تخطى الى المحتوى

21 نوعًا من أنواع التسويق تحتاج لمعرفتها في 2023

حين تعرف كل أنواع التسويق ستتمكن من تحديد أنسبها لك وتحقيق الأهداف التي تطمح إليها في شركتك، فالتسويق ما هو إلا إجراءات واستراتيجيات مختلفة تقوم بها الشركة لتلبية احتياجات العملاء، ومن ثم تحويلهم إلى مشترين. ومع ذلك، هناك أصناف وأنواع مختلفة للتسويق، لكل منها خصائص وطرق وقنوات مختلفة، وهو ما دعانا لكتابة هذا المقال لك، حيث وفرّنا فيه 21 نوعًا من أنواع التسويق التقليدي والرقمي لعلها تساعدك في نجاحك.

21 نوع مختلف من أنواع التسويق 👇

1. التسويق التقليدي

التسويق التقليدي هو نمط التسويق المستخدم قبل ظهور الإنترنت، ورغم قلة الإنفاق على هذا النوع من التسويق بمرور الوقت إلا أنه ما زال موجودًا، وبعض الوسائل التقليدية التي لا تزال مستخدمة في هذا النوع من التسويق هي:

  • التلفزيون
  • الإذاعة
  • الصحف
  • المجلات
  • ملصقات الشوارع
  • الفلايرز
  • البريد 
  • الفعاليات في الشارع
  • السينما
  • رعاية البرامج
  • الشراكات

كانت استراتيجيات البيع المتبعة في هذا النوع من التسويق مفيدة للغاية فيما مضى، لأنها كانت وسائل جماهيرية، من خلالها تتعرض العلامة التجارية لملايين الناس في نفس الوقت، لكن لم يعد هذا النوع من التسويق هو الغالب أو الشائع ولكن تستخدمه الشركات كمكمل لاستراتيجيات التسويق الرقمي.

2. التسويق الرقمي

78% من العملاء يبحثون عن المنتجات أونلاين

إذا كنت تبحث عن دخول عالم التجارة الإلكترونية وإنشاء متجر إلكتروني فمن المهم أن تكون على دراية بالتسويق الإلكتروني، وطرق بيع الخدمات على الإنترنت لأن هذا النوع من التسويق هو الأكثر شيوعًا اليوم، بسبب الطفرة التي شهدها استخدام الإنترنت في كل مكان، إذ يبحث 78% من مستخدمي الإنترنت عن المنتجات أونلاين!

يساعد التسويق الرقمي في التقاط العملاء المحتملين بسهولة، والوصول إلى جمهورك المستهدف بدقة وتحليل النتائج وتعديل الإعلانات، كما أن هناك العديد من أدوات أتمتة التسويق التي توفر قدرًا كبيرًا من الوقت والمال والجهد، وتقدم نتائج أفضل من ترك هذه الأنواع من الأنشطة للعامل البشري.

3. التسويق المباشر

التسويق المباشر مسؤول ليس فقط عن التواصل بشكل مباشر مع العميل ولكن على دفعه لاتخاذ إجراء، وقد يكون هذا التواصل المباشر عن طريق الرسائل الشخصية على لينكد غن أو على البريد الإلكتروني أو حتى على رقم الهاتف.

4. التسويق غير المباشر

على عكس التسويق المباشر، يعتبر التسويق غير المباشر أكثر دقة، لأنه يسعى إلى الإعلان عن المنتجات والخدمات دون اتصال مباشر مع المستخدم، وهذا من خلال المحتوى الذي يخدم القارئ أكثر مما يبيع له، أو التسويق مع مؤثر أو إنشاء محتوى تعليمي مجاني للعميل.

5. التسويق المبتكر

أو ما يطلق عليه “تسويق الغوريلا” لأنه وإن كان من أنواع التسويق التقليدي، إلا أنه يلفت الانتباه ويحدث تأثير كبير بميزانية قليلة، مثل صيدلية لعلبة دواء كبيرة في الشارع أو شركة عصير تضع مجيم نافورة على شكل علبة عصير.

6. التسويق الداخلي

إذا كنت من الملمين بالتسويق الرقمي، فمن المفترض أنك سمعت من قبل بمفهوم التسويق الداخلي، لأنه اتجاه لكل الشركات على الإنترنت الآن تقريبًا، ولكن مم يتكون التسويق الداخلي؟ باختصار يركز التسويق الداخلي على جذب العملاء المحتملين عبر المحتوى الجيد ومرافقتهم طوال رحلة الشراء عبر برامج إدارة علاقات العملاء والتسويق لهم عبر البريد الإلكتروني وتحليل وجمع بيانات العملاء، وفي كل خطوة يتم وضع المستهلك في المقام الأول.

7. التسويق بالمحتوى

التسويق بالمحتوى أقل تكلفة من التقليدي

يسير التسويق بالمحتوى، جنبًا إلى جنب مع منهجيات التسويق المختلفة، ويركز على تقدم مادة غير إعلانية ولكن خدمية وتعليمية للقارئ، تساعده دون تطفل، فكثيرًا من الشركات تستثمر في المحتوى لأن العميل قد يحب المحتوى وإن لم يكن يريد الشراء الآن، سيقوم على الأقل بترشيحك للعملاء المختلفين في دائرته، وسبب شيوع هذا النوع من أنواع التسويق، هو أنه أقل 62% في التكلفة عن التسويق التقليدي!

8. التسويق الجماهيري

التسويق الجماهيري له فلسفة شبيهة جدًا بالتسويق التقليدي، لأن الهدف هو تعريض أكبر قدر ممكن من العملاء لمنتجاتك دون اعتبار لتقسيماتهم الجغرافية وشخصية المشتري والمرحلة الشرائية التي هم فيها، لكنه ليس التسويق التقليدي نفسه، لأن التسويق الجماهيري يستخدم أكبر قدر ممكن من الوسائل للتسويق سواء كانت تقليدية أو رقمية.

9. التسويق الجزئي

هو المقابل للتسويق الجماهيري، لأنك تقوم فيه بتركيز التسويق على فئات أو شريحة معينة من العملاء، وبالتالي ليس لهذا النوع من التسويق النطاق الواسع المستخدم في التسويق الجمعي الجماهيري، بل يتم استهداف مجموعة مصغرة من العملاء يتشاركون خصائص معينة، كمدربي التنمية البشرية أو الأطباء أو قد يتم التقسيم وفق عادات المستهلك أو رغباته وهو ما ينعكس في مفهوم شخصية المشتري.

10. التسويق الاجتماعي

لا نقصد بالتسويق الاجتماعي التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، ولكن ذلك النوع من التسويق العاطفي الذي يركز على مسؤولية المتجر أو المؤسسة تجاه المجتمع، كإنشاء مدارس في القرى النائية أو تقديم خصومات للأطباء في فترة كورونا الصعبة أو غيرها من الأفكار التي تسوّق لك وفي نفس الوقت تربطك بمجتمعك أكثر.

11. التسويق بالمؤثرين

إحصائية عن التسويق بالمؤثرين

التسويق من خلال المؤثرين، هو مكمل لاستراتيجيات التسويق الرقمي، لأنه يسعى إلى زيادة التعريف بخدماتك ومنتجاتك من خلال المؤثرين، وهذا النوع مهم لأن للمؤثرين جمهور كبير وسمعة على الإنترنت وتقديم منتجك من خلال مؤثر يمنحك ثقة العملاء إذ قال 61% من العملاء أنهم يثقون في آراء المؤثرين وأصدقائهم أو عائلاتهم، في حين يثق 38% في المحتوى الذي تتكلم فيه العلامة التجارية عن نفسها، وبالتالي القدرة على التأثير في قرارهم الشرائي.

12. التسويق الفيروسي

يوحي اسم التسويق الفيروسي بالانتشار السريع عبر مواقع التواصل، وكما الأنواع السابقة من التسويق، يركز التسويق الفيروسي على سلسلة من الإجراءات المرتبطة باستراتيجيتك الرقمية، ولكن الهدف هنا هو جعل المحتوى قابل للمشاركة من أكبر قدر ممكن من العملاء من أجل الانتشار على نطاق واسع، ورغم وجود الكثير من استراتيجيات هذا النوع من التسويق إلا أن الانتشار السريع قد يحدث صدفة في مرة من المرات كما هو في الميمز (الصور المضحكة).

13- التسويق العصبي

يعتمد هذا النوع من التسويق على علم معقد يدرس النشاط العصبي للعميل في مراحل الشراء المختلفة، من لحظة اكتشاف حاجة العميل للمنتج ووجود مشكلة في حياته إلى لحظة إتمام الطلب، ويتم في هذا النوع من التسويق تحليل العملاء وملاحظتهم باستخدام وسائل مختلفة مثل الرنين المغناطيسي ورسم القلب، لتحليل عواطف الناس والمحفزات التي تدفعهم للشراء.

14. التسويق عبر البريد الإلكتروني

التسويق عبر البريد الإلكتروني

هو أحد ركائز التسويق الرقمي المهمة لأنه من أنواع التسويق الشخصية عالية النتائج ومنخفضة التكاليف في نفس الوقت، إذ قالت 64% من الشركات التي تبيع خدماتها لشركات أخرى (B2B) إن التسويق عبر البريد الإلكتروني ساعدهم في تحقيق أهدافهم التسويقية، لكن في نفس الوقت، من المهم للغاية الاهتمام بالطريقة التي يتم بها كتابة البريد الإلكتروني، لأن العديد من العملاء قد يضعونك في خانة البريد العشوائي إن ضايقهم المحتوى، ومن المهم تخصيص كل رسالة لتناسب كل مشتري، كما ستساعدك أتمتة التسويق في تقسيم شرائح العملاء وإرسال الرسائل لهم حسب سلوكهم.

15. التسويق بالعمولة

يسمح نموذج التسويق بالعمولة أو الافلييت لك بالربح أكثر وبيع منتجاتك أكثر، حيث تعطي من يقومون بالتسويق لك عمولة عن كل عميل يتم الشراء من خلالهم، وقد يتم العمل عبر كوبون خاص لهؤلاء المسوقين أو من خلال رابط تتبع تعرف من خلاله العميل الذي أتى من خلال من قام بالتسويق لك.

16. التسويق الأخضر

يتعلق التسويق الأخضر أو ​​التسويق البيئي بالترويج للسلع الخاصة بك وتهيئتها للجمهور على أنها منتجات صديقة للبيئة لأن هذا الاتجاه من الاتجاهات التي تدفع الناس للشراء، بسبب القلق المتزايد من العملاء نتيجة التأثير البيئي السلبي للمنتجات التي تم تصنيعها دون مراعاة للبيئة.

17. التسويق التجريبي

هو فلسفة أكثر من كونه نوع من أنواع التسويق، لأن التجارب الجديدة قد تدفع العميل لشراء الخدمة في المرة القادمة لو أعجبه المنتج، وبالتالي الهدف الأول من هذا النوع من أنواع التسويق هو توليد المشاعر الإيجابية وتقديم المنتجات الجديدة للعملاء لكسر الجليد بين منتجك الجديد وبين العميل الذي لم يتعرض له من قبل، فالتجربة هي أفضل ما يمكّن للعميل من الحكم على المنتج.

18. التسويق بالفعاليات

تثير الفعاليات في الشوارع والأماكن اهتمام الناس وقد تحوّلهم إلى عملاء محتملين بل وقد تستهدف ولاء العملاء، وهذا النوع من أنواع التسويق سيساعدك في الحصول على شهرة مكتسبة من الفعالية، كما سيمكنك من التواصل الوثيق مع العملاء المهتمين والمحتملين، ويمنحك الفرصة لتقديم منتجاتك وخدماتك لهم، ولطالما كانت فعاليات شركات ألعاب الفيديو خير مثال على هذا النوع من أنواع التسويق إذ تجذب فيها أنظار الصحافة ومحترفي الألعاب والهواة.

19. التسويق العاطفي

غالبًا ما تتم مناقشة الدوافع والحاجات الخاصة بالمستهلكين، ويتفق العديد من الخبراء على أن العواطف تلعب دورًا أساسيًا في صنع القرار الشرائي. لأن المشاعر ما هي إلا رد فعل من الأشخاص عند إدراك العالم أو التفاعل مع الأشياء والأشخاص، والناس يتحركون عندما يشعرون، وبالتالي فهذا النوع من أنواع التسويق هو المسؤول عن دراسة السلوكيات المختلفة لتعديل الاستراتيجيات بما يناسب احتياجات العميل.

20. التسويق الحسي

الغرض الرئيسي من التسويق الحسي كنوع من أنواع التسويق هو جعل المستهلكين المحتملين يقعون في حب علامتك التجارية عبر الحواس المختلفة، سواء كان ذلك باللمس أو البصر أو الشم أو الذوق، ويعتمد هذا على حقيقة أن هذه الأنواع من التجارب لها تأثير كبير جدًا على العقل الباطن وعلى اتخاذ العميل لقرار الشراء، وهذا له علاقة بشكل أو بآخر بالتسويق التجريبي.

21. تسويق الخدمات

أساسيات قبل تسويق الخدمات

أخيرًا وليس آخرًا، هذا النوع من أنواع التسويق شاع مؤخرًا بسبب انتشار بيع المنتجات الرقمية على الإنترنت، وهذا نوع مستقل من أنواع التسويق لأن هناك فرق كبير بين بيع المنتجات المادية التي يتم شحنها والمنتجات التي لا يمكن للعميل لمسها وإن كانت ستؤثر في حياته كالموسيقى والكتب الإلكترونية.

كلمة أخيرة، أي أنواع التسويق أنسب لك؟

لعلك الآن عرفت كل أنواع التسويق، سواء عبر الإنترنت أو خارجه، والتي نتمنى من قلوبنا أن تساعدك في أخذ الخطوة والنمو بترويج منتجاتك من خلال اختيار النوع الأنسب لك من أنواع التسويق، لأن كل نوع من أنواع التسويق له داعٍ أو دافع، وما قد يناسبك، قد لا يناسب علامة تجارية أخرى.

تذكر أنه من المهم جدًا أن تتمتع استراتيجيات التسويق الخاصة بك بدراسة جيدة للسوق، واستخدام خطة تسويقية جاهزة قبل البدء في الإعلان من أجل الحصول على أعلى عائد منها، وتحديد أهدافك، ووضع ميزانيتك وتحديد آلية قياس نتائج النجاح أو الفشل.