التسويق الإلكتروني أقوى 8 استراتيجيات تساعدك على تطبيقه بفعالية

ديسمبر 20, 20

التسويق الالكتروني هو سمة هذا العصر في ظل تنافس ملايين الشركات الكبيرة والمتاجر المحلية، وهنا سنعطيك دليلا شاملا لتمييز نشاطك وزيادة حضورك، اقرأ وانجح.

التسويق الالكتروني يحتاج لاستراتيجيات تجعل الناس يرغبونك ويتحمسون إليك، فكل شيء بات يباع تقريبا على الإنترنت من الإبرة إلى الصاروخ كما يقولون، وبما تكون هذه مبالغة إلى حد ما، لكن بين مئات الآلاف من النتائج على جوجل ومليارات الفيديوهات والمنشورات اليومية تحتاج إلى الاستراتيجيات والمعلومات والنصائح الواردة في هذا المقال، فاقرأه دون تردد.

ما هو التسويق الالكتروني؟

التسويق الإلكتروني هو دعاية موجهة عبر الإنترنت في النشاطات التجارية والأعمال لاستمالة المتلقين والمتسوقين وإقناعهم باستثمار أموالهم في شراء منتجاتك والإيمان بخدماتك وتحتاج هذه العملية بعض استراتيجيات التسويق الإلكتروني الفريدة مثل تحسين محركات البحث، بناء موقع قوي (نرشح لك إنشاءه عبر منصة ويلت)، والاحتفاظ بالعملاء الحاليين واستهداف المحتملين.

ورغم وجود تشابه بين التسويق الالكتروني والتسويق التقليدي في الأسلوب ربما إلا أن التسويق الكتروني يواجه بعض التحديات الكبرى مثل:

  • جذب انتباه المتسوقين عبر الإنترنت لزيارة المتجر أساسا.
  • إقناع المتسوق عبر وصف المنتج وصوره فقط دون أي مكونات مادية (مطبوعات) أو مندوب مبيعات مقنع.

وبرغم هذه التحديات إلا أن التجارة عبر الإنترنت فعالة جدا لو تمت على النحو الصحيح الذي نخبرك به في هذا المقال، وهو ما يأخذنا إلى الحديث عن أساسيات التسويق الالكتروني لتجارتك وشركتك.

أساسيات التسويق الإلكتروني:

قبل أن تبدأ نشاطك التجاري عبر الإنترنت تحتاج إلى إدارة خلف الكواليس وأساسيات لا غنى لتجارتك وشركتك عنها،  فكثير من الناس يظن أن التواجد وحده وحشو متجر أو موقع إلكتروني هو نهاية دوره رغم أنه البداية، وتتضمن تلك الأساسيات:

1. موقع ويب قياسي:

موقعك هو صورتك بالأساس، والمكان الذي يحل فيه عملائك ضيوفا عليك، لذا ينبغي أن تتأكد أن يكون على مستوى من البناء والقوة والأمان بما يتيح لهم اكتساب الثقة والمرور بوقت لطيف أثناء تواجدهم عندك، وفي ويلت سنساعدك جدا في الخطوة ببناء موقعك وخريطته الأساسية من صفحة رئيسية بسيطة لا تتكدس وتعريف مبدع وتصميم متجاوب ومكان للأسئلة الشائعة في نشاطك وصفحات منتجات يسهل التنقل فيها دون عناء.

2. سياسات الموقع:

طبيعي أن سياسات متجرك وموقعك الإلكتروني تتغير باستمرار لكن ينبغي أن تحتفظ بها وأن تراجعها لأنها وثيقة العهد بينك وبين العميل، والتي تطمئنه وتعطيه مزيدا من المصداقية فيك بشروط وأحكام واضحة وسياسة استرجاع وموعد الشحن المتوقع وهل ستضاف الضريبة أم لا، كلها من أساسيات التسويق الالكتروني.

3. الإعلان وفق خطة:

الإعلان على مختلف منصات التواصل الاجتماعي والبريد الإلكتروني هي طريقة مهمة للتواصل مع جمهورك المحتمل،  وقد ثبت مؤخرا أنها أساليب تسويقية جذابة وفعالة تساعدك على التواصل مع عملائك بسعادة أكبر، وفي ويلت نتيح لك في موقعك تسهيل التواصل مع عملائك وربط موقعك بالبريد الإلكتروني الخاص بهم كأحسن ما يكون.

4. سرعة موقعك:

أما سرعة الموقع نفسه فلا تقلق منها ما دمت اخترت معنا في ويلت تصميم موقع شركة وبناءه، إذ نقدم لك أسرع موقع يمكنك الحصول عليه، وأما سرعة الموقع الناتجة عن استعمالك له فنقترح عليك القيام بضغط صور المنتجات باستخدام الأدوات المتاحة عبر الإنترنت ونرشح لك منها موقع TinyPNG  الذي يساعد على تحميل الصور بسرعة حتى لا ينزعج عملائك.

5. المتابعة وصيانة الموقع:

لا شيء أسوأ من موقع يغلق بابه في وجه عملاءه برسالة خطأ ،404 ولهذا فنحن في ويلت نوفر لك فريقا كاملا من الدعم الفني الذي يساعدك على تخطي المشكلات بسرعة قبل أن يكتشفها عملائك.

6. استطلاع آراء الناس:

في الإنترنت وعلى مختلف المنصات يمكنك دائمًا إجراء سؤال أو استطلاع رأي لفهم نوع المنتجات التي يحبها عملائك، وسبب تفضيلهم لها، والتحليلات المختلفة التي يساعدك فريق ويلت على استخلاصها بعد تصميم موقعك معهم ستساعدك في جمع بيانات عملائك وفهم طرق تفكيرهم لتعزيز أو تتلافى خطأً تسويقيا ما.

7. الناس تحب الفيديوهات:

سبب حب الناس للفيديوهات وتوقعهم أن تنشر لهم فيديو، أن الفيديو بمثابة وجبة جميلة تقدم للناس فيه قصة مسرودة ومحكية على أعلى مستوى فيحبها الناس ويفهمونها ببساطة ودون حاجة إلى نشاط لأن قارئ اليوم يشعر بالملل سريعا.

أقوى 8 استراتيجيات للتسويق الالكتروني:

هناك استراتيجيات فعالة تساعدك على تطبيقة التويق الإلكتروني وتحقيق الهدف منه والذي ينعكس على نمو نشاطك التجاري وزيادة أرباحك وتشمل:

1.  تحسين محركات  البحث:

لا يزال تحسين محركات البحث (SEO) جزءًا أساسيًا من التسويق الإلكتروني المجاني ولكن يحتاج في نفس الوقت لمجهود، لذا عليك التأكد من أن كل من موقعك وجميع صفحات منتجاتك الفردية متوافقة مع الكلمات الرئيسية الدقيقة التي يبحث عنها جمهورك لتظهر لهم أولا واحترس من الاختلافات في اللهجات أيضًا فهل يبحث جمهورك عن كلمة ساعة أم ساعه؟ فالتدقيق في هذه الكلمات هو ما يجعلك تصل لهم بوصولك لما يبحثون عنه بدقة.

2. ضع أمامهم تقييمات:

لا أستطيع المبالغة في أهمية التقييمات لأن 84٪  بالفعل من الناس يثقون في التقييمات عبر الإنترنت بقدر ثقتهم في آراء أصدقائهم، هذا يعني ولو لم يقنعك هذا الرقم فإليك رقما آخر، إذ إن 88٪ من المستخدمين يربطون التقييمات والتعليقات بقرار الشراء.

ولأهمية التقييمات لك فقد جهزنا لك في ويلت قوالب تسمح لك بمشاركة مراجعات الناس لخدماتك ومنتجاتك وبأقل تكلفة ممكنة.

3. سوّق بالمحتوى:

التسويق بالمحتوى بالنسبة للعديد من المتاجر الإلكترونية والمواقع يعني التدوين، لكن يمكن أيضًا أن يشمل التسويق بالمحتوى صورا عدة من التسويق عن طريق البريد الإلكتروني، مواقع التواصل الاجتماعي، الكتب الإلكترونية، والمطبوعات.

ستندهش من عدد الأشخاص الذين يقرأون تدويناتك ويتعرفون على خدماتك بالمحتوى الذي تقدمه لهم، بل أكثر من ذلك سيكونون مستعدين للشراء منك لو شعروا أنك تفهمهم بما قدمت لهم من معارف وخدمات معلوماتية شيقة.

4. انشر على وسائل التواصل الاجتماعي:

التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي مجاني تمامًا ما لم تستعن بالمؤثرين من حولك أو الإعلانات، لكنها من أدوات التسويق الإلكتروني الممتازة لبناء العلاقات مع العملاء وتعزيزها وسماعهم عن قرب وتجميعهم وزيادتهم بمرور الوقت، وعند تسويقك على مواقع التواصل الاجتماعي ركز على علاقات العملاء أكثر من مجرد الترويج الإلكتروني لمنتجاتك الخاصة ورد على أسئلتهم واستفساراتهم بسرعة حتى لا يترك عملائك سلات التسوق مملوءة دون قرار أخير بالشراء.

5. فكر في المشاهير:

المشاهير على مواقع التواصل الاجتماعي اليوم هم جزء واسع في رقعة التسويق الالكتروني وعند اختيارك لهم ركز على الوصول إلى المؤثرين الذين يتبعهم جمهورك المستهدف.

6. استخدم إعلانات الدفع بالنقرة:

تستخدم إعلانات الدفع بالنقرة في توجيه جمهورك إلى المنتجات التي يبحثون عنها فورا ومباشرة وهذا الجمهور غالبا ما يكون في حاجة لهذا المنتج، ورغم زيادة تكلفة هذا النوع من الإعلانات إلا أنه أكثر فعالية لأن جمهورك يأتي إليه بإصبعيه.

7. استهدف جمهورك بدقة:

الاستهداف هو إرسال إعلانات مستهدفة إلى مستخدمين محددين تفاعلوا بالفعل مع علامتك التجارية وهذا يمكن أن يشمل المستخدمين الذين:

  • قامو مؤخرا بزيارة صفحات معينة على موقع الويب الخاص بك.
  • اشتروا منك في الماضي.
  • يشتركون في البريد الإلكتروني.

ويعد تطبيق فيسبوك هو ملك الاستهداف الدقيق للعملاء.

8. تطوير تطبيقك مع إرسال تنبيهات:

يُعد امتلاك تطبيقات لنشاطك التجاري طريقة رائعة للتأكد من بقائك في أذهانهم، وعليك أن تفكر جيدا في عدد المرات التي يتواجد فيها المستخدمون على هواتفهم بحثًا عن شيء ما عند.

 ومهما كان تطبيقك يقدم للناس من خدمة أو منتج، تأكد من تطوير الإشعارات الفورية لجذب انتباه المستخدمين إليك مباشرة، هذه التنبيهات تظهر على هواتفهم وساعاتهم الذكية مما يحافظ على تفاعلهم معك بشكل منتظم.

 ملخص سريع عن التسويق الإلكتروني:

هناك الكثير من استراتيجيات التسويق الإلكتروني وأساسياته التي تبدأ بإنشاء موقعك الإلكتروني السريع والآمن مع فريق ويلت، وهذه الاستراتيجيات التي سردناها هي أكثرها موثوقية وفعالية مهما كان نشاطك، ومنها ما هو مجاني، ومنها ما هو مدفوع، وننصحك ألا تدفع ما لم تكن لديك خطة استهداف وتسويق بها من التنوع بين التكتيكات المختلفة لاستهداف جمهورك تمامًا.

مقالات قد تهمك من منصة ويلت

كتب بواسطة:

24 Readers

تابعنا على

اترك تعليقاً