اختيار اسم دومين .. دليلك الكامل لتنجح في اختيار اسم دومين يظهر أولًا

أغسطس 13, 21

اختيار اسم دومين قد يكون محيرا، خصوصا لو كانت هذه أول مرة لك، فلو لم تكن لديك فكرة عمن أين تبدأ؟ هذا المقال سيفيدك!

اختيار اسم دومين، عملية تحتاج منك إلى تركيز لأنك لا تحتاج إلى هدم كل شيء والبدء من جديد بعد تغيير اسم الدومين لسبب ما قد يتعلق بالتوسع أو بأن علامة تجارية أخرى تستخدمه، فلو كنت تريد معرفة كل شيء عن الدومين وأهمية اختياره بشكل جيد لموقعك وهل قد يساعد موقعك على النجاح فعلا؟ كل هذه الأسئلة وأكثر سنعرضها لك في هذا المقال.

ما هو الدومين؟

الدومين بأبسط المعاني هو الاسم الذي يعبر عن عنوان موقعك على الإنترنت مثل www.wuilt.com وفي كثير من الأوقات يخلط كثير من الناس بين مصطلح الاستضافة ومصطلح الدومين، والواقع أنهما مختلفان، فالاستضافة هو مساحة تستأجرها على الإنترنت لتحفظ فيها ملفات تشغيل موقعك، أما الدومين فهو عنوان هذه الاستضافة والذي يستطيع الشخص من خلاله الوصول إلى الموقع.

ومن الجدير بالذكر أن نفرق بين الدومين وامتداد الدومين، فالدومين هو الاسم المميز لك أما امتداد الدومين فهو الجزء الذي يظهر بعد الاسم على النحو التالي: “com”. “Org” ؛ “.net”

وبدءًا من العام 2014، تم توسيع امتدادات النطاقات هذه حيث يمكن أن نجد منها ما يثير الفضول ويفيد في حصر تخصص المتجر أو الموقع مثل “.store” ؛ .”club”؛ “.web”>

اختيار اسم الدومين الخاص بك عملية معقدة ولها من الاهمية البالغة أمما قد يعتقد رواد الأعمال، فبمجرد اختيارك له سيبدأ عمل الموقع وتشغيله ولن يكون سهلا أبدا أن تغيره لاحقا فيما بعد لأنك حينها:

1) سيكون زوار موقعك في زيادة يوميًا أو شهريًا وبالتالي قد يلحق تغيير العنوان بموقعك ضررا مما يخفض من حركة مرور الناس إلى الموقع والتي استغرقت منك بالتأكيد شهورًا أو سنوات لتحقيقها.

2) لو قمت بالتسويق وبناء علامتك التجارية فإنك بتغيير الدومين تكون بدأت من الصفر من جديد وسيتعين عليك تكرار كل ما قمت به سابقا في عملية بناء وتسويق العلامة التجارية.

3 طرق تساعدك في اختيار اسم دومين

قرار اختيار اسم دومين الموقع الخاص بك هو قرار شخصي لكن ينبغي أن يستند إلى دافع من ورائه وأن يخدم في النهاية موقعك وعلامتك التجارية وأن يسهل على جمهورك كتابته وتذكره، وهذه 3 طرق لاختيار اسم دومين لك:

1- اسم الدومين الشخصي

قد يكون اختيار اسم دومين شخصي خيار ممتاز لك لو كنت تريد استخدام الموقع الخاص بك لتعريف الناس بنفسك أو خدماتك كمحترف في مجال بعينه وتريد أن تقوم بالترويج لاسمك كعلامة تجارية، وبهذا لو كان اسمك مثلا qandeel فبكل بساطة يمكن أن يكون اسم الدوين الخاص بك هو www.qandeel.com أو www.qandeel.eg، والجانب السلبي في هذا النوع من الدومين هو أنه لن يساعدك كثيرا في تحسين محركات البحث، وأيضًا لو كان الاسم شائعا فمن المتوقع أن يكون محجوزا بالفعل من قبل شخص آخر وحتى لو قمت بالالتفاف على التهجئة فإن إمكانية أن يحدث المتلقي بالتشتيت بعد رؤية مواقع متتالية بنفس الاسم وإن بحروف مختلفة,

2- اسم دومين مرتبط بالعلامة التجارية

على عكس ما سبق، يمكن اختيار اسم دومين يبرز العلامة التجارية لا من يقف وراءها من أشخاص أو هيئات وبالتالي، هذا النوع من الدومين يتسم نوعا ما بالتفرد والاحترافية ويكون من أدوات بناء علامتك التجارية حين يكون بسيطا وواضحا وسهل التذكر وبالتالي إذا قررت تغييره بعد مدة فقد تفقد كل شيء تقريبا أو على الأقل سوف تحتاج لأن تبدأ من جديد.

3- اسم دومين مرتبط بالكلمات الرئيسية

يشير هذا النوع من أسماء الدومين إلى اختيار اسم دومين وفقا لحجم الكلمات الرئيسية السائدة في محركات البحث، فإذا كان لدى السيد Qandeel شركة أثاث مثلا يمكن اختيار QandeelFurniture.com وبالتالي يكون هذا خيارا جيدا لمحركات البحث لموقعك أو متجرك.

خطوات اختيار اسم دومين لموقعك

الخطوة الأولى: “العصف الذهني”

إذا كان لديك اسم علامة تجارية بالفعل، فستحتاج إلى الانتقال إلى الخطوة الخامسة حيث تبدأ في شراء الدومين بالامتداد الذي تحب، ونوصي طبعا بامتدادات «.com» للشركات عموما، «.eg» إذا كان الموقع مصريا، «.net» إذا كنت مهتمًا بالتكنولوجيا أو التدريب، «.org» إذا كانت منظمة حكومية أو منظمة غير حكومية.

أما لو كنت لا تعلم للآن ماذا سيسمى مشروعك أو موقعك فننصحك بأن تأخذ دفتر ملاحظات بجوارك وأن تمارس العصف الذهني بكتابة أفكار وأسماء قد تقفز إلى رأسك وقت القيام بالعصف حتى لو لم تكن منطقية، حتى تصل بخيالك إلى أنسب اسم وأسهله وأكثر إبداعا وتعبيرا عنك ويمكنك في هذه المرحلة أيضا أن ترى المنافسين لتأخذ فكرة عن اتجاهاتهم وأخطائهم وما قاموا به بشكل صائب عند اختيار اسم دومين.

الخطوة الثانية: البحث عن الكلمات الرئيسية

ما هو موضوع موقعك وفي أي تخصص؟ وما نوع المحتوى الذي ستضيفه إليه؟ هذا ما تسمح لك به أدوات تحسين محركات البحث (SEO) حيث يمكن أن تعرف حجم بحث الناس عن كلمات رئيسية مرتبطة بمجالك، رغم أن محركات البحث اليوم لم تعد تهتم أو تقرأ عناوين URL، ولمعرفة الكلمات الرئيسية لديك العديد من الأدوات المجانية المختلفة ومنها:

مخطط الكلمات الرئيسية من جوجل 

– مؤشرات جوجل Google Trends

Google Search Console

Übersuggest

Keyword Shitter

الخطوة الثالثة: تجربة الاسم على الجمهور

إذا كان ليك مجموعة من الأسماء وقبل أن تختار الاسم النهائي من المهم أن تجرب هذه الأسماء على جمهور محيط بك كالأقارب والأصدقاء وجمهور لا تعرفهم، لتتأكد من أن الاسم سهل وواضح  وبسيط ومقروء ويمكن تذكره.

الخطوة الرابعة: تأكد أن اسم المجال فريد

بعد عمل قائمة بالأسماء التي من المحتمل أن تستخدمها في اختيار اسم دومين خاص بموقعك، انتقل إلى إحدى مواقع النطاقات  بحث المجال وأدخل اسم الدومين الذي تريد اختبار ما إذا كان موجودا أم لا، وستعرف بشكل فري ومجاني ما إذا كان الدومين متوفرا ومتاحا لك لتستخدمه أم قابلا لأن تشتريه من شخص يملكه بالفعل أم غير متاح على الإطلاق.

الخطوة الخامسة: حجز المجال والاستضافة

بمجرد اختيار اسم دومين هو الأنسب لعلامتك التجارية، احجزه لك من خلال شراءه وبالتالي سيكون الدومين محجوزا لك خصيصا لمدة معينة ولإعادة استخدامه ستحتاج إلى التجديد بمعاودة الدفع بعد انتهاء هذه المدة، وبمجرد شراء المجال، يجب عليك أن تختار استضافة للموقع لتخزين ملفات تشغيله ومحتواه.

من خلال ويلت يمكنك الحصول على اسم نطاق مجاني في الباقات الاحترافية كما يمكنك أن تربط الدومين الخاص بموقع تصممه بنفسك في دقائق، جرب الآن.

نصائح تساعدك في اختيار اسم دومين مثالي

سواء أكان الدومين شخصي أو لعلامة تجارية لك على الإنترنت، ستساعدك هذه المفاتيح السبعة في اختيار اسم دومين تحتفظ به ويسهل على عملاءك تذكره دون أن تندم على اختياره مع مرور الوقت:

1. أن يكون قصيرًا

لم يعد اختيار اسم دومين طويل شيئا عمليا، كما لن يساعد طول اسم الدومين موقعك بأي حال من الأحوال، وبالتالي حاول أن تختصر في الاسم قدر المستطاع خصوصا لو كان اسم الشركة أو المتجر طويلا، حيث يمكنك أخذ أول الأحرف من كل كلمة.

2. أن يكون واضحًا وقابلًا للتذكر

أحيانا ونتيجة لعدم تجربة الشخص للدومين الذي اختاره وعدم سماعه له قد يختار اسم دومين صعب في تطقه وكتابته وبالتالي يستحيل على الزائر أن يحفظه، قد لا يؤدي الدومين أي معنى، لكن لا تنسى أن يكون نطقها سهلا وموسيقيا على الأقل.

3. تضمين المدينة فيه لو كان متجرك محليا

إذا كان عملك أو متجرك محليًا، ففكر في تضمين المدينة أو المقاطعة أو المنطقة التي تعمل فيها أو مقاطعتك أو منطقتك في اسم المجال الخاص بك لتسهيل العثور عليك أمام العملاء المحليين لكن عليك أن تعرف أنك بهذا قد تلغي فرص التوسع مستقبلا حيث ستحتاج إلى تغيير المجال تماما.

4. تجنب الأرقام والرموز

يتم أحيانًا تفسير الأرقام والرموز بشكل خاطئ كما أنها قد تقطع المعنى بشكل أو بآخر، لذا لتجنب الالتباس على الزائر حاول ألا تمزج بين الحروف والأرقام والرموز.

5. اختر اسما قابلاً للتدويل

إذا كانت شركتك تتمتع بإمكانية التوسع إلى بلدان وثقافات أخرى، فمن المهم أن تفكر في استخدام اسم نطاق بلغة دولية كالإنجليزية بحيث يكون الاسم مفهوما ويعطي معنى عند أكبر عدد من الناس ممكن.

6. تفرد في الاسم

تأكد أن اختيار اسم دومين علامتك التجارية لا تستخدمه أية علامة تجارية أخرى، أو أنه علامة تجارية مسجلة أو مسجل بحقوق النشر، حيث قد يوقعك هذا في فوضى قانونية أنت في غنى عنها، ولمعرفة ما إذا كان المجال قيد الاستخدام أم لا حاول أن تدخل على محركات البحث عن الدومين والتي ستخبرك ما إذا كان الدومين متاحا أم لا.

7. امتدادات المجال

الامتداد هو لواحق في نهاية عناوين المواقع الإلكتروني مثل .com أو .eg. 

وقد يكون لهذه الامتدادات وظائف معينة تخدم من خلالها الموقع لذا اختر الامتداد وفقا لما يحتاجه موقعك، فمثلا:

  • com: اختصار للشركة، والتجارة، والمجتمع.
  • INFO: للمواقع التعريفية
  • .NET: للمواقع التقنية ومواقع الاتصالات.
  • .org: للمنظمات الحكومية والجمعيات غير الربحية
  • .me: للمدونات أو السير الذاتية أو المواقع الشخصية
  • وقد ظهرت الآن امتدادات مختلفة قد تعرف الناس مجالك الذي تعمل به، ومن أمثلتها ” .photography” و “.nyc” و “.guru” و “.academy” و “.website” و “.digital”.
كتب بواسطة:

48 Readers

تابعنا على

اترك تعليقاً