التسويق بالمحتوى | مستقبل الشركات لزيادة الأرباح بأقل تكلفة

بواسطة يونيو 10, 18

هذه المقالة متاحة أيضًا بـ: English

التسويق بالمحتوى هو أحد أفضل صور الاستثمارات التي يمكنك القيام بها لنشاطك التجاري مهما كان! لكنه في نفس الوقت يتطلب منك جهدا كبيرا نوعا ما. في هذه المقالة سنزودك بما تحتاج أن تعرفه عن التسويق بالمحتوى بما يخفف عنك الضغوط في البحث عن أفكار للمحتوى.

التسويق بالمحتوى أو الـContent Marketing هو الاعتماد على نشر المحتوى الرقمي سواء المكتوب، المرئي، او حتى المسموع، بهدف التسويق للعلامة التجارية ومنتجاتها أو خدماتها. ويتم التسويق عبر القنوات المختلفة مثل البريد الإلكتروني، المقالات، منصات التواصل، ومحركات البحث وغيرها. ويتم باستخدام أنواع المحتوى المختلفة والتي تقوم بتحديدها على أساس اهدافك التسويقية. ومن أهم أهداف التسويق بالمحتوى هو تقديم الفائدة للعملاء المحتملين لكسب ثقة العملاء ومن ثم ضمان استجابتهم للإعلانات الممولة أو عندما تطلب منهم إتخاذ إجراء ما. وتقوم بعمل استراتيجية التسويق بالمحتوى على المدى البعيد، من ثم تفصيلها إلى خطوات قصيرة المدى وتنفيذها واحدة تلو الأخرى. 

على سبيل المثال، المحتوى الذي تقرأه الآن يعتبر نوع من أنواع التسويق بالمحتوى.

ما هي فوائد التسويق بالمحتوى؟

فوائد التسويق بالمحتوى

جميع الأعمال التجارية تحتاج إلى التسويق بالمحتوى.. هل سألت نفسك يومًا، لماذا يستطيع المشاهير إقناع العامة بكل سهولة بشراء أي منتج؟ فقد تشاهد عارضة أزياء لا تستطيع قيادة السيارة! لكنها تقوم بعمل دعاية إعلانية لشركة تأمين سيارات! ثم تجد فجأة أنه أكثر من 10 آلاف شخص يقوم بتغيير خطته ويتجه لشراء السيارة التي كانت تقودها.

يرجع ذلك إلى ثقة المعجبين بما تقدمه، فهم يتابعوها منذ فترة طويلة! وينظرون إليها على أنها قدوة، أو نموذج يحتذى به، كما يرغبون دائمًا في معرفة الأماكن التي تتسوق فيها! ومن هو طبيب أسنانها، وما نوع البيتزا المفضلة لديها.

يركز التسويق بالمحتوى على خلق محتوى قيم لجذب الجمهور، وزيادة المبيعات! لكنه ليس كالإعلانات غير المرحب بها التي تظهر فجأة أمامك على الشاشة! ولا يشبه أيضًا الإعلانات المدفوعة التي توضع على جوانب المواقع، بل أفضل من ذلك.

بناء العلاقات والثقة بين علامتك التجارية والزوار

تتلخص الفائدة الأولى من التسويق بالمحتوى في تكوين علاقة مع زوار موقعك الإلكتروني! ربما تبدو علامتك التجارية غير مألوفة في البداية! لكنك كلما قمت بتطوير محتوى مناسب ومفيد، كلما ستزيد من متابعين علامتك التجارية.

عندما تقدم هذه المقالات معلوماتية قيّمة للعملاء، سيحب العملاء الاشتراك في النشرة البريدية الخاصة بك! لتزويدهم بالمزيد من هذا المحتوى الذي يضيف لهم ويفيدهم! وبهذا أنت تحول العميل المحتمل إلى صديق دائم لعلامتك التجارية!

اقرأ أيضًا: إنشاء محتوى لموقعك .. دليلك الكامل لجذب جمهور أكبر بالمحتوى

زيادة الوعي تجاه علامتك التجارية

ويرجع ذلك إلى أن التسويق بالمحتوى يخلق نوع من الوعي بالعلامة التجارية، فمن خلال المحتوى ستحصل على فرص أكبر للتوسع في مجالك! وبصرف النظر عن الوسيلة التي تعرض من خلالها المحتوى سواء كانت مدونة أو فيديو أو كتاب إلكتروني! حيث أنك بذلك تتجنب الاستراتيجيات التقليدية لتخلق مزيد من أشكال الدعاية! حيث تكون بمثابة خبير في هذا الموضوع وتحل مشاكل العملاء دون أن تطلب منهم أي  شئ في المقابل، كما تزيد هذه الطريقة من حجم الزيارات للموقع! وأيضا تمكنك من تقديم علامتك التجارية مع ترك أفضل إنطباع أول.

زيادة عدد العملاء والمبيعات

التسويق بالمحتوى يحسن من فرص زيادة العملاء المحتملين! لأن الاختلاف بينك وبين المنافسين قد يظهر بشكل أوضح في محتوى المدونات التي تنشرها في موقعك! فاختلافك عنهم في هذه الحالة يتمثل في أن القارئ الذي لا يبحث عن الشراء سيدخل ويتزود بالمعلومات من مدونتك! بهذا تكون جذبت اهتمامه وربما يترك البريد الإلكتروني لتحميل كتاب إلكتروني أو تقرير أو دليل معين لرغبته في المزيد.

وفقا لمنصة HubSpot فإن الأعمال التي تستخدم التدوين من المتوقع أن تتحسن فرصها في الاستثمار بـ13 مرة عن غيرها! حيث تختلف صفحات الهبوط ورسائل البريد الإلكتروني في أن الأشخاص لابد أن يكونوا على علم بعلامتك التجارية أو مهتمين بالخدمة التي تقدمها! لكن عندما تقوم بتسويق منتجك على أنه حل، ستجد نفسك تجذب المزيد من العملاء.

في التسويق بالمحتوى أنت تتحكم في عملية كتابة المحتوى! ليقنع العملاء أكثر ويجذبهم إلى اتخاذ الإجراء الذي تريده، والباقي متروك لصفحات الهبوط landing pages.

تحسين فرص الظهور على محركات البحث

بالإضافة إلى أنك ستجد أن الموضوعات التي تكتبها تدوم ويبحث الناس داما عنها، كما يمكنك تحسين أدائها فيما بعد! فبحث الناس عنها لا يتوقف يزيد ولا يقل.

في نفس الوقت، يحسّن التسويق بالمحتوى من فرص ظهورك على محركات البحث! وهو ما يزيد زياراتك ومعدلات التحويل وبالتالي كلما كانت تجربة العملاء مع المحتوى الخاص بك مُرضية كلما كان أدؤك على محركات البحث ممتازًا وظهرت في أول النتائج!

اقرأ أيضًا: لماذا تحتاج مدونتك لـ صناعة المحتوى الدائم Evergreen Content؟

إذا كنت أنت والمنافسين في نفس السباق على نفس العملاء! فالمحتوى الجيد وحده هو ما يضمن لك التميز والسبق! تذكر أنك حينما تميز محتواك وتجهزه للقارئ يطمئن لك ويأخذ انطباعًا إيجابيا عنك! بأنك متميز في مجالك ومتخصص أكثر من منافسيك الذين لم يشبعو رغباته في المعرفة.

التسويق بدون تكاليف الإعلانات الباهظة

تتمثل إحدى المزايا العظيمة في التسويق بالمحتوى أنه استراتيجية تقلل من تكاليف الإعلانات! كما تزيد لك الزيارات في نفس الوقت دون استثمار ميزانية كبيرة. ويرجع هذا إلى أن المحتوى الجيد والمتوافق مع محركات البحث سيساهم في تعريف خوارزميات جوجل على موقعك وتقديمه للقارئ أولا في نتائج البحث.

التفاعل بشكل جيد مع العملاء دون شعورهم بأنهم مستغلون

يوفر لك التسويق بالمحتوى إمكانية التفاعل مع عملائك حول المحتوى المنشور على مدونتك أو موقعك إما بطلب تعليق أو مشاركتهم لمقالاتك ومدونتك على وسائل التواصل الاجتماعي الخاص بك وهو ما يضمن معرفة رد فعل الجمهور على ما تكتب. والمواقع التي تنتج محتوى يحل مشكلات القارئ ويرضي رغبته في المعرفة أكثر حظًا وسمعة عند الزوار من تلك التي لا تنتج أي محتوى أو حتى تنتج محتوى ضعيف وغير ذي صلة بالقارئ والجمهور.

 

أنواع التسويق بالمحتوى

أنواع التسويق بالمحتوى

تتعدد أنواع المحتوى الذي يمكن التسويق لخدماتك ومنتجاتك من خلاله، ويشمل التسويق بالمحتوى:

  • التدوين
  • الفيديوهات
  • البث الحيّ
  • الرسوم البيانية
  • نشرات البريد الالكتروني
  • المحتوى البصري
  • العروض التقديمية
  • الكتب الإلكترونية
  • استطلاعات الرأي
  • محتوى القوائم (Checklists)
  • الدورات التعليمية
  • الندوات عبر الإنترنت
  • التطبيقات المجانية
  • منشورات مواقع التواصل الاجتماعي

وكل محتوى يوفر معلومات بأسلوب ترفيهي أو جاد مجانا يمكن إدراجه تحت أنواع المحتوى التسويقي، ومهما يكن، من المهم التنويع بين المحتوى التسويقي الذي تقدمه للعملاء، فرغم عظمة التدوين إلا أنه ليس كل شيء، خذ على سبيل المثال، نما عالم البودكاست أو التدوين الصوتي في العامين الماضيين من من 18.5 مليون حلقة إلى 30 مليون حلقة.

كيفية عمل استراتيجية التسويق بالمحتوى؟

كيفية عمل استراتيجية للتسويق بالمحتوى

1. تحديد الأهداف من التسويق

ما هي أهدافك من التسويق؟ ما الذي تريد الوصول إليه؟ هل هو زيادة المبيعات؟ زيادة التفاعل مع العملاء؟ أو زيادة الوعي تجاه علامتك التجارية؟ يمكن أن تشمل الإجابة جميع الأهداف السابقة، ولكن تكمن الحكمة في تحديد الأولويات، وتحديد الأهداف القريبة والأهداف البعيدة حتى تستطيع التخطيط لها واحدًا تلو الآخر. تليها خطوة تحديد جمهورك المستهدف ودراسته، حتى تتمكن من كتابة المحتوى الذي يجذبه.

اقرأ أيضًا: أفضل استراتيجيات التسويق بالمحتوى في 2021

2. دراسة العملاء المستهدفين

إحدى أهم ركائز التسويق بالمحتوى أن تعرف مع من تتحدث وكيف ستتحدث لهم لتستطيع إنتاج محتوى يناسبهم ويجذبهم لمتابعتك، وبالتالي تحقيق الصدارة في مسار المبيعات! ابدأ في توضيح ملامح هؤلاء العملاء لتجهز الرسالة التسويقية بناءً على هذا الملف الذي جهزته عن جمهورك المثالي وعن شخصيته وتفضيلاته.

3. تحديد نبرة وشخصية علامتك التجارية

يجب عليك تحديد نبرة محددة لعلامتك التجارية والتي بها ستقوم بالتحدث مع عملائك والتفاعل معهم عبر المنصات والقنوات المختلفة. ستضفي النبرة الغير محددة انطباعًا سيئًا لكل من يتفاعل معك أو يقرأ المحتوى الخاص بك. فمثلًا، هل يمكننا استخدام الصور الكارتونية أثناء الرد على العملاء في التعليقات إذا كانت نبرتنا المحددة رسمية وجادة؟ بالطبع لا.. هل يمكننا استخدام الألوان المبهرجة والفاتحة إذا كانت ألوان علامتنا التجارية من درجات الألوان القاتمة؟ سيتوجب عليك تحديد كل هذا لفريقك التسويقي حتى لا يتركوا انطباعًا مختلفًا عن الذي تريده لعملائك. وبتحديد تلك الأساسيات أيضًا ستلقى علامتك التجارية إعجاب الجماهير أو إستنكارهم. فخذ في اعتبارك تفضيلاتهم الشخصية والعلامات الأخرى التي يتابعونها بالإضافة إلى ألوان ونبرة العلامات التجارية الخاصة بمنافسيك.

4. تحديد قنوات التسويق

من أساسيات رسم خطة التسويق بالمحتوى أن تحدد القنوات التي ستسوق عليها لمشروعك أو علامتك التجارية. ويمكنك تحديد ذلك بعد معرفة جمهورك وما القنوات التي يستخدمونها أكثر حتى تقوم بنشر المحتوى عليها وبالتالي تزيد من فرص رؤيتهم لك. فمثلًا من المعروف استخدام دول الخليج لمنصات التواصل الإجتماعي مثل تويتر وسناب شات بكثرة. ومعروف عن منصة لينكدان وتويتر أيضًا استخدامهم من قبل شركات التوظيف أو الشركات بشكل عام، فإذا كنت تستهدف الشركات في شرائح جمهورك فستضم لينكدان في خطتك التسويقية. وهكذا، ولا تنس استخدام تيك توك لإضافة الجانب المرح من علامتك التجارية لجمهورك الأصغر سنًا إذا كان يقع من ضمن شرائح استهدافك. وهكذا معلومات ونصائح يمكنك إيجادها في أدوات تحليل منصات التواصل مثل Hubsbot, Social Bakers, Sproutsocial, Buffer وغيرها. 

من ضمن قنوات التسويق المهمة والمهملة في الوطن العربي هي التسويق عبر البريد الإلكتروني بالرغم من نجاحه في تحقيق معدلات تحويل كبيرة. فأي كان نشاطك التجاري ننصحك بوضعه في الاعتبار أثناء وضع خطتك التسويقية. فهو من أقل قنوات التسويق في تكلفته وأكثرها نجاحًا.

5. تحديد أنواع المحتوى التي تليق بجمهورك

من ضمن أركان عمل استراتيجية تسويق بالمحتوى قوية هي التنويع في أشكال المحتوى التي تنشرها لعملائك. في السطور التالية أفكار عدة لأنواع المحتوى المختلفة:

  • قوائم المعلومات: النشر بأسلوب القائمة مفيد دائمًا ويجذب اهتمام القارئ كما ينظم أفكارك ويجعل المحتوى أقل مللا! لأنك حينما تعطي للقارئ أن 10 خطوات لتصميم الموقع مثلا سيكون الأمر بالطبع أفضل من ترك الأمر واسعا دون ذكر عدد الخطوات! لأن الرقم يعطي انطباعًا بأن المحتوى منظم وسهل قراءته.
  • نشر نصائح للقراء في مجالك: هذا هو جوهر التسويق بالمحتوى، لأنك عندما تنشر فائدة لمجتمعك أو جمهورك وترتبط هذه الفائدة بعمليات البحث الأكثر شيوعًا على الويب يكون المحتوى ذا قيمة، وينتظر القارئ ويستهلكه على نحو جيد لو أرضاه وهو ما سيساعدك بلا شك على وضع نفسك في ركن متميز عن منافسيك.
  • آخر الاتجاهات (التريندات) في مجالك: إذا كنت تريد سرعة جذب الناس لموقعك أطلعهم على آخر المستجدات في مجالك. حاول مسايرة الاتجاهات والتريندات بما يلا يخرجك عن دائرة مجالك أو تخصصك! وحاول أيضا ألا تضلل عملائك باختلاف العنوان عن محتوى النص.
  • قوائم كيف تقوم بشيء ما أو How-to: أحد أهم وسائل التسويق بالمحتوى أن تكتب هذا المحتوى في صورة توضح للناس كيف يقومون بشيء ما، أو كيف يحلون مشكلة ما، لأن هذا الأسلوب يضيف قيمة مباشرة إلى جمهورك الذي يتلقاه بتقدير كبير كما يتفق هذا الأسلوب مع عمليات بحث الزوار.
  • المقارنات: في التسويق بالمحتوى قد تحتاج إلى شرح الاختلافات والصفات بين خدمتين أو منتجين تقدمهما أنت ومنافسيك وبهذا أنت تساعد العملاء من خلالها على اتخاذ قرار شرائي بذكر النقاط الإيجابية والسلبية وعرضها على هذا الجمهور.
  • رأي الخبراء: إجراء حوارات أو دعوة الخبراء للتدوين في موقعك مباشرة من شأنه أن يضيف لك ميزة في عملية التسويق بالمحتوى لأن كتابة الخبير ستطمئن الناس للمحتوى الذي يأخذونه وستجعلهم يعتمدون عليه وبالتالي زيادة مرور الناس لموقعك وبحثهم عنك خصيصا لمعرفة الجديد في مدونتك.
  • الأسئلة الشائعة: البحث عن الأسئلة التي يسألها أو قد يسألها وتقديمها له قد يكون من أفضل صور التسويق بالمحتوى على الإطلاق لن جمهورك في حيرة، يبحث عن حل بسيط وسريع، وكلما ظهر سؤالك أولا تعزز عنده شعور بالامتنان والاطمئنان لك.
  • آراء الناس وتقييماتهم: شكل آخر يمكنك من خلاله التسويق بالمحتوى إما بنشر صور عن تجارب المستخدمين ورضاهم أو حتى تقييمات مكتوبة أو فيديوهات مرئية وهو أمر ضروري لإقناع العملاء المحتملين بأخذ خطوة الشراء والاطمئنان للعلامة التجارية.
  • الكتب الإلكترونية: نشر الكتب أو الأدلة مفيد في رحلة التسويق بالمحتوى مع جمهورك، لأنها عملية أكثر تنظيمًا وشمولية ومفهرسة تسهل تلقي المحتوى وفهمه وتطبيقه من العملاء، كما وتسمح له بالاحتفاظ به وقراءته في أي وقت.

6. تحليل وتقييم النتائج

يتطلب إنتاج المقالات ومقاطع الفيديو وغيرها من صور التسويق بالمحتوى الكثير من البحث والتخطيط وبالطبع معرفة ما هي مقاييس نجاح التسويق بالمحتوى أو الـ KPIs لتحليل النتائج وهل حقق الهدف منه أم لا، وبفضل الأدوات الجديدة، صار من السهل أن تقيس فعالية حملاتك الإعلانية.

⬅️ فما هي مقاييس نجاح التسويق بالمحتوى؟ 👇

  • نسبة الاستهلاك: يوضح هذا المقياس نوع المحتوى الذي يستهلكه جمهورك ونوع هذا الجمهور وفي أي مناسبة أو نطاق جغرافي استهلكوه، وبالتالي يتيح لك هذا المقياس معرفة سلوكيات جمهورك عن قرب وتستطيع قياس استهلاك الجمهور للمحتوى من خلال معرفة زيارات الصفحة، وتردد الناس عليها ورجوعهم إليها والوقت المستغرق في كل صفحة.
  • معدل فتح البريد الالكتروني: من خلال برامج التسويق عبر البريد الإلكتروني المختلفة تستطيع قياس معدلات فتح البريد الإلكتروني مقارنة بعدد الناس الذين ظهرت لهم الرسالة ولم يفتحوها. وباستخدام هذه المقاييس، تستطيع معرفة ما يجذب جمهورك وتغذيتهم به في المرات القادمة.
  • نسبة الاشتراك او الشراء: وتسمح لك بتحليل قدرتك على الاحتفاظ بعملاءك وجذبهم للاشتراك في النشرة البريدية الخاصة بك أو زهدهم في المحتوى الذي تقدمه وإقبالهم على إلغاء الاشتراك أو يمكن قياس ذلك في وسائل التواصل الاجتماعي بمعرفة نسبة المتابعين باستمرار ومن ألغوا المتابعة.
  • معدل التحويل أو البيع: التسويق بالمحتوى يهدف إلى تحريك البيع على المدى المتوسط والبعيد، لذا من الضروري معرفة كيف استهلك الجمهور المحتوى وما إذا كان قام برد فعل أو إجراء، ولا يمكن قياس ذلك بشكل فعال إلا من خلال معرفة حركة المبيعات وعلاقتها باستفسارات الناس عن المنتجات.

كلمة أخيرة

التسويق بالمحتوى أحد أهم وسائل النجاح على الإنترنت لمشروعك مهما كان حجمه، ابدأ في تحديد أهدافك منه، ثم حدد عملائك بدقة والكلمات التي يبحثون عنها، وابدأ في وضع خطة للتدوين لعملائك ولا تنسى تقييم استهلاك العملاء للمحتوى فيما بعد.

كتب بواسطة:

15977 Readers

Share on