التسويق الإلكتروني أقوى 8 استراتيجيات تساعدك على تطبيقه بفعالية

ديسمبر 20, 20

التسويق الالكتروني هو سمة هذا العصر في ظل تنافس ملايين الشركات الكبيرة والمتاجر المحلية، وهنا سنعطيك دليلا شاملا لتمييز نشاطك وزيادة حضورك، اقرأ وانجح.

التسويق الالكتروني يحتاج لاستراتيجيات تجعل الناس يرغبونك ويتحمسون إليك، فكل شيء بات يباع تقريبا على الإنترنت من الإبرة إلى الصاروخ كما يقولون، وبما تكون هذه مبالغة إلى حد ما، لكن بين مئات الآلاف من النتائج على جوجل ومليارات الفيديوهات والمنشورات اليومية تحتاج إلى الاستراتيجيات والمعلومات والنصائح الواردة في هذا المقال، فاقرأه دون تردد.

بنهاية هذه المقالة ستكون تعلمت:

  • ما هو التسويق الإلكتروني
  • كيف نشأ التسويق الإلكتروني
  • أساسيات التسويق الإلكتروني
  • اهم مصطلحات التسويق الإلكتروني
  • فوائد التسويق الإلكتروني
  • كيف تصنع خطة تسويق إلكتروني
  • أقوى 8 استراتيجيات للتسويق الالكتروني
  • أفضل دورات للتسويق الإلكتروني
  • أسئلة شائعة حول التسويق الإلكتروني

ما هو التسويق الالكتروني؟

التسويق الإلكتروني هو دعاية موجهة عبر الإنترنت في النشاطات التجارية والأعمال لاستمالة المتلقين والمتسوقين وإقناعهم باستثمار أموالهم في شراء منتجاتك والإيمان بخدماتك وتحتاج هذه العملية بعض استراتيجيات التسويق الإلكتروني الفريدة مثل تحسين محركات البحث، بناء موقع قوي (نرشح لك إنشاءه عبر منصة ويلت)، والاحتفاظ بالعملاء الحاليين واستهداف المحتملين.

ورغم وجود تشابه بين التسويق الالكتروني والتسويق التقليدي في الأسلوب ربما إلا أن التسويق الكتروني يواجه بعض التحديات الكبرى مثل:

  • جذب انتباه المتسوقين عبر الإنترنت لزيارة المتجر أساسا.
  • إقناع المتسوق عبر وصف المنتج وصوره فقط دون أي مكونات مادية (مطبوعات) أو مندوب مبيعات مقنع.

وبرغم هذه التحديات إلا أن التجارة عبر الإنترنت فعالة جدا لو تمت على النحو الصحيح الذي نخبرك به في هذا المقال، وهو ما يأخذنا إلى الحديث عن أساسيات التسويق الالكتروني لتجارتك وشركتك.

ومع ذلك، فإن طرق تحقيق نتائج من التسويق الالكتروني تتغير يوميًا تقريبًا، لهذا السبب، في الوقت الحالي، من المستحيل التحدث عن التسويق وتجاهل أن أكثر من نصف سكان العالم لديهم إمكانية الوصول إلى الإنترنت وأنه حتى عام 2021 سيكون هناك 2.3 مليار مستهلك رقمي.

وقد ساهم التدفق الكبير في الاتصالات بين الناس والشركات في فرض متطلبات واستراتيجات تقرب الشركات من عملاءها، أهم هذه الاستراتيجيات حاليا في التسويق الالكتروني يعتبر هي تهيئة محركات البحث، والتسويق الداخلي “Inbound Marketing” و التسويق بالمحتوى، كما سنرى في هذه المقالة.

كيف نشأ التسويق الالكتروني؟

ظهرت النسخة الأولى من الإنترنت في التسعينيات، وهي مختلفة قليلاً عن تلك التي نعرفها اليوم، وكانت تسمى حينئذ  الويب 1.0.

لكن الإنترنت القديم لم يسمح  بتفاعل المستخدمين مع صفحات الويب بطريقة نشطة، رغم أنه سمح لهم بالعثور على المعلومات في نظام بحث بسيط وبدائي تماما كأنك دخلت إلى مكتبة ووجدت ما تريده لكنك لا تستطيع أن تغير في المحتوى الذي وجدته، في هذا الوقت البدائي للإنترنت، ظهر مصطلح “التسويق الالكتروني”

ومع ذلك، كان هذا التسويق لا يزال مشابهًا جدًا للتسويق التقليدي، حيث كان الاتصال من  جانب واحد،  وقد أجرته الشركات على مستوى مؤسسي، ما جعل المتلقين يستهلكون المحتوى بشكل سلبي دون تفاعل وثيق بين الطرفين.

وفي عام 1993، بدأ مستخدمو الإنترنت في الانخراط بشكل أكبر مع الشركات التي أعلنت على الويب، حيث ظهرت أولى الإعلانات القابلة للنقر في هذا الوقت تقريبًا، ومع ذلك، لم يأخذ التسويق الإلكتروني معناه الذي نراه عليه اليوم إلا في عام 2000 فقط.

وقد أتاحت نسخة الويب 2.0 ميزة أن ينتج أي شخص للمحتوى ما سهل تدفق الاتصالات الالكترونية وجعلها أكثر حرية.

أساسيات التسويق الإلكتروني:

قبل أن تبدأ نشاطك التجاري عبر الإنترنت تحتاج إلى إدارة خلف الكواليس وأساسيات لا غنى لتجارتك وشركتك عنها،  فكثير من الناس يظن أن التواجد وحده وحشو متجر أو موقع إلكتروني هو نهاية دوره رغم أنه البداية، وتتضمن تلك الأساسيات:

1. موقع ويب قياسي:

موقعك هو صورتك بالأساس، والمكان الذي يحل فيه عملائك ضيوفا عليك، لذا ينبغي أن تتأكد أن يكون على مستوى من البناء والقوة والأمان بما يتيح لهم اكتساب الثقة والمرور بوقت لطيف أثناء تواجدهم عندك، وفي ويلت سنساعدك جدا في الخطوة ببناء موقعك وخريطته الأساسية من صفحة رئيسية بسيطة لا تتكدس وتعريف مبدع وتصميم متجاوب ومكان للأسئلة الشائعة في نشاطك وصفحات منتجات يسهل التنقل فيها دون عناء.

2. سياسات الموقع:

طبيعي أن سياسات متجرك وموقعك الإلكتروني تتغير باستمرار لكن ينبغي أن تحتفظ بها وأن تراجعها لأنها وثيقة العهد بينك وبين العميل، والتي تطمئنه وتعطيه مزيدا من المصداقية فيك بشروط وأحكام واضحة وسياسة استرجاع وموعد الشحن المتوقع وهل ستضاف الضريبة أم لا، كلها من أساسيات التسويق الالكتروني.

3. الإعلان وفق خطة:

الإعلان على مختلف منصات التواصل الاجتماعي والبريد الإلكتروني هي طريقة مهمة للتواصل مع جمهورك المحتمل،  وقد ثبت مؤخرا أنها أساليب تسويقية جذابة وفعالة تساعدك على التواصل مع عملائك بسعادة أكبر، وفي ويلت نتيح لك في موقعك تسهيل التواصل مع عملائك وربط موقعك بالبريد الإلكتروني الخاص بهم كأحسن ما يكون.

4. سرعة موقعك:

أما سرعة الموقع نفسه فلا تقلق منها ما دمت اخترت معنا في ويلت تصميم موقع شركة وبناءه، إذ نقدم لك أسرع موقع يمكنك الحصول عليه، وأما سرعة الموقع الناتجة عن استعمالك له فنقترح عليك القيام بضغط صور المنتجات باستخدام الأدوات المتاحة عبر الإنترنت ونرشح لك منها موقع TinyPNG  الذي يساعد على تحميل الصور بسرعة حتى لا ينزعج عملائك.

5. المتابعة وصيانة الموقع:

لا شيء أسوأ من موقع يغلق بابه في وجه عملاءه برسالة خطأ ،404 ولهذا فنحن في ويلت نوفر لك فريقا كاملا من الدعم الفني الذي يساعدك على تخطي المشكلات بسرعة قبل أن يكتشفها عملائك.

6. استطلاع آراء الناس:

في الإنترنت وعلى مختلف المنصات يمكنك دائمًا إجراء سؤال أو استطلاع رأي لفهم نوع المنتجات التي يحبها عملائك، وسبب تفضيلهم لها، والتحليلات المختلفة التي يساعدك فريق ويلت على استخلاصها بعد تصميم موقعك معهم ستساعدك في جمع بيانات عملائك وفهم طرق تفكيرهم لتعزيز أو تتلافى خطأً تسويقيا ما.

7. الناس تحب الفيديوهات:

سبب حب الناس للفيديوهات وتوقعهم أن تنشر لهم فيديو، أن الفيديو بمثابة وجبة جميلة تقدم للناس فيه قصة مسرودة ومحكية على أعلى مستوى فيحبها الناس ويفهمونها ببساطة ودون حاجة إلى نشاط لأن قارئ اليوم يشعر بالملل سريعا.

المفاهيم الأساسية للتسويق الالكتروني

تمامًا كما لكل تخصص تفاصيله التي يفهمها المتخصصين فيه، فإن التسويق الإلكتروني عالم له تفاصيله ومفاهيمه الخاصة، التي تحتاج أن تعرفها قبل أن تخوض تجربة التسويق الإلكتروني، دعنا نوضح هذه المفاهيم الرئيسية فيما يلي:

شخصية المشتري “Buyer Persona”

على عكس الاستراتيجيات التقليدية، ينطلق التسويق الإلكتروني من شخصية العملاء، الذين هم عبارة قطاع شبه خيالي، يتم وضعه بناء على دراسة عينة من المستهلكين الحقيقيين، والذين يمثلون المشتري المثالي للمنتج، وبالتالي، يتوجب عليك تجهيز موقعك الإلكتروني وإنشاء رسائل تسويقية مجزأة وموجهة إلى الأشخاص المناسبين مما يوفر عليك في الوقت والمال.

العملاء المحتملون “leads”

العميل المحتمل هو عميل قد يكون لديه الاهتمام بعلامتك التجارية أو أظهر اهتمامًا أو رغبة في استهلاك منتجك أو خدمتك، من خلال استراتيجية التسويق الداخلي “inbound marketing”، وبالتالي يكون الدور الباقي عليك في هذه الحالة إعطاؤه الدفعة للتسوق بتجهيز محتوى جيد يقنعه بالمنتج أو السلعة ويجعله لا يقول لا.

نسبة النقر إلى الظهور (  CTR)

وهو أحد المقاييس الأساسية في التسويق الإلكتروني، بغض النظر عما إذا كانت استراتيجية الشركة وصول طبيعي ومجاني أو تركز على الإعلانات المدفوعة، وتعبر نسبة النقر إلى الظهور ( CTR) لموقع ما، عدد المستخدمين الذين شاهدوا الإعلان أو الرابط على الشاشة ودخلوا إليه، ويتم حسابها على النحو التالي باستخدام هذه المعادلة:

عدد النقرات (مقسومة على) عدد المشاهدات أو مرات الظهور (مضروبة في) 100 = نسبة النقر إلى الظهور (بالنسبة المئوية).

ويتصل حساب تكلفة نسبة النقر لكل ظهور بعاملين اثنين هما:

  • نتائج محركات البحث الاورجانيك (الوصول المجاني): تحدد النسبة المئوية للمستخدمين الذين نقروا على بعض المحتوى في صفحات نتائج محركات البحث (SERP)، ويتم زيادة نسبة النقر إلى الظهوربشكل طبيعي ومجاني من خلال تحسين العناوين والكلمات الرئيسية ووصف الميتا وتنسيق النصوص المقتطفة بعناوين h1, h2, h3 
  • نتائج الاعلانات المدفوعة في محركات البحث  (الوصول المدفوع): ويتيح هذا الخيار ظهور صفحة الموقع أو المنتج في جوجل وبجواره كلمة “إعلان”، ولا يظهر هذا الإعلان إلا عندما يدخل العميل كلمة مفتاحية متوافقة مع الخدمة أو المنتج الذي يتم الإعلان عنه، ويمكن تحسين نسبة النقر إلى الظهور المدفوعة من خلال التغييرات في كتابة الإعلان والعنوان، بالإضافة إلى التحسينات في تقسيم المستخدمين الذين يشاهدونه.

قمع المبيعات “Sales funnel”

يمثل هذا المفهوم في التسويق الإلكتروني المراحل التي يمر بها المستخدم قبل أن يصبح عميلاً للشركة، فعادة ما يتم تجزئة خط البيع أو قمع المبيعات إلى ثلاثة مراحل:

  • مرحلة جذب الانتباه: في هذه اللحظة يبدأ المستخدم في التفكير في المشكلة التي لديه ويبدأ في البحث عن معلومات على الإنترنت للبحث عن حلول.
  • مرحلة الاهتمام: هنا يعرف العميل المحتمل بالفعل المشكلة التي يواجهها ويصل إلى حلول مختلفة، ويظهر اهتماما بالحلول لكنه يريد أن يجد أفضل حل لحلها ولا يزال لا يعرف أيها يختار.
  • مرحلة أخذ القرار: في هذه المرحلة يكون الحل محددًا بالفعل والأمر متروك للمستخدم لاختيار الشركة التي ستقدم أفضل منتج أو خدمة لاحتياجاتهم فأيا ما تكن الشركة الأفضل سيكون لها حظ الشراء.

رحلة العميل 

يتفاعل العميل بصورة أو أخرى في مسار متكامل من التفاعلات مع الشركة قبل القيام بعملية شراءه المنتج أو الخدمة التي تقدمها العلامة التجارية، وبعض هذه المحطات التي يتوقف عندها المتلقي هي:

  • الوصول إلى المدونة والموقع الإلكتروني 
  • التفاعل مع المنشورات في حسابات مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بالشركات
  • قراءات النشرات البريدية للشركة 
  • المشاركة في الأحداث والفعاليات والعروض والتحديات التي تروج لها العلامة التجارية.

صفحة الهبوط “Landing Page”

صفحات الهبوط، هي صفحات التقاط العملاء المحتملين، والتي تركز بنسبة 100٪ على جمع المعلومات ذات الصلة من المستخدمين.

فالفكرة ببساطة أن هذه الصفحات تقدم محتوى أو مواد قيمة للعميل المحتمل لتترك الزائر جائعا للمزيد، وأكثر اهتمامًا بل ويشاركون معلومات الاتصال الخاصة بهم ليصبحوا بذلك عملاء محتملين.

تحسين محركات البحثSEO 

السيو أو تحسين محرك البحث هو تهيئة مواقعك لتستجيب معه محركات البحث ويظهر أولا في جوجل عند بحث الجمهور عن خدمة أو منتج تقدمه ويتم ذلك عبر إجراءات تتبعها واستراتيجية معينة تضعها تساهم في تحسين تاعمل خوارزميات جوجل مع صفحاتك ومحتواك، مما يساعدك على تلبية المتطلبات الرئيسية لمنصات البحث مثل جوجل وبينج وياهو.

الدعوة لاتخاذ إجراء CAT

الكاتشي لاين أو CTA هي عبارات جذابة تحث بها الجمهور على اتخاذ إجراء سواء كان النقر أو المكالمة أو الطلب أو التبرع، بحيث يتواصلون في التدفق عبر قمع المبيعات الخاص بك ويجهزون سريعا لاتخاذ القرار بالشراء.

الانفلونسرز

هم مشاهير مواقع التواصل الاجتماعي أو صناع المحتوي، ويعد العثور عليهم اليوم والتعاون معهم واحدا من أهم وظائف تقوية العلامات التجارية والشركات  للترويج لعروض خدماتهم على الإنترنت.

أثبت الكثير من صناع المحتوي أو مشاهير مواقع التواصل الاجتماعي أنفسهم كشركاء استراتيجيين للشركات في التسويق الالكتروني وساهموا بالفعل في زيادة مبيعاتهم  وظهورهم عبر الإنترنت، وغالبا ما يوجد مثل صناع المحتوى المحتوى هؤلاء على وسائل مختلفة مثل:

  • منصات الفيديو كفيميو ويوتيوب وتيك توك
  • الشبكات الاجتماعية بشكل عام كفيسبوك وتويتر وإنستغرام وسناب شات
  • المدونات

تحسين التحويل “Conversions”

التحويل مصطلح يشير إلى فهم سلوك العميل لتحسين آليات جذبه إلى التواصل معك أو القيام بالإجراء الذي تريده وقيادتهم إلى منتهى قمع المبيعات حيث يشترون منك الخدمة أو المنتج المعروض.

والهدف من تحسين التحويل اكتشاف المواضع التي لا يتحول إليها العميل على النحو الذي تريده داخل المدونة أو الموقع، وأفضل طريقة للقيام بذلك هي تحليل بيانات الموقع وإجراء الاختبارات التي تقوم بتحسين تحويلات الناس واتجاههم إلى موقعك وصفحاته وأبرز هذه الاختبارات اختبارات A/B Tests.

تجربة المستخدم UX

تجربة المستخدم هي عامل أساسي من عوامل الظهور والانتشار والتسويق الالكتروني اليوم، وواحدة من لاستراتيجيات الأساسية التي ينبغي أن تسعى لها الشركات،  ومن أداء الموقع إلى التصميم المرئي إلى المحتوى، يجب أن يتم تنظيم الصفحات لتخلق تجربة تصفح سهلة للعميل ومرضية لا تسبب له أي نوع من الإزعاج سواء في التنقل أو في الخروج أو في الدفع، بل تحتفظ بالمستخدم لأطول فترة ممكنة.

وتأكيدا لأهمية هذا الأمر، قدم تقرير لتوب توتال استخلاصات مفادها أن 88٪ من الزوار لن يتفاعلوا مع موقع ويب مرة أخرى بعد تجربة تصفح سيئة، بمعنى أن صفحات موقعك إذا استغرقت وقتا في التحميل أو كانت مملوءة بالإعلانات العشوائية فستفقد فرصًا حقيقية لتحويل المستخدمين إلى مستهلكين أو فرصة بيع، وعموما ترتبط تجربة المستخدم ارتباطًا مباشرًا بعوامل مختلفة منها:

  • التفاعل علي صفحات الموقع.
  • تبويبات وهيكل الموقع الالكتروني
  • سرعة تحميل صفحات الموقع.
  • تصميم الموقع 
  • تنوع المحتوى والقيمة التي يضيفها للقارئ
  • اختيار خدمة استضافة جيدة وآمنة

تجزئة السوق

عندما نتحدث عن التقسيم في التسويق الالكتروني، فإننا نشير إلى واحدة من أهم الأدوات وأكثرها فاعلية لنشر رسالة إلى جزء من الجمهور يتمتع بخصائص محددة للغاية تناسب وتلتقي مع خدمات ومنتجات الشركة، وتجزئة السوق ميزة تسمح لك بذلك من خلال تخصيص الحملات وتوفر خطة  للتأثير علي المستهلكين المحتملين للعلامة التجارية.

تكلفة اكتساب العملاء

هي البيانات الرقمية التي تشير إلى الأموال التي تنفقها الشركات للحصول على عميل جديد، وهذه البيانات موجودة في أي مجال تقريبًا لدى فريق التسويق الإلكتروني للشركة، ويمكن ببساط استخلاص التقارير المتعلقة بالإعلانات والتحكم في ميزانيتها بشكل يومي.

العناية بالعملاء

تهتم الشركات بتحسين علاقاتها بالعملاء في التسويق الالكتروني من خلال توفير خدمة عملاء ودعم كامل لهم يحل مشاكلهم ويرضيهم، وتوجد العديد من برامج إدارة العناية بالعملاء ومراقبة عمليات التواصل التي تتم معهم لضمان رضاهم، وتحويلهم من عملاء محتملين إلى عملاء مخلصين.

ولاء العملاء

ولاء العملاء في التسويق الالكتروني هو الإجراءات والاستراتيجيات التي تسعى بها الشركة لتحويل عميل المرة الأولى إلى عميل متكرر العودة إلى الموقع أو المتجر، وللحفاظ على ولاء العملاء فوائد متعددة بالإضافة إلى الزيادة الواضحة في مبيعات الشركة، وأهم هذه النقاط:

  • الاحتفاظ بالعملاء المبتدئين
  • انخفاض تكاليف اكتساب العملاء المحتملين
  • خفض التكاليف بإنفاق أموال الإعلانات في أوجه أخرى 
  • تحسين سمعتك وتحول العملاء إلى سفراء للعلامة التجارية
  • مشاركة العملاء للبيانات ما يضمن لك قدرة أكبر على المنافسة

الانتشار

الانتشار في التسويق الالكتروني هو قدرة محتوى موقعك الالكتروني على إثبات نفسه كمحتوى قابل للمشاركة أو استقبال العديد من الزيارات في فترة زمنية قصيرة، وهو فرصة ذهبية لتوليد فرص للبيع أو للترويج لعلامة تجارية وزيادة ظهورك على الإنترنت .

ما هي فوائد التسويق الالكتروني؟

في عالم رقمي محيط بنا، طبيعي أن تبحث عن الاستثمار في التسويق الالكتروني وفرصه الكبيرة، ومع زيادة هذه الحاجة قد تنسى شركات كثيرة أن تسال نفسها عن الفائدة التي ستتحقق لها من التسويق الإلكتروني، والتي تختلف بين:

1. التفاعل

أحد الأسباب الرئيسية وراء الاعتماد على التسويق الالكتروني بشكل متزايد مقارنة بالقنوات التقليدية هو أنك تستطيع أن ترى استجابة على إعلاناتك والتسويق بخلاف القنوات غير المتصلة بالإنترنت، التي تفتقد إلى التفاعل مع الجمهور، وبالتالي لم يعد التركيز على المنتج بل على القيمة التي سيضيفها ورحلة شراء المستخدم للمنتج والصعوبات التي يواجهها في هذه العملية.

ففي قنوات التسويق الالكتروني يمكن للمستهلك أن يعبر عن رد فعل تجاه المحتوى التسويقي، إما برضاه أو بانزعاجه، او باستفسار حتى، وهو ما يساعد في تعديل الرسالة والتأكد من أن الجمهور فهم المطلوب منه بشكل كامل.

2. التحليل والقياس

تخيل العالم في الستينيات أيام وسائل الإعلام الجماهيرية، عندما كانت وكالات التسويق تعلن ولا تعرف هل وصلت الرسالة للجمهور المستهدف أم لا، هل فهمها هذا الجمهور أم لا، هل تم إنفاق المال على فراغ أم لا؟ ففي النهاية صعب أن نحكم على نجاح استراتيجية ما لم نقم بقياس نتائجها، وفي عالم التسويق عبر الإنترنت، يعد الحصول على البيانات وتحليلها من أساسيات التحسين المستمر للاستراتيجية وتعديلها لتناسب الجمهور بتحديد عيوبها.

3. وصول أكبر إلى الجمهور المستهدف

تخيل أن تمشي في طريق سريع وتجد إعلانات ثابتة فيه، ثم تخيل أن الإعلان بين يديك تستطيع أن تتجاوب معه، أن تطلبه بلمسة زر، أن تستفسر عنه، أن تطلب توضيحا بشأن شيء ما، وبالتالي، يمكن للعمليات التجارية أن تزيد بتقليل هذه المسافة الفاصلة بين التسويق وبين العميل.

إن أهم ميزات التسويق الالكتروني أن تزيد الفرص لدى المستهلكين للقاء الشركات عن قرب، والتفاعل معها، وسؤالها وحتى تقييمها، وهو ما يزيد من فرص البيع أو التحسين.

4. التخصيص والدقة

بدلا من رمي رسائلك التسويقية في الهواء وسقوطها في يد من لا ولن يهتم بها، يتيح لك التسويق الالكتروني تحديدا أكبر وهذه فائدة كبيرة للشركات لسببين:

  • أنك لن تهدر مواردك المالية ووقتك، بل ستخصص بشكل دقيق الميزانية والجمهور والطريقة التي ستقوم من خلالها بالوصول لهذا الجمهور الذي قد يهتم بمنتجك.
  • معرفة أكبر بجمهورك، وهو ما يجعلك تتخصص أكثر فأكثر وتصل إلى عقله وتعرف ما يؤثر فيها وما لن يهتم به.

5. تكلفة أقل

مقارنة بالعوائد المتحققة منها، يمثل عامل التكلفة ميزة إضافية للشركات كإحدى أهم سمات التسويق الالكتروني، لأنك لن تحتاج إلى استثمارات بملايين الدولارت أو حتى عشرات الآلاف لتبدأ، بل كل ما تحتاجه اختيار المنصة وإطلاق خدماتك عليها.

6. المرونة

واحدة من أهم الاختلافات التي يمتلكها التسويق الالكتروني ولا يمتلكها التسويق التقليدي هي المرونة، بالتعديل في الإعلان أو المحتوى أو الرسالة أو حتى إلغاءها، وحتى يمكنك بسهولة ودون تكلفة تغيير صفحات الموقع أو تبويباته، بما يتناسب مع رغبة جمهورك، وحاجته وذوقه، لأنك في النهاية تقدم المنتج لهم بطريقة تؤثر فيهم وترضيهم.

8. الاحتفاظ بالعملاء

من المزايا الأخرى الأكثر أهمية وجاذبية التي يتفرد بها التسويق الالكتروني، إمكانية جمع بيانات العملاء، من خلال أدوات التحليل المختلفة، وبالتالي تستطيع أن تراعي العميل، وأن تراقب أداءه وأن تزيد احتمالية عودته، بأن تذكره بما يفضل من منتجات بين وقت وآخر.

كيف تصنع خطة تسويق الكترونية؟

إليك الخطوات التفصيلية لإنشاء خطة تسويق إلكترونية متكاملة:

تحديد مهمة شركتك

 تتمثل الخطوة الأولى في بدء تطوير خطة التسويق عبر الإنترنت في تحديد مهمة شركتك، وتعريف الناس بنواياك في تحسين حياتهم من خلال القيمة التي تضيفها هذه الشركة لحياتهم، فمثلا، شركة ويلت: تساعد الشركات في تصميم مواقعها بأنفسها في دقائ، وجوجل ينظم المعلومات ويتيحها للعالم، وفيسبوك تساعد الناس على تكوين تجمعات اجتماعية معينة، لذا قبل فعل أي شيء يتوجب عليك أن توضح مهمتك لأنها ستبني لك كل شيء فيما بعد.

تحليل السوق

 الخطوة الثانية في إنشاء خطة تسويقية لك هي تحليل السوق قبل أن تنغمس فيه لتعرف اتجاهات جمهورك وإخفاقات منافسيك وما الذي لم يوفروه للجمهور وما الذي وفروه وماذا يمكن أن تقدمه مثلهم ولكن بشكل أكثر تطويرا، بهذا سيمكنك الدخول إلى السوق وأن تعرف أين تعيش الفرص فيه وأين تكمن التحديات.

تحديد شخصية المشتري

بالتأكيد سمعة مصطلح شخصية المشتري أو البرسونا persona باعتباره شائعا في مجتمعات التسويق الالكتروني، شخصية المشتري باختصار هي تمثيل متخيل لسلوكيات وتفضيلات عملاءك المحتملين، يتم تحديده بناء على سلوكهم أو جنسهم أو النطاق الجغرافي لهم أو دوافعهم أو احتياجاتهم، ومن شأن هذه المعلومات أن تسمح لك بفهم احتياجات الجمهور وتعديل استراتيجياتك بما يلتقي مع تفضيلاته.

تحديد أهداف الخطة

 الخطة التسويقية الجيدة تظهر من التحديد الواضح للأهداف التي تطمح لتحقيقها منها، إذ ينبغي أن يتوفر في هذه الأهداف مجموعة من الصفات التي تجعلها ذكية، أهم صفات الأهداف الذكية أنها:

محددة

إذ يجب أن تحدد وتقسم وتخصص الأهداف بالظبط بسؤال نفسك ماذا أريد وكيف سأحققه؟

قابلة للقياس

إذا لم يكن الهدف قابلا للقياس كيف ستعرف أنك وصلت إليه، أو تجاوزته أو فشلت فيه؟ لذا من المخم أن تحدد طريقة لقياس النتيجة.

قابلة للتحقيق (منطقية) 

فطموح الشركات كبير، وليس من الخطأ أن تطمح، لكن من المهم أن تدرك موارد وحدد ما يمكنك الوصول إليه من خلال .

مجدولة بزمن 

يجب أن يكون لجميع الأهداف جدول زمني محدد لأنه سيساعدك على متابعة المراحل المختلفة التي تتطلب إكمالها للوصول إلى الهدف المقترح.

تحديد الاستراتيجية ومنصات التسويق 

بمجرد دراسة السوق، وتحديد شخصية المشترين والجمهور والهدف ستكون الخطوة التالية تحديد المسار الذي يجب أن تسير فيه لتحقيق هذه الأهداف،  للقيام بذلك، يجب أن تضع استراتيجيتك والآلية والوسائل التي ستقوم بتنفيذها من خلالها والتي قد تختلف بين:

  1. مواقع التواصل الاجتماعي
  2. مواقع الإنترنت
  3. التدوين للناس
  4. التسويق عبر البريد الإلكتروني
  5. الإعلان على مواقع الإنترنت
  6. التسويق بالفيديو
  7. التسويق بالمؤثرين

تحديد الجدول الزمني

 من المهم جدًا، أن تضع جدولا زمنيا لخطة التسويق الالكتروني الخاص بك بعد أن وضعت الوسائل التي ستقوم من خلالها بالتسويق، لأن هذه التحديد الزمني سيساعدك في تنظيم ظهورك ووجود جدوى لإعلاناتك.

التقييم، والتعديل والتحسين

 النقطة الأخيرة، والتي لا تقل أهمية هي مراجعة أداء خطة التسويق الالكتروني الخاصة بك، ووضع تقييم شامل لنتائجها المتحققة بشكل دوري باستخدام أدوات القياس المختلفة وحتى يتسنى لك تعديل وتحسين الرسالة التسويقية بما يحقق أهدافها وتتلافى أخطاء وقعت فيها.

أقوى 8 استراتيجيات للتسويق الالكتروني:

هناك استراتيجيات فعالة تساعدك على تطبيقة التويق الإلكتروني وتحقيق الهدف منه والذي ينعكس على نمو نشاطك التجاري وزيادة أرباحك وتشمل:

1.  تحسين محركات  البحث:

لا يزال تحسين محركات البحث (SEO) جزءًا أساسيًا من التسويق الإلكتروني المجاني ولكن يحتاج في نفس الوقت لمجهود، لذا عليك التأكد من أن كل من موقعك وجميع صفحات منتجاتك الفردية متوافقة مع الكلمات الرئيسية الدقيقة التي يبحث عنها جمهورك لتظهر لهم أولا واحترس من الاختلافات في اللهجات أيضًا فهل يبحث جمهورك عن كلمة ساعة أم ساعه؟ فالتدقيق في هذه الكلمات هو ما يجعلك تصل لهم بوصولك لما يبحثون عنه بدقة.

2. ضع أمامهم تقييمات:

لا أستطيع المبالغة في أهمية التقييمات لأن 84٪  بالفعل من الناس يثقون في التقييمات عبر الإنترنت بقدر ثقتهم في آراء أصدقائهم، هذا يعني ولو لم يقنعك هذا الرقم فإليك رقما آخر، إذ إن 88٪ من المستخدمين يربطون التقييمات والتعليقات بقرار الشراء.

ولأهمية التقييمات لك فقد جهزنا لك في ويلت قوالب تسمح لك بمشاركة مراجعات الناس لخدماتك ومنتجاتك وبأقل تكلفة ممكنة.

3. سوّق بالمحتوى:

التسويق بالمحتوى بالنسبة للعديد من المتاجر الإلكترونية والمواقع يعني التدوين، لكن يمكن أيضًا أن يشمل التسويق بالمحتوى صورا عدة من التسويق عن طريق البريد الإلكتروني، مواقع التواصل الاجتماعي، الكتب الإلكترونية، والمطبوعات.

ستندهش من عدد الأشخاص الذين يقرأون تدويناتك ويتعرفون على خدماتك بالمحتوى الذي تقدمه لهم، بل أكثر من ذلك سيكونون مستعدين للشراء منك لو شعروا أنك تفهمهم بما قدمت لهم من معارف وخدمات معلوماتية شيقة.

4. انشر على وسائل التواصل الاجتماعي:

التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي مجاني تمامًا ما لم تستعن بالمؤثرين من حولك أو الإعلانات، لكنها من أدوات التسويق الإلكتروني الممتازة لبناء العلاقات مع العملاء وتعزيزها وسماعهم عن قرب وتجميعهم وزيادتهم بمرور الوقت، وعند تسويقك على مواقع التواصل الاجتماعي ركز على علاقات العملاء أكثر من مجرد الترويج الإلكتروني لمنتجاتك الخاصة ورد على أسئلتهم واستفساراتهم بسرعة حتى لا يترك عملائك سلات التسوق مملوءة دون قرار أخير بالشراء.

5. فكر في المشاهير:

المشاهير على مواقع التواصل الاجتماعي اليوم هم جزء واسع في رقعة التسويق الالكتروني وعند اختيارك لهم ركز على الوصول إلى المؤثرين الذين يتبعهم جمهورك المستهدف.

6. استخدم إعلانات الدفع بالنقرة:

تستخدم إعلانات الدفع بالنقرة في توجيه جمهورك إلى المنتجات التي يبحثون عنها فورا ومباشرة وهذا الجمهور غالبا ما يكون في حاجة لهذا المنتج، ورغم زيادة تكلفة هذا النوع من الإعلانات إلا أنه أكثر فعالية لأن جمهورك يأتي إليه بإصبعيه.

7. استهدف جمهورك بدقة:

الاستهداف هو إرسال إعلانات مستهدفة إلى مستخدمين محددين تفاعلوا بالفعل مع علامتك التجارية وهذا يمكن أن يشمل المستخدمين الذين:

  • قامو مؤخرا بزيارة صفحات معينة على موقع الويب الخاص بك.
  • اشتروا منك في الماضي.
  • يشتركون في البريد الإلكتروني.

ويعد تطبيق فيسبوك هو ملك الاستهداف الدقيق للعملاء.

8. تطوير تطبيقك مع إرسال تنبيهات:

يُعد امتلاك تطبيقات لنشاطك التجاري طريقة رائعة للتأكد من بقائك في أذهانهم، وعليك أن تفكر جيدا في عدد المرات التي يتواجد فيها المستخدمون على هواتفهم بحثًا عن شيء ما عند.

 ومهما كان تطبيقك يقدم للناس من خدمة أو منتج، تأكد من تطوير الإشعارات الفورية لجذب انتباه المستخدمين إليك مباشرة، هذه التنبيهات تظهر على هواتفهم وساعاتهم الذكية مما يحافظ على تفاعلهم معك بشكل منتظم.

دورات في التسويق الالكتروني 

1. دورة أساسيات التسويق الرقمي من جوجل 

وهي دورة كاملة تقدمها لك منصة جوجل باللغة العربية، تتكون من 14 محاضرة ومثلها اختبارات بما يساوي حوالي 40 ساعة أكاديمية ستعرف فيها الأدوات والتقنيات الأساسية للتسويق الالكتروني، خذ الدورة من هنا.

2. أساليب التسويق الإلكتروني من هاب سبوت

وهي من أكثر دورات التسويق الالكتروني تميزا على الإطلاق لأنها تحوي معرفة شاملة حول التسويق الإلكتروني والإعلان عبر الإنترنت بثمان دروس في 34 فيديو مع شهادة مجانية بإتمام المساق.

3. مبادئ التسويق الإلكتروني على يودمي 

تتوفر على موقع يودمي العديد من الدورات المفيدة والمجانية تماما في مجالات التسويق الإلكتروني من الألف إلى الياء بمئات الساعات المجانية والخبرات التفصيلية يمكنك الاطلاع مثلا على هذا المساق، أو هذا أو هذا، ويمكنك البحث عن المزيد.

أسئلة شائعة حول التسويق الإلكتروني

ما هي أدوات التسويق الالكتروني؟

هناك العديد من الأدوات التي يمكنك استخدامها لقياس أداء ونتيجة التسويق الإلكتروني الخاص بك، وستساعد هذه الأدوات في تصفية أهم المعلومات وفهم وتطوير وتعديل استراتيجيتك يتحويل البيانات إلى أرقام يمكن فهمها، لذلك، لن يكون ذلك ممكنًا إلا إذا فهمت بالضبط ما هي أهدافك مع كل استراتيجية تسويقية وإذا ركزت على الأرقام المهمة والمفيدة لتطوير أداءك، وأشهر هذه الأدوات:

  • SEMRush : هي أداة كاملة لتحسين محركات البحث والتحليل الالكتروني للمنافسين لك.
  • Ahrefs: هي أداة متخصصة في بناء الروابط، تتيح لك هذه المنصة تعزيز فرص عثورالناس على الروابط الخلفية ومحتويات المدونة.
  • Google Analytics: باستخدامها ستتمكن تحليل سلوك المستخدمين على موقع الويب الخاص بك بشكل كامل ومجانا.
  • Google Search Console: وهو محرك بحث تنبهك عند وجود محتوى غير مرغوب فيه من خوارزميات جوجل على موقعك الإلكتروني.

 ملخص سريع عن التسويق الإلكتروني:

هناك الكثير من استراتيجيات التسويق الإلكتروني وأساسياته التي تبدأ بإنشاء موقعك الإلكتروني السريع والآمن مع فريق ويلت، وهذه الاستراتيجيات التي سردناها هي أكثرها موثوقية وفعالية مهما كان نشاطك، ومنها ما هو مجاني، ومنها ما هو مدفوع، وننصحك ألا تدفع ما لم تكن لديك خطة استهداف وتسويق بها من التنوع بين التكتيكات المختلفة لاستهداف جمهورك تمامًا.

مقالات قد تهمك من منصة ويلت

كتب بواسطة:

733 Readers

تابعنا على

اترك تعليقاً