التسويق بالمحتوى … مستقبل الشركات لنمو الأرباح بأقل تكلفة

يونيو 10, 18

هذه المقالة متاحة أيضًا بـ: English

التسويق بالمحتوى يزيد مرور الناس إلى موقعك أكثر ب 3 مرات من التسويق المدفوع عبر محركات البحث، فما هو وما فوائده وكيف تضمن نجاحك به؟

التسويق بالمحتوى هو أحد أفضل صور الاستثمارات التي يمكنك القيام بها لنشاطك التجاري مهما كان، لكنه في نفس الوثقت يتطلب منك جهدا كبيرا نوعا ما، ووظيفة هذه المقالة تزويدك بالمعلومات حول التسويق الالكتروني بما يخفف عنك الضغوط في البحث عن أفكار للمحتوى أو طريقة قياسه على نحو صحيح، وبنهاية هذه المقالة سوف تعرف:

ما هو التسويق بالمحتوى؟
ما فوائد التسويق بالمحتوى؟
كيف تبدأ استراتيجية تسويق بالمحتوى؟
كيف تدير استراتيجية التسويق بالمحتوى؟
أدوات تساعدك على تنفيذ استراتيجية التسويق بالمحتوى.

ما هو تسويق المحتوى؟

التسويق بالمحتوى هو أحد أفضل صور التسويق الالكتروني للعلامات التجارية حيث تعتمد فيه طريقة التسويق على إنشاء محتوى ذو قيمة للعملاء وعلى صلة بما يبحث عنه جمهورك، لتحقيق ولاء وطمأنينة من نوع ما بين الجمهور وبين منتجاتك أو خدماتك بالفيديو أو الصور أو المحتوى المكتوب من خلال إدخال كلمات البحث الرئيسية التي تتعرفها خوارزميات جوجل ليظهر موقعك أولا في محركات البحث.

وتتجه الأنظار اليوم أكثر ناحية التسويق بالمحتوى لزيادة عدد العملاء بسبب غلاء سعر إعلانات الدفع مقابل النقرة، فليس كل من ينقر على الإعلان سيشتري، لكنك ستدفع عليهم مبلغا كبيرا وحتى لو حدث ودفعت هذا الشهر ميزانية، فماذا عن الشهر القادم، ستضطر إلى دفع نفس المبلغ أما لو كنت ترغب في توليد عملاء مجانا فعليك أن تفكر في التسويق في المحتوى.

بمعنى آخر، يبني التسويق بالمحتوى زيارات ومرور على مواقع مختلف الشركات دون تكلفة كبيرة، أو استثمار عالي، بالعكس كل ما تستثمر فيه هو طمأنة الجمهور لخدماتك وإرضاء جوعه إلى المعلومات، ولتتم عملية التسويق بالمحتوى عليك أن توفره بطريقة يستفيد بها عملاءك ويرضى، يحل مشكلاتهم بما يساعدك على المدى القصير والمتوسط ​​والطويل في تحويل أهداف علامتك التجارية، يتنويع المحتوى بين التدوين والتدوين الصوتي والمرئي والتعليمي والكتب الإلكترونية.

ما هي فوائد تسويق المحتوى؟

جميع الأعمال التجارية تحتاج إلى التسويق بالمحتوى .. هل سألت نفسك يومًا، لماذا يستطيع المشاهير إقناع العامة بكل سهولة بشراء أي منتج؟، فقد تشاهد عارضة أزياء لا تستطيع

قيادة السيارة، لكنها تقوم بعمل دعاية إعلانية لشركة تأمين سيارات، ثم تجد فجأة أنه أكثر من 10 آلاف شخص يقوم بتغيير خطته ويتجه لشراء السيارة التي كانت تقودها.

يرجع ذلك إلى ثقة المعجبين بما تقدمه، فهم يتابعوها منذ فترة طويلة، وينظرون إليها على أنها قدوة، أو نموذج يحتذى به، كما يرغبون دائمًا في معرفة الأماكن التي تتسوق فيها، ومن هو طبيب أسنانها، وما نوع البيتزا المفضلة لديها.

يركز التسويق بالمحتوى على خلق محتوى قيم لجذب الجمهور، وزيادة المبيعات، لكنه ليس كالإعلانات غير المرحب بها التي تظهر فجأة أمامك على الشاشة، ولا يشبه أيضًا الإعلانات المدفوعة التي توضع على جوانب المواقع، بل أفضل من ذلك.

اقرأ أيضًا: لماذا تحتاج مدونتك لكتابة المحتوى الدائم Evergreen Content؟

المحتوى يبني علاقة بينك وبين الزائر

مفهوم التسويق بالمحتوى يتلخص في أنه عبارة عن تكوين علاقة مع زوار موقعك الإلكتروني، ربما تبدو علامتك التجارية غير مألوفة في البداية، لكنك كلما قمت بتطوير محتوى مناسب ومفيد، كلما ستزيد من متابعين علامتك التجارية.

يمكننا القول أنه يشبه إدمان بعض الأشخاص لمعرفة أفضل الأطعمة التي تحرق السعرات الحرارية،  فإذا تخيلت أنَّك ذلك الشخص، ستجد أن هذه المقالات تقدم لك خلفيات معلوماتية قيمة، ومكتوبة بشكل جيد يمكن الاستفادة منه، فعندما ترغب “فاطمة” في خسارة الوزن وتقوم بالضغط على مقالك خلال عملية البحث على شبكة الإنترنت، وخلال قراءة المعلومات التي كتبتها، ستعلم أنك خبير في هذا المجال، ثم ستبدأ في الثقة بك ثم تكرر أخذ النصيحة منك مرة تلو الأخرى، حتى تقرر فجأة أن تطلب النصيحة من هذا الشخص، وبهذه المنهجية تكون تمكنت من تحويل قارئ عادي إلى أحد المعجبين بك وبكتاباتك ويتأثر بك بشكل مباشر.

اقرأ أيضًا: كيف تبني موقعًا إلكترونيًا في عام 2021؟

الوعي بالعلامة التجارية

ويرجع ذلك إلى أن التسويق بالمحتوى يخلق نوع من الوعي بالعلامة التجارية، فمن خلال المحتوى ستحصل على فرص أكبر للتوسع في مجالك، وذلك بصرف النظر عن الوسيلة التي تعرض من خلالها المحتوى سواء كانت مدونة أو فيديو أو كتاب إلكتروني، حيث أنك بذلك تتجنب الاستراتيجيات التقليدية لتخلق مزيد من أشكال الدعاية المعلوماتية، فأنت تكون بمثابة خبير في هذا الموضوع وتحل مشاكل قراءك بدون أن تطلب منهم أي  شئ في المقابل، كما تزيد هذه الطريقة من حجم الزيارة على الموقع، كما تمكنك من تقديم علامتك التجارية مع ترك أفضل إنطباع أول.

زيادة المستهلكين المحتملين

التسويق بالمحتوى يحسن من فرص زيادة المستهلكين المحتملين، وليس هذا فقط، فإذا لم تكن منفرد بمجال عمل جديد، فأنت تكون في منافسة كبيرة مع الكيانات التي تعمل في نفس مجالك، فإختلافك عنهم في هذه الحالة يتمثل في أن القارئ الذي لا يبحث عن إتمام صفقة شرائية يدخل إلى مدونتك ويقرأ محتواك، وبذلك تكون جذبت اهتمامه وخلقت رابط بين خدماتك وعلامتك التجارية، وربما  يشعر الزوار برغبة في وضع معلومات التواصل بهم لتحميل كتابك الإلكتروني أو للتسجيل بموقعك للاستفادة من خدماتك.

وتتميز هذه المنصة أيضا بأنها مثالية لوضع أفعال الدعوة إلى الإجراء، فهي تسمح لك بنشر هذه الأفعال بطريقة رائعة مما يضمن لك الإتصال، وفقا لـ ـ HubSpot فإن الأعمال التي تستخدم التدوين من المتوقع أن تكون فرصها في الاستثمار أفضل بـ13 مرة من غيرها، حيث تختلف صفحات الهبوط ورسائل البريد الإلكتروني في أن الأشخاص لابد أن يكونوا على علم بعلامتك التجارية أو مهتمين بالخدمة التي تقدمها، لكن عندما تقوم بتسويق منتجك على أنه شئ يقدم الحلول للمشكلات، ستجد نفسك تجذب المزيد من الجمهور .

فأنت تتحكم في كتابة محتواك بشكل أكثر إقناعا، لتجذب جمهورك إلى الضغط على أفعال الدعوة إلى الإجراء، والسماح لصفحات الهبوط باستكمال المهمة.

التسويق بالمحتوى يحسن من فرص ظهورك على محركات البحث

بالإضافة إلى أنك ستجد أن الموضوعات التي تكتبها تحافظ على استدامتها، بعكس الموضوعات العصرية التي تكون مؤقتة، وسرعان ما يتلاشى الاهتمام بها مع الوقت. وترى من خلال ذلك أن التسويق بالمحتوى يختلف في أن مواضيعه عبارة عن تساؤلات يبحث عنها الأشخاص بصفة دائمة، فهي لا تصدأ  مع الإهمال، حيث أنها تظل موجودة مادام هناك أشخاص يبحثون عنها.

وفي نفس الوقت، فإن التسويق بالمحتوى يحسن من فرص ظهورك على محركات البحث، فهي عبارة عن سلسلة من التفاعلات، فالمواضيع الجيدة هي التي تحصل على الكثير من الزيارات والقليل من معدلات الإرتداد، فهذا يزيد من تقييمك في جوجل وغيرها من محركات البحث، فـ المحتوى الذي يكتب بهذه الطريقة يكون تعليمي ومفيد للجمهور، مما يرفع من تقييمه على جوجل، كما يمكن لهذا النص التعليمي أن يدفع شخص ما إلى مشاركته على صفحته الخاصة أو مدونته، مما يزيد من الزوار وبالتالي يحسن من ترتيبك على محركات البحث.

اقرأ أيضًا: 7 أقسام يحتاجها أي موقع إلكتروني.. تعرف عليها

والأكثر أهمية، أنه يشجع الجمهور على إعادة تكرار الزيارة أكثر من مرة، فإذا لاحظت “فاطمة” تغير في وزنها عقب قراءة مدونتك، فإنها ستفضل العودة لأخذ المزيد من النصائح خلال الإسبوع التالي، فهي تمثل الوسيلة التي تربطك بجمهورك المستقبلي، وتزيد من ثقته بك.

وتكمن أهمية هذه العلاقة في أن الجمهور هو من يجدك بنفسه، بدلا من ظهورك له فجأة من خلال وسائل التسويق الأخرى، فـ المحتوى الخاص بك يصبح مرتكزا حول مجتمع معين مما يضاعف من أهميته، فعندما تصبح شخص موثوق به في المجال، فإن ذلك يكسبك المزيد من النفوذ، وبالتالي يزيد من التحديثات المستمرة وعمليات البحث المتكررة.

ففي النهاية تكتسب المزيد من الجمهور وهذا هو كل ما يهمك.

تحسين سمعة العلامة التجارية

المواقع التي تنتج محتوى مثيرًا للاهتمام يحل مشكلات القارئ ويرضي رغبته في المعرفة أكثر حظا وسمعة عند الزوار من تلك التي لا تنتج أي محتوى أو حتى تنتج محتوى ضعيفا وغير ذي صلة بالقارئ والجمهور.

التميز عن المنافسين

إذا كنت أنت والمنافسين في نفس السباق على جمهور واحد، فالمحتوى الجيد وحده هو ما يضمن لك التميز والسبق، يمكنك بأنك حينما تميز محتواك وتجهزه للقارئ يطمئن لك ويأخذ انطباعا أنك متميز في مجالك ومتخصص أكثر من منافسيك الذين لم يرضوا غروره المعرفي.

 تقليل تكاليف الإعلانات

تتمثل إحدى المزايا العظيمة في التسويق بالمحتوى أنه استراتيجية تقلل من تكاليف الإعلانات وتزيد لك الزيارات في نفس دون استثمار ميزانية كبيرة، ويرجع هذا إلى أن المحتوى الجيد والمتوافق مع محركات البحث سيساهم في تعريف خوارزميات جوجل على موقعك وتقديمه للقارئ أولا في نتائج البحث.

التفاعل مع عملائك

يوفر لك التسويق بالمحتوى إمكانية التفاعل مع عملائك حول المحتوى المنشور على مدونتك أو موقعك إما بطلب تعليق أو مشاركتهم لمقالاتك ومدونتك على وسائل التواصل الاجتماعي الخاص بك وهو ما يضمن معرفة رد فعل الجمهور على ما تكتب.

 كيف تبدأ استراتيجية تسويق المحتوى؟

1. تخطيط المحتوى

للمحتوى دورة حياة قبل أن ينتهي في يد القارئ، في هذه الخطوات سوف نتحدث عن نصف الدورة وهو الجزء الذي لا يراه القارئ ألا وهو تخطيط المحتوى والذي يتم من خلال:

تحديد الأهداف

ما الذي تريد أن تصل به من خلال التسويق المحتوى، هل تريد إقامة علاقة بالقارئ؟ هل تريده أن يعتمد عليك كمصدر موثوق للمعلومات، هل تريده أن يتفاعل، هل تريد أن تزود به النقرات والمرور؟ وإلخ.

كل الأهداف التي وضعتها هي نقطة انطلاقك للبداية في تحديد الخطوات التالية حتى يحقق التسويق بالمحتوى النتائج التي تريدها.

تحديد شخصية المشتري

إحدى أهم ركائز التسويق بالمحتوى أن تعرف من تحدث؟ لتجهز له رسالة تناسبه ولا تزعجه، وبالتالي القيادة في مسار المبيعات تبدأ في توضيح ملامح هؤلاء العملاء لتجهز الرسالة التسويقية بناءً على هذا الملف الذي جهزته عن جمهورك المثالي وعن شخصيته وتفضيلاته.

تحديد الكلمات الرئيسية

من المهم قبل أن تبدأ في البحث ثم البحث ثم البحث عما يسأل الناس عنه وعما يطلبونه، وينبغي أن تبدأ بعد البحث في استهداف الكلمات الرئيسية وفق خطة كاملة تضمن للقراء أن يرضوا عن المحتوى وأن يكون كاملا بحيث لا يبحث القارئ عن مكان آخر.

 توليد الأفكار

بعد تحديد الهدف، ووضع الكلمات الرئيسية مهم أن تولد الأفكار والقصص التي ستصب في صالح تحقيق هذا الهدف، يمكنك أن تسهل على نفسك في توليد الأفكار بتحديد بنية المحتوى وشكله، هل هو دليل شامل، أم محتوى متخصص ودقيق أم محتوى تفاعلي.

تخطيط الكتابة

يصب التسويق بالمحتوى في النهاية في صالح زيادة البيع، لذا فإن تخطيط هيكل المقال أو الملصق الإعلاني نفسه واختبار الجمل التسويقية على الناس قبل خروج النص، وتخطيط هذه الجمل والنصوص والمقالات بالتوافق مع الكلمات الرئيسية وأبحاث المستخدم لضمان نجاح العملية.

  1. تنفيذ الاستراتيجية

تتضمن عملية تنفيذ الاستراتيجية ركنين أساسيين هما الإنتاج وقياس نتائج المحتوى:

إنتاج المحتوى التسويقي

بعد ضمان إحكام خطوة التخطيط يبقى الدور على تنفيذ وإنتاج المحتوى ثم نشره ولضمان نجاح عملية النشر ينبغي أن يكون الإنتاج وافيا وهذه أفكار للمحتوى ستجعل عملية التسويق بالمحتوى ناجحة بكل تأكيد.

قوائم المعلومات

النشر بأسلوب القائمة مفيد دائمًا ويجذب اهتمام القارئ كما ينظم أفكارك ويجعل المحتوى أقل مللا، لأنك حينما تعطي للقارئ أن 10 خطوات لتصميم الموقع مثلا سيكون الأمر بالطبع أفضل من ترك الأمر واسعا دون ذكر عدد الخطوات، لأن الرقم يعطي للقارئ انطباعا بأن المحتوى منظم ولن يرهقه.

نشر نصائح للقراء في مجالك

هذا هو جوهر التسويق بالمحتوى، لأنك عندما تنشر فائدة لمجتمعك أو جمهورك وترتبط هذه الفائدة بعمليات البحث الأكثر شيوعًا على الويب يكون المحتوى ذا قيمة، وينتظر القارئ ويستهلكه على نحو جيد لو أرضاه وهو ما سيساعدك بلا شك على وضع نفسك في ركن متميز عن منافسيك.

آخر الاتجاهات والتريندات في مجالك

إذا كنت تريد سرعة جذب الناس لموقعك أطلعهم على آخر المستجدات في مجالك، وحاول مسايرة الاتجاهات والتريندات بما يلا يخرجك عن دائرة مجالك أو تخصصك وحاول أيضا ألا تضلل عملاءك باختلاف العنوان عن محتوى النص.

كيف أقوم ب..؟

أحد أهم وسائل التسويق بالمحتوى أن تكتب هذا المحتوى في صورة توضح للناس كيف يقومون بشيء ما، او كيف يحلون مشكلة ما، لأن هذا الأسلوب يضيف قيمة مباشرة إلى جمهورك الذي يتلقاه بتقدير كبير كما يتفق هذا الأسلوب بسهولة مع عمليات البحث المكررة.

المقارنة بين شيئين أو أكثر

في التسويق بالمحتوى قد تحتاج إلى شرح الاختلافات والصفات بين خدمتين أو منتجين تقدمهما أنت ومنافسيك لذا يثير اهتمام جمهورك أن يأخذ هذه المقارنة وأن تساعده من خلالها على اتخاذ قرار شرائي بذكر النقاط الإيجابية والسلبية وعرضها على هذا الجمهور.

دع الخبراء يدونون

إجراء حوارات أو دعوة الخبراء للتدوين في موقعك مباشرة من شأنه أن يضيف لك ميزة في عملية التسويق بالمحتوى لأن كتابة الخبير ستطمئن الناس للمحتوى الذي يأخذونه وستجعلهم يعتمدون عليه وبالتالي زيادة مرور الناس لموقعك وبحثهم عنك خصيصا لمعرفة الجديد في مدونتك.

 الأسئلة الشائعة

البحث عن الأسئلة التي يسألها أو قد يسألها وتقديمها له قد يكون من أفضل صور التسويق بالمحتوى على الإطلاق لن جمهورك في حيرة، يبحث عن حل بسيط وسريع، وكلما ظهر سؤالك أولا تعزز عنده شعور بالامتنان والاطمئنان لك.

تغذية المحتوى بالصور

تولد الصور قوة عالية من الإقناع والترابط العاطفي مع القراء والجمهور كما أنها تعطي فواصل بين المحتوى دفعا للملل، ومن الصعب الحديث عن التسويق بالمحتوى دون الحديث عن أي صورة تصاحبه وتوقع أن يؤدي إلى نتائج فعلية.

الإنفوغرافيك

وهو أحد أكثر أنواع التسويق بالمحتوى شيوعا وطلبا، لأنه أشبه بتقديم عصير معلوماتي جاهز للقارئ بأسلوب ممتع وألوان جذابة واختصار شديد، فيحقق قيمة للقارئ ويوصل إليه المطلوب.

الرسوم المتحركة والفيديوهات

يمكن أن تكون الرسوم المتحركة والفيديوهات خصوصا التعليمي منها مصدرا جيدا جدا ووسيلة أكثر حرية لشرح إجراء أو حتى التسويق بالمحتوى بشكل مباشر أو غير مباشر كما أن الناس تحب الفيديوهات بطبيعة الحال باعتبارها متفاعلة أكثر ولا تحتاج منهم جهدا لاستقبالها.

آراء الناس وتقييماتهم

شكل آخر يمكنك من خلاله التسويق بالمحتوى إما بنشر صور عن تجارب المستخدمين ورضاهم أو حتى تقييمات مكتوبة أو فيديوهات مرئية وهو أمر ضروري لإقناع العملاء المحتملين بأخذ خطوة الشراء والاطمئنان للعلامة التجارية.

الكتيبات والأدلة

نشر الكتب أو الكتيبات المجانية أو الأدلة مفيد في رحلة التسويق بالمحتوى مع جمهورك، لأنها عملية أكثر تنظيما وشمولية وبفهرسة تسهل تلقي المحتوى وفهمه وتطبيقه على القارئ كما وتسمح له بقراءته والاحتفاظ به في أي وقت.

التدوين الصوتي

في عالم اليوم، العين على التدوين الصوتي، باعتباره أصبح وسيلة لجذب الجماهير، فللصور تواصل من نوع  آخر في عالم تحيط بنا فيه الصور من كل مكان، ويساهم التدوين الصوتي في التسويق بالمحتوى من خلال طريقة السر وارتباط القارئ بالصوت والمعلومة بما يجعله يتردد باستمرار على سماعك.

  1. تقييم نتائج نشر المحتوى

يتطلب إنتاج المقالات ومقاطع الفيديو وغيرها من صور التسويق بالمحتوى الكثير من البحث والتخطيط وبالطبع معرفة ما هي مقاييس تسويق المحتوى؟ لاختبار نتائج هذا المحتوى وهل حقق الهدف منه أم لا، وبفضل الأدوات الجديدة، صار من السهل أن تقيس فعالية حملاتك الإعلانية وهذا دليل لك بأهم المقاييس التي تعرف بها نتائج التسويق بالمحتوى الخاص بك:

مقياس استهلاك المحتوى

يوضح هذا المقياس نوع المحتوى الذي يستهلكه جمهورك ونوع هذا الجمهور وفي أي مناسبة أو نطاق جغرافي استهلكوه، وبالتالي يتيح لك هذا المقياس معرفة سلوكيات جمهورك عن قرب وتستطيع قياس استهلاك الجمهور للمحتوى من خلال معرفة زيارات الصفحة، وتردد الناس عليها ورجوعهم إليها والوقت المستغرق في كل صفحة.

مقياس فتح البريد الالكتروني

من خلال برامج التسويق عبر البريد الإلكتروني المختلفة تستطيع قياس وعرض من فتحوا المحتوى مقارنة بعدد الناس الذين ظهرت لهم الرسالة، وباستخدام هذه المقاييس، تستطيع معرفة ما يجذب جمهورك وتغذيتهم به.

مقاييس الاشتراك والإلغاء

وتسمح لك بتحليل قدرتك على الاحتفاظ بعملاءك وجذبهم للاشتراك في النشرة البريدية الخاصة بك أو زهدهم في المحتوى الذي تقدمه وإقبالهم على إلغاء الاشتراك أو يمكن قياس ذلك في وسائل التواصل الاجتماعي بمعرفة نسبة المتابعين باستمرار ومن ألغوا المتابعة.

مقاييس المبيعات

التسويق بالمحتوى يهدف إلى تحريك البيع على المدى المتوسط والبعيد، لذا من الضروري معرفة كيف استهلك الجمهور المحتوى وما إذا كان قام برد فعل أو إجراء، ولا يمكن قياس ذلك بشكل فعال إلا من خلال معرفة حركة المبيعات وعلاقتها باستفسارات الناس عن المنتجات.

كيفية إدارة استراتيجية تسويق المحتوى

 الجودة أهم

في أي مرحلة من مراحل التسويق بالمحتوى، ضع عينك على الجودة قبل الكم، فوفقا لتقرير صادر عن مؤسسة أكرولينكس Acrolinx ، يفضل 59٪ من المستخدمين عدم التسوق من موقع ويب به أخطاء نحوية وإملائية سيئة.

قوة العناوين

العنوان هو الطُعم الذي يجذب القارئ إلى روح المحتوى ونجاح المحتوى يبدأ من العنوان القوي، لا احذر من الغموض في العناوين أو من التضليل فيها، لأن المتلقي لو لم يجد شيئا يرتبط بالعنوان سيحظرك مدى الحياة.

الاشتراك في أخبار جوجل

إذا كان موقعك يحتوي على ميزات معينة، فإن إضافة المحتوى إلى الأخبار واهتمامات القراء في جوجل بما يمكن أن يؤدي إلى زيادة كبيرة في أداء الزيارات الطبيعية للموقع.

توزيع المحتوى

ليتحقق لك نتائج أعلى في التسويق بالمحتوى يتحتم عليك توزيع المحتوى عبر منصات مختلفة إما في منصات التواصل الاجتماعي أو حتى في قوائم البريد أو غيرها.

أدوات استراتيجية تسويق المحتوى

Pexels

يقولون إن الصورة تساوي ألف كلمة! فما بالك لو كان تحت يدك مئات الآلاف من الصور المجانية؟ هذا ما يحققه لك Pexels لانه بنك كبير للبحث بسهولة عن الصور، وهو ما سيساعدك في تسويق المحتوى الخاص بك، وهو ضروري لك لتوضيح المحتوى وجذب بصر القارئ، وفائدة موقع بيكسلز أن كل الصور مجانية ويمكن التعديل عليها بقدر ما تريد.

Piktochart

Piktochart تسهل عليك هذه الأداة الوصول لنتائج جيدة في التسويق بالمحتوى بإتاحة إنشاء الرسوم البيانية والعروض التقديمية والكتيبات والتقارير وغيرها مما يبسط المحتوى للقراء ودون حاجة لأن تكون مصمما محترفا بل يعمل الأمر بالسحب والإفلات.

BuzzSumo

BuzzSumo هل نفذت أفكارك واستهلك كل محتوى يمكن أن تقدمه لجمهورك ولا تستطيع البحث عن فكرة جديدة وجيدة لقراءك تكتب عنها؟ هذه الأداة ستلهمك وستعطيك الكثير من بنات الأفكار التي تكتب فيها مهما كان نشاطك، إذافة لهذا تراقب هذه الأداة مجال شركتك أو عملك وتقوم بإمدادك بآخر الاتجاهات (الترندات) الموجودة فيه.

Google Search Console

ككاتب محتوى أو مهتم بالتسويق بالمحتوى لا غنى لك عن أداةGoogle Search Console  لأنها تساعدك في الاطلاع والتحكم في تحسين محركات البحث لموقعك بقيامها بهذه الوظائف:

  • قياس أداء وحركة البحث من موقع الويب الخاص بك.
  • تحديد وتصحيح المشاكل التي تتسبب في خسارة ترتيبك في جوجل
  • اكتشاف ما يبحث عنه المستخدمون من جمهورك لتغذيتهم بمحتوى خاص يرضيهم ويحقق لهم المعرفة
  • تحليل مرات الظهور ونسبة النقرات على محتواك في نتائج البحث
  • تحسين قابلية استخدام موقع الويب الخاص بك على الأجهزة المحمولة.

 SemRush

SemRush أداة أخرى ستساعدك في تحسين محركات البحث ولا غنى لك عنها في التسويق بالمحتوى لأنها تراقب الكلمات الرئيسية المختلفة سواء لتحسين محركات البحث بحملات مدفوعة أو بالكلمات الرئيسية المجانية ومعرفة حركة البحث المجانية والمدفوعة وأفضل الكلمات الرئيسية لتحسين محركات البحث المجاني في مختلف الصناعات والأنشطة التجارية ومراقبة أداء منافسيك مع محركات البحث.

أسئلة شائعة عن التسويق بالمحتوى

كيف يرتبط تسويق المحتوى بالتسويق الداخلي؟

التسويق بالمحتوى هو مجرد أداة تندرج تحت مظلة كبيرة اسمها التسويق الداخلي والذي له أكثر من ذراع، أحدها التسويق بالمحتوى، أما التسويق الداخلي فهو نهج شامل وكبير ويحتاج إلى صبر ودراسة وعمل على أكثر محتوى.

ما هي أنواع التسويق بالمحتوى؟

يتضمن التسويق بالمحتوى صورا مختلفة من المحتوى المرئي أو المكتوب أو المسموع أو المصور في شكل تعليمي أو تعريفي أو ترفيهي بحيث جيب على أسئلة محددة لدى الجمهور المستهدف ويزودهم بمحتوى لن يحصلوا على مثله في أي مكان آخر.

 
كتب بواسطة:

3627 Readers

تابعنا على

اترك تعليقاً