أنواع المتاجر الإلكترونية وأيها الأنسب لك؟

بواسطة مارس 15, 22

أنواع المتاجر الإلكترونية كثيرة، ويمكن أن يساعدك فهم طبيعة أنواع المتاجر الإلكترونية في بدء التجارة والاختيار الأنسب لك، حيث يزيد تعداد المتاجر الإلكترونية المختلفة على الإنترنت على  24 مليون متجر. لتساعد نفسك وتتوسع في مبيعاتك أكثر، حاول أن تستفيد من هذا المقال الذي كتبناه لك والذي يغطي لك أنواع المتاجر الإلكترونية والنماذج المختلفة التي تمكنك من الربح من الإنترنت من خلال متجرك الإلكتروني.

أشهر نماذج التجارة الإلكترونية

نماذج التجارة الإلكترونية

التجارة من شركة إلى شركة B2B

في هذا النموذج تستهدف الشركة بيع خدماته أو منتجاتها إلى شركة أخرى، فمثلا لو كان لديك شركة تصنع بلاط السيراميك، ستحتاج إلى توزيع منتجاتها على المقاولين أو مكاتب الهندسة المعمارية أو تجار التجزئة ولا تحتاج إلى بيع السيراميك إلى المستهلك مباشرة، وكذلك المثال على الخدمات.

التجارة من الشركة إلى المستهلك B2C

أحد أشهر نماذج التجارة الإلكترونية، هو البيع المباشر والتجارة من الشركة للعميل، سواء كانت منتجات أو خدمات، ولكن هذا النموذج يقع ضمنه نماذج مختلفة، مثل شركة كوكا كولا التي ليس لديها وسائل للبيع لكنها تبيع منتجاتها عبر بائعي التجزئة في مختلف دول العالم، أو قد تبيع الشركة لتجار التجزئة والعملاء في نفس الوقت مثل شركة نايكي التي لديها متاجرها التي يشتري منها العملاء مباشرة كما تبيع في نفس الوقت منتجاتها.

من الشركات إلى المنظمات والحكومات B2A

في هذا النموذج تبيع الشركات خدماتها أو منتجاتها إلى منظمات أو مؤسسات عامة أو حكومية أو غيرها، ويرتبط هذا المفهوم عمومًا بإدارة الإعمال، أحد النماذج الشهيرة على هذا النوع من التجارة الإلكترونية هي شركة Accela، وهي شركة برمجيات توفر حلولًا برمجية حكومية ووصولًا عامًا إلى الخدمات الحكومية.

من مستهلك إلى مستهلك C2C

في هذا النموذج يتم بيع المنتج أو الخدمة من المستهلك (الذي يصنعها) إلى المستهلك (الذي يستخدمها عبر منصة وسيطة، ومن المنصات التي تشتهر بهذا النموذج، منصة إتسي، وإي باي وأوليكس. وهذا النموذج مناسب للصناعات اليدوية أو الفنية أو الأشياء المستعملة.

من المستهلك للشركات C2B

أحد نماذج التجارة الإلكترونية الشهيرة هي بيع الخدمات والمنتجات من المستهلك إلى الشركات، ويغلب على هذا النموذج الخدمات التي يقدمها مستقلين كالمبرمجين وصناع المحتوى والمصممين وغيرهم، أو من يبيعون المواد الخام للشركات، كالمزارعين الذين يبيعون الألبان للشركات الكبرى مثلا.

أنواع المتاجر الإلكترونية

أنواع المتاجر الإلكترونية

متاجر البيع المباشر

البيع المباشر للمستهلك، يعني تسليم المنتج من مخزون المتجر إلى العميل الذي قام بالطلب، دون وسيط، وتختار بعض الشركات هذا النموذج في بداياتها، حيث تتم إدارة المتجر الإلكتروني والبيع بالتجزئة مع الترابط مع شركات الشحن المختلفة ووسائل الدفع الإلكتروني، وعندما يطلب العميل، تتنتقل الأموال إلى حسابك البنكي دون وسيط أو انتظار.

هل تريد تصميم متجر الكتروني؟

لا تقلق من تعقيد التصميم أو البرمجة، يمكنك أن تنشئ متجرك في خطوة واحدة وتتحكم فيه لتبدأ في البيع من اليوم دون حاجة لأي خبرة في البرمجة والتصميم. ففي ويلت، ستدير متجرك الإلكتروني من هاتفك المحمول ومن لوحة تحكم عربية كاملة، ويمكنك أن تجرب المنصة مجانًا لمدة 14 يومًا.

متاجر الدروب شيبينج

متاجر الدروبشيبينج، هي أحد أنواع المتاجر الإلكترونية التي تعرض فيها المنتجات وتبيعها بالتجزئة دون حاجة لشرائها وتخزينها، كيف يتم ذلك؟ تعرض المنتج في متجرك. يطلبه العميل يشحنه المورد للعميل دون حاجة لأن تشتريه وتخزنه.

في ويلت، يمكنك استيراد المنتجات في متجرك الإلكتروني في ويلت من منصات تاجر، قنوات ومنصات أخرى تتوفر تباعًا، دون حاجة لأن تشتري المنتجات أو أن تقوم بتخزينها، في هذه المادة التعليمية بمركز المساعدة يمكنك أن تعرف كيف تبدأ.

محطات التجارة الكبرى

أحد أبرز أنواع المتاجر الإلكترونية على الإطلاق، هو محطات التجارة الكبرى التي يمكن للبائعين فتح حساب فيها، وتجمع هذه المواقع آلاف التجار لهذا تحتدم فيها المنافسة لكنها توفر لك فرصة الظهور أمام ملايين العملاء.

أحد أشهر هذه المنصات هي منصات أمازون، ونون وجوميا، تأخذ هذه المنصات من التجار عمولات كبرى على كل عملية بيع، وتساعدك في إدارة العلاقة مع العملاء، لكن الأموال لا تأتي في يدك مباشرة.

متاجر الاشتراك الشهري والسنوي

أحد أشهر أنواع المتاجر الإلكترونية على الإنترنت، خصوصا للمتاجر التي تقدم الخدمات أو المنتجات التي عليها طلب يومي كالخضروات والفواكه وغيرها، والهدف من الاشتراكات هي بناء الولاء على المدى الطويل للعملاء، وهذا النوع من المتاجر مهم للعملاء الذين يحتاجون أشياء معينة بشكل منتظم، فيلجأون للاشتراكات والباقات قبل أن تنتهي كمية هذه المنتجات.

متاجر التأجير

تظهر الآن مبادرات لتأجير الخدمات والمنتجات فترة من الوقت، لأن العالم يتجه إلى ثقافة الاستدامة، وبالتالي يتجه إلى فرض ثقافة تأجير الأشياء بدلا من بيعها، ولهذا بدأ هذا النوع من أنواع المتاجر الإلكترونية في الظهور حيث يؤجر العميل المنتج لفترة ويعيده للمتجر، سواء ارتبط الأمر بالسيارات أو الأثاثا أو حتى الملابس، ولكن هذا النموذج قد لا يكون بهذه القوة حتى الآن في المنطقة العربية لذا حاول أن تدرس حاجة السوق له، وأن تحاول تجربته.

أيها يناسبني؟

إذا كنت أن تبني علامة تجارية خاصة بك، فننصحك بان تقوم ببناء متجرك الإلكتروني بنفسك، وأن تتحكم فيه بشكل كامل، لكن في نفس الوقت، حاول أن تستفيد من محطات البيع الكبرى كأمازون ونون وجوميا خصوصا لو كنت في البداية، وكذلك من البيع على فيسبوك وتويتر وإنستقرام وغيرها من منصات التواصل الاجتماعي، أما لو لم تكن لديك الميزانية لشراء المنتجات من الأصل، حاول أن تبيع من خلال الدروبشيبينج، حيث لا يكلفك الأمر إلا متجر إلكتروني احترافي بسعر مناسب تصممه في ويلت، وعرض للمنتجات عليه، ثم طلبها للعميل مباشرة من المورد ليقوم المورد بشحنها نيابة عنك.

 

كلمة أخيرة

عندما يتعلق الأمر بأنواع المتاجر الإلكترونية، سيكون لديك الكثير من الخيارات التي يمكنك الاختيار فيما بينها، أو أن تجمع بينها معا، لكن النصيحة التي يمكننا أن نقدمها لك هي بناء علامة تجارية خاصة بك في متجر إلكتروني تصممه بنفسك في خطوة من خلال ويلت، وتبدأ في تلقي المدفوعات مباشرة دون وسيط.

هل لديك سؤال أو استفسار عن أنواع المتاجر الإلكترونية، لا تنسى أن تتركه لنا في التعليقات وانتظر رد خبراء ويلت عليك.

كتب بواسطة:
طائر حر، يحمل أحلامه على جناحيه، ومدوّن يقرأ أو يكتب أو يُحب.

1339 Readers

Share on

اترك تعليقاً