Skip to content
مُحمّد مُنتصِرMay 13, 2024 3:54:30 PM5 min read

التسويق بالذكاء الاصطناعي | استهدف عملائك بشكلٍ أدق بأقل مجهود

التسويق بالذكاء الاصطناعي | استهدف عملائك بشكلٍ أدق بأقل مجهود
9:35

 

يتصدر التسويق بالذكاء الاصطناعي الآن كافة الاتجاهات العالمية داخل الشركات، ولأهمية هذا في نمو أي شركة، من المهم أن تعرف كيف تستفيد من هذا الاتجاه، لهذا كتبنا لك هذا المقال لتعرف كيف تطور استراتيجية التسويق الخاصة بك بحيث تعتمد فيها على الذكاء الاصطناعي سواء لاستهداف العملاء أو لغيرها.

ما هو التسويق بالذكاء الاصطناعي؟

قبل أن نعرف كيف، دعونًا أولًا نعرف ما هو التسويق الذكاء الاصطناعي؟ 

التسويق الذكاء الاصطناعي هو استخدام الشركات للذكاء الاصطناعي وأدواته المختلفة للتسويق لأنشطتها سواء لتخصيص المحتوى أو زيادة نسبة العملاء المحتملين أو اكتساب رؤى وبناء استراتيجيات مبنية عليها، من أجل زيادة دقة استهداف العملاء والحصول على نتائج أعلى بمجهود أقل.

ما الفرق بين الذكاء الاصطناعي والأتمتة؟

عندما نتحدث عن الذكاء الاصطناعي، يظن الناس أنهما نفس الشيء، لكن الفرق بين الذكاء الاصطناعي والأتمتة كبير، فالذكاء الاصطناعي عبارة عن حواسيب او آلات مصممة لتحاكي الذكاء البشري وطريقة تفكير البشر، أما الأتمتة فهي عبارة عن تطبيق أو برنامج محدد مصمم ليسهل تنفيذ المهام والعمليات بطريقة أوتوماتيكية دون أي تفكير.

وعند استخدام الذكاء الاصطناعي في التسويق أو الأتمتة عليك أن تأخذ في اعتبارك الفروق التالية بينهما:

  • التسويق باستخدام الذكاء الاصطناعي: يعتمد على برامج تحليل البيانات التي تم جمعها في أثناء وجود أي تفاعل بشري أو بدونه على متجرك بما يسمح بتحسين استثماراتك التسويقية وفهم سلوك المستهلكين وتخصيص المحتوى للعملاء.
  • استخدام الأتمتة في التسويق: يعتمد على برامج لتشغيل الحملات أو الجدولة أو غيرها من المهام التي تخفف عليك ضغوط التركيز والعمل بنفسك.

لماذا التسويق باستخدام الذكاء الاصطناعي؟

Infograph 1_  كيف تحقق أقصى استفادة من الذكاء الاصطناعي في تسويقك

حين تقوم بدمج الذكاء الاصطناعي في التسويق تحصل على العديد من المزايا، أهمها:

1. الحصول على رؤى تسويقية واضحة

يعد تتبع البيانات أمرًا حيويًا لفهم العملاء الحاليين والمحتملين، باستخدام التسويق بالذكاء الاصطناعي، يمكنك الحصول على بعض الأفكار الأكثر قيمة حول جمهورك المستهدف، بالإضافة إلى المسافة التي تفصلهم عن قرار الشراء منك، وهذه هي البيانات الأربعة التي يساعدك فيها الذكاء الاصطناعي في التسويق:

  • البيانات الأساسية: والتي تشمل المعلومات الديموغرافية مثل اسم العميل أو الجندر الخاص به أو موقعه أو عرقه أو عنوان بريده الإلكتروني.
  • بيانات التفاعل: يشير هذا النوع من البيانات إلى التفاعل العام، بما في ذلك المعلومات حول كيفية استخدام العملاء لخدماتك أو ما إذا كانوا يتابعونك على شبكات التواصل الاجتماعي.
  • البيانات السلوكية: هي أكثر تحديدًا من سابقتها، ويغطي هذا النوع من البيانات كيفية تفاعل جمهورك مع علامتك التجارية مباشرةً، مثل سجل الشراء وتفاصيل الاشتراك والاشتراكات التجريبية المجانية.
  • موقف العملاء من خدماتك: يركز هذا النوع من البيانات على الطريقة التي يفكر فيها العملاء عند تعاملهم مع خدماتك ومنتجاتك، سواء من خلال التقييمات أو تحليل الاستطلاعات.

وحين تتمكن من معرفة كل هذه البيانات وتحليلها ستتمكن من تحويلها إلى استراتيجيات على الأرض ومحتوى ورسائل يمكنك توجيهها للعملاء.

2. تحسين تجربة العملاء

الإعلانات الأكثر فعالية هي تلك التي تستفيد من الذكاء الاصطناعي التسويقي لفهم جمهورك بدقة، فبمجرد تحليل بياناتك واستخراج التقارير، يمكن لفريق التسويق الخاص بك البدء في تحسين تجارب العملاء من خلال تحديد الرسائل التسويقية الموجهة للعملاء، ويمكن للتسويق بالذكاء الاصطناعي أن يساعدك في هذا الأمر من خلال جعل عملية التسويق شخصية أكثر وإشراك العملاء فيها وهو ما يضمن:

  • تجربة أكثر إرضاءً للعملاء
  • ولاءًا أكبر للعملاء
  • ارتفاع عوائد الاستثمار التسويقية
  • توفير أكبر في التكاليف من خلال تركيز استراتيجياتك أكثر
  • ارتقاء علاقاتك مع العملاء أكثر

3. التقليل من الأخطاء البشرية

في التسويق بالذات هناك فرص كبرى للتجريب والمجازفات، ومن الطبيعي أن يرتكب الأشخاص الأخطاء من وقت لآخر، ولكن بعض الأخطاء يمكن أن تؤثر سلبًا على الأداء التسويقي الخاص بمؤسستك، ويمكن للذكاء الاصطناعي أن يساعد فرق التسويق على تقليل الأخطاء الناتجة عن العامل البشري.

على سبيل المثال، يمكنك استخدام أدوات في الذكاء الاصطناعي للتبع الأخطاء اللغوية والإملائية، حتى لا تضحي بوقتك أو بالجودة الخاصة بالمحتوى.

4. تحسين إدارة البيانات والاستفادة منها

على الرغم من أن جمع البيانات يعد خطوة أولى حاسمة في التعرف على جمهورك، إلا أن هذه البيانات قد تكون عديمة الفائدة إذا لم يتم إدخالها أو إدارتها أو تخزينها بشكل صحيح، وبدلاً من ذلك، يمكن أن يساعد استخدام الذكاء الاصطناعي في تقليل مخاطر جمع البيانات ويحسّن من قدرتك على استعمالها.

يمكن لبعض أدوات التسويق التي تعمل بالذكاء الاصطناعي أتمتة إدخال البيانات واستلامها، بهذه الطريقة، يمكنك التأكد من أن جميع البيانات الضرورية قد تم تحليلها من حيث الجودة وسهولة الاستخدام والصلاحية، بمجرد حصولك على بيانات مفيدة، يمكن لفريق التسويق الخاص بك إنشاء حملات معتمدة عليها.

5. زيادة عائد الاستثمار التسويقي

كما ذكرنا أعلاه، يمكن للتسويق بالذكاء الاصطناعي تحسين نتائج إعلاناتك من خلال تحسين جمع البيانات، وتقليل الأخطاء الناجمة عن الخطأ البشري، وتحسين تجارب العملاء وبالتالي هذه المسارات المعززة بالذكاء الاصطناعي، يمكن أن تساعدك على توفير ميزانيتك أكثر وتحقيق عوائد أعلى من خلال:

  • مراجعة عمليات الأتمتة في متجرك الإلكتروني
  • إطلاق الحملات في التوقيت الصحيح
  • مراجعة رسائلك التسويقية أو تحديثها في جميع حملاتك
  • مراقبة المنصات التي توجه العملاء مثل البريد الإلكتروني وحسابات مواقع التواصل الاجتماعي
  • البقاء على علم بالتغيرات المختلفة في السوق
  • معرفة المواضع الأكثر قوة لإعلاناتك

 

حلول التسويق بالذكاء الاصطناعي وكيف تستخدمها

هناك العديد من منصات الذكاء الاصطناعي والبرامج التي يمكنك استخدامها والتي ستنقل جهودك التسويقية، ومع ذلك، من أجل تحقيق أقصى استفادة من أدوات التسويق بالذكاء الاصطناعي، عليك أن تبدأ بسؤال نفسك عما تحتاجه منها، إذ لا يمكن لتسويق الذكاء الاصطناعي والتحليل الفعال للبيانات أن يعمل إلا من خلال ما تغذيه من معلومات، لذا تأكد من جاهزيتك بطرح هذه الأسئلة على نفسك:

  • ما الذي يبحث عنه العملاء الآن؟
  • هل هذا الوقت مناسب لإطلاق حملاتك؟ وما أنسب الأوقات والفترات؟
  • هل يعرف العملاء شيئا عن منتجاتك القادمة؟ وكيف تعرفهم على تلك المنتجات؟
  • كيف يستهلك العملاء محتوى متجرك ومنصات التواصل الخاصة بك؟
  • كيف تستعيد عملائك المفقودين؟
  • كيف تحافظ على عملائك الحاليين؟
  • كم يجب أن تنفق على حملاتك المستقبلية؟

بمجرد أن تجمع اسئلة، حاول الإجابة عليها بالبيانات واستخدام أدوات التسويق بالذكاء الاصطناعي التي تساعدك في توجيه تلك البيانات وترجمتها إلى استراتيجيات وحلول.

ومن أشهر الأدوات التي يمكنك استخدامها في التسويق بالذكاء الاصطناعي، أدوات فهم سلوك العملاء من ميل تشيمب (يمكنك ربطه مانًا من مركز التطبيقات في ويلت) وأدوات التنبؤ بسلوك العملاء، وفهم سر عدم رضاهم إضافة إلى أدوات إعادة التسعير الديناميكية التي تساعدك في التحكم في أسعار منتجاتك حسب العرض والطلب بشكل تلقائي، وبرمجة الإعلانات والتي توفر لك نتائج تسويقية أكثر تأثيرًا وإذا لم تكن ميزانيتك تسمح، فعلى الأقل يمكنك استخادم شات جي بي تي في كل ما تحتاجه من أنشطة تسويقية، من عمل خطة تسويقية جاهزة إلى المساعدة في استراتيجية التسويق بالمحتوى الخاصة بك.

مفتاح نجاحك، أن تبدأ الآن

أن تعرف يعني أنك أقوى في السوق، وهذا يعني أن عليك البدء في استخدام الذكاء الاصطناعي في تحليل بياناتك وفهم رحلة عملائك التسويقية والاعتماد على التسويق بالذكاء الاصطناعي في كل انشطتك التسويقية، ومفتاح النجاح، أن تبدأ الآن.



تعليقات

مقالات ذات صلة