الاستيراد من الصين | دليل يحتاجه أي تاجر

بواسطة يونيو 26, 22

الاستيراد من الصين هو بوابة دخول المنتجات الجديدة لكل مكان في العالم، فمنذ الثمانينات وحتى اليوم، تتربع الصين على عرش التجارة العالمية، نظرا لانخفاض تكلفة المنتجات المصنوعة فيها وتنوع الأسعار، وهو ما يساعد صغار التجار في تقليل النفقات وزيادة هوامش الربح الخاص بهم! ليس هذا فحسب، بل يسمح لك الاستيراد من الصين الاختيار من بين آلاف المنتجات لأصناف مختلفة كالأحذية، الملابس، الإلكترونيات، أدوات المنزل وغيرها من المنتجات التي لا حصر لها.

 

رغم هذا، الاستيراد من الصين ليس بهذه السهولة، خصوصًا لو كانت هذه هي المرة الأولى لك في الدروبشيبينج أو التجارة التقليدية، لهذا سوف تحتاج إلى قراءة هذا الدليل قبل أن تفكر في الاستيراد من الصين لتعرف كيف تشتري من الصين، وكيف تختار الموردين وغيرها من الأسئلة التي ستعرفها فقط لو أكملت القراءة.

الاستيراد من الصين بأسهل طريقة

كيفية الاستيراد من الصين 2022

أولا: اعرف قوانين الاستيراد في بلدك

قبل أن تقرر مكان شراء المنتجات سواء من موقع علي بابا للاستيراد من الصين أو من موقع صنع في الصين للاستيراد من الصين أو عن طريق أحد آخر غيرهما، عليك أن تمضي بعض الوقت في معرفة قوانين الاستيراد في بلدك لتعرف السلع المسموح باستيرادها والسلع المحظورة ونوع الضرائب وجمارك البضائع من الصين التي ستتحملها.

فمثلا تحظر بعض البلدان شراء الأسلحة وتداولها، وعموما تختلف هذه القوانين من بلد لآخر، وهناك مثلا بعض البلدان التي تفرض قوانينها وصول المنتجات بجودة معينة وتحظر دخول المنتج إذا لم يصل لتلك الجودة، وبدلا من إنفاق الكثير من المال وأن تتفاجئ بالحجر على المنتجاتك، حاول دراسة قوانين الاستيراد من الصين  في بلدك، لتستطيع أن تعرف المستندات المطلوبة وشروط الاستيراد من الصين التي عليك تنفيذها لتتم العملية دون مشاكل حيث تختلف قوانين البلاد، وقد ذكرنا لك الأوراق المطلوبة في أسفل هذا المقال، تابع وستعرف. 

ثانيا: حدد خطتك للاستيراد

من المهم قبل أن تفكر في الاستيراد من الصين أن تضع خطة للاستيراد، بمعنى أن تضع الخطوط العريضة قبل الاتصال بالموردين الصينيين، إذ ستجيب هذه الخطة على أسئلة مثل:

  1. ما هي الدول التي ستبيع هذا المنتج لها؟
  2. هل ستستورد المنتجات لشحنها وتخزينها أم فقط عن طريق الدروبشيبنج دون حاجة للشحن والتخزين؟
  3. ما هي خطتك للتسويق للمنتج ليتم بيعه؟
  4. ما تكلفة الاستيراد من الصين التي تستطيع أن تتحملها؟ من سعر المنتج إلى الرسوم الجمركية إلى رسوم الشحن حتى لا تتراكم عليك المدفوعات المستحقة وتضيع نسبة أرباحك.

إذا وفرت لنفسك إجابات على هذه الأسئلة سيكون الاستيراد من الصين أسهل عليك لأنك حينها ستعرف المنتج والسوق والتسويق والتكلفة والربح المتوقع ومعرفة كل هذه الأمور في صالح نجاح عملية استيرادك.

ثالثا: البحث في السوق

من المهم جدًا أن تدرس المنتجات التي يحتاجها السوق في بلدك أو منطقتك وبأعلى جودة يتوقعها العملاء، فاستيراد المنتجات من الصين سهل، لكن إعادة بيعها هو العملية الأصعب التي تتطلب مهارة ومعرفة وخبرة، ولاختيار المنتجات المثالية، نوصيك باتباع هذه النصائح من خبراء ويلت:

  • اختر منتجات فريدة، لا يعرفها جمهورك، لكنها تلبي له احتياجاته اليومية، ووجودها في حياته تجعلها أسهل.
  • اختر منتجات بأسعار غير مبالغ فيها ويسهل على العملاء تحمل تكلفتها.
  • تأكد من أن الشحن له وقت محدد ولن يزيد عن أسبوعين
  • راجع صور المنتج جيدًا لأن الصور عالية الجودة للمنتج قد تساهم في تعزيز عملية الشراء.
  • اقرأ وصف كل منتج، مكوناته، خاماته وتقييمات من اشتروا من قبل وفئة المنتج أو نوعخ والتي تختلف الضريبة الجمركية من منتج لآخر بناء عليها.

رابعًا: اختيار الموردين

إذا كنت بائع دروبشيبينج فإن الطريقة الأسهل والأفضل لاستيراد المنتجات من الصين هي الشراء من علي إكسبريس، أما إذا كنت تريد الاستيراد من الصين بكميات كبيرة من المصانع مباشرة أو كبار الموردين فيمكن لموقع علي بابا أن يكون الخيار الأنسب لك، وتحتاج لأن تساعدك مكاتب استيراد لحساب الغير من الصين.

أفضل شيء في استخدام الدروبشيبينج للاستيراد من الصين هو أنك لا تحتاج إلى القلق بخصوص تكاليف الاستيراد أو هموم الشحن والتخزين أو فائض الاستيراد، لأن موقع علي إكسبريس سيقوم بكل هذا نيابة عنك، وهو ما يمنحك فرصة ربح بمخاطر أقل.

خامسًا: قيّم الموردين

في بداية الاستيراد من الصين، يخاف التجار من المخاطرة بخسارة أموالهم، لأن طلب منتجات بكميات كبيرة دون معرفة جودتها قد يمثل خسارة حتمية لك، وبالتالي لتجنب أي مفاجآت أو مخاوف، من المهم أن تستثمر في طلب عينات من المنتجات قبل أن تنفق أموالك في منتجات جودتها أقل من المتوقع.

سيساعدك التواصل مع الموردين بطرق مختلفة على معرفة كافة جوانب منتجات المنتج، سواء تصنيعه أو الحد الأدنى لشرائه إن وجد، وخيارات الدفع المختلفة، كما ستتمكن من التفاوض معهم على السعر أو الشحن أو غيرها.

كيف أستورد من الصين

الأوراق المطلوبة للاستيراد من الصين

الاستيراد من الصين عملية وإن كانت مربحة إلا أنك ستحتاج إلى تجهيز أوراق كثيرة والقيام بخطوات قد تختلف من بلد لآخر، ومهما كانت الإجراءات المتبعة للاستيراد في بلدك، لا غنى لك عن هذه الأوراق:

بوليصة الشحن: هي تقرير مفصل يقدم من شركة الشحن فيه من الأوراق ما يعبر عن الشحنة وتفاصيلها الدقيقة.

شهادة المنشأ: لا يتم الاستيراد بدون هذه الشهادة التي تثبت مكان تصنيع أو توريد الشحنة، وتحتاج هذه الشهادة إلى توثيق من الغرفة التجارية في سفارة بلدك في الصين.

شهادة الجودة: كذلك من الأوراق المطلوبة للاستيراد هي شهادة الجودة التي تضمن أن هذه البضائع ليست تالفة أو فاسدة.

الفاتورة التجارية: الفاتورة التجارية هي عبارة عن كشف يوضح محتويات الشحنة للتسهيل على موظف الجمارك وأحيانا يتم تضمينها مع بوليصة الشحن.

إيصال الدفع: إذا زادت البضائع عن سعر ينبغي أن تقدم إيصال الدفع بالدولار أو ما يعادله بعملة بلدك.

كيف تحسّن عمليات استيرادك من الصين؟

يمكن اختصار نصف عملية الاستيراد من الصين في العثور على مورد موثوق واختيار المنتج، ولهذا سوف تحتاج هذه النصائح: 

تصفية الموردين

تواصل مع كافة الموردين الذين من الممكن أن يزودوك بالمنتج، حتى لو لم تكن تنوي الشراء منهم، وقم بتصفيتهم في النهاية بحسب من هم أكثر مرونة وأسرع تواصلًا. وعندما لا يتواصل معك المورد، أو يتأخر عليك في الرد، فهذه علامة إنذار لك بأنه لا يمكن الاعتماد عليه، أو أنه غير مستعد للعمل معك. تأكد من أن الوصول للمورد سهل لتستطيع خدمة عملائك جيدًا.

السعر الأقل ليس الأفضل بالضرورة

إذا وجدت فجوة كبيرة في السعر عند أحد الموردين فهذا لا يعني أن المنتج جيد بالضرورة، بل قد تكون علامة على وجود مشاكل بالمنتج. تأكد من شرعية المورد الذي يوفر سعرًا أقل ومن أنه ليس محتالًا عليك، وتحقق من وقت الشحن وجودة المنتج وتقييمات المشترين السابقين.

توسّع في تجارتك

بمجرد أن تتعود على الاستيراد من الصين، ابدأ في توسيع مشروعك وقم بالبيع على مختلف المنصات لزيادة أرباحك وزيادة معاملاتك مع الموردين الذين اخترتهم وبهذا وبالتالي نمو علاقاتك معهم لتكون من التجار المفضلين لديهم وتحصل على ميزات خاصة، كتخفيف السعر وزيادة الجودة أو تجربة منتجات جديدة معهم.

كلمة أخيرة

لا تكن في عجلة من أمرك، فمع الوقت سوف تزداد خبرتك في الاستيراد من الصين، صحيح أن العملية قد تكون بطيئة لكن النجاح يستحق بذل أقصى جهد، حيث تعتبر الصين عملاقة الاستيراد العالمي لتوفيرها السلع بأقل تكلفة عالمية.

هل تواجه مشكلة في الاستيراد من الصين؟ اكتب لنا في التعليقات عن الصعوبات التي تواجهها 💬

كتب بواسطة:
طائر حر، يحمل أحلامه على جناحيه، ومدوّن يقرأ أو يكتب أو يُحب.

556 Readers

Share on

اترك تعليقاً