loader image

أنواع التسويق الإلكتروني | 10 أنواع مختلفة للتسويق ومتى وكيف تستخدمها؟

بواسطة أغسطس 04, 22

أنواع التسويق الإلكتروني متعددة، وبالرغم من هذا تركز بعض المشاريع على نوع واحد أو اثنين منها وتترك الباقي، فالإنترنت سوق واسع جدا ووسائل الوصول والترويج فيه كثيرة، ومن أجل معرفة أي هذه الأنواع يناسبك أكثر من المهم أن تعرف عنها جميعا، وأن تجربها لمعرفة الخيارات الأكثر فعالية في مشروعك وأن تبني استراتيجياتك عليها فيما بعد.

أنواع التسويق الإلكتروني

نظرا لاتساع الانترنت ووسائله وأدواته، فإن بدائل التسويق الحالية متنوعة، بين السمعية والبصرية أو المكتوبة أو الإعلانات المدفوعة أو غيرها من نماذج وأنواع التسويق التي تحتاج لأن تعرف أي منها يناسبك ومتى وكيف تستخدمه في استراتيجياتك، وهذه هي أنواع التسويق الإلكترونية المختلفة:

أنواع التسويق الإلكتروني

التسويق الداخلي

أحد أكثر أنواع التسويق الإلكتروني المتكاملة التي تحقق نتائج كبيرة للمشاريع، لأنه يقوم على تركيز كل جهودك التسويقية على احتياجات المستخدمين، شكوكهم واهتماماتهم وتجربتهم معك، وأهم شيء في هذا النوع من التسويق هو فهم ما يحتاجه العملاء وكيف يمكن أن تساعدهم لتلبية ما يحتاجونه؟ وبالتالي هذا النوع من التسويق يؤدي نتيجة أكثر لشخص يقارن عددًا من البدائل لحل مشكلته، وليس لشخص اكتشف للتو أن لديه مشكلة. 

التسويق الداخلي مفيد للغاية في بناء الثقة إلكترونيًا مع العملاء، جذبهم والاحتفاظ بهم، ومن ثم تحويلهم بطبيعة الحال إلى مسوقين لعلامتك التجارية، حيث يمكن استخدام عناصر مختلفة في التسويق الداخلي مثل المقالات، وفيديوهات يوتيوب، ومحتوى مواقع التواصل الاجتماعي، واستراتيجيات تحسين محركات البحث (التدوين) والتسويق عبر البريد الإلكتروني. وكما ترى، تستطيع أن تطبقه في أي وقت ومن خلال منصات مختلفة، لكن من المهم أن تضع استراتيجية بناء على ما لديك من موارد وما يمكنك أن تتحمله لتطبق التسويق الداخلي بشكل فعال يجذب لك العملاء ولا يبعدهم عنك.

كيف تستخدم التسويق الداخلي بفعالية؟

قد تكون استراتيجيات التسويق الداخلي معقدة في تنفيذها، لكن أيا تكن الطريقة التي ستستخدمه بها، يجب أن تضع نفسك مكان العميل، وكيف يمكن أن يفيده كل إجراء تقوم به، مع أخذ هذه الجوانب بعين الاعتبار:

  • موقعك أو متجرك الإلكتروني: إذا كنت ترغب في تنفيذ التسويق الداخلي، يجب أن يكون لديك موقعًا إلكترونيًا تسهل من خلاله تنفيذ استراتيجيات التسويق المختلفة وتنشئ به قواعد بيانات لعملائك.
  • حدد ملامح شخصية المشتري: واعرف بعمق نموذج العميل المحتمل، كم عمره؟ أين يعيش؟ ماذا يعمل؟ وفي أي مرحلة من اتخاذ القرار هو؟ وما إلى ذلك.
  • اعرف احتياجات العميل: والتي يمكن أن تغطيها وتلبيها شركتك، وهذا سيتيح لك إمكانية مساعدة العملاء بمجرد أن يتعرفوا على المشكلة وحتى يصلوا إلى أن التعامل معك هو الحل النهائي لمشكلاتهم.
  • ادرس رحلة المشتري: من المهم أن تعرف في أي مرحلة يقف المشتري من منتجاتك أو حلولك، هل اكتشف ان لديه مشكلة للتو؟ أم يدرس بدائل مختلفة؟ أم في مرحلة اتخاذ القرار؟ واستخدم التسويق الداخلي بما يناسب احتياجاتهم في كل مرحلة.
  • اضفي طابعًا شخصيًا في كل عملية من عمليات التسويق الداخلي التي تقدمها للعملاء والعملاء المحتملين، لزيادة تفاعل العملاء مع ما تقدمه لهم وتوليد شعور لديهم أنهم ممتنون لك.

التسويق بالمحتوى

يركز التسويق بالمحتوى على تقديم معلومات مفيدة للعملاء الحاليين والمحتملين عبر وسائل وقنوات مختلفة، والهدف منها إرشاد العملاء للاعتماد عليك من خلال محتواك عالي الجودة. ومثل ما تلاحظ يمكن ربط التسويق بالمحتوى بالتسويق الداخلي لأنهما يرتبطان ويتصلان مع بعضهما ومع مختلف أنواع التسويق الإلكتروني وهو ما سنتحدث عنه باستفاضة فيما بعد.

ومهما كان حجم مشروعك، يمكنك البدء في استخدام التسويق بالمحتوى لأنه يعتمد على إضافة قيمة للعملاء بالمحتوى الجيد، ومع ذلك، الموضوع يحتاج إلى التخطيط جيدًا للحصول على النتيجة التي ترجوها، سواء التخطيط لآلية عمل المحتوى والمنصة التي ستنشر عليها لزيادة تفاعل العملاء مع المحتوى واستهلاكهم له على نحو يساعدهم ويجعلهم يعتمدون عليك كمصدر للمعلومات.

كيف تستخدم التسويق بالمحتوى؟

من أهم التحديات التي قد تواجهك عند التسويق بالمحتوى، معرفة أفضل قوالب المحتوى التي يمكن للمشتري أن يستفيد منها ويتفاعل معها، ولي يكون التسويق بالمحتوى ناجحًا لا بد من أن:

  • اعرف شخصية المشتري الأنسب الذي قد يهتم بخدماتك.
  • حدد الوسائل المختلفة التي يتواجد فيها عملاؤك لتنشر المحتوى عليها لتكون لكل وسيلة استراتيجيتها الخاصة بها.
  • اختر الموضوعات التي لها علاقة بك ويبحث بها العملاء المحتملين
  • فكر في المشكلات التي تواجه عملائك وكيف يمكن حلها من خلالك
  • أنشئ محتوى يحل الارتباك الذي يمر به المشتري ليستطيع اتخاذ قرار الشراء معك

وهذه مجموعة من النصائح التي ستساعدك عند التسويق بالمحتوى، تأكد من أنك تطبقها في استراتيجيات المحتوى الخاصة بك:

  • تأكد من وجود موقع إلكتروني أو متجر، لأن جوجل يتلقى كل ثانية 77000 طلب بحث، وبالتالي يبحث العملاء على الإنترنت باستمرار، ووجود محتوى لديك في موقعك الإلكتروني يساعد في ظهورك لهم.
  • انشر محتوى باستمرار وبانتظام واهتم بجودة هذا المحتوى ليعتمد عليه العملاء كمصدر للمعلومات وبالتالي يطمئنون بطبيعة الحال لك.
  • اعرف شكوك المشتري المتكررة، مخاوفه ونقاط الضعف لديه حتى تستطيع تقديم محتوى قيّم له يخرجه من دائرة الشكوك ويطمئنه لخدماتك.
  • حاول إثراء المحتوى الخاص بك، للحصول على نتائج أفضل بتغذية مقالاتك بالصور والرسوم البيانية ومقاطع الفيديو وغيرها من الوسائط المتعددة التي تعطي لمحتواك قوة وثقل.

التسويق عبر البريد الإلكتروني

التسويق عبر البريد الإلكتروني هو أحد أنواع التسويق الإلكتروني الذي ترسل فيه رسائل بريدية إلى العملاء الذين سجلوا بياناتهم معك من قبل، ويمكنك إرسال تلك الرسائل لكل العملاء أو تقسيمهم وفقا لعوامل مختلفة مثل العمر أو النوع الاجتماعي بهدف تخصيص الرسالة وجعلها شخصية أكثر، ومن الامثلة على التسويق عبر البريد الإلكتروني إرسال دعوات إلى ندوات عبر الإنترنت، أو ميزات (منتجات) جديدة لديك أو العروض الخاصة.

وعادةً ما يتم استخدام التسويق عبر البريد الإلكتروني من أجل تحويل العميل غير المهتم أو المتردد إلى عميل حالي ومحاولة إقناعه أكثر من مرة بالمنتج أو الخدمة، وبالتالي يبقك هذا النوع من أنواع التسويق الرقمي في حالة اتصال شخصي دائم مع العملاء وهذه الاستراتيجية فعالة جدا في زيادة مبيعات مشروعك وبتكلفة أقل من طرق التسويق الأخرى، وبهذا يساعدك التسويق عبر البريد الإلكتروني على اكثر من صعيد، سواء على صعيد ظهورك المتكرر أمام العميل وترسيخ علامتك التجارية في ذهنه، أو على صعيد ترسيخ صورتك كخبير في مجالك، أو على صعيد زيادة مبيعاتك.

اعرف أكثر: التسويق عبر البريد الالكتروني Email Marketing أهميته وميزاته وكيف تبدأه؟

كيف تستخدم التسويق عبر البريد الإلكتروني؟

أحيانًا يتم إطلاق حملات البريد الإلكتروني المختلفة دون الاهتمام بما يريده أو يهتم به العميل! وهذا خطأ، فإذا أردت أن تحقق أعلى نجاح من حملاتك عبر البريد الإلكتروني، فابدأ بسماع العملاء ومعرفة ما يحتاجون إليه في هذا الوقت الراهن قبل أن ينتهي بريدك إلى خانة الرسائل غير المرغوب فيها، وعلى كل حال من المهم تقسيم عملائك في قوائم البريد التي جمعتها بمرور الوقت، حسب التفاصيل المرتبطة بهم، إما حسب العمر أو السن أو وضعية العميل نفسه (سجل الدخول، لديه في سلة التسوق منتجات متروكة، وغيرها).

وهذه بعض النصائح التي قد تفيدك في استراتيجية التسويق عبر البريد الإلكتروني لمشروعك:

  • حدد الغرض من إرسال البريد الإلكتروني الخاص بك.
  • قسّم العملاء في قوائم البريد الموجودة عندك.
  • استخدم أدوات تسمح لك بتحليل أداء رسائلك بعد تسليمها مثل mail chimp.
  • استخدم التحليلات في تحسين أداء حملاتك القادمة.

التسويق عبر الهواتف المحمولة

يعتمد هذا النوع من التسويق على أن عدد مستعملي الهواتف الذكية آخذ في الازدياد، ويساهم في إقامة علاقة شخصية مع العميل المحتمل لأن جهازه يرافقه طوال اليوم. ويبدأ التسويق عبر الهواتف المحمولة بالتصميم المتجاوب لموقعك أو مناسبة المحتوى للجهاز الذي ترسله إليه، ولكنه يمتد أيضا ليشمل التسويق عبر التطبيقات والتواصل الشخصي عبر الرسائل النصية والرسائل القصيرة والتسويق عبر الباركود (كود QR).

كيف تستخدم التسويق عبر الهاتف المحمول؟

لأن الأجهزة الذكية تصاحب العملاء كل يوم طول اليوم، من المهم أن تستثمر في التسويق من خلالها، ولكي تستفيد من التسويق عبر الهاتف الذكي، حاول ألا تسيئ استخدامها حتى لا ينتهي بك الأمر إلى قائمة الحظر المباشر، وحاول أن تعطي مساحة لهذه النصائح في استراتيجيتك:

  • تأكد من استجابة موقعك لمختلف الأجهزة المحمولة المختلفة بسرعة.
  • اطلب رقم الهاتف الخاص بالعميل في نماذج المراسلات وصفحات الهبوط.
  • فكر في التواجد بتطبيق للهواتف سهل الاستخدام وفيه محتوى مميز وأرسل منه إشعارات للعملاء.
  • جرب الطرق العادية، مثل الرسائل النصية، رسائل واتساب، وتلجرام.
  • تجنب أن تكون عدوانيًا وانتبه لنبرة الصوت لو كان التسويق عبر المكالمات.

 التسويق بالمؤثرين (المشاهير)

التسويق بالمؤثرين هو نوع من أنواع التسويق الرقمي تدفع فيه لشخص مشهور في مقابلة ترشيحه لخدماتك أو منتجاتك أو تعريف الناس بعلامتك التجارية، وهو ما يفيد شركات كثيرة ويمنحها صوت وشعبية عند عملاء كثيرين. ويكون هذا النوع من أنواع التسويق الإلكتروني ناجحا لاكتساب المؤثرين لثقة المتابعين، وبترشيح المؤثر لمنتجاتك أو خدماتك، تكتسب الثقة ويطمئن العملاء لعلامتك التجارية.

ونوصيك باستخدام هذا النوع من أنواع التسويق الإلكتروني عندما تريد توسيع صورة علامتك التجارية وتحسين بيع بعض المنتجات وزيادة الطلب عليها، ورغم هذا من المهم أن يتم الأمر وفق استراتيجية لأنك ربما تدفع ميزانية كبيرة وهذه نصائحنا في كيفية استخدام هذا النوع من التسويق الرقمي.

كيف تستخدم التسويق بالمؤثرين؟

هذه بعض نصائح ويلت لكيفية استخدام التسويق بالمؤثرين والخروج منه بأعلى قدر من الاستفادة:

كيف تستفيد من التسويق بالمؤثرين

  • حدد الهدف من حملتك: يمكن أن يكون الهدف من تسويقك مع مؤثر حاجتك للترويج لمنتج، أو التوعية بعلامتك التجارية، أو زيادة زيارات العملاء لموقعك أو متجرك أو غيرها من الأهداف التي وحدك من يحددها.
  • هل يناسب المؤثر مشروعك؟ ليس معنى أن المؤثر مشهور أن بإمكانه أن يقوم بالدعاية لمشروعك، تأكد من مناسبة المحتوى لصوت علامتك التجارية، حتى تحقق الهدف من الحملة.
  • هل عدد المتابعين مهم؟ يؤثر عدد المتابعين لدى المؤثرين على ما ستدفعه لهم، قد يكون عدد المتابعين مهم، لكن وجود شرائح من جمهورك المستهدف هو الأهم وإذا كان هذا ممكن من خلال عدد من المشاهير الذين لديهم عدد أقل من المتابعين لكن عدد كبير من شرائح العملاء المستهدفين لك، سيكون هذا أوفر لك وأكثر إفادة لحملاتك.
  • كيف ستحاسب المؤثر؟ حدد الطريقة التي ستدفع بها للمؤثر، هل سيكون مقابل كل عملية بيع تتم؟ أم كل زيارة للموقع؟ أم كل منشور يقوم به أو تعويضات وخصومات وهدايا مختلفة؟ من المهم أن توقع هذا في العقد بينك وبين المؤثر قبل الانطلاق لتجنب المشكلات القانونية.

التسويق بالعمولة

التسويق بالعمولة هو نوع من أنواع التسويق الإلكتروني تروج من خلاله لمنتجات أو خدمات الغير من خلال رابط قابل للتتبع يعطونه لك، وعندما تشارك الرابط ويأتي من خلاله عملاء لهم تأخذ عمولتك. وكما ترى يمكن أن نقول أن التسويق بالعمولة صورة من صور التسويق بالمؤثرين حيث تأخذ عمولة على اتخاذ العميل لإجراء معين (زيارة الموقع أو إتمام البيع).

بدأ هذا النوع من أنواع التسويق الإلكتروني مع متجر أمازون، ثم واتجهت إليه كل المتاجر الإلكترونية الكبيرة، وحتى أصحاب الحلول الرقمية، وهو مفيد جدا في زيادة البيع، لكن يجب أن تضع في اعتبارك أن هناك أنواعًا مختلفة من التسويق بالعمولة، وفقا لقيمة العمولة نفسها، فقد يكون الدفع على كل نقرة، أو لكل عملية بيع، أو لكل ألف ظهور، ولتحديد الأفضل منها لشركتك يجب أن تحدد الهدف من الحملة، هل هو زيادة الزيارات أو المبيعات أو ظهورك؟

الجزء الصعب في التسويق بالعمولة هو صعوبة تتبع الروابط الفريدة التي تعطيها المتاجر أو المشاريع للأفراد الذين سيسوقون لها، ومن هنا تحتاج كتاجر أو صاحب مشروع أن تطمئن من سيقوم بالتسويق بالعمولة بأن الروابط يمكن تتبعها بشفافية. 

اعرف أكثر: التسويق بالعمولة (الافلييت) | كل ما تحتاج أن تعرفه لتبدأ

التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي

يركز هذا النوع من أنواع التسويق الإلكتروني على وسائل التواصل المختلفة التي يتواجد فيها العملاء ويتفاعلون معك ويتابعونك. وفي التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، يمكنك أن تروج لمنتجاتك وتبدأ في بناء مجتمع خاص بعلامتك التجارية وأن تستهدف العملاء بدقة كما يمكنك استخدام أكثر من وسيلة طالما أن عملائك المحتملين موجودين فيها، كما يمكنك إعادة تدوير محتوى الموقع وخاصة المدونة ونشره على منصات التواصل الاجتماعي.

كيف تسوّق عبر منصات التواصل الاجتماعي؟

أثبتت وسائل التواصل الاجتماعي أهميتها كبديل تسويقي مناسب للشركات والمشاريع الكبيرة والمتوسطة والصغيرة، ولكن إذا كنت تفكر فيها كخيار تسويقي حاول أن تتبع هذه النصائح التالية:

  • فكر في العميل: واعرف ما يفضله، وحاول الحضور معه في المناسبات والاتجاهات المختلفة وفي أكثر الأماكن والمنصات التي يتواجد فيها.
  • حدد الهدف من وجودك على منصات التواصل: هل تريد الوصول أكثر لعملائك؟ أم الظهور أكثر أمامهم؟ أم تفاعلهم معك؟ أم زيادة زيارات الموقع والمتجر؟ أم تحسين المبيعات وغيرها، من المهم أن تحدد الهدف من وجودك في مراحل مختلفة.
  • تابع تحركات المنافسين: ليس لتقليدهم ولكن لمعرفة الاستراتيجيات المختلفة التي يتبنونها ومدى نجاحها والاستفادة منها في وضع استراتيجيتك.
  • تواجد بالمحتوى: وأثبت وجودك باستمرار بمحتوى متنوع يترجم أهدافك التسويقية التي تريد أن تصل إليها لأن العملاء ينتظرون منك محتوى عالي الجودة.
  • تأكد من أن المحتوى يناسب المنصة: من المهم عند نشر المحتوى أن تتأكد من أنه يناسب المنصة التي تنشر عليها، سواء حجم الصورة أو النص أو غيرها لجذب انتباه المستخدمين بشكل أفضل.
  • قس نتائج مجهودك: من خلال التحليلات التي تمنحها لك كل منصة أو باستخدام أدوات متخصصةمثل هوت سويت.

اعرف أكثر: التسويق عبر السوشيال ميديا | 10مفاتيح للحصول على عملاء جدُد من السوشيال ميديا

التسويق الأوتوماتيكي (أتمتة التسويق)

التسويق الأوتوماتيكي أو الآلي هو نوع من أنواع التسويق الإلكتروني يبسط المهام المتكررة للتسويق ويوفر اهتمام شخصي لكل عميل حالي أو محتمل. وتتيح لك أدوات أتمتة التسويق  أتمتة بعض المهام، مثل إرسال سلسلة متتالية من البريد الإلكتروني، أو روبوتات المحادثة (شات بوت) أو غيرها.

وهذا النوع من أنواع التسويق الإلكتروني مهم إذا زادت الطلبات في متجرك لأن أدوات الأتمتة المختلفة تسمح لك بتسجيل بيانات العملاء أوتوماتيكيا ومراسلاتهم وتوفير الاهتمام الشخصي لأكبر عدد من العملاء في نفس الوقت ولا يتوقف الأمر هنا بل تساعدك بتقارير مفصلة في التسويق والمبيعات.

كيف تستخدم التسويق الآلي؟

كما وضحنا لك سلفًا، فإن هذا النوع من التسويق يستخدم لتبسيط مهام التسويق عليك، باستخدام حلول وأدوات وبرامج مختلفة، ولكن عند استخدام التسويق الآلي تحتاج إلى أن تراعي ما يلي:

  • حدد أنسب الأدوات لمتجرك أو شركتك
  • استخدم أكثر الأدوات التي تضفي طابع شخصي على تعاملاتك مع العملاء الحاليين أو المحتملين.
  • ارسل محتوى أو تواصل بشكل دوري مع عملائك المسجلين لديك.

التسويق عبر محركات البحث (SEO / SEM)

التسويق عبر محركات البحث أحد أهم أنواع التسويق الإلكتروني لأنه المسؤول عن ظهورك في محركات البحث عند بحث الجمهور عن منتج أو خدمة مرتبطة بك، والفرق بين تحسين محركات البحث SEO وتسويق محركات البحث SEM  هو باختصار أن تحسين محركات البحث يضمن لك تصدر نتائج البحث بشكل طبيعي، أما تسويق محركات البحث فيضمن الظهور أولا في نتائج البحث ولكن بإعلان مدفوع (ستظهر علامة بكلمة “إعلان” بجوار موقعك في البحث). فإذا كنت تطمح لاستخدام هذا النوع من التسويق سوف تحتاج إلى إنشاء موقعك أو متجرك الإلكتروني، وهذا سيزود زيارات المتجر وسيحسن من فرص زيادة المبيعاتك.

كيف تسوّق عبر محركات البحث؟

سواء كنت تستخدم التسويق عبر محركات البحث أو تسويق محركات البحث، حاول أن تضع في اعتبارك هذه العوامل المهمة:

  • إنشاء وتحسين موقعك أو متجرك الإلكتروني: لكي يتمكن جوجل ومحركات البحث المختلفة من إظهارك في نتائج البحث ينبغي أن تتواجد بموقع أو متجر إلكتروني سريع وآمن وفيه من الكلمات المفتاحية المشهورة ما يمكّن العملاء من اكتشافه.
  • تضمين الكلمات المفتاحية في موقعك أو متجرك: لكي تظهر في جوجل بشكل طبيعي أو حتى مدفوع من الضروري أن تقوم بتضمين الكلمات المفتاحية الصحيحة التي يستعملها العملاء عند البحث عن خدمة أو منتج تبيعه.
  • وضح أهدافك: ليس الظهور وحده هو الهدف الأساسي من التسويق عبر محركات البحث، حيث يمكنك تضمين أهداف مثل تكوين سمعة لموقعك، او زيادة المبيعات أو التسويق لمنتج أو خدمة بعينها عبر التركيز على محتواها في صفحات الهبوط.
  • اضبط ميزانيتك: بالنسبة لإعلاناتك المدفوعة عبر محركات البحث، من المهم ضبط الميزانية وحساب تكاليف النقرة لكل ظهور بتقييد الكلمات السلبية التي لا تريد أن يظهر إعلانك معها، لأن كل نقرة من العميل حتى لو لم يشتري ستكلفك.

اعرف أكثر: كيفية تحسين محركات البحث SEO للظهور في أعلى النتائج

التسويق بالرسائل القصيرة

يعتمد هذا النوع من أنواع التسويق الإلكتروني إرسال رسائل نصية مختلفة، تتواصل بشكل مباشر مع العملاء المحتملين أو الحاليين، ويمكنك تمرير هذه الرسائل الخاطفة عبر الرسائل النصية أو رسائل واتساب، تلجرام، أو التنبيهات المختلفة التي يمكنك إرسالها عبر التطبيق، ويمكنك إرسالها إما لتنبيه العميل بشكل عاجل بعرض خاص أو بإعطائه تحديث حول جديد المنتجات والخدمات لكن لا تحاول أن تبيع أكثر من اللازم.

كيف تسوّق بالرسائل القصيرة؟

الرسائل القصيرة تناسب العروض والتنبيهات والتحديثات الخاصة بك، لا تكرر نفس الرسائل للعميل لأنها ستؤدي إلى حظر العميل لك، وهذه النصائح ستساعدك على أن تنجو من الحظر لو أرسلت للعميل رسالة:

  • لا ترسل بشكل عشوائي: حتى لو لم يكن لديك قاعدة كبيرة للعملاء فهذه ليست مشكلة! لكن المشكلة في مفاجأة شخص غير مهتم بعرض قد لا يجذبه، حاول أن تحدد جمهورك بدقة وأن تراسل من سمحوا لك بأخذ أرقامهم.
  • اجعلها شخصية: لأن الرسائل النصية شخصية جدًا، احرص على أن يكون المحتوى محدد، وشخصي لتحسين معدل فتح الرسالة  وتجاوب العميل معها.
  • اهتم بالصياغة: وانتقي الحروف لأن العدد المسموح به في الرسالة محدود، وحاول أن تضمن وضوح الرسالة للمشتري وفهمه لها.
  • لا تنسى اسم شركتك: حاول تضمين اسم شركتك في الرسالة ليفهم العملاء ممن يتلقون رسائل وحتى يستطيعوا البحث عليك أكثر على الإنترنت.

كلمة أخيرة

بعد أن عرفت أنواع التسويق الإلكتروني والبدائل المختلفة التي يمكنك تضمينها في التسويق الإلكتروني، من المهم أن تحدد خصائص شركتك أو مشروعك قبل أن تختار الأنسب من هذه البدائل، بالإجابة على الأسئلة التالي، هل تبيع منتج أم خدمة؟ وما هي الموارد الرقمية التي يمكنك الاعتماد عليها للتسويق سواء فريق أو معدات تصوير، وما هي أكثر منصة أو وسيلة يتواجد عليها العملاء وكيف يتعامل المنافسين.

كتب بواسطة:
طائر حر، يحمل أحلامه على جناحيه، ومدوّن يقرأ أو يكتب أو يُحب.

651 Readers

Share on

اترك تعليقاً