إدارة المواقع الإلكترونية بالخطوات وعادات تسهل عليك إدارة موقعك🤝

بواسطة فبراير 01, 22

إدارة المواقع الإلكترونية ليست سهلة دائمًا، فكثير من الناس يصممون مواقعهم ويتركونها دون إدارة أو عناية، في هذه المقالة جمعنا لك الخطوات والأدوات التي تحتاجها لإدارة موقعك الإلكتروني بنجاح.

لا تحتاج إلى معرفة كيفية كتابة سطر برمجي واحد أو لتعيين فريق كبير لإدارة موقعك، هذا الدليل الذي أعددناه لك سيساعدك خطوة بخطوة في إدارة المواقع الإلكترونية.

كيف تدير موقع الكتروني من البداية للنجاح؟

1. حدد الغرض من موقعك

الهدف من وجود أي موقع إلكتروني هو تحويل العملاء من مجرد زوار وقراء إلى مشترين للخدمات أو المنتجات، أليس كذلك؟ ولكن لن يتحول العميل إلى مشتري فقط لأنك تخبره أن يشتري، بل بناءً على تجربته في الموقع وسهولتها ووضوح المعلومات.

وفي بداية تصميم موقعك الإلكتروني قد لا يكون عدد العملاء بهذا القدر الكبير، لكن فيما بعد قد تلاحظ زيادة الطلب على الخدمات في موقعك وبالتالي الحاجة إلى توضيح أهدافك بشكل متكرر، ومهمتنا التي من خلالها تتحقق هذه الأهداف، في منصة ويلت مثلا حددنا هذا الأمر كالتالي:

  • هدفنا: مساعدة أصحاب الأعمال في الوطن العربي على إنشاء مواقع ومتاجر إلكترونية خاصة بهم يتحكمون بها بشكل كامل دون حاجة لخبرة في البرمجة أو التصميم.
  • مهمتنا: التأكد من أن الموقع سهل، وكل صفحاته تعمل ومهيأة لتحويل القارئ إلى مشتري والتأكد من أن المحتوى واضح للعميل ويجذبه بالشكل الكافي.

ومن خلال ما ترى تستطيع أن تقول أننا قمنا بترتيب أهداف الموقع بشكل هرمي على النحو التالي بوضع تجربة العملاء على رأس الأولويات: 👇

إدارة المواقع الإلكترونية بنجاح

واتباعك لترتيب التسلسل الهرمي كما هو مهم لأن تركيزك على زيادة ربحك وتحويل زوارك لمشترون بدون التركيز على رضى المستخدم في المقام الأول قد يؤدي إلى نقرات عشوائية لا تجدي نفعًا.

حاول أن تحدد الغرض من موقعك، وألا تركز على البيع بإلحاح حتى تحقق رضى المستخدمين وبالتالي تضمن شرائهم إن لم يكن الآن ففي وقت لاحق.

2. استخدم طريقة تصميم سهلة للموقع

ليتمكن أصحاب المشاريع من إدارة المواقع الإلكترونية، لا يحتاجون إلى فريق كبير من المبرمجين، حيث يمكن لأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة دائمًا اختيار أبسط المنصات لتصميم المواقع الإلكترونية مع التأكد من أن الموقع يلبي احتياجاتك.

اقرأ أيضًا: كيفية تصميم موقع إلكتروني بمنصة ويلت في 3 خطوات فقط؟

تساعد منصة ويلت أصحاب المشاريع على إنشاء المواقع الإلكترونية وتصميم الصفحات بضغطة زر من لوحة تحكم عربية بالكامل. ليس هذا فحسب، بل ستحصل ضمن الباقات المميزة على دومين مع استضافة المواقع. تم تصميم منصة ويلت للشركات التي تحتاج لزيادة نموها الرقمي بأوفر ميزانية وأفضل واجهة عربية ترضى المستخدم وتحتوي على كل ما يحتاجه العميل من موقعك الإلكتروني.

يمكنك أيضًا تهيئة الموقع لمحركات البحث حيث يمكنك إدخال أبرز الكلمات الرئيسية التي تريد أن تتصدر صفحاتك من خلالها بترتيب البحث في جوجل، إضافة إلى الربط مع أدوات التحليل المختلفة.

3. هل ستدير كل صفحاتك وحدك؟

بعد تصميم موقعك، تحتاج إلى تخطيط الصفحات وتحديد كيف ستديرها، لأنها قد تزيد مع مرور الوقت وهذا سيتطلب التحديث والتحسين، ولأن الصفحات تختلف في أهميتها تحتاج إلى تحديد الصفحات التي ستكون مسؤولًا عنها وحدك أو مع فريقك وتلك الصفحات التي يمكن أن تسلمها لأفراد آخرين.

على سبيل المثال 💡

إذا كان لديك موقع إلكتروني ومدونة قوية، فقد تجعل أحد مسؤولي التسويق مسؤولا عن صفحات الموقع كالصفحة الرئيسية أو صفحات الهبوط، فيما تسند المدونة لآخرين في فريقك للتركيز على الأهداف التي يمكن تحقيقها من كل صفحة وتدوينة.

4. تحديد نقاط قوة فريق إدارة موقعك

بالطبع يحتوي موقعك على صفحات وأقسام مختلفة، كالصفحة الرئيسية والمدونة وصفحات المنتجات وغيرها، وبالتالي قد يكون من المنطقي أن تحدد نقاط القوة في فريق إدارة موقعك وأن تطلب من أشخاص مختلفين إدارة صفحات بعينها للحفاظ على كل جوانب موقعك حية.

حاول أن تتعرف على الفريق الذي يدير موقعك معك أو على المهارات التي يمكن أن تتعلمها وتساعدك في تحسين إدارة المواقع الإلكترونية وقد تحتاج إلى بعض الخبراء والمختصين للمساعدة في تحسين أداء الموقع ونجاحه، ومن أهم هؤلاء:

صناع المحتوى: للكتابة والتدوين في مدونة موقعك الإلكتروني باستمرار وإمداد العملاء بنصائح وتحديثات وأخبار حول خدماتك ومنتجاتك.

مصمم للمدونة: المصمم من أهم من تحتاجهم في فريق إدارة المواقع الإلكترونية، لأنك ستحتاج إلى الحضور البصري في صفحات الموقع إما من خلال نوافذ منبثقة يكتبها صناع المحتوى ويصممها المصممون. 

خبير تحسين محركات البحث: سوف تحتاج إلى تصدر نتائج البحث لكي تزيد عدد الزيارات بشكل عضوي إلى موقعك الإلكتروني، وسيساعدك في هذا الأمر خبراء تحسين محركات البحث.

مدير للتسويق: تحتاج أيضًا إلى مدير للفريق التسويقي لتنظيم العمل بين الأشخاص وإدارة الحملات الإعلانية ووضع الخطط والاستراتيجيات المستقبلية.

5. معرفة التحديات والتغلب عليها

حتى أكثر رواد الأعمال نجاحًا يواجهون تحديات في إدارة المواقع الإلكترونية، لذا من المهم أن تحدد التحديات التي قد تعطل نمو موقعك وتجارتك أونلاين، والتحسين والتحديث باستمرار في موقعك الإلكتروني.

أول هذه التحديات التي ستواجهها هي إيجاد التوازن لتنفيذ المهمات الصغيرة وعدم التشتيت والتركيز على الوصول للأهداف، والتطوير وإنتاج محتوى جديد مع تجريب الميزات الجديدة التي تطلقها ويلت من وقت لآخر وإضافتها لموقعك من أجل التحسين والتطوير.

6. أظهر نفسك كخبير في مشروعك

من المهم عند إدارة المواقع الإلكترونية أن تدير المحتوى الخاص بك في الموقع لتتواصل من خلاله مع العميل وتوصل له أنك خبير في مشروعك وأنك تحل له مشكلة أو تضيف قيمة.

يوحي المحتوى عالي الجودة للعملاء انطباعًا بأنك خبير في مشروعك، لكن من المهم أيضا أن يكون المحتوى المنشور مدروسًا، وأن يشترك في إعداده الخبراء كما من المهم أن تتفاعل مع العملاء باستمرار من خلال الموقع واستقبال استفساراتهم والرد عليها.

7. النشاط على وسائل التواصل الاجتماعي

النشاط على مواقع التواصل الاجتماعي ومشاركة الموقع عليها يسهل وصولك إلى الجمهور ويزيد تفاعل العملاء معك ويساعدك على تحسين فرص جذب جمهور جدد.

والعلاقة بين موقعك ووسائل التواصل الاجتماعي تكاملية، فالتواجد المكثف على مواقع التواصل الاجتماعي سيسهل عليك الوصول لأهدافك التي تطمح إليها عند إدارة المواقع الإلكترونية.

قد يستغرق الأمر بعض الوقت لجذب عدد من العملاء على مواقع التواصل الاجتماعي والبدء في رؤية تأثير على عدد زيارات الموقع، لا تؤجل الأمر، ابدأ الآن بما لديك من إمكانيات.

8. تهيئة الموقع لمحركات البحث

من المهم عند إدارة موقعك الإلكتروني أن تبدأ في تهيئة الموقع لمحركات البحث إما من خلال استخدام الكلمات المفتاحية التي يبحث بها العملاء وتضمينها في محتوى الصفحات نفسها أو بالتدوين أو من خلال الروابط الخلفية (روابط لموقعك في صفحات مواقع أخرى) حيث تميل محركات البحث إلى تحسين ترتيب المواقع التي تبدأ في نشر محتوى يفيد العملاء بجودة عالية بعكس المواقع التي لا تنتج أو تحدث محتواها.

9. تحسين أداء الموقع

بعد إنشاء موقعك تحتاج إلى الانتباه إلى تحسين أدائه بشكل متواصل، وتحسين أداء الصفحات التي تستغرق وقتا طويلا في التحميل أو تلك التي لا يبقى فيها زوار الموقع فترة طويلة.

وأفضل طريقة لتجنب هذه المشكلات وغيرها هي اتباع العادات التي ذكرناها لك بالتفصيل في الفقرة التالية مع أدوات مختلفة ستساعدك في إدارة المواقع الإلكترونية.

10. صيانة الموقع

إذا كنت تستخدم أحد أنظمة إدارة المحتوى فقد يصعب عليك صيانة الموقع وضمان تشغيله على مدار الساعة يوميًا، وستحتاج إلى الدفع إلى خبير في ورد بريس أو غيره لصيانة موقعك. أو أن تتعلم البرمجة بنفسك من أجل صيانة الموقع الخاص بك.

أما في ويلت فالدعم المتاح 24 ساعة يضمن لك تشغيل موقعك وصيانته على مستوى الأكواد البرمجية في حالة حدوث أي عطل به، وبهذا نوفر عليك الإجهاد الكبير الذي ستواجهه من محاولة إصلاح وتشغيل الموقع عند تعطيله.

عادات تحتاج تبنيها لإدارة المواقع الإلكترونية بنجاح

عادات مهمة في إدارة المواقع الإلكترونية

أحد أهم التحديات التي تواجهك في إدارة المواقع الإلكترونية هي إبقاء الموقع آمنا وسريعًا ليقدّم أفضل تجربة مستخدم بشكل متواصل وبهذا ستحتاج إلى إتقان هذه العادات اليومية للنجاح في إدارة المواقع الإلكترونية.

النسخ الاحتياطي للموقع

النسخ الاحتياطي لموقع الويب الخاص بك أمرًا بالغ الأهمية لأنه يسمح لك باسترجاع الموقع في حال تعطّل أو تعرض للخطر لانه يحمي البيانات ويضمن عدم فقدانها كما يقلل من تعرضك لخسائر في الإيرادات. وأدوات مثل SOS ONLINE ستساعدك في النسخ الاحتياطي اليومي للموقع.

من العادات اليومية الجيدة التي يمكنك اتباعها هي النسخ الاحتياطي للموقع، وفي ويلت يتم النسخ الاحتياطي لموقعك بشكل تلقائي لضمان حماية موقعك.

مراقبة تعطّل الموقع

لا يؤدي تعطل الموقع المفاجئ إلى الانطباع السلبي عن علامتك التجارية فحسب، بل يضر بالمبيعات ومعدل التحويلات وأنت في غنى عن أن تصيب زائر الموقع بالإحباط لو وجد الصفحات غير قابلة للتحميل.

الاستضافة المجانية في الباقات المميزة في ويلت هي في خوادم أمازون، وبالتالي تقل نسبة تعطل الموقع بشكل كبير كما يضمن لك الدعم في ويلت إعادة تشغيل موقعك في حال توقف أو تعطل.

مراقبة أمان الموقع

بالطبع لا تريد أن تترك موقعك مكانا يهدد أمان بيانات العميل، ضع في اعتبارك استخدام خدمة مثل خدمة Sucuri والتي تسمح لك بالتأكد من خلو موقعك من التهديدات كما تضمن استعادة الموقع في حال تعرض لتهديدات والفحص التلقائي للموقع وإعلامك في حالة حدوث أي شيء مريب.

في باقات ويلت، سوف تحصل على شهادة حماية مجانية مع كافة الباقات وهو ما يضمن أمان حماية البيانات الخاصة بالعملاء في موقعك.

فحص صفحات الهبوط

إذا كنت تدير إعلانات عبر موقعك الإلكتروني أو من خلال صفحات الهبوط فستحتاج إلى فحصها بشكل يومي لأن صفحات الهبوط هي الصفحة التي يتم توجيه العملاء إليها عبر مواقع التواصل الاجتماعي أو إعلاناتك على محركات البحث.

قد تظهر عدة مشكلات في صفحات الهبوط الخاصة بك، فإما أن تكون بطيئة لزيادة الزيارات، أو يتسرب الزوار لأنهم لم يفهموا طبيعة الخدمة أو الموقع، كما يمكن أن يكون مخزون المنتج أو الخدمة نفد.

مهما كانت المشكلة، لن تلاحظها إلا بالفحص الدوري اليومي لصفحات الهبوط أو الموقع الخاص بك، ويمكنك أن تحسّن أداء صفحات الهبوط الخاصة بك من خلال أدوات مثل AdWordsRobot سوف تفحص صفحات الهبوط الخاصة بك خصوصا التي ترتبط بإعلانات على جوجل.

مراجعة التحليلات

تحتوي تحليلات موقع الويب الخاص بك على معلومات مفيدة حول زيارات الموقع وعدد النقرات والموقع الجغرافي للعملاء وحجم البحث وغيرها، وهو ما يمنحك الاطلاع على تفاصيل مختلفة تفيدك في تحسين موقعك.

يوفر لك  Google Analytics بيانات وافية حول سلوك مستخدمي موقعك ويعطيك بيانات يمكن أن تستند عليها في خطط التسويق المستقبلية الخاصة بك وإلى جانب تحليلات جوجل يمكنك استخدام أدوات مثل  دومو، وتقارير زوهو، إنفوغرام.

فحص أداء الموقع على كافة الأجهزة

من المهم أن تختبر أداء الموقع على كافة الأجهزة الإلكترونية وبالأخص الهاتف المحمول وإصلاح المشكلة بإجراء ما يلزم من التغييرات للتأكد من أن المعلومات معروضة بالشكل المطلوب على مختلف الأجهزة وضمان أن المستخدمين لن ينزعجوا من طريقة عرض المعلومات أو تداخلها في الموقع.

هذه أشهر الأدوات التي تساعدك في اختبار أداء الموقع على مختلفة الأجهزة والتأكد من توافقه عليها: 

إدارة العلاقة مع العملاء

العملاء هم شريان الحياة للمواقع الإلكترونية، وكل الأموال والوقت الذي أنفقته في إنشاء الموقع بالأساس كانت من أجلهم، وهم الذين يحافظون على دفع نمو مشروعك  للأمام وبالتالي يجب أن تساعد العملاء على حل مشكلاتهم بالرد على آراء العملاء وتقييماتهم والتأكد من صلاحية نماذج الاتصال وصحة معلومات الاتصال الموجودة في موقعك.

نصيحة 💡

جهز لعملائك ما يحتاجون إليه من محتوى، إما من خلال الأسئلة الشائعة أو دليل استخدام الخدمة أو غيرها من المعلومات التي يقدرون تجهيزك لها قبل أن يسألو عنها.

تحديث المحتوى

تتضمن إدارة المواقع الإلكترونية الناجحة تحديث المحتوى باستمرار! ورغم أنه أحيانًا يكون أصحاب المشاريع سعداء بمواقعهم ولا يشعرون أنهم بحاجة إلى أي تغييرات فيها، لكن تحديث المحتوى باستمرار يؤدي إلى نمو عملك لأن اتجاهات الناس تتغير باستمرار وتحتاج إلى تحديث المحتوى والصور والفيديوهات وغيرها.

كلمة أخيرة

قد تبدو إدارة المواقع الإلكترونية أمرًا شاقًا لك، لكن التسهيل على نفسك في تصميم الموقع نفسه ومعرفة المهمات التي يجب أن تقوم بها في موقعك بشكل دوري قد تسهل عليك هذه المهمة.

حاول استخدام هذه النصائح التي ذكرناها لك في هذه المقالة لتساعدك في إدارة موقعك كالمحترفين وضمان أن الموقع يعمل والتأكد من أن رضى زوار الموقع عن تجربتهم فيه.

أسئلة شائعة عن إدارة المواقع الإلكترونية

كيف تدير موقع الكتروني؟

إدارة المواقع الإلكترونية تتوقف على سهولة أو تعقيد الطريقة التي قمت بتصميمه بها بالأساس، لكن هناك مهمات أخرى تساعدك على إدارة موقعك، وأهم هذه المواقع تحسين أداء الموقع، وضمان صيانته وتحديث المحتوى ونسخ الموقع احتياطيًا.

كم راتب مدير موقع الكتروني؟

يترواح راتب مدير الموقع الإلكتروني بين 12 ألف جنيه و24 ألف جنيه، حيث يقوم بإدارة الطلبات وتحديث المحتوى وضمان تشغيل الموقع والتواصل مع المبرمجين والمصممين وصناع المحتوى وتوزيع المهام بما يضمن تحسين تجربة المستخدم في كل صفحة من صفحات الموقع.

ما أسهل طريقة لإدارة الموقع الإلكتروني؟

أسهل طريقة لإدارة موقعك هي تصميمه في ويلت، حيث لوحة التحكم عربية بالكامل وواضحة وسهلة، ثم البدء في تزويد الموقع بمحتوى جذاب وتحديثه باستمرار مع توزيع الصفحات على فريقك لتسهيل إدارتها والتواصل مع فريق الدعم لحل أي مشكلات يواجهها الموقع.

هل لديك سؤال أو استفسار آخر عن إدارة المواقع الإلكترونية؟ لا تنسى أن تخبرنا به في التعليقات ليتمكن خبراؤنا من مساعدتك في الإجابة عليه في أقرب وقت 👇

كتب بواسطة:
طائر حر، يحمل أحلامه على جناحيه، ومدوّن يقرأ أو يكتب أو يُحب.

1588 Readers

Share on

اترك تعليقاً