تعرف أكثر عن إمكانيات السوق السعودية وتمكينك لدخول التجارة الإلكترونية في السعودية

التجارة الإلكترونية في السعودية | دليل يحتاجه أي تاجر ليبدأ

بواسطة فبراير 09, 22

التجارة الإلكترونية في السعودية تكبر يومًا بعد يوم، فالمملكة العربية السعودية تحتل المرتبة الخامسة والعشرين كأحد أكبر أسواق التجارة الإلكترونية في العالم، ففي عام 2021 تجاوزت إيرادات التجارة الإلكترونية في السعودية أكثر من 7 مليارات دولار أمريكي.

بل من المتوقع أن يستمر نمو التجارة الإلكترونية في السعودية لتبلغ حوالي 12،048 مليون دولار أمريكي هذا العام 2022، ولأهمية الموضوع أعددنا لك هذا الدليل لتعرف أكثر عن إمكانيات السوق السعودية وتمكينك لدخول التجارة الإلكترونية في السعودية.

إمكانيات التجارة الإلكترونية في السعودية

قد يكون سوق التجارة الإلكترونية في السعودية أصغر مقارنة ببعض أكبر أسواق التجارة  الإلكترونية كالصين والولايات المتحدة وحتى بريطانيا، لكن إحصائيات التجارة الإلكترونية في السعودية تتزايد رغم هذا بسبب الإمكانيات الهائلة وهو ما يجعل مستقبل التجارة الإلكترونية في السعودية واعدًا وإليك بعض إمكانيات السعودية كسوق تجارية: ⬇️

إمكانيات التجارة الإلكترونية بالسعودية

النمو المتزايد للتجارة الإلكترونية

بدأت التجارة الإلكترونية في السعودية منذ سنوات، لكنها أخذت تنمو بشكل هائل من بعد أزمة وباء كورونا. ومن المتوقع أن يبلغ عدد المستهلكين الذين يشترون من الإنترنت أكثر من 20 مليون شخص. بل ومن المتوقع أيضًا أن يزيد العدد إلى 26.4 مليون متسوّق بحلول عام 2025. وهذه الأرقام المتنامية للتجارة الإلكترونية في السعودية مؤشر أولي على الإمكانيات الهائلة للسعودية كسوق يمكنك أن تتاجر فيها وتعرض منتجاتك أو خدماتك.

سهولة الحضور الرقمي

في ظل هذه الأرقام المتزايدة، ساعد وجود منصات مثل منصة ويلت لإنشاء المتاجر الإلكترونية الجاهزة، في التسهيل على التجار والبدء في إنشاء متاجرهم بأنفسهم حيث تزيد المتاجر الإلكترونية في السعودية عن أكثر من 30 ألف متجر.

أيضًا من السهل على أي شخص أن يبدأ تجارته في المملكة، فالإتجاه التكنولوجي في رؤية المملكة 2030 جعل منها أرض واعدة لأحلام التجارة الإلكترونية وسببًا في نمو الأعمال التجارية على الإنترنت بالمملكة.

قدرة شرائية عالية للأفراد

المملكة العربية السعودية غنية بمواردها المختلفة، وهو ما جعل البنك الدولي يضعها ضمن أكثر 20 دولة غنية وسوق يستطيع فيها نسبة كبيرة من الأفراد شراء مختلف المنتجات. وقد زاد الإنترنت من استهلاك العملاء للمنتجات وهو ما جعل التجارة الإلكترونية في السعودية محل اهتمام من الحكومة والمستثمرين ومختلف القطاعات والأعمار.

نسبة هائلة من مستخدمي الإنترنت

التجارة الإلكترونية في المملكة تنمو بفعل النسبة الكبيرة من مواطنيها الذين لديهم وصول إلى الإنترنت وزيادة نسبتهم حيث تبلغ نسبة السعوديين الذين يتصلون بالإنترنت حوالي 16.3% من إجمالي مستخدمي الإنترنت في الوطن العربي، وسبب زيادة مستخدمي الإنترنت في السعودية يرجع لاتجاه المملكة إلى رقمنة كل شيء!

تعدد طرق الدفع

أحد تحديات التجارة الإلكترونية في أي مكان هي وجود بوابات دفع إلكترونية حديثة وآمنة، وهو ما يتوفر في المملكة ويجعل أكثر من 35% من المدفوعات في المملكة تتم عبر بطاقات الدفع، عبر العديد من بوابات الدفع الإلكتروني الموثوقة.

تتعاون ويلت مع أكثر هذه البوابات أمانًا وموثوقية من أجل مساعدة التجار في السعودية والوطن العربي على توفير أكثر من وسيلة دفع آمنة.

ماذا تحتاج لدخول سوق التجارة الإلكترونية بالسعودية؟

ما تحتاجه لدخول عالم التجارة الإلكترونية في السعودية

معرفة قوانين التجارة الإلكترونية بالسعودية

مع نمو التجارة الإلكترونية بدأت المملكة في وضع القوانين المنظمة للتجارة الإلكترونية للتسهيل على من يريد ان يبدأ وتنظيم العلاقة بين المستهلكين والعملاء وبالتالي من المهم أن تقرأ القانون لتعرف شروط التجارة الإلكترونية في السعودية.

وضعت وزارة التجارة والاستثمار مسودة قانون ينظم التجارة الإلكترونية بالمملكة في عام 2015 وأقره مجلس الشورى في عام 2018 الذي تم تعديله في عام 2019 ليكون على النحو الذي هو عليه، وقبل أن تبدأ تجارتك الإلكترونية من المهم أن تعرف كل التفاصيل عن نظام التجارة الإلكتروني بها.

إصدار السجل التجاري بالسعودية

مع صعود اتجاه رقمنة كل شيء بالمملكة، سهلّت وزارة التجارة والاستثمار على التجارة استصدار سجل تجاري إلكتروني والحصول على عضوية بالغرف التجارية دون حاجة لذهابهم لفروع الوزارة المختلفة، فمن مكانك تستطيع استصدار السجل التجاري الخاص بمتجرك الإلكتروني. 

كيف تتقدم بطلب إصدار سجل تجاري إلكتروني؟

  1. اذهب إلى خدمة إصدار السجل.
  2. أنشئ حسابك أو سجل دخولك.
  3. من “سجلاتي التجارية” اختر :إصدار سجل تجاري”.
  4. حدد مستوى نشاطك التجاري (أول أو ثاني أو ثالث).
  5. اختر فترة السجل التجاري من (سنة حتى 5 سنوات).
  6. سجل بيانات (السنة المالية- رأس مال المشروع – العنوان وبيانات التواصل).
  7. لا تنسى تأكيد الطلب.
  8. سدد فاتورة السداد التي ستصلك على الهاتف.
  9. اطبع سجلك التجاري.

إنشاء متجرك الإلكتروني

بعد إنشاء السجل التجاري الخاص بك، الخطوة الأهم الآن هي تجهيز متجرك الإلكتروني للعملاء للبدء في التسويق له فيما بعد وتلقي المدفوعات من خلاله بطرق مختلفة وباستخدام بوابات الدفع الإلكتروني.

كانت هذه الخطوة في السابق تمثل تحديًا كبيرًا، ولكن مع وجود منصات مثل ويلت، لم تعد تكلفة انشاء متجر الكتروني عالية ولا حتى طريقة التصميم صعبة، حيث يمكنك أن تصمم موقعك بنفسك دون جهد وأن تديره وتتحكم فيه من هاتفك المحمول.

اقرأ أيضًا: إنشاء متجر إلكتروني.. دليلك الكامل من البداية للتسويق حتى النجاح

التسجيل في معروف

معروف هي إحدى الخدمات التي توفرها الحكومة السعودية لرواد الأعمال المشتغلين بالتجارة الإلكترونية، وتساعد خدمة معروف التجار في توثيق متاجرهم، وبهذا يعطيهم معروف رصيد كبير من الثقة يجعل العملاء يثقون بالتعامل معك كتاجر.

وبمجرد التسجيل في معروف تصدر لك شهادة إلكترونية تساعد الناس في معرفتك أكثر، وتحصل علامتك التجارية على “ختم معروف” وهو ما يضاعف ثقة العملاء في جودة منتجاتك أو خدماتك التي تقدمها.

كيفية التسجيل في معروف

خطوات التسجيل في معروف بسيطة وهي:

أولًا: سجّل دخولك إلى معروف من التطبيق على هاتفك.

ثانيًا: من حسابي اختر إضافة عمل جديد.

ثالثًا: أدخل بيانات العمل واربطه بمنصات التواصل المختلفة.

رابعًا: اربط حسابك بالسجل التجاري الخاص بك لتمييز متجرك بشارة ذهبية.

أسئلة شائعة عن التجارة الإلكترونية في السعودية

ما هي متطلبات إصدار سجل تجاري إلكتروني بالسعودية؟

  • ألا يكون المتقدم موظفًا في الدوائر الحكومية.
  • أن لا يقل عمر المتقدم بالطلب عن 18 عامًا.

وبقية التفاصيل ستجدها في دليل المستخدم أعدته وزارة الاستثمار.

هل خدمة معروف مجانية؟

خدمة معروف مجانية للتجار والعملاء ولا توجد أي نفقات سوف تتحملها بتسجيل متجرك فيها أو تصفح المتاجر فيها، وبالمقابل تعطيك الخدمة رصيدًا كبيرًا من الثقة كصاحب متجر منتجاته جودتها موثوقة.

ما هي تكلفة إنشاء متجر إلكتروني في السعودية؟

تكلفة المتجر الإلكتروني في ويلت للتجار السعوديين تبلغ حوالي  800 ر.س سنويًا مع ميزات مختلفة في المتجر، أهمها إمكانية التحكم فيه وإدارته بشكل كامل من هاتفك عبر لوحة عربية بالكامل ودعم فني متميز معك وربط تام وسهل ببوابات الدفع المختلفة.

هل لديك سؤال أو استفسار؟ لا تتردد في تركه لنا لنستطيع الإجابة عليك في التعليقات!

كتب بواسطة:
طائر حر، يحمل أحلامه على جناحيه، ومدوّن يقرأ أو يكتب أو يُحب.

1361 Readers

Share on

اترك تعليقاً