التسويق الرقمي كل ما تحتاج معرفته من أدوات واستراتيجيات

يناير 10, 21

التسويق الرقمي أحدث تغيرا في آليات التسويق وأدواته ووسائله، تغيير صار فيه من المهم تقوية الحضور الرقمي بشتى السبل، تريد أن تعرف كيف؟ أكمل القراءة.

التسويق الرقمي يختلف تماما عن التسويق التقليدي الذي شاع في المائة عام الأخيرة، فمن الصحف، والراديو وحتى الموقع السيء إلى ضرورة تعزيز وجودك الرقمي بأفضل موقع إلكتروني وبحالة اتصال دائمة مع العميل المتواجد بقوة في أماكن مختلفة تذهب فيها إليه ويأتي إليك فما هو التسويق الرقمي؟ وما أساسياته وأدواته؟ هذا المقال يخبرك بكل ما تحتاجه.

ما هو التسويق الرقمي؟

باختصار شديد، التسويق الرقمي أو التسويق عبر الإنترنت هو مصطلح شامل لكل أنواع الأنشطة الدعائية التي تمارسها الشركات وتشاركها عبر الإنترنت من خلال الوسائط المختلفة، ويتمثل دور التسويق الرقمي في مساعدة الناس على العثور عليك، وجذب انتباههم طول الوقت، والحصول على العملاء المحتملين، ثم تحويل هؤلاء العملاء المحتملين إلى عملاء يترددون عليك دوما، ولتحقيق ذلك تحتاج معرفة ادوات التسويق الرقمي والتي تتلخص فيما يلي:

  1. موقعك الإلكتروني
  2. التسويق عبر محركات البحث
  3. تحسين محركات البحث  (السيو)
  4. إعلانات الدفع بالنقرة
  5. التسويق الآلي (عبر الرسائل النصية والبريد الإلكتروني)
  6. وسائل التواصل الاجتماعي
  7. التسويق بالفيديو
  8. ·التسويق بالمحتوى

أهمية التسويق الرقمي:

أهمية التسويق الرقمي لنشاطك التجاري، بغض النظر عن نوعه وحجمه، تكمن في اتصال المستهلكين دوما بالانترنت على مدار الساعة وطوال أيام الأسبوع بفضل انتشار الهواتف الذكية فهي أول ما يستيقظون عليه وآخر ما ينامون أمامه وبالتالي في زحمة التعرض للعلامات التجارية لا بد أن يكون لك نصيبا في الطابور، وتلك إحصائيات تبين لك أهمية التسويق الرقمي:

  • يتعرض المستهلك العادي لأكثر من عشرة آلاف رسالة دعائية يومية.
  • 92% من المستهلكين يحكمون عليك من خلال موقعك فلو لم تكن راضيا على موقعك كلمنا في ويلت وسنساعدك كثيرا وبأقل ميزانية.
  • 97 % من المتصلين بالانترنت يبحثون عن منتج أو خدمة قد تكون منتجاتك أو خدماتك.
  • تبدأ 93٪ من عمليات البيع ببحث عن الخدمات والمنتجات عبر الإنترنت.
  • ·88٪ من المستهلكين يثقون في تقييمات وضعها زبائن آخرين على منج يريدون شراءه.

اساسيات التسويق الرقمي:

ادوات التسويق الرقمي - منصة ويلت

هناك أساسيات في التسويق الرقمي لابد لك من مراعاتها وقت ممارسته وهي أساسيات تستخدمها معظم الشركات على النحو التالي:

الموقع الإلكتروني

موقعك الإلكتروني هو بيت خدماتك ومنتجاتك التي يراها الناس حتى في وقت نومك وهو أصل التسويق الرقمي وأفضل ما تسوق لتجارتك من خلاله، لأنه يكون بمثابة متجر يطير بلمسة زر سحرية بين أيدي المستخدمين مهما كان مكانهم ومهما تأخرت أوقات بحثهم عنه، والحاجة لموقع تنبع من الحاجة لجذب العملاء المحتملين في عملية تسويق داخلية من خلال محتوى الموقع وتصميمه وحدهما.

وينبغي أن يحقق موقعك الإلكتروني خمسة أشياء نوفرها لك في ويلت ليحقق لك النصيب المنشود من التسويق الرقمي، وهذه الأشياء هي:

السرعة

يجب أن يكون الموقع فائق السرعة وهو ما تحققه لك ويلت بموقع إلكتروني متماشٍ مع المعدل العالمي لسرعة المواقع والمقدر بثلاث ثوانٍ فقط، لأنك في الثانية الرابعة ستفقد 53% من جمهولك ولن يعودوا إليك ثانية.

الأمان

يجب أن يكون الموقع آمنًا ليحقق التسويق الرقمي المنشود فمحركات البحث اليوم تنبه الزائر للموقع غير الآمن ما يخلف آثارا جانبية على سمعة وصورة موقعك بل ونشاطك الالكتروني لأن الزائر اليوم صار أكثر وعيًا بمخاطر زيارة موقع خطر وقابل للاختراق، فإذا كنت تريد موقعا آمنا لعملاءك لا يحفظ بياناتهم ولا يسربها فريقنا في ويلت سيساعدك في هذا وبأقل ميزانية.

متجاوب مع الهاتف

نعم هذه النقطة بالغة الأهمية لأن مرور زوار المواقع اليوم بات أغلبه من خلال هواتفهم لا الحواسي وبالتالي ينبغي ألا يجد الزائر الموقع مبعثرا وعشوائيا على هاتفه بل متجاوبا ومنظما، كلمنا في ويلت وسنخبرك عن كيفية تطبيق هذه الميزة لموقعك الذي تصممه بنفسك معنا.

بساطة التصميم

يحتاج الموقع المهيأ لأن يكون اداة في التسويق الرقمي إلى تصميم نظيف وبسيط وسهل الاستخدام ويحوي معلومات الاتصال بك ويضيف قيمة لخدماتك ويترك في نفس الزائر أثرا ورغبة في البقاء لا الرحيل بوضوحه وتحقيقه لعناصر تجربة المستخدم ولحسن الحظ يمكنك أن تصمم الموقع بنفسك وبما يتناسب مع نشاطك التجاري معنا في ويلت وبمساعدة فريقنا.

مهيأ لتصدر محركات البحث

يجب تحسين الموقع ليكون مهيأً لتصدر محركات البحث ليكون الناس قادرين على رؤييتك أولا بين آلاف النتائج التي تظهر لهم عند بحثهم، وهذه الأداة من أقوى أساسيات التسويق الرقمي.

التسويق عبر محركات البحث

التسويق عبر محركات البحث  هو مزيج من استراتيجيات وطرق التسويق عبر الإنترنت والتي تهدف إلى جعل شركتك تهيمن على صفحة نتائج محرك البحث بمجموعة معينة من العبارات والأسئلة والكلمات الرئيسية يبحث عنها عملاؤك، ويتم هذا النوع من التسويق عبر

تحسين محرك البحث

وفيها يتم استخدام الكلمات الدلالية التي يستخدمها الناس بخطة ونسب معينة لجعل موقعك رقم واحد في نتائج ظهور البحث لتزيد النقرات والمرور لموقعك بنسبة تزيد على 30% من خلاله وحده.

إعلان الدفع لكل نقرة

وهي إعلانات تجعل لك أولوية في الظهور على صفحة نتائج البحث حتى قبل النتائج العادية، حيث لا تدفع إلا وقتما ينقر الزائر على رابطك ومن هنا جاء اسم “الدفع بالنقرة.

التسويق على موقع التواصل:

من المهم في التسويق الرقمي الحضور على مواقع التواصل الاجتماعي باعتبار أن سبعة من كل عشرة مستهلكين يتواجدون على مواقع التواصل وأن وسائل التواصل الاجتماعي صارت اليوم وسيلة للبحث عن العلانات التجارية.

وننصحك في ذلك بالبحث عن الوسيلة الأنسب لنشاطك بين وسائل التواصل الاجتماعي واختيار استراتيجية تواجد بوصول عادي ومدفوع بما يضمن طغيان وجودك على حساب منافسيك.

التسويق بالفيديو:

الفيديو اليوم هو بمثابة كوب عصير تعطيه العلامات التجارية للمستهلكين لتسهل عليهم فهم العلامة أكثر ولهذا يصل الفيديو أكثر من النص ب50 مرة على جوجل وبالتالي تساعد هذه النسبة في التأثير على قرار الشراء في ظل نهم الناس لرؤية الفيديوهات ومؤثراتها، بل إن يوتيوب هو ثاني محرك بحث بعد جوجل والذي تزدحم فيه العلامات التجارية بملايين الفيديوهات بما يبني الثقة بسعر بسيط.

التسويق بالمحتوى:

المحتوى هو الركيزة الأعلى في وضع استراتيجية التسويق الرقمي وسيظل جزءًا مهمًا من اللعبة فاعلا، وبغض النظر عن اتجاه النشاط التجاري وحجمه، يجب أن تكون قادرًا على فهم كيفية إنشاء محتوى عالي الجودة وملائم لمختلف ثقافات القراء من جمهورك بل عليك أيضًا أن تفهم كيفية جذب الجماهير بشكل فعال لمشاركة هذا المحتوى والعودة للجديد المنشور منك.

جمع وتحليل البيانات:

أحد ميزات التسويق الرقمي التي لم يوفرها التسويق التقليدي هي القدرة على القياس، قياس الجمهور ونشاطه وتعديل المحتوى والرسالة والحملات الإعلانية كذلك بناءً على ذلك، وإذا كان التحليل أمرا يسيرا فصعب، وليس مستحيلا، جمع البيانات والمعلومات واستخدامها لمساعدتك في معرفة المزيد عن سلوك المستهلك وتطبيقها على الحلول الجديدة التي تعزز زيادة زيارات الناس لموقعك.

الإقناع :

لن تظهر نتيجة التسويق الرقمي مهما بدا شكله جيدا ما لم يكن مطعما بمهارات الإقناع وابتكار الأفكار التي تدفع عمليات البيع والشراء، الإقناع المتعلق بالجمهور المحتمل والإقناع المرتبط بالجمهور الذي جربك من قبل، وصدقني لا يتعلق الأمر بالجدل بقدر ما يتعلق ببث ما يدفع المستهل للثقة في المنتج باعتباره يضيف لحياته قيمة ويجعلها أسهل.

أسئلة شائعة عن التسويق الرقمي

هل ستستفيد شركتي من التسويق الرقمي؟

نعم بالتأكيد، وإذا لم تبدأ بالفعل في استبدال جهود التسويقية التقليدية بالتسويق الرقمي الفعال فلن يزدهر عملك وسيكون الأمر بمثابة إنشاء متجر أو شركة في جحور النمل دون أن يدري أحد بك ولا بما تفعل، ولعل أزمة كورونا خير دافع للتوجه للتسويق الرقمي والحضور على الإنترنت.

ما دور الموقع الإلكتروني في التسويق الرقمي؟

موقعك الإلكتروني هو المجلة التي تخبر فيها الزائر بكل شيء عنك، وإذا لم يحدث الموقع أو يجدد أو يصمم ليواكب الاتجاهات العالمية ويناسب عملك فلن يتففاعل معه المستخدمين وبالتالي سيقارنون بينك وبين منافسيك من خلال الموقع وحده، لذا لا بد لك أن تحسب حساب هذه اللحظة وتحدث موقعك معنا الآن.

هل أشتري قوائم بريد إلكتروني جاهزة للتسويق الرقمي؟

نرجوك لا، فقوائم البريد الإلكتروني المشتراة هي رسائل تطفلية اقتحامية وعشوائية، يمكنك بناء جمهور خاص بك بدفع الناس بالدعاية للتسجيل في موقعك ونشرتك البريدية، وبذا أنت لا تحمي سمعة الشركة فحسب بل تستخدم وسيلة فعالة من وسائل التسويق الرقمي على النحو الصحيح وتنفق أموالك فيها باطمئنان.

باختصار

التسويق الرقمي هو وسيلة فريدة اليوم لازدهار نشاطك التجاري أو ضياعه وغيابه وموته، وحتى يظل صوتك مسموعا في الفضاء الرقمي عليك أن تنشئ موقعا ممتازا معنا في وسلت وبباقات اقتصادية ثم تبدأ في وضع استراتيجية لبقية المنصات التسويقية الرقمية وتقيم الأداء دوريا لتعلم ما تحقق وما لم يتحقق وما تريد التركيز عليه.

مقالات قد تفيدك من منصة ويلت

كتب بواسطة:

29 Readers

تابعنا على

اترك تعليقاً