loader image

الأمن السيبراني | ما هو وكيف تحمي عملك على الإنترنت؟

بواسطة فبراير 15, 22

الأمن السيبراني مهم للشركات لأن تهديدات الاختراق قد تدمر نشاط الشركة في لمحة! فقد كلفت حوادث الأمن السيبراني في المتوسط حوالي 4.24 مليون دولار لكل حادثة في عام 2021! لكن قد تكون التكلفة أبعد من ذلك لأنها قد تشمل سُمعة المؤسسة.

 

ورغم اتساع مصطلح الأمن السيبراني ومجالاته إلا أن هناك العديد من النصائح التي قد تساعد الشركات الصغيرة للدفاع الإلكتروني والتصدي لتهديدات الامن السيبراني ومنع أو تقليل آثارها بشكل كبير! في هذا الدليل أعددنا لك ما تحتاج لأن تعرفه من هذه النصائح.

ما هو الأمن السيبراني؟

تعريف الأمن السيبراني: هو الدفاع عن أجهزة الكمبيوتر والخوادم والأجهزة المحمولة والأنظمة الإلكترونية والشبكات والبيانات من أي هجوم أو تهديد إلكتروني، عناصر الأمن السيبراني متنوعة ويُمكن تقسيمها إلى الفئات التالية:

  • تأمين الشبكات: والذي يضمن حماية شبكات الكمبيوتر من المتطلفين والتهديدات والهجمات والبرامج الضارة أو الانتهازية.
  • أمان التطبيقات: ويضمن بقاء التطبيقات والبرامج خالية من التهديدات، حيث يبدأ أمان التطبيق في مرحلة التصميم وقبل نشره على أنظمة التشغيل.
  • تأمين المعلومات: أمان المعلومات من أهم أنواع الأمن السيبراني التي تضمن حماية المعلومات وخصوصية البيانات سواء في التخزين أو عند نقلها بوسائل مختلفة.
  • أمان التشغيل: وتضمن حماية موارد البيانات بمراجعة أذونات التشغيل والتي يمتلكها المستخدمون للوصول للشبكات وتخزين البيانات ومشاركتها.
  • تزويد المستخدمين بالمعرفة: من أهم عناصر الأمن السيبراني أن يعرف الأشخاص الذين يستخدمون الأنظمة أهم الأشياء التي تساعد في ضمان الأمن السيبراني، حيث يمكن لأي مستخدم إدخال فيروس للنظام الإلكتروني بالخطأ.
  • التعافي من الهجمات: من أهم فوائد الأمن السيبراني هي ضمان استمرار الأعمال وتحدد آلية استجابة المنظمات لانتهاكات الأمن السيبراني وكيف ستستعيد بياناتها ومعلوماتها وستعود إلى الوضع الأول بنفس القدرة التشغيلية.

أنواع تهديدات الأمن السيبراني

أنواع تهديدات الأمن السيبراني

مع تنوع الهجمات التي يمكن تنفيذها إلكترونيًا، ينبغي أن يعرف أصحاب الأعمال والشركات الأشياء التي قد تهدد نشاطهم التجاري وتسبب لهم خسائر وهذه أنواع تهديدات الأمن السيبراني:

التهديدات طويلة المدى

تهدف الهجمات طويلة المدى في المقام الأول إما إلى السرقة أو التجسس أو تعطيل الخادم، ويتم الاختراق خلسة وعلى عدة مراحل، بل قد ينتظر المخترقون فترة طويلة لإيجاد الوقت المناسب للهجوم.

إغراق الخادم بالطلبات

أو هجمات DDoS ويهدف هذا النوع من تهديدات الأمن السيبراني إلى تعطيل خوادم الشبكة أو المواقع والمتاجر بإغراقها بالطلبات! وعندها يتعذر على الخادم الاستجابة والتعامل مع فيضان الطلبات.

من أبرز المنصات التي تعرّضت لهذا النوع من التهديدات هي منصة Github.

التصيد

التصيد الاحتيالي أحد أبرز تهديدات الأمن السيبراني، وتتلخص في إرسال رسائل بريد إلكتروني احتيالية تبدو وكأنها مرسلة من جهات شرعية من أجل إغراء المستلمين على مشاركة بيانات حساسة، وتهدف هذه الهجمات إلى الحصول على معلومات دخول المستخدمين وخصوصًا المرتبطة بالأموال والحسابات البنكية.

من أبرز هذه البنوك التي تعرضت لهذا النوع من التهديد بنك Banco Crelán وخسر فيها ملايين الدولارات.

هجمات الفدية

انتشرت في الفترة الأخيرة هجمات الفدية واستهدفت الكثير من الضحايا، حيث يقع الكثير من الأشخاص كضحايا الابتزاز حتى لا يفقدوا بياناتهم أو جزء منها وتستهدف برامج الفدية تلك المؤسسات الكبرى كالبنوك والمطارات وغيرها.

كيف تحمي موقعك أو متجرك من الهجمات؟

يمكن للشركات والمتاجر الإلكترونية أن تحمي نفسها من الهجمات الإلكترونية عبر برامج مختلفة، ولكن ليست البرامج وحدها كافية، وقبل أن نعطيك نصائح لحماية بياناتك دعنا نشرح لك الثغرات التي يمكن أن يتسلل منها المهاجمون:

  • المراسلات السرية عبر البريد الإلكترونية
  • النقل اللاسلكي للبيانات عبر الاجهزة داخل وخارج المكتب
  • توصيل الأجهزة الفردية عبر الإنترنت مباشرة
  • تسجيل العاملين للدخول إلى خوادم الشركة عن بُعد.
  • تطبيقات المراسلة بين الموظفين

وكما ترى، هناك العديد من نقاط الضعف التي يمكن للمهاجمين استغلالها والوصول إلى أي جزء من عمليات الموقع أو الشركة عبرها، ولتفادي هذه المشكلة ننصحك بالآتي:

النسخ الاحتياطي للبيانات

يجب على كل صاحب موقع أو متجر إلكتروني أن ينسخ الموقع احتياطيا بشكل دوري للحفاظ على البيانات المهمة مثل تفاصيل العملاء والفواتير والمعلومات المالية الأخرى لأن فقدان هذه البيانات قد يؤدي إلى كارثة.

يضمن النسخ الاحتياطي للموقع أو المتجر إمكانية استعادة كافة البيانات في أي وقت، كما أن هذه العملية تتم بشكل أوتوماتيكي دون الحاجة إلى عوامل بشرية.

أداة للنسخ الاحتياطي للبيانات

قد تساعدك أداة EaseUS في النسخ الاحتياطي للموقع أو المتجر بشكل دوري وأوتوماتيكي، وإذا لم تكن ترغب في تحمل المزيد من النفقات فعليك استخدام أدوات أخرى أقل في التكلفة أو القيام بالنسخ الاحتياطي للبيانات يدويا حتى لا تتلف البيانات أو تضيع في يوم من الأيام.

استخدم شبكات افتراضية خاصة (VPNs)

الشبكات الافتراضية الخاصة (VPNs) مفيدة في حماية البيانات التي يتم إرسالها من أجهزتك لاستخدام تلك الشبكات لبروتوكولات اتصال على مستوى عالٍ من الأمان والتشفير يضمن سرية كل ما تستقبله أو ترسله.

 تسمح لك الشبكات الخاصة بحماية جميع البيانات التي يتم إرسالها من أجهزتك، لاستخدام هذه الشبكات لبروتوكولات الاتصال الآمن بمستويات عالية من التشفير تضمن سرية كل ما ترسله أو تستقبله.

حماية نقل البيانات عبر الإنترنت

ExpressVPN واحدة من أشهر الأدوات في مجال VPN، التي تتضمن خوادم مشفرة واتصال آمن وحماية للبيانات في أجهزتك بالمكتب وخارج المكتب أثناء النقل طالما أنك تستخدم هذه الأداة أنت والطرف الآخر (الموظفون غالبًا).

صيانة الموقع أو المتجر أو التطبيق

إحدى أكثر طرق المهاجمين في الاختراق هي استغلال نقاط الضعف في الموقع أو المتجر أو التطبيق، وفي كل مرة يتم فيها تحديث أو صيانة الموقع أو التطبيق، من الأفضل أن يتم إصلاح ثغرات الأمان.

برنامج لتحديث برامج السوفت وير

قد تكون عملية صيانة الموقع أو التحديث شاقة، لهذا يمكن لبعض الأدوات مثل IObit Updater أن تقوم بالتحديث التلقائي لأنظمة التشغيل وبالتالي إمكانية تحسين الأمان فيها.

استخدم تطبيقات أمان الإنترنت

من الضروري أن تستخدم برامج لمكافحة الفيروسات المختلفة على كافة الأجهزة، سواء من الكمبيوتر إلى الكمبيوتر أو من الكمبيوتر إلى الهواتف المحمولة والعكس.

Symantec أو McAfee هما أحد أبرز برامج وتطبيقات أمان الإنترت ذات السمعة الطبية والتي تسمح لأصحاب الأعمال الصغيرة بحماية أجهزتهم من باقة واحدة.

كلمة أخيرة

الأمن السيبراني هو حماية الأنظمة والشبكات والبرامج والبيانات وصد الهجمات الرقمية عنها، وتتنوع تهديدات الهجمات الإلكترونية المختلة التي تستهدف الأفراد والشركات وقد تكلف الكثير.

تشمل أنواع التهديدات الرقمية الفيروسات والبرامج الضارة وبرامج الفدية والتصيد الاحتيالي وإغراق الخوادم بالطلبات وغيرها من التهديدات الإلكترونية، ويمكنك حماية مشروعك على الإنترنت من التهديدات الضارة من خلال النسخ الاحتياطي وبرامج مكافحة الفيروسات وغيرها من الأدوات التي ذكرناها لك في هذا المقال.

كتب بواسطة:
طائر حر، يحمل أحلامه على جناحيه، ومدوّن يقرأ أو يكتب أو يُحب.

1251 Readers

Share on

اترك تعليقاً