبون عنك.

مثال 💡

موقع Slack الذي يعتبر غرفة دردشة للشركات تتيح لزملاء العمل التواصل من خلال تبادل الرسائل الفردية والجماعية، قام بعمل حساب خاص على تويتر بإسم @SlackLoveTweets.

يقوم الحساب بنشر التغريدات التي يكتبها المستخدمون عن الموقع ويعبروا فيها عن حبهم بما يقدمه لهم ويساعدهم في بيئات العمل المختلفة. وأنت أيضا تستطيع عرض المشاركات الخاصة بصورتك في وسائل الإعلام من خلال عرض الكلام المميز الذي قيل عنك في قسم “قالوا عنّا” بالموقع.

 

 

إبراز نشاط عملاءك على موقعك

يعد إبراز نشاط العملاء وسيلة لإثبات أن لديك من العملاء المتحمسين وذوي الصلة الذين يثقون بك في عملهم. يمكنك أيضا إظهارها بنظام القوائم أو الشبكات هنا، كما يساعدك ذلك في الحصول على شهادة حول مدى جودة خدمتك. استخدام هذه الإستراتيجية يثبت المصداقية ويجعل العملاء الآخرين أكثر ميلاً إلى الثقة بك في عملهم.

عرض الشراكات والجوائز

يُعد عرض الشراكات والجوائز طريقة أخرى بسيطة ومفيدة لزيادة مكانة علامتك التجارية. عادة ما تكون الشراكات والجوائز المعروضة في صورة أيقونات صغيرة تبرز ما حصلت عليه من جوائز وحققته من شراكات. وبهذا أنت تثبت لعملائك أنك خبير فيما تقدمه لهم بالأدلة والبراهين. عرض الشراكات والجوائز مهم لأنه يثبت المصداقية الخاصة بك مع عملائك ويجلب لك المزيد من المستخدمين.

تقييمات المستخدمين

تحمس تقييمات المستخدمين مصداقيتك لأنها تسمح لشخص آخر بالتحدث نيابة عنك! فبكل حرية يتحدث المستخدمون عن جودة ما تقدمه ويسوقون لك دون أن تبذل أي مجهود في إقناعهم بالحديث عنك! لأنهم يمتلكون الدوافع الكافية للحديث عنك انطلاقا من حبهم وتعلقهم بالمنتج أو الخدمة التي تقدمها.

وضع تقييمات المستخدمين على موقعك الخاص يعطي انطباعًا أوليًا قويًا للزوار القادمين. هذا يعطي طابعا إنسانيا لعلامتك التجارية بأن لديها العديد من المستخدمين الحاليين والقابلين للزيادة!

لذا حاول دائما إرفاق الصور والعبارات الخاصة بالتقييمات لزيادة ثقة العملاء! فكر بطرق مبتكرة لإظهارها بشكل مميز وجذاب يليق بهم على موقعك.

تحتوي Code Academy على قسم كامل من موقعها يُسمى القصص، وهو مخصص لعرض فيديوهات لأسئلة وأجوبة مفصلة حول كيفية تغيير Code Academy لحياتهم.

تطبيق الدليل الاجتماعي في الإعلانات

إحدى طرق استخدام الدليل الاجتماعي على الشبكات الاجتماعية هي تضمينه في إعلاناتك.

إذا كنت تعلن على Facebook، فسيظهر إعلانك مع عدد من المعجبين بصفحتك! ولتطبق ذلك، اذهب إلى قسم الفئات المستهدفة على Facebook Ads Manager، ثم إلى “روابط” واضغط على “إضافة نوع اتصال” ثم إختار “صفحات فيسبوك”، ثم “أصدقاء المعجبين بصفحتك”

يؤدي القيام بذلك إلى تشجيع الأشخاص على الإعجاب بصفحتك أيضًا. مما يمنحك العديد من الفرص للحصول على المزيد من العملاء.

إظهار حجم العملاء 

إذا كانت أرقامك عالية، فلا تخف من استخدامها في العديد من جوانب موقعك! يمكنك وضع هذا في ملف أعمالك أو على صفحتك الرئيسية أو غيرها.

لأنك بالحديث عن عدد العملاء لديك، أو عدد المنتجات المباعة خلال إطار زمني معين، أو عدد البلدان التي يقيم فيها عملاؤك.

 تحفيز العملاء على التقييم

هل تتذكر آخر مرة أجريت فيها عملية شراء عبر الإنترنت دون أن تلقي نظرة على التقييمات الخاصة بالمنتج الذي تقوم بشرائه؟

إذا كان المنتج حاصل على الخمس نجوم، فبالتأكيد سنفضل أن نشتريه أكثر من منتج من نفس النوع حاصل على نجمتين فقط أو منتج غير مصنف من الأساس. ولهذا السبب من الضروري تشجيع العملاء السعداء! بملئ صفحات موقعك وصفحات التواصل الإجتماعي على تقييم ما تقدمه لهم ليكون ذلك سببا في الحصول على مزيد من العملاء.

هناك الكثير من المواقع الذي توفر لك خاصية التقييم مثل، تقييمات ومراجعات فيسبوك، وموقع أمازون، وموقع ييلب. إلى جانب مطالبة عملائك بالتقييم وكتابة المراجعات، يمكنك ببساطة طرح السؤال شخصيًا.

في بعض الأحيان، يساعد ذلك على تقديم حافز للعملاء، مثل عمل خصومات على المنتجات عند الاشتراك في النشرة، أو الحصول على كوبون أو الحصول على هدية مع مجموعة منتجات.

كلمة أخيرة

– التسويق عبر السوشيال ميديا لمنتجك يمكن أن يساعدك على انتشاره بشكل كبير.

– تشتمل الأنواع الستة من الدلائل الإجتماعية على: المشاهير والخبراء والمستخدمين والحشد للمنتج وخبرة أصدقاءك.

– الدليل الإجتماعي يتم برمجته وتطويره بداخل كل شخص منا.

– بالنسبة إلى موقعك، ضع في اعتبارك دائما تسليط الضوء على ما يقوله الآخرون عن منتجاتك وخدماتك، إلى جانب إظهار شراكاتك وتقييمات المستخدمين.

– استخدام شهادات العملاء فيما تقدمه وتشجيعهم على ترك تعليقات إيجابية على وسائل التواصل الاجتماعي يعزيز مصداقيتك ويساعدك على الحصول على مزيد من العملاء.