تخطى الى المحتوى

18 أداة تسهل عليك إدارة الأعمال بنجاح!

اختلفت إدارة الأعمال اليوم عما كانت عليه في السابق، فمع اتجاه الشركات إلى مواكبة موجات التحول الرقمي بات من الضروري أن تستخدم الأدوات والبرمجيات المختلفة في إدارة مشروعك، لأن المنافسين يستخدمونها إذ بلغ حجم الاستثمارات في قطاع البرمجيات حوالي 4.2 تريليون دولار عام 2021، والاعتماد على إحدى هذه التطبيقات لن يساعدك فقط على تصدر منافسيك بل سيمنحك الفرصة لاتخاذ قرارات مستنيرة في كل خطوة من خطوات ادارة الاعمال المختلفة.

5 أشياء تستفيدها من استخدام أدوات إدارة الأعمال

لماذا تطبيقات إدارة الأعمال

تنظيم معلوماتك ومبيعاتك

باستخدام أدوات إدارة الأعمال، ستنظم معلومات مشروعك ومدخلاته ومخرجاته المختلفة، لأنك بهذا تتجنب الاحتفاظ بالمعلومات على الورق أو الاكتفاء بالمبيعات المتحققة في فرع متجرك، بل البيع لأي مكان.

استخدامها في أي وقت ومن أي مكان

بالإضافة لكونها سهلة، يمكنك أن تستخدم أدوات وتطبيقات إدارة الأعمال من أي مكان وفي أي وقت وعلى أي جهاز وهذا يعطيك حرية في التنقل والمتابعة والإدارة دون أن تنتقل خطوة من مكانك أو تفوّض شخصًا للقيام بالمهام عنك.

زيادة كفاءة عملياتك التجارية والإدارية

تأكد أن باستخدام أدوات وتطبيقات إدارة الأعمال ستزيد كفاءة أعمالك، لأنها قائمة بالأساس على أتمتة كافة العمليات عبر الذكاء الاصطناعي وبالتالي فإن نسبة الخطأ تكاد تكون قليلة أو معدومة.

تحسين التواصل وزيادة الفرص

من خلال تطبيقات إدارة الأعمال، تزيد فرص التعاون بين أفراد مؤسستك والتواصل بينك وبين العملاء وهو ما يزيد الفرص لأن خدمة العملاء تساعد في تنمية المشاريع لأنها تحسن من تجربة شراء كل عميل، وبالتالي تعمل هذه التطبيقات كجسر للتواصل مع موظفيك وعملائك.

تقليل تكاليف التشغيل

يمكن لتطبيقات إدارة الأعمال مساعدتك في تقليل التكاليف عبر الأتمتة الذكية للوظائف المتكررة، بمعنى أن كل العمليات ستكون أوتوماتيكية، تتم في لحظة دون حاجة لمراجعة لأنها سليمة من الخطأ 100%، وعادةً ما تحتوي تطبيقات إدارة الأعمال المختلفة على  خيارات أتمتة تسهل المهام اليومية المتكررة.

أفضل أدوات إدارة الأعمال في 2023 

1.ويلت  

كبديل للمنصة العالمية شوبيفاي وويكس، برزت منصة ويلت كأول منصة عربية تمكن رواد الأعمال العرب من إنشاء موقع إلكتروني أو متجر إلكتروني احترافي، يستجيب لمختلف الأجهزة، ودون حاجة لأي خبرة في البرمجة والتصميم، والأهم هي وجود دعم لضمان نجاح رواد الأعمال في إدارة الأعمال بنجاح.

أسعار ويلت تبدأ من 50 دولار سنويًا وأفضل ما في الأمر أن بإمكانك تجربة المنصة مجانًا لمدة 14 يومًا، قبل الدفع دون أي التزام أو إدخال لبيانات بنكية.

2. Evernote Teams

من الخيارات المهمة في إدارة الأعمال لأنه يتيح لك زيادة التعاون بين أفراد فريقك، إذ يتمكن كل من هو في فريقك من الوصول للملاحظات والمستندات، كما يسمح لك التطبيق بإنشاء ملاحظات خاصة باجتماعاتك، وبالتأكيد يحتوي التطبيق على خيارات أمان تضمن وصول المستخدمين المصرح لهم فقط بالوصول. وسعر هذه الأداة يبدأ من 7 دولارات شهريًا.

3. دروب بوكس

Dropbox أحد الخيارات التي يستخدمها الملايين حول العالم، لأنه يسمح بالوصول إلى المستندات من أي مكان، وهي أداة قوية وآمنة في إدارة الأعمال تتمتع بخصائص مختلفة في إدارة تصريحات الدخول بحيث يتمكن أصحاب المسؤولية فقط من الوصول للمستندات التي يريدونها. وتبدأ خطط الأسعار للمستخدم على منصة دروب بوكس من 15 دولارًا.

4. Microsoft Teams

Microsoft Teams هي أداة للتعاون بين فرق إدارة الأعمال المختلفة، يمكن أن تخصصها لتناسب مشروعك، ويتضمن الخيار المجاني منها على اجتماعات عبر الإنترنت لما يصل إلى 100 مشارك وتدوم حتى 60 دقيقة، إضافة إلى خيار الدردشة، وستحتاج إلى شراء خطة مدفوعة لو كنت بحاجة إلى دعم فني، أو إلى مساحة لتخزين الملفات. ولدى Microsoft Teams خطة مجانية، يمكنك استخدامها، لكن الخطط المدفوعة تبدأ من 4 دولارات شهريًا.

5.Slack

Slack تطبيق متميز في إدارة الأعمال خصوصًا لو كان فريقك كبير، لأنها منصة عالمية للتواصل بين الفرق المختلفة في الشركات وتستخدم في مشاركة الملفات والدردشة المكتوبة والصوتية وعبر الفيديو. والإصدار المجاني من Slack كريم نوعًا ما، لا يوجد له مدىً زمني، ويمنحك الوصول إلى 10000 رسالة، مع إمكانية الربط بأدوات أخرى مفيدة وفعالة في إدارة الأعمال. أما السعر، فبإمكانك أن تبدأ مجانًا، فيما تبدأ أسعار الخطط المدفوعة من 6.67 دولارات شهريا عن كل مستخدم.

6. Mint

Mint هو تطبيق يستخدم على نطاق واسع في إدارة الموارد الخاصة بالأعمال، ويثني عليه الكثيرين من رواد الأعمال، ويستخدمونه بشكل شخصي في إدارة أموالهم، لكنه على الرغم من ذلك يستخدم في إدارة الأعمال الكبرى وحتى الشركات الناشئة، ومن بين الوظائف التي تمنحها لك هذه الأداة، إدارة السجلات والحسابات والاستثمارات والمدخرات كما توفر التقارير نصائح لك لإدارة مواردك على نحو أفضل. وللأداة نسخة مجانية يمكنك استخدامها، لكن الخطط المميزة تبدأ من 5 دولارات فما فوق.

7. Chat GPT

ChatGPT هو أداة من أدوات الذكاء الاصطناعي الذي يحاكي ذكاء البشر، وقدر برزت هذه المنصة مؤخرًا لقدرتها على إنجاز المهام المختلفة في الكتابة والتسويق والحسابات وكتابة الأكواد البرمجية، بكفاءة وسرعة والإصدارات القادمة ستمكنك من إنشاء فيديو بمجرد إعطاء الأمر لتلك الأداة، فإذا كنت تريد معرفة هذه الأداة وكيفية استخدامها ننصحك بقراءة مقالنا: كيف تستخدم Chatgpt في تجارتك الإلكترونية؟ 

8.YNAB

YNAB (الترجمة الحرفية له “تحتاج لميزانية”) ومن اسمه يساعدك التطبيق في الوصول لمعلوماتك المالية من أي مكان ومن أي جهاز، كما يمنحك بعض المفاتيح لإنشاء الميزانيات بشكل فعال، والتي يمكنك من خلالها الاحتفاظ بسجلات فعالة وتوفير المزيد من الوقت والمال بترشيد إنفاقك وتتبع مصروفاتك.

يبدأ سعر هذه الأداة من 14.99 دولارًا أمريكيًا في الشهر.

9.Google Workspace

هو أداة من جوجل تساعد الشركات على إدارة الأعمال من خلال توفير وظائف مختلفة كعناوين البريد الإلكتروني، وأدوات الإدارة والدردشة عبر الفيديو إضافة إلى خيارات تخزين الملفات المختلفة، وتبدأ خطط الأسعار من 5 دولارات لكل مستخدم شهريًا.

10- Asana

سيكون Asana حليفًا كبيرًا لك في إدارة الأعمال لأنه مصمم لتنظيم العمل داخل المشاريع ومتابعة تحقيق كل مشروع دون تعطيل، وستجد في هذه الأداة العديد من خيارات العرض للمهام والمسؤولين عنها والتقويمات بالإضافة للوصول للوقت الفعلي لتنفيذ المهمة.

تحتوي المنصة على خطة أساسية مجانية، بالإضافة إلى خطط مميزة تبدأ من 11 دولارًا أمريكيًا شهريًا لكل مستخدم.

11- FreshBooks

FreshBooks هو سجل محاسبي رقمي بين يديك، يساعد كبرى الشركات على إدارة الأعمال والأموال بفعالية، حيث يمكنك في كافة الخطط التي تطرحها المنصة من أن ترسل عددًا غير محدود من الفواتير والميزانيات وأن تتقصى النفقات مع تقارير وافية حول الإدارة المالية، لكن ضع في اعتبارك أنه في الخطة الأساسية، يمكنك منح إذن الاستخدام لـ 5 أشخاص فقط.

12 Squareup

Squareup هو حل شامل في إدارة الأعمال للشركات مهما كان حجمها، لأنه يساعد في تتبع الطلبات والخدمات المصرفية والمبيعات على مواقع التواصل وعلى متجرك الإلكتروني، فضلاً عن إدارة الموارد البشرية، وهذا التطبيق سيفيدك أكثر لو كنت تبيع بالتجزئة أو كان لديك مطعمًا أو مهنة حرّة كالمقاولات مثلا.

13- Quickbooks

Quickbooks هو برنامج محاسبي يسمح لك بالتحكم في عملك بكفاءة، عبر تتبع الإيرادات والمبيعات والمصروفات والفواتير من لوحة سهل عرض ما فيها والتحكم في مدخلاتها ، وقد تم تطويره بالأخص للشركات الصغيرة ليناسب احتياجاتهم الخاصة.

في الخطة الأساسية لهذه الأداة، مسموح لك فقط بإضافة مستخدم واحد للتطبيق.

14. Apptivo

Apptivo هي منصة كاملة تمنحك التسويق عبر البريد الإلكتروني وإدارة علاقات العملاء وإدارة توزيع الطلبات والعديد من الوظائف الأخرى، وتركيزها الأكبر على الشركات الصغيرة، التي بدأت للتو، والشركات التي في طريقها إلى النمو. 

وتوفر هذه الأداة مجموعة متنوعة من خيارات التخصيص، مما يساعد أصحاب الأعمال الصغيرة في الحصول على المعلومات التي يحتاجون إليها، بدون أي متاعب.

سعر هذه الأداة يبدأ من 8 دولارات شهريًا.

15. Aviso

Aviso هو تطبيق يعمل عبر الاصطناعي، وهو مثالي للشركات المتنامية لأنه يمنحهم رؤية تفصيلية واستراتيجية متعمقة لعملياتهم المختلفة وجمهورهم، ويمكنك ربطها مع العديد من الأدوات المختلفة المستخدمة في إدارة المشاريع، لتعرف آلية توقع وتتبع المبيعات وزيادتها، كما أن لدى هذه المنصة حلولًا تركز على تحسين مشاركة الجمهور، وتفقد قمع المبيعات، وإعداد التقارير. باختصار، توفر Aviso رؤية تكاملية 360 درجة للشركات.

16- Pause

Pause هو تطبيق يساعدك على إدارة وقت الفراغ للموظفين في فريقك، وهو مفيد على كافة النواحي وخصوصًا لإدارة الموارد البشرية لديك، ولرواد الأعمال الذين يعملون مع عدد قليل من الموظفين، ويبلغ سعر هذه الأداة 1 دولار لكل مستخدم مدى الحياة.

17- Skynamo

Skynamo هي منصة متخصصة في إدارة المبيعات الميدانية، لذا فهي مثالية إذا كان لديك فريق كبير مسؤول عن زيارة العملاء شخصيًا أو إذا كنت ترغب في تعزيز مراقبة عملياتك خارج المكتب، وتحتوي المنصة على جزء مخصص لمديري المبيعات، بالإضافة إلى تطبيق متخصص للمندوبين، لتحليل كل شيء ومعرفة المتصدرين في نجاح عمليات البيع ومعدلات زيارات العملاء والمبيعات التي تمت والمؤشرات الأخرى ذات الصلة.

18- Citrix

Citrix هي منصة كاملة للحفاظ على استمرار ونمو الأعمال، بغض النظر عن مكان وجود موظفيك، لأنها تقدم حلولًا للعمل عن بُعد بأمان حيث تكون المعلومات المتعلقة بشركتك وعملائك محمية ومتاحة فقط للأشخاص المصرح لهم بالدخول، وبالإضافة إلى ذلك ، تسمح المنصة لك بتحليل الثغرات الأمنية بكفاءة أكبر.

كلمة أخيرة

ابدأ في استخدام أدوات إدارة الأعمال التي وفرناها لك، لترى نموك يتدفق مع الوقت ومبيعاتك تزيد بشكل أسرع ولكي ترى فريقك قادرًا على خدمة العملاء على نحو أفضل، وإذا كان لديك سؤال أو استفسار، تذكر أن بإمكانك دومًا تركه لنا للإجابة عليه.