تخطى الى المحتوى

التسويق عبر الرسائل النصية | دليل شامل لكل التجار

التسويق عبر الرسائل النصية القصيرة نشاط يومي لدى الكثير من الشركات التي تتواصل مع العملاء باستخدام هذه الطريقة التي باتت معتادة في عالم التسويق، ولا لوم عليهم بالطبع، لأن الرسائ النصية باتت من أقوى الوسائل الفعالة للوصول للجمهور المستهدف ✅
لهذا جهزنا لك هذا الدليل المساعد في التسويق عبر الرسائل النصيه من أجل إنشاء حملات قوية والتسويق عبر الرسائل القصيرة بطريقة تحقق لك أقصى استفادة من هذا الأسلوب في التسويق، وفي أول المحطات سنتعرف على ماهية التسويق عبر الرسائل النصية!

ما هو التسويق عبر الرسائل النصية القصيرة؟

خدمات الرسائل القصيرة

التسويق عبر الرسائل النصية القصيرة هو استراتيجية في الإعلان عبر الهواتف المحمولة تركز على إرسال رسائل نصية إلى العملاء من أجل الترويج للمنتجات أو الخدمات، وعلى الرغم من أنه أسلوب جديد نسبيًا مقارنة بأشكال التسويق التقليدية الأخرى إلا أنها أثبتت فعاليتها في الوصول إلى جمهور عريض وتحقيق معدل عالٍ من المبيعات.
 
💡 وفقًا لـ SMS Comparison فإن 98٪ من متلقي الرسائل النصية يفتحونها، و95٪ من هذه الرسائل تُفتح في غضون 3 دقائق من استلامها، وهو رقم مرتفع جدًا إذا ما قارناه بمعدل فتح البريد الإلكتروني والذي إن زاد لا يزيد عن 20٪.

اقرأ أيضًا: التسويق عبر البريد الإلكتروني

لماذا التسويق عبر الرسائل النصية فعّال؟

تكمن قوّة التسويق عبر الرسائل النصية القصيرة في حقيقة أكيدة في عالم اليوم، وهي أن كل الناس تمتلك هوات محمولة، والرسائل النصية لا تستدعي حتى الاتصال بالإنترنت!
💡 وهذا هو السبب في أن التسويق عبر الرسائل النصية القصيرة وسيلة فعالة للوصول إلى المستهلكين بسرعة وكفاءة، لأنك تتواجد في أكثر الأماكن التي يقضي العملاء أوقاتهم فيها! بالإضافة إلى ذلك، يجب القول بأن استخدام الرسائل القصيرة من قبل البنوك والجهات الرسمية لنقل المعلومات، سبب آخر كبير لارتفاع معدلات فتحها لأن الرسائل النصية لم تعد شيئًا يتجاهله الناس!
 

طرق التسويق عبر الرسائل النصية القصيرة

هناك أنواع مختلفة من التسويق عبر الرسائل النصية القصيرة لكن الطريقة الأكثر كلاسيكية هو إرسال رسائل نصية بعروض خاصة أو خصومات حصرية للعملاء الذين اختاروا تلقي رسائل نصية منك وتدعوهم لزيارة المتجر على الأرض.
وهناك طريقة ثانية تتمثل في إرسال رسائل نصية، تحتوي على روابط إلى صفحات هبوط أو صفحات للمنتجات، وذلك لتوجيه العملاء إلى المتجر الإلكتروني و زيادة المبيعات.
أما الطريقة الثالثة لاستخدام التسويق عبر الرسائل النصية القصيرة هي إرسال رسائل تذكير للعملاء لتعريفهم بوصول منتجات جديدة أو لتشجيعهم على استبدال وتجديد منتجاتهم أو للتسويق لخدمة أو فرع جديد.

4 نصائح عملية لإنشاء رسائل تسويقية عبر الرسائل القصيرة

نصائح لنجاح التسويق عبر الرسائل النصية

من أجل نجاح التسويق برسائل SMS، يجب أن تضع في اعتبارك العديد من التفاصيل، الفنية والشخصية على حد سواء، لذلك، نقدم لك 5 نصائح مهمة قبل أن تبدأ في التسويق عبر الرسائل النصية:

1. وضّح رسالتك باختصار

أول شيء يجب مراعاته عند التسويق عبر الرسائل النصية أن الرسائل النصية محدودة المساحة، والحرف الواحد محسوب، لهذا من المهم أن تختزل رسالتك التسويقية باختصار وأن توضح المطلوب في نفس الوقت، حتى لا تضيّع فرصة زيادة المبيعات من رسائلك التي ترسلها للعملاء.

2. اجعل الرسالة شخصية

أحد مفاتيح نجاح أي رسالة تسويقية هو أن تتواصل مع العملاء بلغتهم، ولهذا، كلما كانت الرسالة شخصية كلما كان أثرها أفضل، حاول أن تستخدم لغة جذابة وأن تقوم بتخصيص الرسالة كأنها مكتوبة لكل عميل على حدى، وأول الطرق لفعل ذلك هو تقسيم عملائك، فإرسال رسالة للسيدات يجب أن تختلف عن الرسائل التي ترسلها للرجال بعبارة أخرى، تحتاج أولاً إلى تقسيم قاعدة بيانات عملائك وفقًا لمعلومات شخصية المشتري الأمثل، والغرض المطلوب من العميل ومكان العميل في قمع المبيعات، ومن الخطأ إرسال رسائل “مخصصة” إلى أرقام هواتف لا تعلم ما هي بيانات أصحابها، لأن التسويق حينها يكون عكسيًا.
 

3. تأكد من وجود رابط فيها ودعوة لاتخاذ إجراء

أي رسالة نصية من المحتمل أن تتم قرائتها من الغالبية العظمى من العملاء الذين قمت بمراسلتهم، لهذا لا بد من وجود هدف ورابط ينقل العميل إلى الخطوة التالية ويعرفه الإجراء المطلوب منه لأن العميل إن فتح الرسالة مرة، لن يعود إليها مرة ثانية على الأغلب، لهذا تأكد قبل الإطلاق من وضوح الهدف من الرسالة ومن وجود رابط ودعوة لاتخاذ إجراء فيها.
 

4. تأكد من مناسبة الرسالة لطبيعة محتواك

بالرغم من بساطتها، وقل الجُمل المكتوبة فيها إلا أن للرسائل النصية قدرة على تدمير السمعة لو تم كتابتها بأسلوب ركيك، لذا من الضروري أن تتماشى نغمة الرسالة التي تقدمها للعملاء مع نغمة علامتك التجارية، لا تكتب رسالتك بشكل سطحي ولا تهمل صوت علامتك التجارية المميز الذي تخاطب به العملاء دومًا، ولا ترسل رسالة مفعمة بالمرح لو كان خطابك رسميًا مع العملاء دومًا أو العكس.

أنواع التسويق عبر الرسائل النصية القصيرة

أخيرًا، لن نفوّت هذه الفرصة لشرح الأنواع المختلفة للرسائل النصية القصيرة والأكثر شيوعًا لتعرف كيف تستخدمها في التسويق، سواء وحدها أو بالجمع بين أكثر من نوع منها في مناسبات مختلفة، وهذه الأنواع الخمسة هي:
أنواع الرسائل النصية

1- رسائل التذكير

هي واحدة من أكثر الرسائل النصية شيوعًا لأنها تستخدم في كثير من المواقف التسويقية، بدءًا من تذكير العميل بخصم مدفوعاته المستحقة قريبًا، إلى تذكيرهم بمواعيد الخدمة القادمة أو بطلب مراجعة المنتجات التي طلبوها، أو ساعات فتح الفروع ومواعيد عمل خدمة العملاء.
 

2- رسائل المتابعة

عادة ما ترتبط هذه الرسائل القصيرة بالخدمات اللوجستية والشحنات التي في طريقها للعملاء، حيث يخبرك المتجر بأن الطرد على وشك الوصول أو يعطيك معلومات مندوب التوصيل أو غيرها، وبالإضافة لكونها تزيد ثقة العملاء في العلامة التجارية ولكنها أيضًا فرصة قوية للتواصل مع عملائك، ففي كل مرة تتواصل فيها مع العميل تشعره أنك لم تتركه وحده أو تنساه!
 

3- رسائل التهنئة

هذه الرسائل الموسمية فرصة ووسيلة ممتازة للتواصل مع العملاء على المستوى الإنساني وفيها تقوم العلامات التجارية بتهنئة العملاء باعيادهم ومناسباتهم الدينية أو الوطنية أو غيرها من المناسبات التي يحب عملاؤك رؤية اهتمامك بهم فيها!

4- رسائل خدمة العملاء

خدمة العملاء هي ركن آخر يمكن الاستفادة منه عند التسويق عبر الرسائل النصية، بل في الواقع، تستخدم العديد من العلامات التجارية الرسائل القصيرة لتبسيط عمليات خدمة العملاء إذ يمكنك إدارة  الطلبات التي فيها مشاكل أو فتح تذاكر الشكاوى عن طريق الرسائل القصيرة، لكن من المهم، أن تجعل هذه الرسالة واضحة وتصالحية، لا لبس فيها حتى لا تزيد مشكلاتك مع العميل وتضر بتجربتك في خدمته!
 

5- رسائل العروض

ونختم بالرسائل النصية الكلاسيكية التي تحتوي على عروض، وهي الأكثر شيوعًا من العلامات التجارية في كافة أنحاء العالم، ويجب ألا تكون معقدة، بل بسيطة لأن نسبة الخصم هي أهم ما فيها.
 
 
كلمة أخيرة
قبل أن تبدأ في التسويق عبر SMS رسائل، من المهم أن تراجع قوانين وتشريعات الدولة التي أنت فيها حتى لا تتعرض لمسائلة قانونية نتيجة الاستخدام الخاطئ للرسائل النصية، فاجهزة حماية المستهلكين تقف بالمرصاد أحيانًا للعلامات التجارية التي تلاحق العملاء بالرسائل النصية القصيرة، وبمجرد سلامة الموقف، والإرسال للعملاء الذين سجلوا معك فقط أو أعطوك أرقام هواتفهم، تأكد من أنك سوف تتقن التسويق عبر الرسائل النصية بهذه النصائح المختلفة!