Skip to content
مُحمّد مُنتصِرJan 15, 2023 4:27:44 PM6 min read

افكار مشاريع صغيرة بميزانية بسيطة أو بدون في 2024

افكار مشاريع صغيرة بميزانية بسيطة أو بدون في 2024 – منصة ويلت | Wuilt
11:20

هل تبحث عن افكار مشاريع صغيرة لتوليد دخل إضافي كبير لك؟ لست وحدك فـ 29% من رواد الأعمال بدأوا تنفيذ افكار مشاريع صغيرة ليكونوا رؤساء أنفسهم، إن كنت تنوي أو تخطط لهذا بالفعل فقد قطعت نصف المسافة، حيث وفرنا لك في هذا المقال مشاريع صغيرة مربحة ومختلفة والأهم أن ميزانيتها قليلة، مع نصائح مهمة حتى تضمن نجاح المشروعات الصغيرة التي تنفذها.

infograph 1 أفكار مشاريع صغيرة مربحة بميزانية بسيطة أو بدون!

افكار مشاريع صغيرة سهلة ومربحة

إن كنت تبحث عن افكار مشاريع صغيرة، تستثمر فيها على المدى الطويل فقد قمنا بتجميع قائمة لك بها، اقرأها كلها لتتأكد أنك اخترت الأنسب لك:

1- إطلاق متجرك الإلكتروني

إن كنت تبحث عن افكار مشاريع صغيرة افكار مشاريع صغيرة مربحة جدا وغير مكلفة فإن إنشاء متجر على الإنترنت أحد أكثر الخيارات الآمنة لك، لأن التسوق الرقمي ودعم المتاجر المحلية صار اتجاهًا شائعًا في كل مكان بالعالم تقريبًا.

أفضل شيء في التجارة الإلكترونية هو عدم مرورك بصعوبات إذ يمكنك أن تبدأ الآن وفي خطوة واحدة فقط، جرّب ويلت مجانًا إن كنت لا تصدق الموضوع، ويلت هي منصة عربية رائدة تمكنك من إنشاء موقعك او متجرك الإلكتروني بنفسك دون تعقيدات من أي نوع! كل ما ستحتاجه مع المتجر هو مخزون المنتجات لتبدأ، إذا كنت لا تعرف ماذا يمكن أن تبيع فلا تقلق، أعددنا لك هذا المقال عن اكثر المنتجات مبيعًا في مصر!

2- فتح متجر دروبشيبينغ

ماذا تفعل لو لم تكن معك ميزانية لشراء المنتجات؟ الحل بسيط! ابدأ في بيع المنتجات دون شرائها أو تخزينها! نعم يمكنك هذا عبر نموذج البيع من خلال الدروبشيبينج لهذا هو من أعظم وأسهل طرق إنشاء مشاريع ناجحة براس مال صغير!

يتطلب بدء الدروب شيبينج أن تختار المورد الأفضل، وعرض منتجات شركات الدروبشيبينج في متجرك، وعندما يطلبها العميل منك بسعر القطعة تشارك مع المورد معلومات الطلب ليقوم هو بشحن المنتج للعميل بسعر الجملة والفرق بين السعرين هو ربحك!

3- التسويق بالعمولة

إذا كنت تبحث عن افكار مشاريع صغيرة في المنزل، فالتسويق بالعمولة أنسب لك، وفي هذا النموذج ستروّج لمنتجات أو خدمات الغير وبناءًا على اتفاقكك مع الشركة ستحصل في كل مرة يقوم فيها شخص بشراء المنتج أو نقر الرابط.

أما إذا كنت تريد البدء الآن وبسرعة، انضم إلى برنامج ويلت للتسويق بالعمولة، واربح 30% من كل موقع أو متجر يتم إنشاؤه من خلالك، ليس هذا فحسب، لو قام العميل بالتجديد السنوي في ويلت، ستحصل على 20% من قيمة باقة التجديد.

إذا كنت تريد معرفة مفاتيح النجاح في التسويق بالعمولة أو الافلييت، ننصحك بقراءة مقالاتنا:

4- انشر كتبك أونلاين

انتهى الزمان الذي يتعب فيه الكاتب حتى ينشر ما يكتبه، وأصبح النشر الذاتي اتجاهًا عامًا في كل دول العالم الآن لتتمكن من بيع كتبك في أي وقت ولأي شخص في العالم. مهمتك هنا هي الكتابة بإبداع، سواء كانت الكتابة رومانسية أو أدبية أو خيال علمي أو غموض، وبمجرد الانتهاء ابدأ في طرح كتابك عبر Amazon KDP أو في موقعك الإلكتروني أو في غيره من مؤسسات النشر الذاتي، وستجد أن نشر الكتب من افضل المشروعات الصغيرة على الإطلاق، ففي أمازون وحده تبلغ المبيعات أحيانًا 50 ألف دولار للكاتب.

5- إدارة حسابات مواقع التواصل

نظرًا لأن حسابات مواقع التواصل صارت هي الوجهة الأولى للعملاء الراغبين في الاستفسار أو البحث عن علامة تجارية بعينها، يحتاج أصحاب الشركات المتوسطة والكبرى إلى من يساعدهم في إدارة حساباتهم، فإذا كنت تبحث عن افكار مشاريع صغيرة، فهذه الفرصة قد تكون مناسبة لاستغلالها كمتخصص في إدارة الحسابات وإطلاق الإعلانات عبر فيسبوك وغيره من منصات التاواصل الاجتماعي.إذا لم تكن لديك المهارة الكافية للبدء، فما رأيك في اخذ الدورات التي تحتاجها من Google’s Digital Garage .

6- أنشئ دورة تدريبية أونلاين 

التدريب سواء كان على مهارات شخصية أو حتى من وازع الخبرة التي لديك، قد يكون أحد افكار المشاريع القوية وميسورة التكلفة في نفس الوقت، لأن التكلفة التي يتحتاجها فقط هي تكلفة الدخول للإنترنت والشغف لمساعدة الناس سواء في حياتهم أو مهنتهم أو حتى في علاقاتهم.

إذا كنت ستنشئ دورات مختلفة فلا تنسى أن تجمعا جميعًا في متجر إلكتروني وأن تسوّق لها على نحو يناسب بيع الخدمات الرقمية، لأنها تختلف عن المنتجات المادية.

7- قدّم استشاراتك للعملاء

هل وصلت إلى مستوى عال من الخبرة أو كانت لديك شهادات قوية في مجالات مختلفة، فلماذا لا تعرض استشاراتك للبيع خصوصًا لو كنت تحب مساعدة الغير؟ بهذا ستعمل على مساعدة العملاء على تحسين وضعية شركاتهم أو حياتهم ليتتمكنوا من زيادة المبيعات أو تحقيق الأهدتف أو تصحيح أخطائهم حتى للنمو بثقة.

ابدأ في إنشاء موقعك، واذكر خبراتك فيه، واعرض معلومات التواصل المختلفة معك لتتمكن من جذب عملاء أكثر يبحثون عن استشاراتك وخدماتك ويطمحون إلى الأفضل.

8- الترجمة

بالنسبة للمتحدثين والكتاب متعددي اللغات، يمكن أن يكون تقديم خدماتهم في الترجمة واحدًا من أقوى افكار المشاريع الصغيرة، وسيكون أمامك العديد من الخيارات في المحتوى التي تريد ترجمته، من النصوص للمواقع للكتب للفيديوهات للمسلسلات والأفلام وغيرها.

إذا لم تكن لديم أي خبرة مهنية في الترجمة فحاول أن تأخذ دورات مختلفة عبر الانترنت وأن تدخل مجموعات المترجمين على فيسبوك لتتمكن من معرفة آخر الاتجاهات في السوق ولتجذب عملاء أكثر.

9- الدروس الخصوصية على الإنترنت

التدريس عبر الإنترنت عمل سهل وواحد من أسهل افكار المشاريع الصغيرة وأكثرها ربحًا ويمكنك القيام به بدوام جزئي أو كامل، ويمكنك تدريس الطلبة في سنوات التعليم الأساسي او الثانوي أو حتى الجامعي في المواد التي قد تقدم فيها لهم معارف مختلفة بأسلوب مبسط.

إذا كنت تريد البدء في تنفيذ افكار مشاريع صغيرة من هذا النوع فأنشئ موقعك الإلكتروني لتسهل على نفسك الوصول لطلاب في مناطق بعيدة وتتحكم في جدولك الزمني بشكل أكثر تنظيمًا.

10- افتح قناة يوتيوب

هل لديك شخصية جذابة؟ لماذا لا تستفيد منها وتبدأ رحلة الربح بالدولار من خلال يوتيوب، حيث أتاح اليوتيوب للكثيرين الربح بمجرد التواجد أمام الكاميرا، الأهم بالنسبة لك هو أن تختار المجال المناسب لك، سواء كان الطبخ أو الألعاب أو مراجعة المنتجات أو حتى التعليم، كلعا فرص ستدر عليك ربحًا لو قدمت محتوىً فريدًا ومختلفًا.

كيفية الربح من اليوتيوب سهلة، كل ما عليك فعله هو الوصول إلى 1000 مشترك و4000 ساعة مشاعدة، ثم اربط قناتك بحساب AdSense وابدأ في الدخول في شراكة مع مختلف الشركات لتقدم منتجاتهم لجمهورك.

كيف تحول افكار مشاريع صغيرة إلى مشاريع ناجحة؟

التحدي الحقيقي مع أي افكار لمشاريع صغيرة هو أن تبدأ، لكن تبقى بعض النصائح التي تحتاجها في طريقكك للنجاح، وهي:

1- ابدأ بخطة قوية

عندما تكون على وشك تنفيذ افكار مشاريع صغيرة، من المهم أن تعرف الخطوات التي يجب عليك اتخاذها قبل البدء، سواء على بعمل دراسة جدوى لمشروع صغير أو حتى البحث عن خطة تسويقية جاهزة، لأن أي جهد مبذول في الاتجاه الخاطئ يعني خسارة المال والأمل والعملاء، خصوصًا أن 

infograph 2 أفكار مشاريع صغيرة مربحة بميزانية بسيطة أو بدون!

2- ركز على خدمة عملائك

سر نمو ونجاح أي افكار مشاريع صغيرة هو رضا العميل، لأنك لو قدمت للعميل ما يحتاجه وما يفكر فيه سيمنحك العميل ولائه دون شك، وسيبدأ في ترشيحك لعملاء آخرين، وهذا أبسط دليل لك لترضي عملائك عن خدماتك:

  • اعرف عميلك: من خلال شخصية المشتري من المهم أن تعرف عميلك وأن تعرف ملامح قمع المبيعات الخاصة بك لتركز على تحويل العميل المحتمل إلى مستهدف.
  • سهّل استخدام موقعك: موقعك الإلكتروني أو متجرك هو نقطة الالتقاء والتواصل بينك وبين عميلك، إذا واجه العميل صعوبة في هذه الخطوة فستفقده للأبد مع الأسف.
  • رد بسرعة على الاستفسارات: لأن العملاء مهما اختلفوا يتفقون على شيء واحد وهو أهمية الاستجابة والرد السريع من الشركات لبدء التعامل معها، فلا تؤخر ردودك عن ساعة زمن.

اقرأ أكثر: تميز في خدمة العملاء بـ12 استراتيجية مختلفة [دليل كامل]

3- أنشئ استراتيجية تسويق قوية

يمكن للطريقة التي تسوّق بها أن تساعد في جعل أي افكار مشاريع صغيرة ناجحة أو فاشلة، لأن التسويق هو ما سيوصلك لجمهورك المستهدف بدقة، وهذه النصائح يمكنها أن تساعدك:

  • أنشئ مدونة: لأنها من أفضل الطرق لتحسين محركات البحث على الإطلاق والتي يمكن أن تزوّد زيارات متجرك الإلكتروني دون إعلانات.
  • أعلن على مواقع التواصل الاجتماعي: وهي وسيلة فعالة للعلامات التجارية الناشئة والموجودة في السوق لأنها توفر لك نظرة متعمقة عن الجمهور لتستهدفهم بدقة.
  • جرب التسويق عبر البريد الإلكتروني: لأنه أحد أقل أنواع التسويق تكلفة مقارنة بعوائد الاستثمار العالية التي يمكن أن تتحقق من خلاله.

هل اخترت فكرة من افكار مشاريع صغيرة؟

بعدما عرضنا أفضل مشاريع صغيرة ناجحة للشباب، يمكنك الآن الاختيار والاعتماد على اختيارك للربح من الانترنت، إذ أن الكرة الآن في ملعبك للبدء والتنفيذ باستخدام النصائح المختلفة والمقالات التي نوفرها لك لتساعدك على النمو بأقل أخطاء ممكنة، إذا وجدت هذا المقال سيساعد شخصًا في مرحلة البحث عن افكار مشاريع صغيرة مربحة جدا وغير مكلفة فلا تنسى أن تشاركه حتى تعم الفائدة.

تعليقات

مقالات ذات صلة