التسويق عبر البريد الإلكتروني “Email marketing”.. مزاياه وكيف تضاعف بيعك من خلاله؟

ديسمبر 22, 20

التسويق عبر البريد الإلكتروني وسيلة شائعة لترقية علامتك التجارية والحفاظ على مبيعاتك بتوفيرها لك عملية بيع أكثر ليونة بعد تعريف جمهورك بقيمة علامتك التجارية أو الخدمات، ناهيك عن كون التسويق الإلكتروني أداة تنبيه وتذكير لزوار موقعك الذين مضى على دخولهم عندك الكثير.. في هذه التدوينة دليل شامل لمساعدتك في أن تثمر حملات التسويق عبر البريد الالكتروني.

 ما هو التسويق عبر البريد الإلكتروني؟

التسويق عبر البريد الإلكتروني هو أحد القنوات التسويقية الهامة والقوية والمباشرة التي تتم من خلال رسائل مجانية أو مروجة عبر البريد الإلكتروني، فيها ملخص دعائي للترويج لمنتجات أو خدمات شركتك، يساعد في جعل عملائك على دراية بأحدث ما ليك من عروض، كما يلعب أيضًا دورًا محوريًا في استراتيجيتك التسويقية من خلال تكثير العملاء المحتملين وتزويد الوعي بالعلامة التجارية والحفاظ على صورتك أمام عملائك  أثناء عمليات شرائهم.

مزايا التسويق عبر البريد الإلكتروني:

التسويق عبر الإلكتروني يوفر لك العديد من المميزات التي تشمل:

1. التكلفة بسيطة:

أصبح البريد الإلكتروني أداة تسويقية شائعة للشركات جزئياً لأنه يجبر المستخدم على اتخاذ إجراء تجاهه رغم مجانيته، فالبريد الوارد مصيره إما قراءته أو حذفه أو وضعه في الأرشيف، وفي دراسة بريطانية حديثة تم استخلاص رقم هائل أن مقابل كل دولار تنفقه في التسويق عبر البريد الإلكتروني يبلغ متوسط العائدات 38 دولارا.

2. الوصول العابر للحدود:

ما هي منصة التسويق الأخرى التي تتيح لك إرسال رسالة فورية إلى آلاف الأشخاص الراغبين وغيرهم في جميع أنحاء العالم؟ بالتأكيد يمكن أن تساعدك وسائل التواصل الاجتماعي في نشر الكلمة بين جمهور عالمي ولكن لا يوجد تحديد لمن يقرأ المحتوى الخاص بك بالفعل وهذه ميزة التسويق عبر البريد الإلكتروني.

3. بناء علاقة مع جمهورك:

يمكن أن يساعدك التسويق عبر البريد الإلكتروني في بناء علاقة مع جمهورك وتزويد الزيارات إلى مدونتك أو وسائل التواصل الاجتماعي أو أي مكان آخر ترغب في أن يزوره الأشخاص.

4. جمهوره متجاوب بالفعل:

التسويق عبر البريد الإلكتروني هو إحدى القنوات الفريدة التي يطلب المستهلكون تلقيها فغالبية الشركات التي تستخدم النظام الأساسي ترسل رسائل فقط إلى أولئك الذين سجلوا لتلقيها، ليستهدف فقط أولئك الذين لديهم بالفعل اهتمام بعلامتهم التجارية.

5. سهل أن تبدأه:

لا يتطلب التسويق عبر البريد الإلكتروني بالضرورة فريقًا ضخمًا أو عددًا كبيرًا ممن لديهم فطنة ومهارات، ومن المهم طبعا التركيز على الفنيات من مقاطع فيديو وصور وتصاميم دعائية لكن الحملات البسيطة سهلة لتبدأها وقد تكون نتيجتها سعيدة لك.

6. سهل أن يشاركه الناس:

يمكن للمتلقين إعادة توجيه الخصومات والعروض الرائعة لأصدقائهم بلمسة  زر واحدة، وبذلك يمكن أن يصبح المشتركون مسوقين لعلامتك التجارية والتركيز على إدخال تجارتك إلى سوق جديد.

7. سهولة التقييم والاختبار:

يتيح لك التسويق عبر البريد الإلكتروني أيضًا إجراء تقييم لما قبل وبعد إرسال رسالتك، وهذا يسهل عليك معرفة أين أخطأت الحملة بتتبع دقيق لمعدلات النقر والفتح والتحويل على موقعك أو متجرك وهذا يمكنك من تحسين الحملة بشكل فوري وسريع.

الخريطة الزمنية للتسويق بالبريد الإلكتروني

نصائح من ويلت لبناء قائمة التسويق عبر البريد الإلكتروني:

نقدم لك في منصة ويلت مجموعة من النصائح التي تساعدك على التسويق عبر البريد الإلكتروني وزيادة تفاعل عملائك معك وارتباطهم بعلامتك التجارية:

1. ابدأ مبكرا:

لا تنتظر حتى الجمعة البيضاء أو السوداء أو العيدين لتبدأ حملتك بالبريد الإلكتروني، فكلما بدأت مبكرا بنيت علاقة مع عملائك بشكل  أكبر وثقة أكبر وجعلتهم ينتظرون رسالتك.

2. سوّق في المواسم:

من السهل إنشاء حملة تسويقية للعيدين، ولكن إذا كنت ترغب في تحقيق تقدم حقيقي بمبيعاتك، فتأكد من تغطيتك لكل العطلات والمواسم المتوفرة مهما كانت.

3. استعجل العملاء:

لو  كنت تريد زيادة مبيعاتك حقا، فعليك أن تتعلم كيف تخلق إحساسًا من الإلحاح الذي يصور للزبون أن الأمر عاجل وأن العرض محدود وأن عليه استغلال الفرصة الآن لأنها فرصة عمر لن تتكرر.

4. حث زوار الموقع على الاشتراك:

من المهم للتسويق عبر البريد الإلكتروني إنشاء نوافذ تحث الزوار على الاشتراك في نشرة متجرك وموقعك خصوصا في أوقات العطلات والعروض، هذا يجدد دماء العملاء عندك.

5. تابع من ترك سلة تسوقه ولم يتم عملية الشراء:

نظرًا لأن متلقي اليوم لديه شعور زائف بانشغال وقته وسريعا ما يغوص في مشتتات كثيرة فيتحتم عليك أن تذكر من أضاف منتجات في سلته ومشى، بأسلوب لطيف خفيف حتى يعود إليها ويتم الشراء خصوصا لو كانت له هدية مع الشحنة منك.

6. لا تشتري بريد إلكتروني جاهز:

لأن هذا قد يضعك أمام مشكلات قانونية أنت في غنى عنها، وبدلا من ذلك ركز على خطة واضحة لجذب جمهورك لك وبناءه وتشجيعه وتحميسه وتدليله.

7. لا تكثر منه:

التسويق الإلكتروني مهم، لكن يتحتم عليك أن ترسل الحملات الخاصة بك عندما تحتاج فقط، لأن الإكثار سيؤدي لإهمال الناس للرسائل، وهنا يأتي أهمية ترشيد التسويق بالبريد الإلكتروني ليتأكد المتلقي أن العرض في كل مرة جبار وأنه جدير بالدخول إليه.

خلاصة التسويق عبر البريد الإلكتروني:

التسويق عبر البريد الإلكتروني مهم لك، ولا تستخف به أبدا، لكن اصنعه على نحو يرفع لك مبيعاتك ويصل إلى مستوى جمهورك، بمساعدة نصائحنا هذه التي نتمنى أن تزيد من تجارتك وأن تساعدك في تحسين ظهورك عبر البريد الإلكتروني.

كتب بواسطة:

592 Readers

تابعنا على

اترك تعليقاً