التسويق العقاري عبر الانترنت | أسرار ونصائح لتبدأ وتنجح أكثر

بواسطة أغسطس 10, 22

التسويق العقاري عبر الانترنت قطاع تنافسي كبير يحتاج إلى استراتيجية واضحة لضمان بقاءك في هذا المجال المزدحم والذي يوفر للدول المختلفة والأفراد نموًا اقتصاديا خارج القطاعات النفطية، ووسيلتك لهذا هو فهم ما يميز التسويق العقاري عن غيره وأدوات ووسائل جذب العملاء والاحتفاظ بهم، وفي هذا الدليل الكامل وفرنا لك كل ما تحتاج إلى معرفته عن هذا التسويق العقاري عبر الانترنت، تابع القراءة حتى لا يفوتك شيء.

 

من الشائع حدا اختزال التسويق العقاري عبر الانترنت في عمليات البيع والشراء والإيجار، لكن التسويق الجيد في هذا القطاع يعتمد على بناء عملية اتصال متكاملة مع العملاء المحتملين، وبناء ولائهم وتحويلهم إلى مسوقين لك وهذا يتأتي من بناء الصورة الجيدة لعلامتك التجارية كونها الخيار الأفضل للعميل.

ولكن السؤال المهم الذي قد يتبادر إلى ذهنك هو، كيف أضمن نجاح تسويقي مع كل هذه المنافسة؟ ما الذي سيجعلني مميز عن غيري وكيف أصل إلى جمهوري وأقنعه بإتمام عملية الصفقة، إذا كنت تريد أن تعرف كل هذا، فهذا المقال فيه من الأسرار ما سيفيدك.

ما هو التسويق العقاري؟

امتلاك عقار هو حلم بالنسبة لكثيرين وفرصة استثمارية لآخرين باعتباره مصدر دخل جيد في حالة التأجير أو إعادة البيع فيما بعد حيث يمثل قطاع العقارات نسبة غير قليلة في إجمالي الناتج المحلي. وكونه قطاعًا مستقرًا فإن عددًا من الشركات والأفراد يستثمرون أموالهم في هذا القطاع العملاق ومن هذا المنطلق يستطيع أي مسوق عقاري أن يعمل وفق استراتيجية للتسويق تميزه عن المنافسين وتوصله إلى عملاء أكثر.

والتسويق العقاري عبر الإنترنت هو استهداف مزيد من العملاء المحتملين لشراء أو تأجير أو بييع عقاراتك وهو ما يتطلب بناء استراتيجية تسويقية ترسم لك المسار حتى تنجح وتبني لك الثقة والرضا مع العملاء قبل وبعد إتمام كل صفقة لضمان نمو مبيعاتك مع الوقت.

ينفق من يستثمر في العقارات العديد من المال، وهو ما يستدعي منك أن تقدم له خدمة خاصة لأنه قد يكون جمّع هذا المال في سنين طويلة، لتحقيق حلم كبير له، وبالتالي وحتى تضمن عدم تفوق المنافسين عليك، ومن الضروري معرفة أن بناء العلاقة مع العميل وجعل تجربته مذهلة ومرضية هو السبيل لحل مشكلة انخفاض مبيعاتك.

هل التسويق العقاري عبر الإنترنت مهم؟

يقلل عدد من سماسرة وأصحاب مشاريع العقارات من أهمية الدور الكبير الذي يقوم به الإنترنت في التسويق لمشاريعهم، لكن التسويق العقاري عبر الانترنت لا يعتمد فقط على تعزيز الوعي بعلامتك التجارية بل يساعد في تصدرك وتميزك بين المنافسين، وهذه بعض المزايا الأخرى التي يضيفها لك التسويق الرقمي لعقاراتك:

البحث عن العقارات كبير على الإنترنت 

هل التسويق العقاري عبر الانترنت مهم

أكثر من أي وقت مضى، يلجأ كثير من الناس اليوم إلى محركات البحث مثل جوجل للبحث عن أي معلومة يحتاجون معرفتها أو خدمة يحتاجون إليها في حياتهم، لأنه ما من أحد يريد أن يسأل صديقًا أو قريبا لو كان الهاتف الذي في يده يستطيع أن يقوم بالدور على أكمل وجه، و 70٪ من شركات العقارات أو المساسرة لديهم مواقع إلكترونية بالفعل. لذا، يعزز التسويق العقاري عبر الإنترنت ظهور علامتك التجارية لأن الإنترنت هو المكان الذي يعيش ويتنزه فيه عملاؤك أكثر الوقت وليس من الجيد أن تضيع على نفسك وعلى مشروعك فرصة العثور على مشروعك عندما يبحثون عليها.

الانتشار السريع للفيديوهات  

لا يزال التسويق عبر الفيديو على عرش وسائل الانتشار السريع مع تجربة الشراء عبر الإنترنت، وتزيد الاستفسارات من العملاء للشركات العقارية التي تقدم للعملاء فيديوهات، تزيد بنسبة 403% عن الشركات التي لا تستخدم فيديوهات. ومع الفيديو، يتجه العالم اليوم إلى الاستثمار في تحسين تجربة الشراء عبر الموبايل، إذ يشتري 41% من العملاء عقاراتهم من خلال هواتفهم المحمولة، حيث يفضل العملاء الشراء عبر الموبايل، لهذا من المهم أن تكون تجربة الشراء من الموبايل سهلة من خلال موقعك الإلكتروني.

هل التسويق العقاري عبر الانترنت مهم؟

التقييمات تزيد مبيعاتك

إذا كان من المهم لأي عمل تجاري أن توفر تقييمات لعملاء سابقين جربوا الخدمة، فهو أهم لمشروعك العقاري، لأنه يبني لك مصداقية تساعدك بسهولة في كسب ثقة العملاء، حيث يمكنك كسب ثقة 25% من العملاء خصوصا لو كنت تستهدف عملاء يتعاملون معك أول مرة وهذا عامل مهم في عالم العقارات لأنهم يتخلون عن مبالغ كبيرة لك.

سهولة الوصول لعملائك

لا يمكن أن يرى كل الناس الذين تريد الوصول إليهم ملصقاتك الإعلانية في الشوارع، لكن مع وجود هاتف محمول مع كل الناس تقريبًا يمكنك توجيه إعلانات لهم في أي مكان في مدينتك أو مدن أخرى تستهدفها ومن هنا سيفيدك التسويق العقاري عبر الإنترنت كثيرًا في توجيه إعلانات تستهدف بدقة الذين يبحثون عن العقارات والمهتمين بها.

فرصة للإبداع

أهم ما يمنحك إياه التسويق العقاري عبر الإنترنت هو مساحة كبيرة من حرية الإبداع لعملائك واختبار الإعلانات وإعادة تطويرها وإيقافها بلمسة، كما يعطيك التفاعل مع العملاء عبر القصص والتعليقات أفكارًا مختلفة للتواصل عن قرب مع عملائك، حاول أن تظهر غبداعك للعملاء في موقعك الإلكتروني وحساباتك.

كل المنافسين يتواجدون الآن أونلاين

كل المنافسين من شركات العقارات بدأوا في التواجد أونلاين بقوة، وتنفيذ أو التخطيط لحملات إعلانية مختلفة، وهو ما يستدعي منك أن تبدأ من اليوم في التواجد بقوة بموقعك وحساباتك والتسويق الرقمي عبر الإنترنت، لأنك تحتاج إلى حجز مكانك من الآن في هذا السوق الرقمي الكبير الذي يتسع يوما بعد يوم.

سهولة قياس نجاحك

بالوسائل التقليدية للتسويق العقاري لا يمكنك أن تقيس مدى نجاح حملاتك ولا كم شخص شاهد إعلاناتك على الطريق، ولكن من خلال التسويق العقاري عبر الإنترنت تستيطع أن تعرف كم عدد الأشخاص الذين شاهدو إعلانك وكم شخصا تفاعل معها وبالتالي تعرف ما إذا كانت ضعيفة أو تحتاج إلى تحسين، وبهذا تعرف من أين يزورك العملاء، وماذا يتوقعون منك وما أعمارهم ومستواهم المادي والاستراتيجية التي يجب تنفيذها.

كيفية عمل استراتيجية التسويق العقاري عبر الانترنت

مهما اختلف حجم شركتك العقارية، دعنا نتفق على أن العمل وفق استراتيجية واضجة ينظم لك تحقيق أهدافك ولا يضيع لك الموارد، وبالحديث عن الأهداف هذه هي أولى ما يجب أن تحدده، أن تعرف إلى ماذا تريد أن تصل وماذا تريد أن تحقق.

فكل عمل مهما كان، يجب أن يكون له هدف نهائي، وليكن مثلا زيادة حجم المبيعات أو الأرباح بنسبة (س) في المائة، وبالتالي تبدأ في تقسيمها إلى أهداف أصغر والعمل خطوة بخطوة حتى تصل إلى الهدف النهائي، وسنتحدث عن هذا بالتفصيل لاحقًا لكن دعنا أولا نتحدث عن الاستراتيجيات التي يمكنك استخدامها في التسويق العقاري لتحقيق أهدافك: 

كيفية عمل استراتيجية التسويق العقاري عبر الانترنت

التخطيط

من المهم قبل أن تبدأ في تنفيذ أي خطوة تسويقية أن تحدد الهدف منها أو جدواها، وهذا لن يظهر لك إلا بأن تعرف المنافسين وتدرسهم، وأن ترى ممارساتهم في السوق وتوقعات العملاء المستهدفين من أجل أن تقابل احتياجاتهم وتوقعاتهم هذه في استراتيجيتك التي تخططها، ادرس عملائك لتجهيز رسائل بنبرة تتناسب معهم ولا يقومون بحظرها بمجرد رؤيتهم لها.

الحضور البصري والمحتوى أيضا مهم، فعند الحديث عن العقارات، من المهم أن تكون الصور التي توفرها عالية الجودة لأن المكان الذي سيشتريه أو يؤجره عملاؤكم مكان سيعيشون فيه، حاول أن تعتمد على مصور احترافي متخصص في تصوري المنشآت والمعمار من أجل تواصل أفضل مع عملائك ونقل المعلومات من خلال الصور والتي تعطي انطباعًا قويًا في أثر الناس، كذلك من المهم أن توحد حضورك البصري لبناء صورة ذهنية عن علامتك التجارية مع العملاء ومع الموظفين عندك.

تحليل المنافسين

من أهم الإجراءات المطلوبة في التسويق العقاري عبر الإنترنت أن تعرف المنافسين، وما يفعلونه للترويج لخدماتهم أو لتقديم أنفيهم أو للتواصل والتواجد مع عملائهم، وهذا لا يعني أن تبدأ في تجربة طرق أخرى جديدة وأن تتفرد عنهم ولكن من المهم أن تدرسهم لتأخذ منهم بعض الإلهام.

مالذي تحتاج لتحليله بالضبط؟

  • اعرف الأسعار التي يبيعون بها عقاراتهم وخدماتهم وابدأ في وضع أسعارك في نطاق قريب من نطاقهم ليس أقل أو أعلى منهم بكثير.
  • اعرف كيف يحصلون على عملاء جدد؟ والوسائل التي يستخدمونها ونبرة حملاتهم الإعلانية وتوقيتها ومواقعهم الإلكترونية والمعلومات التي تمكنك من معرفة أسلوبهم.
  • كيف يتواصلون مع العملاء؟ وما هي رحلة عملية البيع لديهم؟ من لحظة اتصال العميل بهم إلى إتمام الصفقة أو رفضها.

ما الهدف؟ إلى أين تريد الوصول؟

التفكير في الهدف الذي تريد أن تصل إليه هو جزء أساسي ومهم في خطة التسويق العقاري عبر الانترنت، تابع الأرقام التي حققتها سابقا، عدد الصفقات التي أتممتها، وتكاليف التسويق وابدأ في تحديد الأهداف بناء على هذه المعطيات التي في يدك. يجب أن تكون أهدافك محددة، وقابلة للقياس وواقعية يمكن تطبيقها ولها وقت محدد.

ولأن الكثير من وكالات التسويق العقاري تعمل في نطاق محلي ضيق ولهذا فإن جهودك التسويقية تنجح أكثر كلما ركزت بشدة على الهدف المحلي الذي تريد أن تصل إليه وأن تعمل في نطاقه وهذا سيساعدك في تخطيط نجاح; بالوصول إلى المشترين والبائعين في منطقتك.

إلى من ستبيع أو ستؤجر؟

من الخطأ أن تعتقد أنك تعرف جمهورك قبل أن تبحث عنه وتحلله لتستطيع أن تحدد عميلك المثالي قبل أن تستهدفه، سواء كان بتحديد العمر أو النوع الاجتماعي أو مكان إقامته أو ذوقه أو مدى إقباله وقدرته على الشراء أو غيرها من العوامل الأخرى. حيث يعد الفهم العميق لجمهورك جزء أساسي من خطة التسويق العقاري الخاصة بك على الإنترنت، لذا حدد من هم جمهورك المستهدف لزيادة مبيعاتك، واستشكف ملامحهم وصفاتهم وما يحبونه والعوامل المشتركة بينهم. لأن معرفة عميلك المحتمل سيساعدك في صياغة رسالة تناسبه ويفهمها بشكل أفضل وتوزيعها بشكل صحيح على مختلف المنصات ليشعروا أنها موجهة إليهم بشكل مباشر.

حدد ما يميزك في السوق

سوق العقارات كما ذكرنا سابقا، هو سوق تنافسية للغاية، ولهذا من المهم أن تميز نفسك عن غيرك من الشركات التي تنافسك على نفس العملاء أو قد تنافسك مستقبلًا، فكيف تقوم بذلك؟ ركز على نقاط القوة التي تجعلك استثنائيًا والتي تعالج نقاط ضعف في حياة عميلك واستخدم هذه المزايا كفرصة لتوضيح القيمة التي تضيفها في حياة العميل.

حساب ميزانيتك

الميزانية مهمة جدًا كونها توفر لك نظرة دقيقة عن إنفاقك على التسويق العقاري عبر الانترنت، لكن ما هو أهم منها هو فهم كيفية استثمارها حتى لا تضيع دون عائد. ومن أجل القيام بهذه المهمة على نحو صحيح، اجمع قائمة من أدوات التسويق العقاري التي تريد من خلالها أن تصل إلى جمهورك وابدأ في تحديد أولوياتك والبدائل المختلفة والسعر الذي تستعد لدفعه سواء على الأداة أو للشخص الذي سيساعدك في تنفيذ خطتك التسويقية، ستساعدك المقارنة بين أكثر من خيار في خفض تكاليفك على المدى الطويل.

كيف ستقيس نجاحك؟

من المؤكد أن خطة التسويق العقاري عبر الإنترنت ستؤثر في مشروعك بشكل إيجابي، من خلال البدء في فهم الاتجاهات وتعزيز وجودك على مستوى محلي وأكبر من خلال تواجدك بين العملاء في منصات مختلفة، ويقع أيضا في نطاق استراتيجية التسويق العقاري عبر الانترنت أن تحدد كيف ستقيس نجاحك لكل خطوة ستقوم بتنفيذها لأن البيانات مهمة في تحسين النتائج وتطوير الأداء باستمرار وقياس ما إذا كنت تسير في الاتجاه الصحيح أم  تضيع مواردك لا أكثر ولا أقل.

كيف تصل إلى عملائك كمسوّق عقاري؟

كيف أصل إلى العملاء كمسوق عقاري؟

تؤثر كيفية الوصول إلى عملائك في نجاح خطتك التسويقية لعقاراتك، وهذه هي الأدوات والوسائل التي تحتاجها لتصل إلى عملائك أو يصلوا هم إليك:

الموقع ثم الموقع ثم الموقع

بالإضافة إلى وجودك بين العملاء في مواقع التواصل الاجتماعي، من المهم أن يكون لديك موقعا إلكترونيا نشطًا وجذابًا عند التسويق العقاري عبر الإنترنت، سيساعدك الموقع في تنظيم خدماتك وتحديث العقارات المعروضة للبيع والتواصل بسهولة مع عملائك وتجهيز كل شيء يحتاجونه في مكان واحد، لأنه مكان لنشر صوتك فيه يسمح لك بتصدر نتائج البحث، بمعنى أنه كلما جهزت موقعك لنتائج البحث كلما ظهرت خدماتك أولا عند بحث الجمهور عن خدمة منها.

تذكر أن وجودك على الإنترنت بموقعك ليس وحده كافيًا ولكن عليك أن تحافظ على تحديث موقعك وتعديله من وقت لآخر والاستجابة والتواصل مع المهتمين من العملاء المحتملين والذين قد يكون لديهم استفسارات يحتاجون إجابة عليها منك، وهو ما يوفره لك الموقع الاحترافي من ويلت حيث يمكنك في أي وقت ودون حاجة إلى تعقيدات البرمجة أو التصميم، يمكنك من إنشاء وتعديل الموقع وقتما تحب وكيفما تحب.

مدونتك

من خلال الموقع، يمكنك أن تبدأ في عمل مدونة وأن تحسن أداء موقعك في محركات البحث (السيو) لتضمن تصدرك في نتائج البحث دائما كلما بحث العميل عن كلمة تقع خدماتك في نطاقها، حاول أن تضيف إليها صوا جذابة وأن تقدم المعلومات في صورة بسيطة، كما يمكن أن تساعدك في هذا على نحو جيد أدوات مثل   تحليلات أناليتيكس والتي يمكنك بسهولة ربطها في موقعك لتتبع أداء العملاء ومعرفة ما يفضلونه وعدد زياراتهم، كما يمكنك الدعاية لهذه المدونات على مواقع أخرى لها صلة بالعقارات من أجل أن تجذب عملاء محتملين لمعرفة المزيد من الموضوعات والمزيد من المعلومات عنك. اجعل من السهل عليهم الانتقال إلى موقع الويب الرئيسي الخاص بك والارتباط بصفحات ملفك الشخصي على مواقع العقارات الأخرى حتى يتمكنوا من معرفة المزيد عنك وعن عملك.

التسويق الداخلي

التسويق الداخلي هو تسويق لخدماتك العقارية عبر فريق من ممثلي خدمة المبيعات في مكتبك، وهو جزء مهم من استراتيجية التسويق لكنه لا يعني أبدًا أن تطارد العملاء بقدر ما يعني أن تثير اهتمامهم ويأتون هم إليك بحثًا عنك وطلبا لعقاراتك، وهذا يضيف قيمة لعلاقتك بالعملاء لأنه ليس مجرد عميل مستهلك وإنما هو قريب منك لدرجة تواصله معك.

لكي تستطيع أن تحول التسويق الداخلي إلى وسيلة ناجحة وفعالة في استراتيجيتك، من المهم أن تقدم للجمهور محتوىً جذابًا يدفعهم للتواصل معك، حيث يقوم المحتوى بدور خطاف الصنارة الذي يجذب العميل ويجعله جاهزًا للشراء وترشيحك وتكرار المعاملة معك.

التسويق بالمحتوى

التسويق بالمجتوى يبدأ بأن توفر للعملاء محتوى تعريفي، يعتمدون عليه عند تفكيرهم في استخدام إحدى خدماتك العقارية حتى لو لم يشترونها منك، وبهذا تصبح مرجعًا لهم وتظهر أنك تعرف ما تبيع وأنك المتصدر في هذا المجال.

وإذا طبقنا هذا الأمر على التسويق العقاري عبر الإنترنت، فإن كثيرًا من العملاء لا يشعرون بالأمان غالبًا عند استثمار الكثير من الأموال، واستثمارهم سيعتمد على مدى الطمأنينة التي يشعرون بها تجاهك، وفهمك لاحتياجاتهم وهذا يظهر من المحتوى المتنوع الذي تقدمه لهم ويستفيدون منه.

وبالتالي، قد يكون من المفيد عند التسويق العقاري عبر الانترنت أن تستثمر في المحتوى لتحديث خدماتك والتواجد في آخر الاتجاهات التي يتحدث عنها الجمهور، وهذا سيطمئن العملاء لخدماتك فيما بعد خصوصًا لو قمت بتضمين الشهادات والتقييمات والوثائق المطلوبة في محتواك على الإنترنت.

وسائل التواصل الاجتماعي

وفقًا لاستراتيجيتك، من المهم أن تتواجد على منصات ووسائل مختلفة من منصات التواصل الاجتماعي قدر الإمكان، لتواجد العملاء بكثافة على هذه المنصات بشكل يومي، ولا تدري من أي منصة منها سوف يأتي عميلك، فالتسويق العقاري عبر الإنترنت يعتمد بالأساس على التواجد في الأماكن التي يتواجد فيها العملاء، وإنشاء علاقة معهم، والتواصل عبر وسائل ومنصات مختلفة يمكن أن ينقل أداء مشروعك العقاري.

ولحسن الحظ يمكنك الآن أن توفر شات بوت على منصات مختلفة يرد على العملاء باستخدام أدوات الذكاء الاصطناعي المختلفة ويوفر عليك في تكاليف الموظفين ووقتهم، ولا ننسى أيضا تذكيرك بأهمية استخدام حملات البريد الإلكتروني للوصول إلى جمهورك المستخدم لأنها أقل تكلفة وأعلى في عوائد الربح منها مقارنة بما تدفعه.

كلمة أخيرة

من خلال هذه الأفكار التسويقية التي ذكرناها لك في هذا المقال، والتي تستطيع أن تصل بها إلى عملائك المحتملين وتجذبهم إلى خدماتك العقارية ومن خلال خطة تسويقية واضحة المعالم والأهداف تصل بها إلى العميل، تعرف مشاكله، وتحلها لتحسين فرص عثور العميل عليك عند بحثه، إذا كان لديك سؤال أو استفسار اتركه لخبراء ويلت للإجابة عليه.

كتب بواسطة:
طائر حر، يحمل أحلامه على جناحيه، ومدوّن يقرأ أو يكتب أو يُحب.

276 Readers

Share on

اترك تعليقاً