مايو 23, 18

هذه المقالة متاحة أيضًا بـ: English

إنشاء موقع إلتكروني خاص بنشاطك التجاري ليس كافيًا لتصل إلى المستخدمين أو العملاء الذي تستهدفهم، عليك أن تمتلك المدونة الجذابة لتقنع الجمهور بما تقدمه لهم.

تعمل المدونة على جذب العملاء المحتملين وتمنحك العديد من الفرص للتأثير عليهم لتحويلهم إلى عملاء فعليين، إنها واحدة من أكثر أدوات التسويق فاعلية، وتمنحك منفذًا لتسليط الضوء على أفكارك وتعزيز التواصل مع جمهورك.

في التالي 8 أسباب تدفعك لدعم عملك بالمدونة:

1- تزيد من الزيارات لموقعك

هناك عدة طرق قليلة التي تجعل أي شخص يصل إلى موقعك

من الممكن أن يبحثوا عن اسمك مباشرة من خلال جوجل، أو كتابة رابطه في متصافحاتهم، وهذا يعني أنهم بالفعل يعرفوك ويعتبروا جزء من العملاء التابعين لك، وكل هذا عظيم، لكن ماذا عن الحصول على بعض من العملاء الجدد؟

مجال الإعلان دائما فعال ومؤثر، – إذا كنت تمتلك المال -، ولكي تصل إلى هدفك من الإعلان يجب أن يكون لديك مؤلف إعلانات قوي، لكي تحصل على الهدف الذي تريده من النقرات على الإعلان، كما انك تحتاج إلى صفحة هبوط جيدة، وطلبات فعالة من الدعوة إلى الإجراء، وعرض مغري ليستجيب له الجمهور.

لذلك، فJ المدونة تدر لموقعك الزوار دون أن يدركوا أنهم يتم استدعائهم للاستفادة بالخدمة أو المنتج  الذي تقدمه

والسبب في ذلك أنهم لم يبحثوا عن المنتج أو الخدمة التي تقدمها، لكنهم فقط يبحثوا عما تقوم بكتابته في المدونة الخاصة بك، سواء كانت موضوعات طويلة الأمد، أو فعاليات وأحداث تقوم بالكتابة عنها، والتقلبات والتغيرات التي تحدث في المجالات المختلفة أو في الصناعة التي يدور حولها نشاط عملك، أو أي شيء آخر من الممكن أن تنشر عنه في مدونتك حتى وإن كان لا يتعلق بمجال عملك.

اقرأ أيضًا: كيف تبني موقعًا إلكترونيًا في عام 2019؟

لنفترض أنك تدير وكالة للتسويق الإلكتروني، ويقوم شخص ما بالبحث عن أخطاء التسويق بالبريد الإلكتروني التي يجب أن يتفاداها، فهو يأتي لموقعك ليقرأ مقالة كتبتها في هذا الموضوع، ويكن هذا هو الباب الذي سيكتشف منه القارئ ما تقدمه من خدمات ومنتجات ولن يتوقف الأمر عند قراءة المقال فقط.

كلما زادت كتاباتك في المدونة كلما زادت فرصتك في الإنتشار، حيث يقوم جوجل بفهرسة كل منشور مدون لعدة كلمات مفتاحية رئيسية وعبارات، مما يزيد من الطرق السريعة التي يمكن أن تؤدي إلى ظهورك للمستخدمين من خلال محركات البحث.

2- اكتساب الريادة في مجالك

يكمن جوهر التسويق بالمحتوى في هذه الميزة، فالمدونات التي تحمل الكثير من المعلومات المفيدة للجمهور تجعلك مصدر قوة في المجال الذي تكتب عنه، وتكتسب ثقتهم في متابعة المزيد عما تكتبه.

تتيح لك المدونة الاحتفاظ بمكتبة ضخمة تتحدث عن خبرتك في مجال عملك، أيا كان ما هو، هناك العديد من الموضوعات المختلفة التي من الممكن أن تناقشها، وأيا كان، لقد قضيت سنوات في استكشاف واستيعاب الحقائق والمعلومات السطحية والعميقة حول مجالك، هل يوجد من هو أفضل منك لكي يكتب خلاصة خبرته في مدونتك على الإنترنت أكثر منك؟

كلما كان لديك المزيد لتقوله في موضوعك كلما كان لديك القدرة على اكتساب الريادة في المجال الذي تكتب عنه، وترسخ الثقة بينك وبين جمهورك، وبمجرد أن تمتلك ذلك ستجد ان الناس تركض لموقعك ليحصلوا على المعلومات التي يريدوها.

اقرأ أيضًا: لماذا يجب أن تستخدم الفيديو في الحملَات الدعائية في 2019؟

إذا كان نصائح التسويق الإلكتروني التي تقدمها للجمهور كانت مساعدة لهم وتمدهم بالمعلومات التي يحتاجوها، من هنا يعرف جمهورك أنه يمكنهم الوثوق بأموالهم إذا قرروا أن يقوم شخصا آخر بتولي جهودهم التسويقية من أجلهم.

تساهم المدونة الناجحة أيضًا في إعلاء عادات متابعيك للبحث عن اسمك عندما يبحثون عن معلومات جديدة، وهذا مهم، لأن سمعتك ستساهم في تحديد مكانتك السوقية بين منافسيك التي ليست فقط تقاس بكثرة الأموال وأوجه الصرف، ناهيك عن أن افتقارك لمدونة قوية لموقعك سيساهم في حصول هؤلاء المنافسين على السلطة إذا كانت مدوناتهم تمتلك شهرة أكبر من مدونتك؟

عندما تقوم بالبحث في معرفتك بمجال عملك وممارسة عملك من خلال هذه المعرفة بشكل فعال ، فإنك تبرز في مجالك، وتكسب ثقة الجمهور، وفجأة ستجد أنك قادر على تحويل المستخدمين إلى عملاء حتى وإن كان ذلك بطيئا نوعا ما في البداية.

3- ترسيخ صورة علامتك التجارية وإرسال التحديثات

كل حركة بسيطة تقوم بها على موقعك تعكس دائما صورة علامتك التجارية، كل تغريدة على تويتر، وكل تعليق على الفيسبوك، الفيديو، الإعلانات، الأخطاء المطبعية، الخلل التكنولوجي، لوحات الألوان، كل ذلك يساهم في صناعة الصورة الذهنية لعلامتك التجارية، سواء كانت كبيرة أو صغيرة، فهي تقول الكثير عنك.

إنشاء المدونة يمنحك منفذًا أكثر مباشرة لتعزيز شخصيتك أمام الجمهور، إلى جانب إبراز القيم التي تمتلكها علامتك التجارية، واهتماماتك، كل ذلك يتضح من خلال نوع المحتوى الذي تقوم بإنتاجه عبر الإنترنت.

كما أن المدونة تمنحك المنصة التي تنشر عليها البيانات الصحفية الخاصة بك والإعلان عن الأعمال الخاصة بالشركة، إذا كنت تمتلك بالفعل متابعين مخلصين لك، ثم اكتب عن أي منتج جديد أو مميزات جديدة تقدمها على مدونتك لأن ذلك طريق جيد للوصول لهم مباشرة، لأن ذلك سيغنيك عن البحث عن صحفيين متخصصين للكتابة عن شركتك ومنتجاتك.

فبإمكان المدونة أن تجعل صوت موقعك مسموعا للمستخدمين بالتعبير عما تريده، ويميزك أكثر عن منافسيك.

4- تساهم في زيادة تحسين محركات البحث

رغم أن تحسين محركات البحث أمرًا واسعًا ومعقدًا أحيانًا وليس من السهل فهم تكنيكاته، إلا أن هناك كلمة سر دائما يأتي من أجلها وهو: المحتوى

أنت تحتاج لمقالات، وتحتاج صور لتلك المقالات، أو فيديوهات إذا كنت تريد إضافة أبعاد أكبر لمقالاتك، ويكون بهذه الطريقة أنت تشكل تواجدا قويا لتحسين محركات البحث لموقعك.

عند كتابة المحتوى يجب أن يتم استخدام كلمات مفتاحية رئيسية محددة مرتبطة بمصطلحات البحث، كما أن تعليقات الصور والنصوص تستطيع أن تأخذ هذه الكلمات إلى ترتيب أفضل على جوجل.

عندما يكون لديك مدونة لها معدلات وصول عالية، فسيساعدك ذلك في الحصول على ترتيب أعلى في محركات البحث، في كل مرة يتم النقر على منشوراتك، وتقرأ مقالاتك ويتم مشاركتها بين المستخدمين ويتفاعلوا معها، كل ذلك يزيد من أسهم موقعك لدى جوجل ويحصل على ترتيب أفضل ويظهر بشكل مستمر للمستخدمين في محركات البحث.

اقرأ أيضًا: 3 شخصيات مؤثرة تقابلها أثناء التسويق الإلكتروني على الإنترنت

أنت أيضًا تُرسل إلى محركات البحث رسالة مفادها أن موقعك نشط دائمًا ويجذب الزوار والمستخدمين.

من المهم إنشاء مدونة بإستراتيجية قوية لمحركات البحث، نظرًا لأنك تنشئ نظامًا لمرة واحدة وتستمر عليه لفترات طويلة وطوال هذه الفترات تجني فوائد ما قمت به في البداية، لذلك فالبداية دائما مهمة جدا في استمرار العمل باستراتيجية لها أهداف واضحة.

تستطيع أن تفعل ملايين الأشياء الأخرى بكل راحة، تأكل، تنام، تسافر، أو تقرأ، فقط إذا كانت مدونتك تجذب انتباه القراء لموقعك وتولد لك مزيد من الزيارات، لأن ذلك سيعطيك الراحة لترتيب موقعك على جوجل.

5- المدونة تساعدك على الإبتكار

كلما كنت متعمقًا في مجالك وملم بكل نواحيه، كلما زادت الأفكار التي تطورها وكلما زادت قدرتك على النمو.

فكر في الأمر: كل ذلك الوقت في البحث عن المحتوى الذي يتعلق بنشاطك التجاري، وكتابته واختباره، يغذي الخلايا العصبية ويشجعك على التفكير بها من وجهات نظر جديدة.

العالم يصبح هو مصدر إلهامك، وتبدأ بمناقشة أفكارك مع زملائك في العمل وأصدقائك، وتستمع للخطابات، وتشاهد الأفلام، واستيعاب المعرفة التي لا تجعل فقط مشاركات مدونتك تظهر وتلمع، بل تظهر استراتيجية أعمالك أيضًا

يمكنك أيضًا الذهاب إلى تعديل وإضافة ميزات معينة لشركاتك، أو ابتكار منتج جديد، أو حتى إنشاء  شركة جديدة تمامًا.

المدونة الناجحة تتطلب معرفة وثيقة بأحدث الأخبار والاتجاهات، ولذلك فأصحاب المدونات المميزة يجب أن يكونوا دائما على دراية بكل ما يدور حولهم من تطورات في نشاط عملهم، لأن ذلك يمنحهم الفرصة ليصبحوا رواد في مجالهم.

6- المدونة تشكل مجتمع حول المحتوى الخاص بك

يصبح التدوين قناة جديدة للتواصل مع جمهورك، أنت تمنحهم مساحة في التعليقات لتقديم آرائهم وردود أفعالهم على موقعك ومنتجاتك وخدماتك، أضف وجهات نظرهم واطلب منهم أن يخبروك بالضبط ما يريدون أن تكتب عنه في المستقبل.

في المقابل ، يمكنك منحهم النصائح المباشرة والإجابة على أسئلتهم بخلاف الأسئلة التي أعدتها أنت منذ البداية في قسم الأسئلة الشائعة.

ولعل من المهم من خلال تدفق الأفكار أن تنشئ مجتمعا مع عملائك وتوضح لهم أنك تقدر دورهم في هذا المجتمع.

عند الترويج لمشاركات مقالاتك على مواقع التواصل الإجتماعي، فإنك تحصل على فرصة أخرى للحصول على إحصاءات من القراء في التعليقات التي يكتبونها على هذه المشاركات.

7- جذب المزيد من العملاء للشركة

واحدة من أفضل الفوائد لـ المدونة هي قدرتها على توفير عدد من طلبات الدعوة للإجراء لكي تحقق هدفك بتحويل الزوار إلى عملاء، فكل مشاركة لمقال على المدونة الخاصة بموقعك تتحد مع غيرها لتشكل الخطة المغناطيسية التي تجذب الزوار والعملاء لموقعك.

تمنحك المدونة إمكانية إضافة بعض الإضافات على المقالات التي تكتبها، مثل مربع إلتقاط الزوار، الذي يظهر فجأة للقارئ أثناء قراءته للمقالة، ويطلب منه أن يقوم بتسجيل البريد الإلكتروني الخاص به للحصول على مزيد من المقالات من موقعك، كما أن المدونات تساهم في استراتيجية اختراق النمو الخاصة بك من خلال خاصية ترقية المحتوى، وهي تعني كتابة نصف المقالة وعدم إتاحة الجزء الباقي منها إلا إذا قام المستخدم بتسجيل البريد الإلكتروني الخاص به، وكلما كانت مقالاتك جذابة ومشوقة ومفيدة للقارئ كلما زاد عدد المسجلين في قائمة البريد الإلكتروني، مما يساهم في انتشارك ومعرفة المزيد من المستخدمين بما تقدمه في مدونتك.

يمكنك أيضًا ربط صفحاتك برابط يؤدي إلى صفحات الهبوط الخاصة بك في النهاية، وهو رابط مشابه لموقع Wuilt الذي ستجده في أسفل هذه الصفحة.

اقرأ أيضًا: 10 مفاتيح للحصول على عملاء جدُد عن طريق الدلائل الاجتماعية التسويقية

من الممكن أن تكون طلبات الدعوة إلى الإجراء عبارة عن كتاب إلكتروني مجاني أو نقاش عبر الإنترنت أو استطلاع رأي، وفي الأساس، يجب أن تكون الطلبات مثيرة للاهتمام بما يكفي لحث الزوار على كتابة معلوماتهم وتسجيل بياناتهم.

إذا كانت مدونتك جذابة بما يكفي، يمكنك إلهام الأشخاص للحصول على مزيد من المعلومات والاشتراك في الرسائل الإخبارية الخاصة بك، والتي تمنحك خيارًا آخر لقيادة الزوار إلى صفحات الهبوط الخاصة بموقعك، وتحديثها بأي تطورات جديدة لأعمالك.

8- المدونة تخدمك على مواقع التواصل الإجتماعي

بدلا من أن تقوم بتوظيف شخصا متخصصا في إدارة حسابات مواقع التواصل الإجتماعي الخاصة بك بغرض صياغة المحتوى، يمكنك الاستفادة من مشاركات مدونتك عن طريق مشاركتها على جميع منصات التواصل الإجتماعي الخاصة بك.

تمنحك مدوناتك تدفقًا ثابتًا من المحتوى للرجوع إليه عندما تكون مشاركاتك قديمة وغير نشطة.

أكثر من ذلك ، يمكن لمدوناتك أن تساعدك في أن يجدك المستخدمون من خلال وسائل التواصل الاجتماعي.

إذا كانت مشاركات المدونة تجذبهم ما يكفي، حيث يمكنك تشجيع شخص ما على مشاركتها مع متابعيه، مع توجيه الزيارات إلى موقعك، فتصبح بذلك دعاية مجانية لك ولموقعك.

كتب بواسطة:

901 Readers

تابعنا على

اترك تعليقاً

هل أنت جاهز لإنشاء موقع الويب الخاص بك؟

ألم يحن الوقت لتعطي نشاطك خطوة أخرى، بدلًا من حبسه على فيسبوك؟

what-included-builder-img