Skip to content
Omar SamyApr 18, 2024 1:51:18 PM4 min read

الإدارة المالية.. ما هي؟ وكيف يمكن أن تؤدي لفشل أو نجاح شركتك؟

الإدارة المالية السيئة هي السبب في فشل 44% من المشاريع الناشئة، ولذلك يجب الاهتمام بجزء الإدارة المالية جيدًا، حيث إنه لو كان هناك رأس مال كبير مع إدارة مالية سيئة يمكن أن يضيع هباءً، فالتنظيم والإدارة مهمان جدًا للحصول على أفضل النتائج دائمًا.

ما هي الإدارة المالية؟

الإدارة المالية هي التخطيط، والتنظيم، والتوجيه، والمراقبة، بشكل استراتيجي في المشاريع المالية، وتضمن أيضًا تطبيق مبادئ الإدارة على أصول الشركة المالية، كما تلعب دورًا مهمًا في إدارة خصومات الحكومات، كالضرائب، كما تشمل بعض العناصر:

  • الحفاظ على إمدادات التمويل للشركة.
  • التأكد من حصول المستثمرين على عائد جيد من استثماراتهم.
  • الاستخدام الأمثل والفعال للأموال.
  • صنع فرص استثمارية آمنة وحقيقية.

اقرأ أيضًا: التخطيط المالي للمشاريع | كيف يمكن أن تحسن أداء مشروعك ماليًا؟

ما هي أهداف الإدارة المالية؟ 

Infograph 1_  فوائد الإدارة المالية لشركتك_

تتنوّع وتتعدد أهداف الإدارة المالية، وهي الأشياء التي نريد أن نحققها بالإدارة المالية، كتعظيم الربح، وزيادة الدخل، وهو ما سنتعرف عليه في هذا القسم.

1- الحفاظ على قدرة الشركة على سداد ديونها

يمكن تحقيق ذلك عن طريق تجنب الإفلاس، والتأكد من أن الشركة لديها ما يكفي من المال لمواصلة عملها، وذلك مهم لتجنب الدخول في دوامة ديون من الممكن أن تؤدي لفشل أو إفلاس الشركة.

2- زيادة الربح

وذلك عن طريق تحديد السعر المناسب لمنتج أو خدمة متاحين، فمن المهم فصل المنتجات أو الخدمات التي لا تحقق ربح، والتركيز على تقييم احتمالية الربح لمنتجات وخدمات جديدة.

3- تقليل التكلفة

ويمكن تحقيق ذلك عن طريق متابعة الإنفاق والبحث عن طرق لتقليل النفقات العامة، وهو ما سيساعد في تعظيم الربح، وتقليل الأسعار، وبالتالي زيادة المبيعات.

4- التأكد من وجود عائد جيد على الربح

يجب التأكد من حدوث ذلك لأصحاب رؤوس الأموال، وحاملي الأسهم، والمستثمرين الآخرين، وبالتالي زيادة قيمة الشركة، والتمويل من المستثمرين.

5- تقليل المخاطر وتجنب الغرامات

من خلال ضمان التزام الشركة باللوائح المناسبة، ويشمل ذلك على نحو متزايد التخطيط وإعداد التقارير البيئية والاجتماعية والحوكمة (ESG).

ما هي مهام قسم الإدارة المالية؟

قسم الإدارة المالية في الشركات يقوم بالعديد من المهام، ويتم إدارته من المدير المالي، وسنتعرف في هذا القسم على مهام ووظائف قسم الإدارة المالية.

1- حساب رأس المال المطلوب

المدير المالي يجب أن يحسب قيمة المال المطلوب. للشركة، وهذا يعتمد على سياسات الشركة فيما يتعلق بالنفقات والأرباح، والقيمة المطلوبة يحب أن يتم حسابها بطريقة تجعل رأس المال الخاص بالشركة أن يزيد.

2- تكوين هيكل رأس المال

بمجرد تقدير حجم رأس المال الذي تحتاجه الشركة، يجب تشكيل هيكل رأس المال، ويتضمن ذلك تحليل الديون وحقوق الملكية على المدى القصير والطويل، ويعتمد ذلك على مقدار رأس المال الذي تمتلكه الشركة والمبلغ الذي يجب جمعه عبر مصادر خارجية.

3- استثمار رأس المال

تحتاج كل منظمة أو شركة إلى استثمار الأموال من أجل جمع المزيد من رأس المال، والحصول على عوائد منتظمة، ومن ثم، يحتاج المدير المالي إلى استثمار أموال المنظمة في مشاريع آمنة ومربحة.

4- تخصيص الأرباح

بمجرد أن تحصل المنظمة على مبلغ جيد من صافي الربح، فمن واجب المدير المالي تخصيصه بكفاءة، وقد يتضمن ذلك الاحتفاظ بجزء من صافي الربح لأغراض الطوارئ أو الابتكار أو التوسع، في حين يمكن استخدام جزء آخر من الربح لتوفير أرباح للمساهمين.

5- الإدارة الفعالة للأموال

هذا القسم مسؤول أيضًا عن الإدارة الفعالة لأموال الشركة، المال مطلوب لأغراض مختلفة في الشركة مثل دفع الرواتب والفواتير، والحفاظ على المخزون، والوفاء بالالتزامات، وشراء أي مواد أو معدات.

6- الرقابة المالية

لا يتعين على المدير المالي التخطيط والتنظيم والحصول على الأموال فحسب، بل يتعين عليه أيضًا مراقبة وتحليل الشؤون المالية للشركة على المدى القصير والطويل، ويمكن القيام بذلك باستخدام الأدوات المالية مثل التنبؤ المالي، وتحليل النسب، وإدارة المخاطر، ومراقبة الأرباح والتكاليف.

ما هي مراحل الإدارة المالية؟

Infograph 2_ مراحل الإدارة المالية

تمر الإدارة المالية بالعديد من المراحل حتى تكتمل، وخلال هذه المراحل تركز على أربعة مفاهيم أساسية، وهي ما سوف نتطرق لها في هذا القسم.

1- التخطيط

يتوقع المدير المالي مقدار الأموال التي ستحتاجها الشركة من أجل الحفاظ على التدفق النقدي الإيجابي، وتخصيص الأموال لتنمية أو إضافة منتجات أو خدمات جديدة، والتعامل مع الأحداث غير المتوقعة، ومشاركة تلك المعلومات مع زملاء العمل، كما يمكن تقسيم التخطيط إلى فئات تشمل النفقات الرأسمالية، ونفقات النقل والمواصلات، والقوى العاملة، والنفقات غير المباشرة والتشغيلية.

2- تحديد الميزانية

يقوم المدير المالي بتخصيص الأموال المتاحة للشركة لتغطية التكاليف، مثل الرهون العقارية، أو الإيجارات والرواتب، والمواد الخام، ونفقات الموظفين، والتزاماتهم الأخرى، وفي الحالة المثالية، سيكون هناك بعض المتبقي لتخصيصه لحالات الطوارئ وتمويل فرص عمل جديدة، كما تمتلك الشركات عمومًا ميزانية رئيسية، وقد يكون لديها مستندات فرعية منفصلة تغطي التدفق النقدي والعمليات مثلًا.

3- إدارة وتحديد المخاطر

يتطلع المسؤولون التنفيذيون في مجال الأعمال إلى مديريهم الماليين لتقييم وتوفير ضوابط تعويضية لمجموعة متنوعة من المخاطر، بما في ذلك:

  • مخاطر السوق: يؤثر على استثمارات الأعمال، وكذلك على التقارير وأداء الأسهم بالنسبة للشركات العامة، وقد يعكس أيضًا المخاطر المالية الخاصة بالصناعة، مثل الوباء الذي يؤثر على المطاعم أو تحول تجارة التجزئة إلى نموذج البيع المباشر للمستهلك.
  • مخاطر الائتمان: عدم قيام العملاء بدفع فواتيرهم في الوقت المحدد وبالتالي عدم وجود أموال لدى الشركة للوفاء بالتزاماتها، مما قد يؤثر سلبًا على الجدارة الائتمانية والتقييم، مما يملي القدرة على الاقتراض بأسعار مناسبة.
  • مخاطر السيولة: يجب على الفرق المالية تتبع التدفق النقدي الحالي وتقدير الاحتياجات النقدية المستقبلية والاستعداد لتحرير رأس المال العامل حسب الحاجة.
  • المخاطر التشغيلية: هذه فئة شاملة، وهي فئة جديدة لبعض الفرق المالية، وقد يشمل ذلك، على سبيل المثال، مخاطر الهجوم السيبراني وما إذا كان سيتم شراء تأمين الأمن السيبراني، وما هي خطط التعافي من الكوارث واستمرارية الأعمال المعمول بها، وما هي ممارسات إدارة الأزمات التي يتم تفعيلها في حالة اتهام أحد كبار المسؤولين التنفيذيين بالاحتيال أو سوء السلوك.

4- الإجراءات

يحدد المدير المالي الإجراءات المتعلقة بكيفية معالجة الفريق المالي للبيانات المالية وتوزيعها، مثل الفواتير والمدفوعات والتقارير، وذلك بأمان ودقة، وتحدد هذه الإجراءات المكتوبة أيضًا من هو المسؤول عن اتخاذ القرارات المالية في الشركة، ومن يوقع على تلك القرارات، كما لا تحتاج الشركات إلى البدء من الصفر، فهناك قوالب سياسات وإجراءات متاحة لمجموعة متنوعة من أنواع المؤسسات، مثل هذا النموذج الخاص بالمنظمات غير الربحية.

الخُلاصة

تعرفت في هذه المقالة على الإدارة المالية، وما هي تحديدًا، وما الأهداف التي تسعى لتحقيقها، وما هي المهام المسؤول عنها قسم الإدارة المالية، وأخيرًا، تعرفت على مراحل الإدارة المالية، وبالتالي أصبح لديك معرفة جيدة عنها، نشجعك على البدء في إدارة ماليات شركتك، أو المتابعة مع القسم المسؤول عن ذلك.

 

Omar Samy

أؤمن بعمق المعرفة، ولذلك، أسعى دائما لإضافة قيمة حقيقية في المحتوى الخاص بي، ليحصل كل قارئ على المعرفة التي يطمح لها، ويسير في طريقه حاملًا معرفة صلبة وقوية ليستطيع تحقيق ما يرجوا إليه.

تعليقات

مقالات ذات صلة